خطوات كتابة وصف المنتج وأهميته لبيع المنتجات

عندما نتصفح المتاجر الإلكترونية فإننا نقرأ أوصاف المنتجات وتقييمات العملاء حول تلك المنتجات أو الخدمات، ثم نقرر حينها ما نريد شراءه بناءًا على كتابة وصفًا للمنتجات أو الخدمة، والتقييمات التي حصلت عليها، فالوصف هو النص التسويقي الذي يشرح ماهية المنتج ولماذا يستحق الشراء، فيحمل الوصف الخاص بالمنتجات أهمية وفائدة كبيرة في عملية اتخاذ قرار الشراء.

وخلال هذا المقال، سنقوم بمعرفة كيفية كتابة وصفًا للمنتج بأفضل شكل، ومدى أهمية في تحفيز الناس لشراء المنتجات والخدمات. 

ما هو وصف المنتج؟

يعبر الوصف على الطريقة التي نصف فيها خصائص المنتجات، ونشرح ماهية المنتج والمعلومات التي يحتاج إليها العميل لكي يُقرر شراء المنتج، فمن خلال كتابة وصف منتج بشكل مميز وبسيط سيؤثر على قرار الشراء من عدمه.

لذلك نحرص دائمًا على اختيار الكلمات المناسبة بعناية ودقة للوصف، كي نحقق النتائج المرغوبة.

وتلعب كتابة وصف منتج Product Description دور حيوي وفعال في تحسين محركات البحث وظهور منتجاتك للعملاء في نتائج البحث الأولى على مختلف محركات البحث.

ويخاطب الوصف كذلك مخيلة المتسوق من خلال استعراض جودة المنتج ومزاياه التنافسية وقوته على تصدر كافة المنتجات من نوعه دون أن يُشعر المتسوق بالخداع والمبالغة في الوصف الخاص بالمنتج.

وصف المنتج

ما هي خطوات كتابة وصف منتج احترافي وجذاب؟ 

لكي تكتب وصفًا للمنتجات والخدمات بشكل ناجح ومقنع للعميل، عليك أن تتبع بعض الخطوات، فهي ليست مجرد خانة يجب ملئها بأي كلمات، بل يجب أن نبذل مجهود من أجل كتابة الوصف بشكل احترافي ومقنع يحقق الهدف الرئيسي الذي نسعى إليه من خلال وصف تلك المنتجات، وفيما يلي سنوضح الخطوات التي يجب اتباعها عند كتابة وصف المنتجات:

  • ادرس المنتج جيدًا قبل كتابة وصفه

عند كتابة وصفًا للمنتجات والخدمات، يجب أن تهتم بمعرفة جميع تفاصيل المنتج، ودراسة خصائصه ومميزاته بشكل جيد، فتعتبر هذه الخطوة هي الخطوة الأولى لتكي تكتب وصف المنتج بشكل احترافي ومقنع للعميل، وهذه الخطوة ضرورية للغاية في الوصول إلى المميزات الأساسية للمنتج والفوائد التي يمكن أن تعود على المشتري، بما يساعد في مرحلة الكتابة عن المنتج بشكل دقيق. 

أي أن دراسة المنتج تعني معرفة مميزاته وفوائده وكلك مواصفاته الدقيقة وكافة المعلومات التي يمكنك معرفتها عنه، لكي تتمكن من كتابة وصفًا مميزًا يُفيد العميل ويشجعه على قرار الشراء.

  • ادرس طبيعة جمهورك

بعد التعرف على المنتج ومميزاته، عليك أن تعرف من هو جمهور المستهدف، أي من هو عميلك؟ لكي تدرك الطريقة المناسبة التي ستُخاطبهم عقله بها أو تمس قلبه، فكل ما عليك فعله في هذه المرحلة هي التفكير في شخصية المشتري، وما الذي يريده وكيف يحب الحديث معه، لأن بدون معرفة جمهورك سيخرج الوصف باهتًا لأنه يخاطب كل الناس.

  • ابحث عن الميزة التنافسية للمنتجات

عند كتابة وصفًا للمنتجات والخدمات، عليك ان تبحث عن الميزة التنافسية التي تحملها المنتجات أو الخدمات التي تكتب عنها، فتعتبر الميزة التنافسية هي الأمر الذي يعكس قدرة المنتج أو الخدمة على تلبية احتياجات ورغبات العملاء، وكأنك تبيع له الراحة في كلمات موجزة عن جميع فوائد ومميزات هذا المنتج.

 لابد أن تُشير في وصف المنتج إلى انعكاس إقتناء هذا المنتج على أسلوب حياة العميل بالإيجاب كواحدة من أهم مميزات المنتج وفوائده.

  • اختيار الكلمات المناسبة لوصف المنتج

بعد التعرف على المنتج أو الخدمة بالإضافة إلى التعرف على الجمهور بشكل مفصل أكثر، تأتي أهم الخطوات عند كتابة وصف المنتج وهي اختيار الكلمات المناسبة والدقيقة لوصفه، فيجب انتقاء الكلمات بعناية تامة حتى نُحفز العميل على شراء المنتج أو الخدمة.

فاختيار الألفاظ والتعبيرات الخاطئة يؤثر بشكل كبير على قرار العميل بالسلب، ويدفعه إلى التراجع عن شراء المنتج. فلكي تتخلص من العبارات المبتذلة، حاول أن تكون محددًا أكثر، بدلاً من كتابة “نحن نقدم منتجات حديثة” يجب عليك كتابة “تتوافق منتجاتنا مع أحدث لوائح السلامة في الاتحاد الأوروبي.”

  • تطرق لمواصفات المنتج

من أهم العوامل التي تؤثر إيجابًا على قرار الشراء، هو استعراض وإيضاح مواصفات المنتج، خاصة المواصفات التي تخص الشكل والمقاس وحجم المنتج وماشابه، فذلك يساعد المتسوق بشكل دقيق وواضح على أن يتلمس المنتج بين يديه قبل الحصول عليه.

وتتمثل تلك المواصفات في الطول والعرض، والارتفاع، بالإضافة إلى المساحة والسُمك الخاص بالمنتج.

  • اهتم بحجم وصف المنتج

يلعب حجم الوصف من حيث طوله أو قصره دورًا مؤثرًا سلبًا وإيجابًا في أخذ انطباع عن المنتج ومن اتخاذ قرار الشراء، ويجب ألا يكون الوصف قصير جدًا بشكل مبالغ فيه، وكأنه لا يحتوِ على أي معلومات أو مواصفات للمنتج، فيشعر المتسوق وكأن المنتج لا يحمل أي مزايا أو خصائص أو مميزات فائقة حتى يمكن الكتابة عنها في الوصف.

وفي المقابل، يجب ألا يكون طويلًا جدًا كذلك، فيُشعر ذلك المتسوق بالملل والمبالغة في وصف المنتج.

بينما يجب أن يكون الوصف جامع مانع متكامل شامل كل مواصفات وتفاصيل المنتج بشكل موجز وجذاب دون تقصير.

 

أهمية كتابة وصف منتج على نحو احترافي

لكتابة وصف المنتج أهمية كبيرة بالإضافة إلى جذب عدد أكبر من العملاء المحتملين، وفيما يلي أبرز النقاط التي توضح أهمية كتابة وصفًا للمنتجات والخدمات:

  • بناء علاقة وطيدة مع العملاء.

يساعد وصف المنتج على بناء علاقة قوية مع العميل، فمن خلال الوصف ستجيب على الأسئلة التي تأتي في ذهن العميل وتثير خياله وفضوله قبل الاقتناء الفعلي للمنتج، وبالإضافة إلى لأنك قدمت له كل المعلومات التي يبحث عنها.

  • تحويل العميل المحتمل إلى مشترِ فعلي.

بدون وصف احترافي للمنتج، سوف يشعر العميل الذي يقوم بزيارة الموقع الإلكتروني بأن شيئًا ما ناقصًا في الوصف، ولن يجد ما يحفزه ويشجعه على الشراء، لأنه لا يعلم ماذا سيشتري بالضبظ، ولكن عندما تهتم بوصف المنتج وتكتبه بشكل احترافي، فسوف تشجعه على الشراء. 

  • تحسين محركات البحث.

عندما تريد أن تتصدر نتائج البحث، فمن أكثرالأساليب التي تساعد على تحسين تلك النتائج هي وضع وصفًا للمنتجات والخدمات بشكل مناسب، فمع أهمية كتابة وصف منتج لتعريف زوار الموقع بمنتجاتك والتأثير عليهم، سيساعدك الوصف في جذب زيارات طبيعية للمتجر، والتأثير عليهم بالشكل الذي يحفزهم على شراء المنتجات، وبالتالي، عندما يحتوي وصفًا للمنتجات والخدمات على الكلمات المفتاحية المناسبة، فهذا يساعد بشكل كبير على ظهور المنتجات للعملاء المحتملين في نتائج البحث.

 

الخاتمة

عند كتابة وصف المنتج، يُفضل تقديم الميزات الرئيسية والفوائد بتنسيق مشوق وسهل القراءة لجذب انتباه الزوار. يمكن تقسيم الوصف إلى عنوان وفقرات قصيرة، واستخدام قائمة نقاط لتسليط الضوء على المواصفات الرئيسية. 

كما ينبغي تجنب الجمل الطويلة واستخدام خطوط كبيرة لتسهيل القراءة، واستخدام قائمة النقاط لذكر مواصفات المنتج بشمول، خصوصًا للمنتجات غالية الثمن التي تحتاج وصفًا أكثر تفصيلًا.

لذا، يجب على الشركات وأصحاب المتاجر الاهتمام بتصميم وصف المنتجات بعناية لضمان تقديم تجربة تسوق إيجابية ومثمرة للعملاء.

ويمكنك الاستعانة بشركة أوامر الشركة للحصول على أفضل وصف للمنتجات، تواصل معنا الآن!

 

 

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp