التكنولوجيا المالية في السعودية في أرقام

تعتبر التكنولوجيا المالية في السعودية من أهم الصناعات التي تشهد تطورًا كبيرًا في هذه الأيام، حيث أنه من المتوقع أن تنمو صناعة التكنولوجيا المالية بمعدل نمو سنوي مركب (CAGR) يبلغ 22.6٪ بين عامي 2019 و 2023، وعالميًا من المتوقع أن تبلغ قيمة صناعة التكنولوجيا المالية العالمية 45 تريليون دولار. في المملكة العربية السعودية.

تقدم لكم مؤسسة أوامر الشبكة هذه المقالة من أجل التعريف بأهم أرقام واحصائيات التكنولوجيا المالية، فتابعوا معنا..

نظرة عامة عن التكنولوجيا المالية في المملكة السعودية

ونظرًا لأهمية هذه الصناعة في المملكة، ما هي إحصاءات التكنولوجيا المالية في السعودية لعام 2023؟ دعونا نلقي نظرة حول أهم الأرقام، ومن ثم نقوم بتفصيل الأمر:

  • من المتوقع أن تصل قيمة صناعة التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية إلى 4.7 مليار دولار بحلول عام 2023.
  • يوجد حاليًا أكثر من 200 شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية.
  • زاد تمويل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية بنسبة 400٪ في العامين الماضيين.
  • من المتوقع أن يصل عدد مستخدمي التكنولوجيا المالية في المملكة العربية السعودية إلى 8 ملايين بحلول عام 2023.

ما هي التكنولوجيا المالية ؟

قبل الحديث بشكل مفصل عن احصائيات ومعدلات استثمار التكنولوجيا المالية في السعودية وفي العالم لابد أن نتعرف على التكنولوجيا المالية بشكل 

Fintech أو التكنولوجيا المالية هو مصطلح يصف تطبيق التكنولوجيا في صناعة الخدمات المالية، وفي هذا السياق ، غالبًا ما يشير إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو عبر الهاتف المحمول ، ولكن يمكن أن يشمل أيضًا أشياء أخرى مثل العملات المشفرة وتقنية blockchain، أما كلمة “fintech” نفسها فقد صاغها Terry Laudat ، الذي كان يعمل في Merrill Lynch في ذلك الوقت.

كما يخطو مجال التكنولوجيا المالية خطوات سريعة عبر العديد من القطاعات المالية، بما في ذلك القطاعات الاستهلاكية و B2B.

من الواضح أن الاستثمار في التكنولوجيا المالية وتبني المستهلكين في ازدياد. لكن إلى أي مدى؟ وإلى أين تتجه هذه الصناعة؟

توقعات التكنولوجيا المالية في السعودية وفي آسيا

بلغت عائدات التكنولوجيا المالية العالمية في عام 2018 حوالي 92 مليار يورو في عام 2018 ومن المتوقع أن تنمو إلى أكثر من 188 مليار يورو في عام 2024 (كانت هذه التوقعات قبل COVID-19)، وتعد أسواق Fintech في منطقتي آسيا والمحيط الهاديء والأمريكيتين الأكبر حاليًا ، حيث تمتلك كل منهما حوالي 40٪ من حصة السوق العالمية.

تعتبر منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا أصغر بكثير، حيث تضم حوالي 20٪ من إجمالي حصة السوق، ومن المتوقع أن يكون سوق Fintech في منطقة آسيا والمحيط الهاديء هو الأسرع نموًا.

وقد قُدرت قيمة السوق العالمية للتكنولوجيا المالية بـ 131.14 مليار دولار في عام 2021.

كما يتضح أن سوق المدفوعات الرقمية هو أكبر قطاع ضمن نطاق التكنولوجيا المالية في السعودية والعالم ويمثل أكثر من 80٪ من عائدات التكنولوجيا المالية العالمية، وعلى الرغم من أن COVID-19 يسبب حالة من الشك في سوق Fintech ، إلا أنه يخلق فرصًا للسوق أيضًا تجعل القدرة على التكيف والابتكار في قطاع التكنولجيا المالية في وضع جيد لتحقيق مسار نموه.

يبلغ معدل نمو سوق التكنولوجيا المالية العالمية 19.7٪ ، بقيمة تقديرية تبلغ 385.93 مليار دولار بحلول عام 2027.

التكنولوجيا المالية في السعودية

التكنولوجيا المالية في المملكة في أرقام

تشير الاحصائيات إلى بعض الأرقام الهامة (statista) حول قطاع التكنولوجيا المالية في السعودية والتي من أهمها:

  • أن قطاع المدفوعات الرقمية سيكون القطاع الأكبر في السوق بقيمة إجمالية للمعاملات تبلغ 48.90 مليار دولار أمريكي في عام 2023.
  • ومن المتوقع أن يصل متوسط قيمة المعاملة لكل مستخدم في قطاع التمويل البديل إلى 106.60 ألف دولار أمريكي في عام 2023.
  • كما أنه من المتوقع أن يُظهر قطاع البنوك الجديدة نموًا في الإيرادات بنسبة 39.0٪ في عام 2024.
  • في قطاع المدفوعات الرقمية، من المتوقع أن يصل عدد المستخدمين إلى 37.62 مليون مستخدم بحلول عام 2027.
  • من المتوقع أن يصل إجمالي قيمة المعاملات في قطاع المدفوعات الرقمية إلى 48.90 مليار دولار أمريكي في عام 2023.

*  ملاحظة: بسبب الاختلافات الرئيسية في مؤشرات الأداء الرئيسية لمنتجات التكنولوجيا المالية في السعودية ، على سبيل المثال الطبيعة المختلفة لحجم إنشاء القرض في الإقراض البديل مقارنة بالأصول الخاضعة للإدارة، لا يمكن حساب إجمالي قيمة المعاملات لجميع القطاعات.

التكنولوجيا المالية في السعودية

التغيير في قيمة المعاملة حسب القطاع

* تشير عمليات التمويل البديل إلى عمليات تمويل المشروعات الصغيرة على يد الهيئات التمويلية غير المصرفية.

التكنولوجيا المالية في السعودية

متوسط قيمة المعاملة لكل مستخدم

تحليل إيرادات التكنولوجيا المالية

فيما يلي تحليل كامل لإيرادات صناعة التكنولوجيا المالية في السعودية والعالم بين عامي 2017 و 2024:

العام الأمريكتين أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا آسيا الإجمالي التغيير مقارنة بالعام السابق
2017 30.5 مليار دولار 20 مليار دولار 33.7 مليار دولار 84.2 مليار دولار
2018 36.2 مليار دولار 21 مليار دولار 40 مليار دولار 97.2 مليار دولار ↑ 15.4%
2019 44.2 مليار دولار 22 مليار دولار 47.3 مليار دولار 111.5 مليار دولار ↑ 14.7%
2020 51.6 مليار دولار 24.2 مليار دولار 56.8 مليار دولار 132.6 مليار دولار ↑ 18.9%
2021 57.9 مليار دولار 25.3 مليار دولار 67.3 مليار دولار 150.5 مليار دولار ↑ 13.5%
2022 61 مليار دولار 27.4 مليار دولار 77.9 مليار دولار 166.3 مليار دولار ↑ 10.5%
2023 64.2 مليار دولار 29.5 مليار دولار 89.4 مليار دولار 183.1 مليار دولار ↑ 10.1%*
2024 66.3 مليار دولار 30.5 مليار دولار 101 مليار دولار 197.8 مليار دولار ↑ 8%

 

معدلات الاستثمار في شركات التكنولوجيا المالية

غيّرت شركات التكنولوجيا المالية في السعودية والعالم كيفية هيكلة الخدمات المالية وتسليمها واستهلاكها ، لكن لم ينجح الكثير منها في إثبات نفسه حتى الآن

خريطة الطريق

استحوذت شركات التكنولوجيا المالية على المبادرة – تحديد اتجاه وشكل ووتيرة الابتكار عبر كل قطاع فرعي تقريبًا من الخدمات المالية – ونجحت كشركات قائمة بذاتها وأجزاء مهمة من سلاسل القيمة المالية.

تجربة المستخدم

أعادت شركات التكنولوجيا المالية في السعودية والعالم تشكيل توقعات العملاء، ووضع أشرطة جديدة وأعلى لتجربة المستخدم. من خلال ابتكارات مثل الفصل السريع في القروض، كما أظهرت أنه يمكن تلبية شريط تجربة العملاء الذي وضعته شركات التكنولوجيا الكبيرة ، مثل Apple و Google ، في الخدمات المالية.

خمول العميل

لقد تم المبالغة في رغبة العملاء في الابتعاد عن شاغلي الوظائف. تكاليف تحويل العملاء مرتفعة ، والابتكارات الجديدة غالبًا لا تكون مادية بما يكفي لتبرير التحول إلى مزود جديد، لا سيما مع تكيف شاغلي الوظائف.

البنية الاساسية

كافحت شركات التكنولوجيا المالية لإنشاء بنية تحتية جديدة وإنشاء أنظمة بيئية جديدة للخدمات المالية ، مثل قضبان الدفع البديلة أو أسواق رأس المال البديلة. لقد كانوا أكثر نجاحًا في إجراء تحسينات داخل النظم الإيكولوجية التقليدية والبنية التحتية.

الاستثمارات في مجال التكنولوجيا المالية

زادت القيمة الإجمالية للاستثمارات في شركات التكنولوجيا المالية في السعودية وجميع أنحاء العالم بشكل كبير بين عامي 2010 و 2019 ، عندما وصلت إلى 215.1 مليار دولار أمريكي. لكن في عام 2020 ، شهدت شركات التكنولوجيا المالية انخفاضًا في استثماراتها بأكثر من الثلث ، لتصل قيمتها إلى 127.7 مليار دولار أمريكي ، لكن قيمة الاستثمار زادت مرة أخرى في عام 2021 لتصل إلى 226.5 مليار دولار أمريكي. كانت الأمريكتان المنطقة الأكثر جذبًا للاستثمارات في هذا القطاع ، حيث استحوذت على ما يقرب من 80 في المائة من الإجمالي.

التكنولوجيا المالية في السعودية

إجمالي قيمة الاستشمارات (بالدولار الأمريكي) في شركات التكنولوجيا المالية في الفترة بين عامي 2010 و 2022

بعض التوقعات حول التكنولوجيا المالية

بعد التعرف على احصائيات التكنولوجيا المالية في السعودية هناك بعض الأرقام المتوقعة للصناعة في العالم بشكل عام وتتمثل في:

  • أن إجمالي عدد المحافظ الرقمية سيصل إلى 6.1 مليار بحلول عام 2023 ، ارتفاعًا من 2.53 مليار في عام 2019. وهذا يعني أن عدد المحافظ الرقمية سينمو بمقدار 3 مرات خلال السنوات الثلاث المقبلة.
  • يرجع نمو هذه المنصات الرقمية بشكل أساسي إلى ميزاتها المريحة والأمان التي جعلتها تحظى بشعبية بين المستخدمين. إنها أيضًا طريقة سهلة لإجراء عمليات الدفع عبر الإنترنت أو دون اتصال بالإنترنت ويمكن استخدامها مع أي جهاز مثل الهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر ، مما يضمن أنك متصل دائمًا بأموالك أينما ذهبت!
  • استخدم 2.5 مليار شخص رموز QR لإجراء مدفوعات رقمية في عام 2019.

رموز QR هي نوع من الباركود يمكن مسحه ضوئيًا بواسطة كاميرا الهاتف الذكي. يتم استخدامها للمدفوعات الرقمية ، خاصة في الصين ، حيث أصبحت أكثر شيوعًا من النقد. يتم استخدامها أيضًا للتسويق والترويج.

  • سيكون لدى الشخص العادي 110 معاملة رقمية شهريًا بحلول عام 2025.

هذه كمية كبيرة من البيانات في التكنولوجيا المالية في السعودية والعالم، وتمثل فرصة هائلة للابتكار في الخدمات المالية. ومع ذلك ، قد يكون أيضًا مشكلة بالنسبة لبعض الأشخاص: قد لا يتمكن كبار السن أو الأقل تعليماً من مواكبة وتيرة التغيير التي يتطلبها هذا المستوى من الرقمنة.

  • بحلول عام 2025 ، سيستخدم نصف مليار شخص على هذا الكوكب التعرف على الوجه للمدفوعات ولأغراض أمنية أخرى ، ارتفاعًا من 13 مليونًا في عام 2017.

التعرف على الوجه هو تقنية تستخدم صورة الوجه للتعرف على الأشخاص، يمكن استخدامه أيضًا للتحقق من الهوية وتأكيد المعاملات ، مثل إجراء المدفوعات.

تُستخدم تقنية التعرف على الوجه في التكنولوجيا المالية في السعودية والعالم بشكل شائع في أنظمة الأمان لتحديد الأشخاص الموجودين عند الباب أو الذين يدخلون المبنى. يمكن أيضًا استخدام التعرف على الوجه للتحقق من الهوية وتأكيد المعاملات ، مثل إجراء المدفوعات.

مستقبل التكنولوجيا المالية مشرق

جعلت التطورات في التكنولوجيا والبيئات التنظيمية من قطاع التكنولوجيا المالية منطقة جذابة للغاية للاستثمار. بدعم من شركات رأس المال الاستثماري والشراكات الاستراتيجية والعروض العامة ، تلهم التكنولوجيا المالية التحول في صناعة الخدمات المالية.

يجذب قطاع التكنولوجيا المالية في السعودية والعالم أيضًا المزيد والمزيد من المواهب، فضلاً عن زيادة الوعي العام بالتكنولوجيا المالية وإلهام التعاون بين المؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية. تشير كل هذه الاتجاهات إلى مستقبل مشرق للتكنولوجيا المالية ونظرة متفائلة للمستثمرين.

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp