أشكال التجارة الإلكترونية

أشكال التجارة الإلكترونية
أشكال التجارة الإلكترونية

تعددت أشكال التجارة الإلكترونية وتطورت بشكل كبير جدًا نظرًا لما تتمتع به من مزايا عديدة، مثل زيادة أرباحك وخلق فرص جديدة للربح وسرعة الانتشار حول أسواق العالم .

وترجع هذة الزيادة بسبب التوسع في استخدام واستهلاك الكثير من الخدمات والمنتجات عبر شبكة الإنترنت، وأيضًا من خلال شبكات التواصل الاجتماعي .

ومتوقع لها أن تستمر في الزيادة لتصل لحدود 80 % من حجم التجارة فى نهاية العام الحالي .

وتعد التجارة الإلكترونية عالم كبير لا يقتصر على  البيع والشراء فحسب، بل هي تجارة هائلة ذات أثر كبيرفي حركة التعاملات المالية  والتجارية عالميًا ، وتؤثر أيضًا بشكل كبير وملحوظ في سلوك المستهلكين .

كما أنها تزيد من خلق  فرص العمل  لشرائح عديدة ومختلفة  لعدد أكبر من الأشخاص  عبر الإنترنت وبأبسط الإمكانيات .

وبوجود أشكال التجارة الإلكترونية المختلفة زالت الحدود لبيع أي منتج أو سلعة عبر شبكة الإنترنت .

أشكال التجارة الإلكترونية :

التجارة الإلكترونية عبارة عن جميع المعاملات التجارية التي تتم عن طريق شبكة الإنترنت .

سواء كانت بيع أو شراء منتجات أو تقديم خدمات وسداد مقابل تلك المنتجات والخدمات عبر شبكة الإنترنت .

ومع انتشار التجارة  الإلكترونية عبر الإنترنت تعددت أشكال التجارة الإلكترونية :

  • التجارة الإلكترونية بين التاجر والمستهلك (Business to Customer)

BTC ، وهو الشكل التقليدى للتجارة الكلاسيكية عبارة عن خدمة أو منتج يتم عرضها في متجر إلكتروني بدلًا من متجر تقليدي .

ويستطيع المستهلك من خلال الموقع أو المتجر أن يقوم بالتسوق وإتمام عملية الشراء .

وكذلك السداد عبر أي طريقة من طرق السداد المعروفة عبر الإنترنت .

ويستطيع أيضًا المستهلك سداد قيمة المنتج عند الاستلام ، وتعد من أكثر أشكال التجارة الإلكترونية شهرة .

  • التجارة الإلكترونية بين التاجر والتاجر (Business to Business)

BTB ، وهي المعاملات التي تتم بين طرفين يعملون بالتجارة الإلكترونية فعليًا.

وهي عبارة عن أن تقوم شركة أو مؤسسة ما بتقديم منجاتها أو خدماتها لشركة أخرى .

  • التجارة الإلكترونية بين المستهلك والتاجر (Customer to Business)

CTB ، وهذا الشكل من أشكال التجارة الإلكترونية لم يكن معروفًا أو متداولًا بكثرة.

ولكن مؤخرًا وبعد انتشار التجارة الإلكترونية شتهرت وذاع صيتها .

وهنا على العكس يقوم المستهلك بعرض الخدمات والمنتجات على المؤسسات والشركات .

  • التجارة الإلكترونية بين المستهلك والمستهلك  (Customer to Customer)

CTC ، مع زيادة وانتشار التجارة الإلكترونية والتسوق عبر الإنترنت ظهر هذا الشكل من أشكال التجارة الإلكترونية .

وهو عبارة عن بيع المنتجات أو الخدمات مقابل عمولة محددة عبر موقع مخصص يقوم بالبيع بالعمولة مثل موقع eBay.

  • التجارة الإلكترونية بين التاجر والحكومات  (Business to Government)

BTG ، وهو أن تقوم الحكومة باختيار أحد المؤسسات أو الشركات لتنفيذ أعمال خاصة بالحكومة .

أو أن تخصص شركة أو مؤسسة ما الأعمال التي تقوم بها للمصالح الحكومية فقط .

فلا تتعامل مع الأفراد فقط هيئات حكومية .

  • التجارة الإلكترونية بين الحكومات والتاجر (Government to Business)

GTB ، يكون شكل التجارة الإلكترونية هنا متمثل في قيام المستهلك بالسداد عبر الإنترنت عبر أي شركة من شركات المدفوعات تحصل الشركة على عمولة أو نسبة من تلك المدفوعات .

المزيد :

أشكال التجارة الإلكترونية وفقًا للمنتجات والخدمات :

يمكننا هنا تصنيف أشكال التجارة الإلكترونية حسب ما يباع ويشترى إلى عدة أشكال:

  • متاجر إلكترونية تقدم أو تبيع خدمات :

أشكال التجارة الإلكترونية هي تقوم ببيع وتقديم خدماتها عبر الإنترنت من خلال تقديم طلب يقوم المستخدم أو المستهلك بتقديمه لمقدم الخدمة .

ويوجد مواقع كثيرة تقوم ببيع أو تقديم خدمات واستشارات للمستخدمين مثل خمسات وفايفر وغيرها الكثير .

  • متاجر إلكترونية تقوم ببيع منتجات أو سلع مادية :

تمثل الغالبية العظمى من شكل التجارة ويمكن وصفها بتاجر التجزئة .

من خلال الموقع يتم عرض جميع المنتجات ويتمكن المستهلك من مشاهدتها والمقارنة بين العديد من المنتجات، ووضعها في سلة خاصة بالمستهلك.

ويتم استكمال عملية البيع ، وسداد قيمة المنتجات بأي طريقة معروفة أو السداد عند الاستلام .

ويوجد أمثلة عديدة على تلك المتاجر مثل سوق وتصميم موقع مثل جولي شيك وغيرها الكثير .

  • متاجر إلكترونية تقوم ببيع منتجات أو سلع رقمية :

مثل المواقع التي تقوم ببيع الكتب الإلكترونية أو المواقع التى تستطيع من خلالها الحصول على دورة تدريبية .

وغيرها من المواقع التي تقوم ببيع برامج الرسومات والصور وغيرها مثل موقع سلاك ويوديمي وغيرها .

أشكال التجارة الإلكترونية وفقًا لنماذج الأعمال :

  • تسليم البضائع :

أشكال التجارة الإلكترونية طبقًا للنموذج هذا يتم اختيار وتحديد المنتج من قبل المستهلك ويقوم الموقع بتسجيل طلبه وشحنه للعميل مباشرة .

وهذا النموذج يرفع عن البائع أعباء التخزين وتغليف السلع والمنتجات، لأنه يقوم بارسال السلعة إلى أي شركة من شركات الشحن .

وعند حدوث أي مشكلة في الطلب أو كانت جودة السلعة غير جيدة تكون المسؤولية على المتجر .

  • بيع البضائع بالجملة والتخزين :

هنا تكون في احتياج إلى استثمار كبير، لكي تتمكن من تنفيذ هذا النوع تحتاج إلى مكان لتخزين وجرد البضائع .

وكذلك متابعة طلبات العملاء وشحنها ويقوم الموقع ببيع السلع بسعر الجملة للأفراد .

مثل موقع  ( DollarDays ) وغيره الكثير .

  • حسب الطلب :

في هذه الحالة إن كان لديك فكرة لعمل سلعة ما ولكن لا يوجد لديك المبلغ الكافي لتصنيعها.

تستطيع إرسال تلك الفكرة لشركة مصنعة ويمكن تنفيذها للمستهلك مباشرة أو عن طريق طرف ثالث .

ويتميز هذا النوع بتكلفته الزهيدة للبدء فيه .

  • البطاقة البيضاء :

في هذا النموذج يكون هناك منتج معروف وقام بتحقيق نتائج ومبيعات فعلية .

يريد صاحب متجر إلكتروني ما أن تقوم المؤسسة أو الشركة بتغليف المنتج من جديد باسم جديد .

وهذا النوع من أشكال التجارة الإلكترونية معروف جدًا في المنتجات الخاصة بالصحة والجمال .

  • الاشتراكات :

في مثل هذا النوع تضمن الشركات والمؤسسات دخل منتظم وثابت نسبيًا من خلال تقديم منتجات ما بصورة منتظمة من خلال اشتراك سنوي أو شهري.

وتستطيع الشركات زيادة ايرادتها عن طريق عمل تخفيضات وعروض على المنتجات .

ويشتهر هذا النوع في مجالات الأغذية والصحة .

مستويات التجارة الإلكترونية :

أشكال التجارة الإلكترونية نتكلم هنا عن نوعين من التجارة الإلكترونية وهما البسيط والمتقدم .

و يتم تحديده بناء على درجة تنفيذ النشاط الفرعي المصاحب لأداء المعاملات التجارية .

طبقًا لدرجة النشاط المرتبط فيكون بسيطًا أو متقدمًا أو متطورًا.

  • المستوى البسيط :

يتمثل في التسويق أو الترويج للخدمة أو السلعة ويشمل الإعلان والدعاية وكذلك خدمات قبل وبعد البيع .

ويشمل كذلك التوزيع الإلكتروني للمنتج والخدمة وخاصة غير المادي .

وأيضًا التحويلات الإلكترونية البسيطة التي تتم عن طريق أحد بوابات الدفع الإلكتروني .

  • المستوي المتقدم :

هي تتمثل في إجراءات وعمليات السداد عبر شبكة الإنترنت وهي تحتاج إلى مستوى واعي ودراية كبيرة سواء كان التعامل على مستوى داخلي أو خارجي أو عالمي .

في الختام من المتوقع زيادة حجم التجارة الإلكترونية بنهاية العام الحالى لرقم قياسي وهو 27 ترليون دولار على مستوى العالم بسبب النمو الكبير للتجارة الإلكترونية، فهي تزيد بنسبة تقارب 23 % سنويًا

ونحن في أوامر الشبكة نضمن لك متجر إلكتروني متميز تستطيع من خلاله تحقيق أهدافك من خلال التجارة الإلكترونية بجميع أشكالها .

لدينا خبرة طويلة تقارب الثلاثة عشر عامًا في تنفيذ وتطوير مشروعات في مجالات عديدة داخل وخارج المملكة، نعدك بتقديم خدمة مميزة فلا تتردد بالتواصل ومعرفة المزيد عن عروضنا الحصرية .

متطلبات التجارة الإلكترونية 

يتطلب إتمام أشكال التجارة الإلكترونية بنجاح بنية تحتية قوية وبيئة إلكترونية عالية المستوى ، ومن أهم المتطلبات التي تحتاجها العملية:

  • توافر الأجهزة الإلكترونية مثل: أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة.
  • توافر شبكة إنترنت قوية لضمان مستوى عالٍ من السرعة.
  • تحديد المنتج أو السلعة المراد بيعها عبر التجارة الإلكترونية.
  • اختيار موقع إلكتروني مناسب وموثوق يقدم خدمة التجارة الإلكترونية.
  • توافر طرق الدفع الإلكتروني التي تتمتع بمستوى عالٍ من الحماية والأمان.

مقومات النجاح في التجارة الإلكترونية 

لضمان نجاح وإتمام أشكال التجارة الإلكترونيةبدقة ومستوى عالٍ من الجودة ، يجب التركيز على بعض الأمور ، بما في ذلك:

  • امتلاك متجر موثوق عبر الإنترنت.
  • إدارة المتجر الإلكتروني بنجاح.
  • التسويق الإلكتروني لضمان وصول المنتج إلى جميع أنحاء العالم.
  • تكثيف الإعلانات الترويجية والنشرات الإخبارية عن المنتج.
  • توضيح السعر وتفاصيل المنتج بشكل توضيحي.
  • تقديم خدمة الشحن وتقديم عروض مجانية.
  • تقديم خدمات الدفع الالكتروني.

توفر منصات التجارة الإلكترونية العديد من طرق الدفع بمستوى عالٍ من الحماية عند اختيار المنتج المطلوب منها:

  • عن طريق الدفع عند الاستلام.
  • من خلال شركات التحويل.
  • عبر بطاقات الائتمان.
  • عن طريق التحويل المصرفي.

فوائد التجارة الإلكترونية 

هناك عدة أسباب تجعل أشكال التجارة الإلكترونية خيارًا جذابًا ومناسبًا للعديد من الأفراد والشركات. فيما يلي بعض منهم:

  • التجارة الإلكترونية معروفة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم ، أي تتمتع بمكانة الوصول العالمي.
  • التجارة الإلكترونية موجودة على مدار 24 ساعة في اليوم ، مما يتيح للعميل الوصول إلى منصاته في أي مكان وزمان.
  • تعد التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لتوفير التكاليف حيث لا تحتاج إلى تكلفة الإعلان أو تكلفة تأجير المحلات أو تكلفة نقل البضائع وشحنها وتخزينها.
  • تلعب التجارة الإلكترونية دورًا رئيسيًا في القضاء على الازدحام المروري.

الفرق بين التجارة الإلكترونية والسوق التقليدي 

هناك فرق كبير بين السوق التقليدي والتجارة الإلكترونية ، على سبيل المثال لا الحصر من خلال التجارة الإلكترونية ، يمكنك التسوق من أي مكان في العالم دون النظر إلى الحدود الجغرافية للبائع والمشتري

على عكس السوق التقليدي الذي يجب على المشتري من خلاله الذهاب إلى المنطقة التي يوجد بها متجر البائع حتى يتمكن من تلبية احتياجاته من المنتجات وكذلك التجارة الإلكترونية

يمكن للمشتري التسوق في أي وقت على مدار اليوم ، اعتمادًا على الوضع في السوق التقليدي ، حيث تقتصر عملية البيع والشراء على أوقات معينة من اليوم.

نظرًا لأن البائع غير قادر على التواجد في المتجر طوال الوقت ، فهناك أيضًا اختلاف جوهري يميز التجارة الإلكترونية عن السوق التقليدية

هي جهة الدفع الإلكتروني التي تسهل عملية إتمام البيع والشراء حتى لو كانت عملة البائع مختلفة عن عملة المشتري.

هذه النقطة هي الاختلاف الجوهري في الاختلافات بينهما

ما هي أشكال التجارة الإلكترونية ؟

التجارة بين الشركات بعضها البعض و التجارة بين الشركات والعملاء ايضا التجارة بين العملاء والشركات

ما هي مجالات التجارة الإلكترونية ؟

مجال الهندسة ، المحاسبة ، إدارة ونظم المعلزمات ، مجال الإحصاء ، الصحافة ، مجال كتابة المحتوى وغيرها الكثير من المجالات

ما هي التجارة الإلكترونية ؟

التجارة الإلكترونية بطريقة مبسطة هي التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت ، وقد نجحت هذه التجارة في الانتشار على نطاق واسع في الأيام القليلة الماضية. خاصة على منصات التواصل الاجتماعي ، ويتم تمثيل هذه التجارة في متجر إلكتروني ، وتنتهي عملية البيع والشراء من خلال استخدام الإنترنت والعمليات الإعلانية الأخرى الجارية ، أو تبادل المعلومات إلكترونيًا بالتقنيات الحديثة.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp