الذكاء الاصطناعي في السعودية | دليل شامل

تعتزم مايكروسوفت استثمار 10 مليارات دولار في عام 2023 لا لأية شيء سوى لتطوير خدمات شركة Open Ai تلك الشركة المنتجة لمنصة ChatGPT و Dall-E .

الحقيقة أن الرقم المطروح قابل للزيادة، والحقيقة أن مايكروسوفت قد استثمرت مليار دولار في ذات الشركة عام 2019 مع عزمها على استحواذ حصة واسعة من الشركة التي وصلت قيمتها السوقية إلى 20 مليار دولار.

لقد صار الذكاء الاصطناعي وجهة يممتها الشركات العملاقة مثل: ميتا، وجوجول، ومايكروسوفت، وأمازون، وغيرها لما يقدمه الذكاء الاصطناعي، وسيقدمه لا للصناعات التجارية، والتكنولوجية فحسب، بل إلى كافة القطاعات الإنسانية التي تمس حياة كل منا.

كذا، لم تتخلف الدول العربية عن مجريات الأحدث، حيث أخذ الذكاء الاصطناعي في السعودية طورًا آخرًا سوف نتناوله ببسط كافة المستجدات التي اتجهت إليها المملكة، وكيف صارت مميزات الذكاء الاصطناعي دافعًا لإنشاء هيئات تعليمية، وحكومية تساعد على تخصص الذكاء الاصطناعي في تسهيل الأنشظة اليومية.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

اللحظات الأولى للذكاء الإصطناعي

يرجع تاريخ الذكاء الاصطناعي بمفهومه العام إلى ما يزيد عن ستين عامًا مضت إذ كان حينها مرتبطًا بمعارك الحرب العالمية الثانية التي وضعت خيوطه الأولى، والتي نسجتها بعد ذلك عند ظهور الحاسوب، وتطوراته الهائلة.

ومع التطور الملحوظ الذي نشهده اليوم في هذا القطاع، غير أنه ما زال بمقايس العلم شابًا في مرحلة النضوج. إذ أن هناك مراحل لم تطبق بعد سماها علماء الآلة الذكاء الإصطناعي القوي وهي مرحلة يمكن فيها تحديد عدة مشكلات معقدة ومستفلة يمكن للذكاء الاصطناعي التفكير فيها بصورة منطقية مثل الإنسان.

هذه المرحلة ما زالت لم تطبق بعد سوى في أبحاث الخيال العلمي وهي مرحلة إن حدثت ستحول من الذكاء الاصطناعي العادي، والضعيف الذي نراه اليوم إلى آلة لها قدرات البشر القادرة على نمذجة العالم بأكمله.

مع ذلك، وبالرغم من أن عدد البحوث عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي قد تخطى حاجز الأربع مئة ألف في الولايات المتحدة وحدها، إلا أنه قد اختلف التعريف بهذا العلم شديدًا.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

تعريف الذكاء الاصطناعي

تمثل مفاهيم الذكاء الاصطناعي – وهو ما يترتب عليه تحديد مدى التعرف على الذكاء الاصطناعي في السعودية – أحد أكثر الأمور تعقيدًا. فمن خلال تحديد المفهوم تتبين الخصائص، والتطبيقات التي يخدمها هذا العلم.

ولذلك، هل الذكاء الاصطناعي هو: علم هندسة، وصناعة الآلة الذكية، أم هو مجموعة من الأساليب الخاصة التي ترتبط بالحاسوب لتقوم بمهام بفهم بشري؟

نظرًا لهذا التعقيد قسم العلماء طرق البحث عن تعريف لمفهوم الذكاء الإصطناعي على أسس عقلانية، وصار التعريف معتمدًا على نوع هذا الذكاء أهو من:

  • الأنظمة التي لديها مقومات التفكير البشري.
  • الأنظمة التي لديها مقومات التصرف البشري.
  • الأنظمة التي تعمل بصورة عقلانية.
  • الأنظمة التي تفكر بصورة عقلانية.

وبحسب هذا التقسيم اتجه الباحثون إلى تعريف هذا العلم فمثلاً: تجد العالم آلان تورينتج Alan Turing يعرفه معتمدًا على تصنيف الذكاء الاصطناعي بكونه نظامًا يفكر مثل البشر، فالذكاء الاصطناعي نظام قد جمع بين محموعة علوم الحاسب، وعلوم البيانات القوية كيما يحل مشكلات تعرض عليه.

ولذا فإن من المجالات التي تعد فرعية عنه، وأكثر ارتباطًا به هما مجالي: تعلم الآلة، والتعلم العميق وهما مشتركان مع الذكاء الاصطناعي في خوارزمات حل المشكلات إذ من خلالهما يمكن التنبؤ، والتصنيف، والترتيب بحسب البيانات المدخلة.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

أهمية الذكاء الاصطناعي

في حياتنا اليومية هناك أمثلة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السعودية تعد بالآلاف، لا بل آلاف الآلاف فأينما وليت وجهك سترى تطبيقًا، أو أداة، أو آلة وصولاً إلى أصغر الأشياء مثل المروحة تعتمد على أسلوب من أساليب هذه التكنولوجيا.

هذا التطور سهل من الحياة بشكل لا يصدق فحسبك أن تقوم الآلة بدلاً عن البشر بالرفع أو التعبئة أو الإرسال أو البحث أو الكشف…إلخ. إنها أعمال يديوية شاقة تتحملها الآلة عنك، وتقوم بها بجهد، ودقة قد تتفوق على البشر أحيانًا.

كما أن الأهمية أهمية الذكاء الاصطناعي كامنة في كون التطور التكنولجي لتعلم الآلات يهدف لتبسيط الحياة، وتسهيلها فلا يتحمل الإنسان المهمات البدنية المجهدة، والتي تكون أحيانًا خطرة متعلقة بالسلامة مثل: الكشف عن المتفجرات، والمعادن الطبيعية، والأبحاث الطبية، والكثير غير ذلك.

وفي السنوات الماضية قد أثبت الاستخدام الفعلي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي أن الأهمية الدافعة إلى توطينه لم تعد مقتصرة على الأنشطة الحركية، والبدنية التي يقوم بها الإنسان إذ صارت الفحوصات الطبيبة، والأبحاث العلمية معتمدة بصورة ضخمة على مدى التطور الذي يشهده هذا المجال.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

مجالات الذكاء الاصطناعي الأولى

قد توسعت تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السعودية التي نستخدمها اليوم، والتي يتوقع وجودها في الأشهر، والأعوام القادمة بما يجعل الحديث عنها أكثر تعقيدًا فعلى أية مجال نتحدث، ومن أية مجال نبدأ؟

إنه التنوع الذي يضم الفوائد بكثرته، والإرباك عند اختيار منه، ومع ذلك سوف نتناول ثلاثة مجالات هامة هي: الطبية، والمصرفية، والترفيهية بذكر بعض استخدامات الذكاء الاصطناعي فيها بما يوضح الأهمية الفعلية لهذا التطور الرهيب في هذا العالم التكنولوجي.

القطاع  الطبي

الذكاء الاصطناعي في الطب هو طوق نجاة إذ به يمكن التنبوء بالمشكلات الصحية التي قد تصيب المريض. فمن خلال الخوارزمات الخاصة، وتقنيات تعلم الآلة يمكن الكشف، والتوقع ببعض الأمراض الخطرة، مثل: السرطان، والأورام الخبيثة، والحميدة، والتوقعات الوراثية، وغير ذلك الكثير.

كذلك، استخدمت هذه الخوارزميات في ابتكار أجهزة من شأنها التوقع بالحالة الصحية، والمخاطر التي قد يواجهها المريض مستقبلاً، علاوة على ذكر الأنشطة اليومية التي ينبغي تجنبها أو فعلها للإبقاء على الصحة العامة آمنة، ومستقرة.

هناك اتجاه آخر لتعلم الآلى، وتطبيق الذكاء الاصطناعي في السعودية في القطاع الطبي أثبت جدارته، وخاصة في أحداث جائحة كوفيد19 وهو الاستعاضة بالروبوتات، والآلات الذكية بدلاً عن مسؤول التمريض، والتنظيف. إنه تطور ساهم في الحد من انتشار الجائحة بما ساعد على تقليصها، والتخلص منها.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

القطاع المصرفي

اعتمد قطاع الأعمال، والمصارف الآونة الأخيرة على الكثير من تطبيقات تعلم الآلة إذ بها تمت إدارة المعاملات المالية بصورة أكثر دقيقة، واختصارًا للوقت.

لهذا قد استعانت البنوك بأجهزة خاصة يقوم بها المتعامل بإنهاء مهامه البسيطة بدون التوجه لموظف الاستقبال بما في ذلك مثلاً: تحويل العملات، والمعمالات التحويلية البسيطة، وكشوفات الحساب، وأموال السوق، والكثير غير ذلك.

إنه اتجاه استخدم بصورة أكثر تعقيدًا، وأهمية حين تعلق الأمر بتوفير آلات من شأنها الكشف عن حالات الاختلاس، وغسيل الأموال، والتلاعب في المعاملات المالية.

هذه التكنولجيا لا تبدأ عملها بعد وقوع الجريمة المالية، بل تستخدمها البنوك بصورة وقائية مسبقة بدءًا من مراقبة المعاملات المشبوهة والإبلاغ عنها إلى تحليل بطاقات الائتمان.

الذكاء الصطناعي
الذكاء الصطناعي

القطاع الترفيهي

هو أكثر المجالات التي استهدفت بالاستثمارات، والأبحاث، إذ تخطى الربح من الذكاء الاصطناعي في هذا القطاع أرقامًا مهولة فكافة الألعاب التي نستمتع بها على الهاتف تعتمد بصورة متفاوتة على تقنيات تعلم الآلة، والتعلم العميق.

وإذا ابتعدنا عن الهاتف، والحاسوب فسترى الروبوتات، والأجهزة المستخدمة لتقنيات الواقع الافتراض VR والواقع المعزز AR تدعوك لتقضية وقت ترفيهي لا يقارن.

التطور في هذا القطاع يشهد نموًا لا مثيل له، ليس فقط في إنتاج رسومات أكثر سلاسة، ومرونة، ودقة، وتفاعلية تقترب إلى المستوى الحقيقي، بل في تحويل الحياة اليومية جزءًا من الترفيه كما كنا نشهد مع لعبة بوكيمون.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

برامج الذكاء الاصطناعي الأولى

كانت أدوات الذكاء الاصطناعي الأولية قاصرة في استخدامها على الحواسب الذكية. فقد كانت منتشرة في تسعينيات القرن الماضي على صورة جهاز حاسوب ذكي يمكنه التغلب على أشهر، وأذكي لاعب شطرنج.

ففي عام 1997 تمكن الحاسوب الرقمي الذي ابتكرته شركة IBM من هزيمة اللاعب العالمي غاري كاسباروف Garry Kasparov في مبارة استمرت لست جولات. مع ذلك، وبالرغم من كون الحدث مهمًا إلا أنه اتجه بعض الخبراء أن الأمر لا يرتبط بالذكاء، والفكر فلا يمكن أن نقارن قدرة رفع الآلة بقدرة رفع البشر.

حاسوب جامعة مانشستر

عند الرجوع بالزمن قليلاً وبخاصة في العام 1951 سنرى أن أول تطبيق لبرامج الذكاء الاصطناعي كان عبارة عن كتابة خوارزمية خاصة على يد العالم كريستوفر ستراشي Christopher Strachey الذي أنتج برنامجًا على جهاز الحاسوب الخاص بجامعة مانشستر. هذا البرنامج لم يمر سوى عام واحد فقط عليه حتى استطاع أن يلعب لعبة الداما بصورة آلية كاملة، والفوز فيها.

إليزا وباري تسبق مساعد جوجل

هما محاوران باللغة الانجليزية ظهرا في العام 1966 ليسبقا بذلك كافة برامج المحاورة الذكية، والمساعدة. كانت إليزا من ابتكار جوزيف وايزنباوم Joseph Weizenbaum من معهد ماساتشوستس MIT’s AI Laboratory وقد كانت قادرة على محاكاة معالج بشري بصورة رهيبة.

وأما باري التي ابتكرها كينيث كولبي الطبيب النفسي بجامعة ستانفورد stanford فقد كانت قادرة على محاكاة الشخص المصاب بضطراب جنون العظمة.

اليوم ينتشر تطبيق الذكاء الاصطناعي في السعودية في مجال المساعدة، والمحاورة الذي أنتجته جوجول، وأبل، وأمازون والذي يعد متطورًا للغاية، ولا يصلح أن يقارن مع هاتين التجربتين إذ كان حديثهما حينها آليًا لا يمت إلى الذكاء بصلة وثيقة.

الذكاء الاصطناعي

برامج العوالم الدقيقة Microworld

هو نمط من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الأولية الذي اعتبر تطورًا أحدث ثورة في سبعنيات القرن الماضي إذ كان مرتكزًا على إنشاء آلة لديها القدرة على التركيز بصورة دقيقة على ما يسمى بعالم الكتل.

كان من أشهر الروبوتات المستخدمة لهذه التقنية روبوت Shakey الذي ابتكره، وطوره كل من بيرترام رافائيل Bertram Raphael ونيلسون Nils Nilsson وآخرين في معهد ستانفورد للأبحاث Stanford Research إذ كان قادرًا على رؤية الأسطح التي دهنت بألوان خاصة، ليتخذ خلالها حركات ترتكز على عشرة أفعال قد برمج عليها، مثل: الدفع، والحمل، والإلقاء.

الذكاء الإصطناعي AI : نعمة أم نقمة؟

كعادة الابتكارات الحديثة أي الحديثة على العادة البشرية لا حديثة زمنًا لها من النعم مثل ما لها من النقم. حيث يمكن أن يوجه استخدام الذكاء الاصطناعي في السعودية بما يسهل على المواطنين، والزائرين انهاء بعض متطلبات الحج، والعمرة مثلاً أو إنهاء المعاملات المالية، والتراخيص في الموانئ، والبنوك وغير ذلك من استخدامات.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب

لقد أثبت استخدام الذكاء الاصطناعي في الطب قدرته على تقديم الدعم التحليلي للأطباء إذ كان بإمكان البرامج الطبية مثل: المنصة التي أنتجتها شركة Thymia في العام 2020 والتي تعمل بتقنيات التعلم العميق على تحليل المئات من التقارير النفسية للمرضى.

إذ قد طورت الشركة لعبة تعتمد على تقديم تحليلات أكثر دقة لمرضى الصحة العقلية، حيث تعمل اللعبة على تقييم المرضى بناءً على ألعاب الفيديو التي يستمتعون بها إذ تقوم اللعبة بتحليل ملامح أوجه الشخصيات التي التفت إليه المريض مع دراسة صوت كل شخصية على حدة لتحديد مستوى الاكتئاب لدى المرضى على سبيل المثال.

تتجلى كذلك براعة هذه التقنيات عندما ترتبط بالروبوتات إذ بها تتحول التقنية إلى آلة ذكية بإمكانها تنفيذ مهمات أكثر تعقيدًا، وتستغرق من الوقت الساعات الطويلة.

ولعل من أبرز الروبوتات التي جمعت بين القدرة التحليلة العالية، والمرونة في الأداء هو  الروبوت الذي أنتجه معهد الأبحاث RIKEN على يد الباحث جينكي كندا Genki Kanda .

هذا الروبوت بإمكانه إجراء تحسينات على الخلايا الجذعية المستخدمة في  طب إعادة التأهيل (الطب التجديدي) حيث اعتمد على 200 مليون محاولة اشتملت على التجربة، والفشل للوصول إلى المرحلة التي تمكن من خلالها من إعادة نمو الطبقات الشبكية الوظيفية داخل الحلايا الجذعية.

الذكاء الاصطناعي

مستقبل العالم في عصر الذكاء الاصطناعي

يمثل مستقبل الذكاء الاصطناعي في السعودية مثل الذي يتوقعه الخبراء للعالم فمن المميز أن المملكة تسير بنفس القدر من الوتيرة التي تسير بها كبريات الدول العالمية في هذا القطاع.

وعلى ذلك التقدم الرهيب فإن المحللين يتوقعن أن يختلف العالم في العقد المقبل اختلافًا سيقلب الموازين رأسًا على عقب. ولكيما يبرز هذا التغير سنتاول مجالين من تطبيق الذكاء الاصطناعي وهو المجال التعليمي، والأرصاد بالحديث.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

التعليم، والعلم هما مصدر استمرار الحياة منذ الأزل، وما زالا مصدر الإلهام للوصول إلى هذه النقطة التي أصبح الذكاء الاصطناعي الذي هو إبداع العلم مساهمًا فيه. في الواقع أصبحت وتيرة الأبحاث العلمية أقل عن العقود الذهبية الماضية، وما زال التخوف من تباطؤ نمو البحث العلمي حاضرًا لدى كبرى المعاهد البحثية.

على الناحية الأخرى يمكن أن يؤدى استخدام الذكاء الاصطناعي في العلم، والتعلم على اكتشاف أفكار غائبة عنا أعين الباحثين، والتي أطلق عليها العلماء الأفكار الحاسوبية إذ تقدم الحواسيب الخارقة قدرة على التفكير معتمدة على الملايين من البيانات الدقيقة التي يعالجها الحاسوب ليخرج جوانب القصور التي لم تسد بعد.

أما تطبيق الذكاء الاصطناعي في السعودية في قطاع التعليم فهو متوفر في دوائر خاصة وبصورة فعالة إذ تعتمد بعض الجامعات، والمدارس الدولية، والخاصة على تقنيات تشتمل على:

  • التعليم التكيفي: وهو أسلوب من تطبيق الذكاء الاصطناعي في السعودية على التعليم يعتمد على تعليم مهارات أساسية، ومتقدمة للطلاب من خلال تحليل مستوى المهارات الحالي وابتكار نظام تعلمي خاص متوافق يساعد على تطوير مهارتهم.
  • التعليم التفاعلي: وهو نظام موجه للفئات العمرية الصغيرة من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة إذ يساعد الروبوت أو برنامج التعلم على تقديم شروحات مسموعة أو مرئية أو تفاعلية بحسب كل طالب.
  • الجدولة: وهي أنظمة ذكاء اصطناعي موحهة للمعلمين تمكنهم من جدولة الحصص، والدروس سواء أكانت يومية أو إسبوعية أو حتى سنوية.
  • إدارة المرافق: وهي أنظمة حاسوبية ترتبط بالنظام العام للمؤسسة يمكنه مراقبة حالة المرافق، مثل: المياه، والكهرباء، والواي فاي وما إلى ذلك.
  • تحليل البيانات: وهي مجموعة من الأنظمة بإمكانها تحليل بيانات الطلاب من قبل المدرسين أو تحليل بيانات المدرسين من قبل الإدراة لاتخاذ قرارات مستنيرة.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المناخ

يتولى العالم اليوم اتجاهًا في الحد من انبعاثات الكربون التي قد أثرت على الحالة المناخية للأرض. وفي الآونة الأخيرة اتجه استخدام الذكاء الاصطناعي في السعودية على هذا القطاع بصورة أكبر من ذي قبل. حيث يراقب الطقس بأنظمة أكثر تطورًا اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي.

على المستوى العالمي فإن هناك العديد من البرامج التي تستخدم للتنبؤ بحالة الطقس، وتغيرات المناخ بصورة أساسية لقدرتها على تحليل، وجمع البيانات التي تساعد في البث الآلى لحالة المناخ عشرات الأضعاف الصورة التي كانت عليها مسبقًا. فمثلاً سترى من فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي في السعودية في قطاع الأرصاد:

  • جمع البيانات: وهي مستشعرات خاصة تعمل بجانب المسجلات التي تواجد بالأقمار الصناعية على جمع البيانات بصورة فائقة تتفوق على طرق المسح الضوئي التقليدية، وبرامج الحاسوب القديمة. ومع تحويل هذه البيانات الهائلة إلى الأجهزة الخاصة بالتحليل يمكن اكتشاف موعد سقوط الأمطار، واستطارة البرق، وهبوب الأعاصير.
  • تحليل البيانات: تستخدم بعض المعدلات الفيزيائية الخاصة لتحليل بيانات الطقس، ولكن هذه الطريقة قديمة، وبطيئة نسبية وقد حول استخدام برامج الرؤي المعتمد على تعلم الآلة على تدريب شبكات عصبية قادرة على مراجعة بيانات الطقس بصورة دقيقة.
  • التنبؤات: تمكن البرامج المصممة بتقنيات تعلم الآلة الباحثين، وخبراء الطقس على تحليل بيانات قد تصل إلى 40 عامًا مضى للتنبؤ بأوضاع الطقس المستقبلية. هذه البرامج تمكن الباحثين من محاكاة طقس العالم بأكمله بصورة سريعة، وفعالة مما يساهم في توقع الأحداث المناخية المستقبلية.

الذكاء الاصطناعي

أفضل الجامعات لتعليم الذكاء الاصطناعي

يعد تعليم الذكاء الاصطناعي في السعودية أحدث السبل التي سلكتها إدارة المملكة لتنمية المجتمع السعودي، وهي تتشابه مع الاتجاه العالمي الذي يسعى لاستخدام الذكاء الاصطناعي بصورة أكثر فعالية، وصلة، ولكن بعد تعريف الناس عليه.

هناك الكثير من الجامعات التي تتخص في تعليم أحدث الموارد التعليمية في قطاع الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة، ولعل من أهم 3 جامعات بالترتيب هي:

جامعة كارنيجي ميلون Carnegie Mellon University

هذه الجامعة الواقعة في بنسيلفنيا تعد من الجامعات الرائدة عالميًا وفي الولايات المتحدة في تعليم الذكاء الاصطناعي. الجامعة كانت من المدارس الأولى التي قدمت شهادة البكالوريوس في الذكاء الاصطناعي عام 2018.

تنقسم الدراسة في الجامعة إلى مجموعة من التخصصات المتعلقة بتعلم الآلة، والتعلم العميق، والذكاء الاصطناعي:

  • علوم الحاسب.
  • التواصل بين الانسان، والحاسوب.
  • أبحاث البرمجيات.
  • تقنيات اللغة.
  • قسم التعلم الآلي.
  • قسم الروبوتات.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

جامعة ستانفورد Stanford University

يرجع تدريس علوم الحاسب في جامعة ستانفورد إلى العام 1962 وتقدم شهادة للتخرج في الذكاء الاصطناعي تشتمل على كافة التخصصات التي تتعلق بتعلم الآلة، والذكاء الاصطناعي من المبادئ الأساسية إلى التقنيات الحديثة التي ما زالت في حيز التطوير. ومن تلك التخصصات التي يستمر دراسة إحداها ثلاثة أعوام:

  • تخصص طرق اتخاذ القرار مع عدم اليقين.
  • المنطق الحسابي.
  • الروبوتات.
  • اللغة الطبيعية وطرق معالجتها مع التعلم العميق.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology

هذا المعهد هو وجهة تنصح بها وزارة التعليم لتحويل الذكاء الاصطناعي في السعودية إلى مراحله المتطورة فالمعهد له باع عريق منذ العام 1861 في تدريس مجالات الذكاء الاصطناعي المرتبطة.

يقدم المعهد إمكانية لدراسة بكالوريوس في علوم الحاسب مع دراسة أبحاث الذكاء الاصطناعي إذ يوجد بالمعهد 100 من الباحثين الأشهر عالميًا يدرسون داخل 8 أقسام مختلفة مبادئ، وأساس الذكاء الاصطناعي.

يمكنك دراسة الذكاء الاصطناعي، وأنظمة، ونظريات الذكاء الاصطناعي داخل المعهد بأحدث الطرق العملية بجانب التعرف على النظريات الموثوقة الحديثة في هذا القطاع على أيدي الخبراء مما يحسن من إمكانية توفر فرص العمل مستقبلاً لخريجي المعهد.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

أعمال ستنتهي بحلول العقد القادم

تتجه الأعين الآن على الوظائف التقليدية التي قد يهدها انتشار الذكاء الاصطناعي في السعودية إذ بالفعل قد صار التزايد في استخدام الآلات، والبرمجيات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي اتجاهًا لأصحاب الأعمال أكثر فعالية وأزهد سعرًا.

واليوم يتوقع الخبراء أن الذكاء الاصطناعي في السعودية والعالم سوف يقتل الوظائف الأقل كفاءة أو الأقل إنتاجًا، والتي منها:

تحليل بحوث السوق

يحتمل أن تختفي هذه الوظيفية بنسبة تصل إلى 61% عند أتمتة العمل، والاعتماد على الذكاء الاصطناعي في إنشاء التقارير، وتحليل البيانات.

هذا التخوف ناجم عن انتشار مجموعة من البرامج الذكية بصورة خارقة مثل حزمة برامج AmazonAWS التي تتمكن من تحليل بيانات السوق العالمي بالكامل في ساعات فقط.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

عمال البيع بالتجزئة

الاستغناء عن عمال التجزئة هو  أمر مشاهد اليوم بصورة كبيرة في كبريات المولات حيث أن اتجاه الاعتماد على الآلات في التعبئة، وتنظيف الأرضيات، وفحص المخزون على الرف وما إلى ذلك صار متبعًا في العديد من المتاجر مثل: متجر  Walmart .

فهناك مجموعة من الروبوتات التي يمكن الاستعاضة بها عن العمال مثل: Pick-Up Tower و Fast Unloader و Auto-S وهي روبوتات يمكنها تنظيف الأرض، ومسح الرف، وفرز المخزون، والقيام بكافة مهام عمال التجزئة على أفضل وجه.

مطوري البرامج

مع كون تطوير البرامج هو السبب وراء ازدهار صناعة الذكاء الاصطناعي في السعودية وفي العالم بأسره إلا أن التطور المتزايد في برامج التكويد، والتعلم الآلى دفعت عددًا من الشركات مثل: Capgemini و Infosys و Cognizant إلى تسريح جماعي للعاملين في قطاعات التكنولوجيا من ذوي المستويات المتوسطة، والمنخفضة.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

الذكاء الاصطناعي في السعودية

تنتهج المملكة خطة لتحويل الذكاء الاصطناعي في السعودية إلى نمط فعلي أكثر تواجدًا بحلول عام 2030 حيث أن المملكة واحدة من الدول العربية التي قدمت بوادر هذا التحول التكنولوجي. ففي عام 2017 كان الروبوت صوفيا حاملاً للجنسية السعودية  لتصير أول دولة تمنح لأول روبوت جنسيتها.

الاتجاه لتوطين الذكاء الاصطناعي في السعودية قد تشكل بصورة واقعية منذ مؤتمر القمة العالمية للذكاء الاصطناعي الذي أقامته المملكة في عام 2020 بين الخبراء، ومتخذي القرار، والمتخصصين من القطاع العام، والخاص العاملين في قطاع الذكاء الاصطناعي في السعودية.

ومن أبرز المؤتمرات التي عقدت مؤخرًا هو مؤتمر SDAIA تحت رعاية ولي العهد في الرياض الذي كان يهدف لتحويل الرياض إلى مركز للذكاء الاصطناعي. الحقيقة أن تطورات الوضع الحالي للملكلة في قطاع التكنولوجيا، والذكاء الاصناعي صار ملوحظًا من خلال حجم الاستثمارات، والهيئات التي تتولي العناية، والتنفيذ للخط الاستراتيجية.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

الاستثمارات في الذكاء الاصطناعي

يظل الاستثمار حجر الرحى الذي يحرك القطاعات التجارية، والصناعية، وحتى التعليمية الأمر الذي أولته المملكة اهتمامها الخاص. إذ تطمح المملكة لدفع رؤوس الأموال الأجنبية، والمحلية إلى التوجه صوب قطاع الذكاء الاصطناعي في السعودية لاستثمار ما يقرب من 20 مليار دولار مع حلول عام 2030.

هذه الأموال من المخطط لها أن تستثمر في بناء المؤسسات البحثية، ومعاهد الابتكار حتى يتمكن  الذكاء الاصطناعي في السعودية من الانتشار ثم تتمكن المملكة من تصدير هذا التطور التكنولوجي لاحقًا، ولتتصدر أفضل 20 دولة عالمية من حيث التطور في استخدام الذكاء الاصطناعي في كافة قطاعتها.

ومن هذه الاستثمارات يتوقع أن يتأسس ما يقرب من 300 شركة في القطاعين العام، والخاص بما يمكن من إنشاء بيئة تعتمد على نظام تكنولوجي تعاوني، وتطلعي هو ما سيساهم في تطوير الصناعة المحلية، وابتكار صناعات أكثر جذبًا للاستثمارات.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

الهيئات الوطنية

لدى المملكة خطة تهدف إلى النهضة بقطاع الذكاء الاصطناعي في السعودية مع حلول عام 2030. ولذا قد تولتها مجموعة من الهيئات الوطنية التابعة للحكومة وبإشراف، ومراقبة من ولي العهد. ولعل من أبرز هذه الهيئات، والاستراتيجات:

الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي SDAI

تعرف كذلك باسم الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي NSDAI وهي هيئة تعمل على تحويل رؤية المملكة في الاستعانة بالذكاء الاصطناعي إلى خطوات قابلة للتنفيذ. هذه الاستراتيجية تناقش الأوليات الأولى لانتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السعودية في فترة تبدأ من عام 2021 إلى 2025 .

ومع انتهاء هذا المرحلة ستبدأ مرحلة إنشاء المؤسسات، والمنظمات المتخصصة لتوفير ميزة تنافسية عالمية إذ تستمر هذه المرحلة 5 سنوات تبدأ من عام 2025 إلى 2030.

في المرحلة الأخيرة وهي مرحلة الريادة الدولية بعد أن استنفيذت كافة خطوات تحقيق الاستراتجية استراتيجية الذكاء الاصطناعي في السعودية. إنها المرحلة العالمية ومن المتوقع أن ترى مع بدايات العام 2030.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

العطاء الرقمي

هي من المبادارت الغير ربحية التي تهدف لزيادة الوعي لدى المواطنين بقطاع الذكاء الاصطناعي في السعودية. المبادرة تشرف عليها وزارة الاتصالات السعودية إشرافًا مباشرًا بما يسمح بتقديم معلومات تقنية، وعلمية، وإحصائيات موثوقة.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

الهيئات التعليمية

أصبح الاهتمام بدراسة الذكاء الاصطناعي في السعودية في الأعوام الأخيرة اتجاهًا يسلكه كثير من الطلاب إذ مع توفر الاستراتيجية الوطنية القائمة على تحويل المملكة لمركز تكنولوجي عالمي فإنه لا بد من تواجد هيئات تعليمية، وجامعات متميزة.

جامعة الإمام مقرن بن عبدالعزيز

تقدم الجامعة برنامجًا لدراسة الذكاء الاصطناعي في السعودية يحتوي على 4 أهداف، وهي:

  1. تعليم طلاب قادرين على الابتكار، والممراسة في البيئات الصناعية المتطورة.
  2. تفهم الطلاب لأساس فهم المشكلات، وطرق حلها، وتحليلها.
  3. اكساب الطلاب مهارة الاستقلال التعليمي بحيث يكون قادرًا على مواصلة التعلم بعد تخرجه.
  4. تعرف الطلاب على كافة القطاعات المرتبطة بقطاع الذكاء الاصطناعي في السعودية مثل: القطاع المجتمعي.

أدوات الذكاء الإصطناعي

هناك العديد من الأدوات التي لها استخدامات واقعية في الكثير من القطاعات مثل الرسم بالذكاء الاصطناعي حيث سوف تغير هذه الأدوات شكل الأعمال اليومية التي نقوم بها.

الأدوات من شأنها أن تحدث تغيرًا ملوحظًا في طرق ميكنة، وأتمتة الأشياء بداية من فاتورة الدفع، ووصلاً إلى السيارات، والطائرات، وحتى الاستهدافات الحربية، والعمليات العسكرية.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

أشهر الأدوات

عند ذكر أدوات الذكاء الاصطناعي في السعودية الشهيرة فإن الأنظر تتجه نحو ChatGPT و BardAI فهما على اشتهارهما قد حولا مفهم الذكاء الاصطناعي النمطي بالنسبة إلى الكثير من الأشخاص إلى واقع يمكن لأية شخص يملك حاسوبًا، بل هاتفًا من تجربة خدمات كل منصة منهما.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

شات جي بي تي ChatGPT

هو من أكثر الأدوات التي غيرت من مفهوم الذكاء الاصطناعي في السعودية إذ أن ChatGPT عبارة عن روبوت محادثة مفتوح المصدر يعمل بالذكاء الاصطناعي، ويستخدم  لغة البرمجة GPT-3 لإنشاء استجابات لغوية طبيعية.

الشات مصمم لمحاكاة المحادثات البشرية، ويمكن استخدامه لخدمة العملاء، وتوليد العملاء المتوقعين، وأتمتة التسويق، والمساعدين الافتراضيين والمزيد غير ذلك.

كما يمكن دمج ChatGPT بسهولة مع أنظمة خدمة العملاء الحالية مع العمل في الوقت الفعلي. الشات كذلك يحتوي على واجهة سهلة الاستخدام تتيح للمستخدمين تخصيص تجربة المحادثة الخاصة بهم عن طريق إضافة كلمات رئيسية وعبارات مخصصة. وعلاوة على هذا كله، يمكنه أيضًا التعلم من المحادثات السابقة وإنشاء إجابات أكثر دقة بمرور الوقت.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

جوجل bard ai

Bard AI هو حل برمجي يمكّن مؤلفي النصوص من إنشاء المحتوى بسرعة وكفاءة. إذ يستخدم معالجة اللغة الطبيعية NLP وخوارزميات التعلم الآلي لإنشاء المحتوى من البداية دون أي تدخلات من المستخدم.

يمكن استخدام Bard AI لمجموعة متنوعة من حالات الاستخدام، مثل: إنشاء منشورات مدونة، ووصف المنتج، ونسخ موقع الويب، والكثير من المميزات غير تلك. وبفضل الخوارزميات القوية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي، يمكن أن يساعد Bard AI في توفير الوقت، والمال لكل من الشركات والكتاب، وكتاب النصوص الفرديين.

تطبيقات تعتمد على الذكاء الاصطناعي

هناك الكثير من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السعودية اليومية التي نستخدمها مع اعتمادها بصورة كاملة على الذكاء الاصطناعي. مع ذلك قد يكون تحديد أفضل تطبيق ذكاء اصطناعي أمرًا أكثر تعقيدًا إذ من خلال التجربة الخاصة لكل شخص يمكن اختيار التطبيق الأكثر انسيابة، وإشباعًا للاحتياجات من خلال خدماته المختلفة.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

تطبيق Cortana

تطبيق Cortana هو مساعد افتراضي مدعوم بالذكاء الاصطناعي طورته Microsoft. وهو متوفر على أجهزة Windows 10 و Android و iOS.

يمكن أن يساعد Cortana المستخدمين في مهام يومية مختلفة، مثل: تعيين التذكيرات، وجدولة المواعيد، وتوفير معلومات حول الطقس أو الأخبار، وما إلى ذلك.

يمكن استخدام المساعد أيضًا للتحكم في التطبيقات والخدمات الأخرى، مثل: مشغلات الموسيقى، والأجهزة المنزلية الذكية.

كما يمكن استخدام Cortana للإجابة على الأسئلة، وتقديم توصيات مخصصة بناءً على بيانات المستخدم. وبفضل قدرات الذكاء الاصطناعي القوية المشتمل عليها فقد اصبح Cortana أداة أكثر فائدة لإتمام المهام اليومية.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

تطبيق Data Bot

تطبيق DataBot هو عبارة عن أداة ثورية تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتمكن المستخدمين من الوصول إلى البيانات من مصادر متعددة، وتحليلها، وتفسيرها. يستخدم DataBot تقنية معالجة اللغة الطبيعية NLP لفهم استفسارات المستخدم، وتقديم إجابات في الوقت الفعلي.

ويمكن استخدام DataBot في مجموعة واسعة من النشاطات، مثل: تحليلات العملاء، وأبحاث السوق، والتحليلات التنبؤية والكثير غير ذلك مما سيساهم عند استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي في السعودية هذا في قطاعات التجارة  على زيادة انتشار الذكاء الاصطناعي في السعودية.

التطبيق يوفر ميزات متقدمة للغاية كذلك، مثل: الرؤى، والمرئيات الآلية التي تسهل على المستخدمين فهم بياناتهم بسرعة. وبمساعدة DataBot يمكن للمستخدمين بسهولة الحصول على رؤى من بياناتهم دون أي جهد يبذل.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

تطبيق Hound

تطبيق Hound هو مساعد ذكاء اصطناعي يدعم الصوت، ويساعد المستخدمين على إنجاز المهام بسرعة وكفاءة. إذ يفهم التطبيق اللغة الطبيعية NLP ويمكنه الإجابة على الأسئلة، وتوفير المعلومات، وإكمال المهام من صوت المستخدم.

وبفضل تقنية الذكاء الاصطناعي المتقدمة، والتعلم العميق المشتمل عليها، يمكنه التعرف على الأوامر المعقدة وفهمها. هذا الأمر يسهل على المستخدمين أداء مهام مثل: إعداد التذكيرات أو العثور على المعلومات عبر الإنترنت أو تشغيل الموسيقى أو الحصول على الاتجاهات في دقائق.

يسمح تطبيق Hound للمستخدمين بالتفاعل مع أجهزتهم باستخدام لغة طبيعية بدلاً من الكتابة أو النقر على الشاشة. ومن المميز أن Hound يتوفرعلى كل من أجهزة iOS و Android ويعمل باستمرار على تحسين فهمه لاحتياجات المستخدم.

أدوات اكتشاف المحتوى المكتوب بالذكاء الاصطناعي

أصبحت أدوات إنشاء المحتوى المعتمدة على نظام الذكاء الصطناعي مثل Rytr  و ChatGPT وغيرهما طريقة للإنشاء المحتوى بطريقة أسهل من ذي قبل. حيث تستطيع هذه الأدوات من إنشاء المحتوى على اختلاف أنواعه في فترات زمنية أقل بكثير مقارنة مع الكتب.

ومع كون هذه الأدوات مفيدة بصورة كبيرة إلا أن المحتوى الغير أصلي أو المولد بواسطة أدوات الذكاء الاصطناعي أصبح أكثر استهدافًا من عناكب جوجول بالبحث، والفحص لاكتشاف احتمالية النسخ أو عدم الصلة، والخداع.

هذا الأمر يؤثر بالسلب على مستوى تحسين محركات البحث إذ يضع محرك بحث جوجول علامة عليه مما يقلل من ترتيب ظهوره بين نتائج البحث، ويؤخر من ظهور موقع الويب.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

Originality.ai

Originality.ai هي أداة كتابة قوية تعتمد على الذكاء الاصطناعي إذ تساعد مؤلفي النصوص وكتاب المحتوى والمسوقين على إنشاء محتوى عالي الجودة بسرعة وسهولة.

الأداة كذلك تستخدم  أسلوب معالجة اللغة الطبيعية NLP لتحليل النص، والتأكد من أنه أصلي، وتحتوي على العديد من المميزات، مثل: اكتشاف الانتحال، والتلخيص، وتحسين الكلمات الرئيسية، وغير ذلك الكثير.

كما يمكنك باستخدام Originality.ai  توفير الوقت عن طريق إنشاء محتوى عالي الجودة من دون القلق بشأن الانتحال أو دقة النص، وهو ما يسهل علي الكتاب التركيز على إنشاء محتوى فريد وجذاب وقيِّم يجذب انتباه الجمهور المستهدف.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

GLTR

GLTR هي أداة تعتمد على الذكاء الاصطناعي وقد طورتها مجموعة Harvard Natural Language Processing Group. وهي من الأدوات المفيدة التي تستخدم لاكتشاف، وتحليل النص المعاد استخدامه من خلال البحث في مجموعات كبيرة من المستندات، والمقالات، والمحتوى المكتوب على الانترنت.

يمكن أن يحدد GLTR الأنماط الدقيقة في النص التي تشير إلى إعادة استخدام النص، مثل: إعادة الصياغة، والمرادفات، والقرب من التكرارات. هي كذلك تستخدم لاكتشاف الانتحال، وانتهاك حقوق النشر ،وأشكال إعادة استخدام النص الأخرى.

الأداة يمكن استخدامها كذلك للكشف عن الروابط المخفية بين المستندات، والمؤلفين. وهي أداة مفضلة للصحفيين الاستقصائيين، والمهنيين القانونيين، والباحثين الأكاديميين، وغيرهم ممن يحتاجون إلى تحليل كميات كبيرة من البيانات النصية بسرعة، وبدقة عالية موثوق بها.

مخاوف استخدام الذكاء الاصطناعي

من المهم التعرف على مخاوف الخبراء من استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في السعودية على الأمن، والسلامة العامة، وكذلك الاستقرار الاقتصادي، والوظيفي.

هذه المخاوف التي سنبتدر الحديث عنها تجول داخل عقل الملياردير العالمي إيلون ماسك فالبرغم من كونه أحد الشركاء المؤسسين السابقين لشركة OpenAi المصنعة لمنصة ChatGPT إلا أن القدر الضخم من الأموال المستثمرة في الذكاء الاصطناعي سوف تمنع من الآمان.

فهو يقترح أن تبذل الأموال بالقدر نفسه في قطاع أمان الذكاء الاصطناعي مع توكيل جهة حكومية تتولى مراقبة، ومتابعة مدى التطورات في هذا القطاع بما لا يخل من السلامة العامة.

إنها  مخاوف رجل له باع في هذا القطاع من الاستثمار، إذ أن مفهوم السلامة العامة مرتبط بالقطاعات التي تستخدم فيها الذكاء الاصطناعي، والتي هي:

صناعة الأسلحة

قديمًا كانت الأسلحة النووية، والغير نظيفة هي الخطر الذي يهدد الأمن العام للإنسانية، وفي هذا العصر سيصير  مستقبل الذكاء الاصطناعي وتطبيقه في المجال الحربي هو الخطر القادم إذ يدور القلق حول إمكانية أن الروبوتات، والأسلحة الذكية أن تكتسب القدرة على الاستقلال، ويكون لها عقل يمكنه التفكير، والتقرير، والتنفيذ.

التأثير الاجتماعي

في عالم تسيطر عليه وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي منها فيسبوك الذي بلغ عدد مستخدميه ما تجاوز حد المليار مستخدم وقد كان للذكاء الاصطناعي دور في توجيه، والتلاعب في الملايين من مستخدمي تطبيقات التواصل.

ففي العام 2016 تلاعبت شركة ميتا في بيانات 50 مليون مستخدم أمريكي بمحاولة التأثير عليهم في تحديد أي المرشحين الأمريكين يمكنهم ترشيحيهم للفوز بالانتخبات.

استخدم مثل هذا التلاعب كذلك أيام الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الأمر الذي جعل من إمكانية التلاعب في قرارت المستخدمين اعتمادًا على بيانتهم الشخصية على وسائل التواصل موضع مسائلة من قبل الكونغرس، والهيئات الحكومية في العديد من الدول الأوروبية.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

المراقبة

كم من الوقت يمكنك استخدام جهازك اللوحي خلاله؟ بل كم من الوقت يمكنك ترك الهاتف فيه؟ الحقيقة أن الذكاء الاصطناعي في السعودية والعالم صار مراقبًا نشطًا لكافة أفعالنا اليومية بداية من الهاتف الذي بيدك الآن أو الآلات التي نستخدمها بصورة يومية.

إنها قادرة على جمع البيانات، والمعلومات عنك بصورة فائقة ثمت فحصها ثمت ترتيبها ثمت تحليلها ومن هنا يكمن الخطر إذ ما المانع الذي يمنع القائمين على برمجة هذه الآلات من استخدام بياناتك ضدك؟

هذا الأمر أي سلبيات استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في السعودية بالرغم من كونها خطرًا_يهدد آمان المجتمع، والأفراد، والاحتياط منها صار أقرب للمحال فكافة الأنشطة اليومية التي تقوم بها توجد هناك آلات قادرة على مراقبتها، وتسجليها من أبسط أداة وهي الكاميرا وصولاً إلى نظام التتبع بهاتفك المحمول_إلا أنه أصبح واقعًا لا بد معه من التعرف على طرق الحماية، والآمان منه وهو ما نراه عندما انتشر الذكاء الاصطناعي في السعودية.

الذكاء الاصطناعي في السعودية

إلى هنا قد يعد الحديث عن الذكاء الاصطناعي في السعودية مجالاً يمكن تناوله بأكثر من زاوية إلا أن هذا الدليل المقدم من شركة أوامر الشبكة اشتمل على كافة التفاصيل الخاصة عن الذكاء الاصطناعي في السعودية فحبذا أن تشاركه مع المهتمين بهذا القطاع مع مشاركتنا أرائك الخاصة حول مدى تأثير الذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية.

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp