أهمية برمجة المواقع الإلكترونية وكيف يتم ذلك

قيم هذا المقال
برمجة المواقع الإلكترونية
برمجة المواقع الإلكترونية, شركة برمجة مواقع الكترونية, اسعار برمجة المواقع, برمجة مواقع وتطبيقات, برمجة الموقع الالكتروني

يعتبر برمجة المواقع الإلكترونية عملية أساسية وضرورية في عالم الأعمال خاصة في ظل التطور التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم كله، وخاصة مع زيادة الاتجاهات نحو استخدام الانترنت بشكل رئيسي في جميع مجالات الحياة.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

فإذا كنت صاحب مشروع أو ترغب في تحسين ظهورك على الشبكة العنكبوتية فإنه من الضروري الإسراع في برمجة الموقع، تابع معنا قراءة هذه المقالة كي تتعرف على أهمية برمجة هذه المواقع وكيف يتم برمجةها.

ما هو برمجة المواقع الإلكترونية ؟

يمكن تعريف برمجة مواقع الويب أنه عملية إنشاء مواقع الويب والصفحات لتعكس العلامة التجارية للشركة ومعلوماتها وتضمن تجربة سهلة الاستخدام، حيث يتم دمج المظهر والبرمجة كعناصر حيوية سواء كنت تصمم موقعًا إلكترونيًا أو تطبيقًا للجوال أو تحتفظ بالمحتوى على صفحة الويب.

يمكنك تعلم برمجة الويب لإنشاء موقع لعملك الخاص أو أن تصبح مصمم ويب محترفًا ينشئ مواقع للعملاء، والآن سوف نتحدث عن الأهداف التي تحققها عملية برمجة مواقع الويب.

ما هي أهمية برمجة المواقع الإلكترونية ؟

يستخدم برمجة مواقع الويب لتحقيق العديد من المهام والأهداف المهمة، بما في ذلك:

تحسين محرك البحث

يعد تحسين محرك البحث (SEO) طريقة لتحسين فرص العثور على موقع ويب بواسطة محركات البحث، كتابة معلومات رموز برمجة الويب بطريقة يمكن لمحركات البحث قراءتها، يمكن أن يعزز ذلك الأعمال لأن الموقع يظهر في أعلى صفحات نتائج البحث، مما يساعد الناس في العثور عليه.

رضا العملاء

يؤثر برمجة الويب الاحترافي على رضا العملاء بشكل إيجابي لأنه يوفر لهم المعلومات التي يبحثون عنها بسرعة، يساعد الشركة على بناء علاقة إيجابية مع الزائرين من خلال ضمان سهولة فهم التنقل على موقع الويب الخاص به وإمكانية التنبؤ به والاتساق.

برمجة المواقع الإلكترونية بشكل يستجيب للجوال 

الاستجابة للجوّال هي إحدى ميزات موقع الويب التي تسمح له بالعرض على جهاز محمول وتكييف تخطيطه ونسبه ليكون مقروءًا بشكل مناسب، يضمن برمجة الويب سهولة عرض المواقع والتنقل فيها من الأجهزة المحمولة، عندما يكون موقع الويب مصممًا جيدًا ومتجاوب مع الأجهزة المحمولة، يمكن للعملاء الوصول إلى الأعمال التجارية بسهولة.

العلامة التجارية المتسقة

تشير العلامة التجارية إلى الترويج لمنتج ببرمجة فريد، يساعد برمجة الويب الشركات على بناء علامة تجارية واضحة لأعمالهم أو الحفاظ عليها، عندما يعبر موقع الويب عن العلامة التجارية للأعمال التجارية باستمرار، فإنه يسهل التنقل ويساعد العملاء على تحديد العناصر المرئية للعلامة التجارية بشكل أوضح كشركة معينة ومنتجاتها أو خدماتها.

الكفاءة الفنية

يشير هذا المصطلح إلى مدى إنتاجية موقع الويب في تقديم تجربة مريحة على موقع الويب، ويمكن للمصممين تحقيق ذلك من خلال الترميز النظيف الذي يسمح بأوقات تحميل سريعة وروابط فعالة وصور ورسومات ديناميكية، تعمل خدمات برمجة المواقع الإلكترونية أيضًا على إصلاح تلك الثغرات النهائية عند حدوثها.

تحسين تجربة المستخدم

يدير مصممو الويب تقارير لفهم الطريقة التي يتفاعل بها الأشخاص مع موقع ويب في جميع أنحاء العالم، فهي تحدد الصفحات التي تحتوي على حركة مرور أكثر أو أقل وتكييف برمجة الويب لتحسين تجربة المستخدم.

التحويل

يحدث التحويل عندما يكمل الزائر الإجراء المطلوب على موقع الويب، فيشجع برمجة الويب الجذاب الزوار على البقاء لفترة طويلة بما يكفي لتحويلهم إلى مستهلكين، سيقومون بالنقر فوق زر الحث على اتخاذ إجراء CTA، وتبادل المعلومات القيمة والاشتراك أو شراء منتج.

تحسين المبيعات

تعد زيادة عدد العناصر المباعة أو الحصول على عملاء أكثر نشاطًا من أهداف موقع الويب المقنع، نظرًا لأن برمجة الويب يصل إلى العملاء المستهدفين ومحركات البحث، فإنه يساعد الأعمال التجارية على إجراء تحويلات على مواقعهم وتحسين مبيعاتها.

كيفية برمجة المواقع الإلكترونية في خطوات بسيطة

سيعرض هذا القسم دليلًا تفصيليًا حول كيفية برمجة موقع ويب احترافي بطريقة سهلة.

تحديد الغرض من موقع الويب الخاص بك

قبل أن نبدأ في عملية برمجة الموقع، من المهم تحديد سبب رغبتك في إنشاء موقع ويب في المقام الأول، يضمن القيام بذلك أن كل قرار برمجة يتم اتخاذه سيتوافق مع أهداف الموقع النهائية.

على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك متجرًا عبر الإنترنت، فيجب أن يسهل برمجة الموقع رحلة شراء العملاء، من اكتشاف العناصر إلى إكمال مشترياتهم.

من ناحية أخرى، سيحتاج أولئك الذين يرغبون في إطلاق محفظة عبر الإنترنت إلى برمجة ويب يكمل عملهم.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تحديد الغرض من برمجة المواقع الإلكترونية الخاصة بك، فإليك بعض الأسئلة الإرشادية:

  • من هو الجمهور المستهدف للموقع؟
  • ما هي أهداف استراتيجية المحتوى لنشاطك التجاري؟ هل هو التثقيف حول موضوع ما أو بيع المنتجات أو الترفيه عن الزوار؟
  • ما هي سلسلة الإجراءات التي يجب على زوار الموقع اتخاذها عند فتح الموقع؟ يمكن أن يكون تصفح المنتجات أو شراء عنصر أو قراءة المحتوى أو الاشتراك في رسالة إخبارية.
  • ما نوع الصوت والنبرة التي تريد استخدامها للتواصل مع الزوار؟

ستكون هذه الملاحظات مفيدة أثناء إنشاء موقع الويب الخاص بك، لذا تأكد من وضعها في الاعتبار.

البحث عن إلهام برمجة موقع الويب

تتضمن هذه الخطوة البحث عن أمثلة لبرمجة الويب لمساعدتك في تصور الشكل الذي يجب أن يبدو عليه موقعك المستقبلي.

هناك العديد من الأماكن للبحث عن الإلهام. Awwwards هي نقطة انطلاق ممتازة لأنه يحتوي على العديد من برمجةات الويب الحائزة على جوائز، من الممكن أن تستخدم خيارات التصفية لتخصيص نتائج البحث حسب احتياجاتك.

بالإضافة إلى ذلك، من الجيد إلقاء نظرة على برمجة المواقع الإلكترونية المنافسة، إذ يمكن أن يوفر بعض الأفكار حول ما يتوقعه الزوار في موقع تجاري مثل موقعك، إذا كنت لا تعرف من هم منافسوك، فيمكن التواصل مع مؤسسة أاومر الشبكة للقيام بتحليل المنافسين.

أخيرًا، ضع في اعتبارك التحقق من أحدث اتجاهات برمجة الويب، إذ يمكن أن يضمن دمج أحدث عناصر النمط أن يبدو الموقع حديثًا ومطورًا. ومع ذلك، ضع في اعتبارك تطبيق هذه الميزات فقط عندما يكون لها معنى لعلامتك التجارية الشخصية أو عملك.

اختر النظام الأساسي الصحيح لـ برمجة المواقع الإلكترونية

حان الوقت الآن لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت، للبدء قم باختيار نظامًا أساسيًا لبناء موقعك باستخدامه، من الناحية المثالية، تريد استخدام برنامج يناسب مجموعة مهاراتك وميزانيتك وغرضك.

إحدى منصات مواقع الويب الشهيرة هي WordPress، وهو نظام إدارة محتوى (CMS) رائع في  إنشاء مواقع ويب متنوعة- من السير الذاتية الرقمية والأدلة عبر الإنترنت إلى متاجر التجارة الإلكترونية الكبيرة، كما أن أدوات التدوين القوية الخاصة به تجعله خيارًا مفضلًا لمنشئي المحتوى، ويمكن الاستعانة بمؤسسة أوامر الشبكة من أجل البرمجة

يتطلب استخدام WordPress شراء خدمة استضافة ويب لإتاحة الموقع للجمهور، بالنسبة إلى موقع الويب الشخصي أو الخاص بالأعمال التجارية الصغيرة، يجب أن تكون خدمة الاستضافة المشتركة كافية.

فيما يلي الفوائد الأساسية لاستخدام WordPress:

  • سهل الاستخدام: واجهة WordPress القائمة على القوائم سهلة الاستخدام للمستخدمين من أي مستوى مهارة، من المبتدئين إلى مطوري مواقع الويب.
  • متعدد الاستخدامات للغاية: تتيح مجموعة المكونات الإضافية الشاملة في WordPress إضافة وظائف مخصصة أعلى البرنامج الأساسي، بهذه الطريقة، يمكنك برمجة المواقع الإلكترونية المختلفة ببضع نقرات.
  • القابلية للتطوير: نظرًا لأن المستخدمين يتحكمون في استضافة الويب الخاصة بهم، يمكنهم اختيار ترقية خطتهم عندما يحتاجون إلى المزيد من الموارد لدعم موقع WordPress الخاص بهم.
  • يمكن الدفع مقابله: باستثناء الاستضافة، فإن WordPress مجاني – وكذلك العديد من المكونات الإضافية والسمات الخاصة به.

قبل استخدام WordPress، من الجيد أن تتعلم بعض مهارات ترميز HTML و CSS الأساسية أولاً ، خاصة إذا كنت تريد نقل برمجة موقع الويب الخاص بك إلى المستوى التالي.

بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من التعرف على صيانة الاستضافة، بهذه الطريقة ، سيحظى موقع WordPress الخاص بك دائمًا بالأمان الأكثر فاعلية ويقدم أفضل أداء.

تأكد من تأمين اسم الدومين، وهو عنوان URL الذي يقوم الزوار بإدخاله في متصفحهم لفتح موقع – مثل example.com.

حدد سمة موقع الويب التي تتوافق مع غرضك

بعد اختيار نظام أساسي لموقع الويب واسم الدومين، فإن الخطوة التالية عند تعلم كيفية برمجة المواقع الإلكترونية هي اختيار سمة أو قالب.

هو عبارة عن ملف يحتوي على تخطيط مسبق الصنع وعناصر مرئية، تم تنظيمها وإنشاؤها بواسطة مصمم الويب، والغرض منه هو مساعدة المستخدمين غير التقنيين في إنشاء موقع ويب دون الحاجة إلى البدء من نقطة الصفر.

تعتمد أماكن العثور على سمات الموقع على النظام الأساسي لموقع الويب الذي تستخدمه، على سبيل المثال، يمكن لمستخدمي WordPress تنزيل الآلاف منهم مجانًا في الدليل الرسمي.

في حين أن هذه السمات ممتازة لمن لديهم ميزانية، فقد يأتي بعضها بوظائف محدودة، هذا هو السبب في أن العديد من الأشخاص يبحثون عن خيارات متميزة من مواقع الويب التابعة لجهات خارجية مثل TemplateMonster.

نظرًا لوجود الآلاف من سمات WordPress في السوق، فمن الجيد أن تكون إستراتيجيًا في اختيارك.

الجوانب التي يجب مراعاتها عند البحث عن سمة موقع ويب

  • مجموعة الميزات: من الأفضل اختيار موضوع بوظائف مناسبة لغرضك من برمجة المواقع الإلكترونية ، على سبيل المثال قد يرغب أولئك الذين يمتلكون متجرًا عبر الإنترنت في استخدام سمة مع صفحة متجر معدة مسبقًا، بالإضافة إلى تخطيطات لأفضل المنتجات مبيعًا والمنتجات المخفضة.
  • خيارات التخصيص: تحقق من خيارات الخط واللون والتخطيط التي يوفرها السمة، قد يقوم بعض المطورين أيضًا بتضمين العديد من الصفحات المعدة مسبقًا وحزم الرموز.
  • الإستجابة: تحقق مما إذا كان يمكن تعديل سمة موقع الويب لتتناسب مع أحجام شاشة سطح المكتب والجهاز اللوحي والجوال.
  • SEO: قد يزعم مطورو السمات أن منتجهم يحتوي على كود HTML نظيف وخفيف الوزن، وهو أمر رائع للأداء وتحسين محركات البحث، تتمثل إحدى طرق معرفة ما إذا كان هذا صحيحًا في التحقق من الملف باستخدام خدمة التحقق من صحة الترميز.
  • التوافق مع الامتدادات: استخدم سمة تعمل بشكل جيد مع مكونات WordPress الإضافية التي تخطط لاستخدامها لتجنب احتمال تعطل موقع الويب.
  • التوافق مع المتصفح: يجب أن يبدو المظهر جيدًا ويعمل بشكل صحيح عبر جميع المتصفحات الرئيسية، مثل Google Chrome و Safari و Firefox.
  • التقييمات والمراجعات: يمكنهم الإشارة إلى ما إذا كانت السمة تعمل بشكل صحيح في برمجة المواقع الإلكترونية وما هي المشكلات التي واجهها العملاء السابقون معها.
  • آخر تحديث: ويفضل أن يقوم فريق المطورين بتحديث المنتج كل ستة أشهر. يمكن أن يؤدي استخدام إصدار قديم إلى جعل موقع الويب الخاص بك عرضة لمشاكل الأمان.
  • دعم العملاء: تعرف على القنوات التي يقدمها المطور لتقديم المساعدة في الموضوع، يقدم العديد منها أدلة المستخدم أو الوثائق أو دعم البريد الإلكتروني.

تخصيص برمجة الويب

حان الوقت لبدء برمجة موقع الويب الخاص بك. انظر إلى الإجابات من الخطوة الأولى ، حيث ستساعدك في إعداد الهوية المرئية للموقع.

بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون WordPress كمنصة لهم ، افتح مُخصص القوالب بالانتقال إلى لوحة القيادة -> المظهر -> التخصيص.

ضع في اعتبارك أن تخصيص موقع الويب الخاص بك يعتمد على الموضوع.

على سبيل المثال ، يسمح برنامج Twenty-One الخاص بـ WordPress بتعديل لون الخلفية والصورة ، ولكن لا توجد إعدادات مضمنة لتغيير الخط. ومع ذلك ، من الممكن إدراج رمز CSS مخصص للقيام بذلك.

من ناحية أخرى ، من الممكن تغيير الألوان وعائلة الخطوط وأشكال الأزرار والتخطيط باستخدام سمة Astra المميزة.

إعداد الصفحات الأساسية في برمجة المواقع الإلكترونية

بشكل عام، يحتوي الموقع على صفحات الويب التالية:

  • الصفحة الرئيسية.
  • حول.
  • معلومات الاتصال.
  • صفحة المدونة.
  • صفحة المنتج أو الخدمة.

لإنشاء صفحة ويب على WordPress، انتقل إلى Pages -> Add New في لوحة الإدارة.

لا تتردد في إضافة blocks جديدة لملء محتوى صفحاتك.

تحسين تجربة المستخدم

الخطوة التالية عند تعلم كيفية برمجة المواقع الإلكترونية هي تحسين تجربة المستخدم وجعل الموقع سهل الاستخدام للزوار.

فيما يلي بعض العناصر التي  من الضروري وضعها في الاعتبار:

التنقل

يشجع نظام التنقل البسيط الزوار على استكشاف كل محتوى موقع الويب الخاص بك، وبهذه الطريقة يمكنهم العثور على ما يبحثون عنه بشكل أسهل، مما يؤدي إلى تحسين معدل التحويل في موقعك على الأرجح.

التسلسل الهرمي المرئي

التسلسل الهرمي المرئي في برمجة الويب هو الترتيب الاستراتيجي لعناصر الصفحة، والغرض منه هو توجيه أعين الزائر إلى المعلومات الأساسية حتى يتمكن من فهم العرض بشكل أفضل واتخاذ الإجراء المطلوب.

سرعة الصفحة

السرعة جزء أساسي من تجربة المستخدم عند برمجة المواقع الإلكترونية ، كشفت تقارير مختلفة أن وقت تحميل موقع الويب البطيء يمكن أن يؤدي إلى معدلات ارتداد أعلى، ونقرات أقل، وفرص أقل للترتيب على صفحات نتائج البحث.

إمكانية الوصول

تظهر الأبحاث أنه عندما يتعذر الوصول إلى موقع ويب، فإن 71٪ من الأشخاص ذوي الإعاقة يتركونه، يوجد في الولايات المتحدة وحدها أكثر من 61 مليون شخص من ذوي الإعاقة، لذا فإن الفشل في تلبية هذه الديموغرافية يمكن أن يؤثر بشكل كبير على حركة مرور الويب الخاصة بك.

ناهيك عن أن مواقع الويب التي يتعذر الوصول إليها أكثر عرضة للدعاوى القضائية، والتي يمكن أن تكون ضارة للأعمال.

اجعل موقع الويب الخاص بك مناسبًا للجوّال

نظرًا لأن نصف حركة المرور على الإنترنت تأتي من أجهزة الهواتف الذكية، فقد أصبح التوافق مع الأجهزة المحمولة أكثر أهمية. يمكن أن يكلفك تجاهل هذا الجانب في برمجة المواقع الإلكترونية جزءًا كبيرًا من الزوار المحتملين.

ناهيك عن أن Google تعتبر ملاءمة الجوّال عاملاً أساسيًا للترتيب في SERPs.

إذا كان مظهر موقعك على الويب سريع الاستجابة ، فأنت على الطريق الصحيح.

اختبر موقع الويب الخاص بك وقم بتشغيله

قبل بدء تشغيل موقع الويب ، تحقق من أي مشكلات متعلقة بالبرمجة يمكن أن تؤثر على تجربة المشاهدة وقابلية استخدام الموقع الاختباري.

طريقة سهلة للقيام بذلك هي أن تطلب من أفراد العائلة أو الأصدقاء أو الزملاء تقديم ملاحظاتهم. قم بإعداد اجتماع فيديو مسجل ، ثم اطلب منهم مشاركة شاشتهم أثناء تصفحهم للموقع والتعليق على شكله ووظائفه.

بدلاً من ذلك، قم بإجراء اختبار A / B، إنها طريقة اختبار قابلية الاستخدام حيث ينشئ المصمم نسختين من موقع ويب واحد ويعينهما لمجموعات مختلفة من المستخدمين، بحلول نهاية البحث ، يمكنهم مقارنة المتغيرين لمعرفة أيهما يعمل بشكل أفضل.

تتبع وتعديل برمجة المواقع الإلكترونية باستمرار

الخطوة الأخيرة عند تعلم كيفية برمجة موقع ويب هي تتبع أداء الموقع وإجراء التعديلات عند الضرورة. يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى التأكد من عمل موقع الويب بشكل صحيح وزيادة قدراته إلى أقصى حد.

تحليلات جوجل أداة ممتازة لهذا الغرض، حيث يمكن أن توفر مقاييس مختلفة لأداء موقع الويب مثل:

  • مرات مشاهدة الصفحة: إنه يوضح عدد الصفحات التي يقوم المستخدم بتسجيل الخروج منها بعد الوصول إلى موقع الويب.
  • متوسط ​​مدة الجلسة: يوضح هذا المقياس عدد الدقائق التي يقضيها الشخص على موقع الويب بعد زيارته لأول مرة. بشكل عام ، العدد المناسب للاستهداف هو ما بين دقيقتين وثلاث دقائق.
  • معدلال التحويل: النسبة المئوية لزوار موقع الويب الذين يقومون بالإجراء الذي تريده ، مثل شراء منتج أو الاشتراك في رسالة إخبارية عبر البريد الإلكتروني.
  • معدلات الارتداد: حصة المستخدمين الذين يغادرون الموقع دون اتخاذ أي إجراء. المعيار المرجعي لمتجر على الإنترنت هو 20٪ -45٪ ، بينما في المواقع غير التجارة الإلكترونية ، يكون 35٪ -60٪ من الزوار.
  • مصادر حركة المرور: يمكن للأشخاص زيارة أحد المواقع عبر محركات البحث أو وسائل التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني أو الإعلانات عبر الإنترنت أو مواقع الويب المرجعية. يمكن أن تساعد معرفة ذلك في معرفة القنوات التسويقية الأكثر فعالية لعملك.
  • التركيبة السكانية للجمهور: يمكن أن يكشف عن جنس زوار الموقع وأعمارهم واهتماماتهم. يمكن أن تساعد هذه المعلومات في صياغة استراتيجية تسويق أكثر استهدافًا.

مؤسسة اوامر الشبكة للحلول التقنية

تعتبر عملية برمجة المواقع الإلكترونية من أبسط الأشياء التي تقوم بها شركة أوامر الشبكة، حيث تتكون الشركة من فريق عمل من أفضل المحترفين في مجال برمجة المواقع والتطبيقات والمتاجر الإلكترونية، بالإضافة إلى القيام بعملية التسوق الشاملة لهذه المشروعات بكل سهولة واحترافية،فإذا كنت ترغب في الدخول إلى العالم الإلكتروني، تواصل مع مؤسستنا الآن ولا تتردد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...