كيف تكتب وصف المنتجات والخدمات بطريقة تزود مبيعاتك؟

كتابة وصف وصف المنتجات والخدمات باحتراف عملية مهمة للغاية، لأن كثيرًا من حالات فشل الشراء تكون نتيجة عدم وضوح وصف المنتج بشكل كافٍ. وبالرغم من أهمية هذه العملية إلا أنك قد تتجاوزها وتكتفي بنسخ ولصق الوصف من مكان آخر، ربما لأن لديك المئات أو الآلاف من المنتجات! لكن لأهمية هذه العملية في مساعدة العملاء وتوفير معلومات قيّمة تفيدهم أو تقنعهم وفي نفس الوقت تحسّن من مكانتك في محركات البحث، يبنغي أن تولي اهتمامًا في كتابة الوصف وأن تتأكد أنه مكتوبًا على نحو احترافي. 

ما هو وصف المنتجات والخدمات؟

يعبر وصف المنتج عن الطريقة التي يتم التعبير بها عن المنتجات والخدمات، أي أنها الصورة الكاملة التي تريد تركها في ذهن عميلك عن المنتجات والخدمات.

أي أن وصف المنتج يختصر كل المعلومات التي تخص هذا المنتج، إذ يجيب فيه على كل ما يشغل بال العملاء، وبعد أن توضح للعملاء كل المعلومات اللازمة عن المنتج تبدأ في توضيح قيمة المنتج وما هي فوائده التي تعود على العميل إذا اشتري منتجك فهذه العبارات يمكنها أن تحقق الهدف الربحي من المنتجات وتعمل على زيادة المبيعات في متجرك بشكل كبير فهي تحث المتسوق على الشراء دون تردد. 

أهمية وصف المنتجات والخدمات

هناك أهمية كبيرة لوضع وصف للمنتج فهي تحفز العملاء على التسوق في متجرك وبالتإلى تزيد من فرصتك في تحقيق هدفك التجاري وتحقيق أعلى مبيعات ممكنة كما أن وصف المنتجات يعمل علي:

يبني علاقة قوية مع العملاء 

 من الأدوات التي تجعلنا على تواصل مباشر وفعّال مع الجمهور المستهدف هي وصف المنتجات، فمن خلال مشاركة محتوى قيم مع جمهورك، مثل الإجابة على الأسئلة والاستفسارات الخاصة بهم عن المنتجات والخدمات التي تقدمها. ومشاركتهم العديد من النصائح حول كيفية الاستفادة القصوى من المنتج والخدمة.

فيلعب وصف المنتجات دورًا حيويًا في بناء علاقة قوية مع الجمهور والعملاء، فعندما يتم كتابة الوصف بشكل دقيق وشامل للمنتجات، فيمكن للزوار والعملاء من خلال هذا الوصف أن يفهموا مزايا وفوائد المنتج بشكل أفضل، مما يساعد على تعزيز الشفافية والوضوح.

ويؤدي كذلك إلى بناء ثقة قوية بين العميل والعلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك، يساعد وصف المنتجات في تحقيق توقعات دقيقة للعملاء بشأن المنتج، مما يزيد من رضاهم وولاءهم للعلامة التجارية. 

يحوّل زيارة العميل لعملية بيع مكتملة

 تُعتبر فكرة  وصف المنتجات والخدمات أداة هامة للمستهلكين لفهم المنتجات ومقارنتها واتخاذ قرارات شراء مناسبة، وذلك من خلال توفير معلومات شاملة وواضحة حول المنتجات للتعرف على المزايا والعيوب والتفاصيل الفنية لكل منتج واختيار الأنسب لاحتياجاتهم. وبذلك، ستكون النتيجة هي اتخاذ القرار بالشراء واكتمال عملية البيع بكل نجاح!

يساعدك في تصدر نتائج محركات البحث

 وصف المنتجات والخدمات هو أحد أساليب تحسين محركات البحث (SEO) الغالبية لا يولونه اهتماما كافيا، خاصة الجدد في مجال الأعمال. برغم أهميته في تعريف زوار الموقع بالمنتجات وجذبهم، فإن وصف المنتجات يساعد على جلب زيارات طبيعية للمتجر دون الحاجة للإعلانات، مما يؤثر في قرارات الشراء. حيث تحتاج محركات البحث إلى نصوص لفهم محتوى الصفحة، وهذا يعزز ظهور منتجاتك للأشخاص الذين يبحثون عنها عبر استخدام الكلمات المفتاحية في وصف المنتج. 

وصف المنتجات والخدمات

كيفية كتابة وصف المنتجات بطريقة صحيحة

عملية وصف المنتجات والخدمات ليست مجرد سرد لمواصفاتها ومميزاتها، بل تتجاوز ذلك بكثير، لذلك، تعرف على خطوات كتابة الوصف بشكل فريد من نوعه:

أولًا: دراسة احتياجات الجمهور المستهدف

قبل كتابة أي وصف المنتجات والخدمات، على كاتب المحتوى أن يدرس الجمهور المستهدف بشكل مفصل، فعليه أن يعرف من هو عميله؟ وما هي الصفات والخصائص التي يتمتع بها؟ وما هي احتياجاته ورغباته التي نستطيع تلبيتها بالمنتجات والخدمات التي نقدمها؟ فابتعد على مخاطبة كل الناس، وركز على مخاطبة جمهورك! 

فقم بالتفكير في شخصية المشتري، وضع نفسك مكانه، ما الذي يريده؟ وكيف يحب الحديث معه؟ وما هي أنواع العبارات التي يمكنك مخاطبة عقله بها.

على سبيل المثال، إذا كنت بصدد كتابة  وصف المنتجات والخدمات لميكروفون بودكاست، فجمهورك المستهدف هو شريحة من صناع المحتوى، ومجموعة من المبدعين والمبتكرين، فلن تكون الطريقة الصحيحة هي مخاطبتهم بطريقة رسمية! فإذ ينبغي أن تؤثر معرفتك باحتياجاتك ودوافعهم لشراء ذلك الميكروفون.

كما أنه سيحتاج إلى معرفة معلومات فنية دقيقة مثل: درجة العزل الصوتي وعدد الأشخاص الذين يمكن للمايك تسجيل أصواتهم، بالإضافة إلى نوع المنافذ، وهل يحتاج إلى بيئة صوتية معزولة ام لا!… إلخ. 

فعند كتابة وصف المنتج، سيكون الخطاب إلى المشتري المثالي خطابًا مباشرًا وشخصيًا. 

لذا فكر في اختيار الكلمات والأسلوب المناسبين، عبر الإجابة عن هذه الأسئلة:

  • ما المعلومات الضرورية التي يريد معرفتها، وما التفاصيل الزائدة التي لن تهمه؟
  • هل يحب الفكاهة والمرح ويقدرها أم يفضل الوضوح والدقة؟
  • ما الكلمات التي يستخدمها والأخرى التي لا يفضلها؟

ثانيًا: سلط الضوء على الفوائد عند كتابة وصف المنتجات 

لا تركز عند كتابة وصف المنتجات والخدمات على كتابة المميزات وإبرازها فقط، بل يجب أن يتم التركيز على الفوائد التي سيحصل عليها العميل عند اقتنائه للمنتجات والخدمات المُعلنة، فعلى سبيل المثال، لنفترض أننا نكتب وصفًا لإحدى السيارات الفخمة، بدلًا من الحديث عن موديل السيارة والمميزات التقنية التي تتميز بها، فإذا كانت السيارة تعزل الأصوات الخارجية يمكنك أن تجعل حديثك يتمحور حول الراحة والهدوء الذي سينعم به سائق السيارة، وكيف ستكون رحلته مليئة بالسكينة عند قيادته لها! كما يمكننا سرد تجربة قيادة بعض العملاء للسيارة بعيدًا عن تجربة الشركة في تصميمها وإنتاجها. 

ثالثًا: أضف كل التفاصيل التي يحتاج إليها المشتري 

عند كتابة وصف المنتجات والخدمات، يجب أن تهتم بالتفاصيل التي يحتاج إليها الجمهور لكي يتخذ قرارًا بالشراء، وإضافة جميع المعلومات التي من المتوقع أن يحتاجها العميل، سواء أكان يحتاج لتلك المعلومات قبل إتمام عملية الشراء، أم أنه سيحتاجها عند استخدام المنتج.

رابعًا: ابحث عن دلائل الأفضلية

يجب التركيز على الفوائد الفريدة التي يقدمها بالمقارنة مع المنتجات الأخرى عند كتابة وصف المنتجات والخدمات. يُنصح بتسليط الضوء على عوامل مثل الخبرة في الإنتاج، الاختبارات المكثفة التي خضع لها المنتج، أو حتى الابتكارات التقنية التي يقدمها. التركيز على ميزاته البارزة يمكن أن يساعد في جذب العملاء وزيادة الاهتمام بالمنتج. 

على سبيل المثال: هل للشركة خبرة عريقة في الإنتاج؟ هل خضع المنتج لسنوات من الاختبار قبل الإطلاق؟ هل مصنوع بطريقة يدوية؟ هل توجد براءة اختراع؟ هل يمثل ثورة في الصناعة؟ هل هو الأسهل في الاستخدام؟ هل نال تغطية إعلامية ما أو أوصى به أحد المؤثرين؟

فليس كافيًا أبدًا أن تشير إلى أفضليته فقط، بل ينبغي أيضًا دعم هذا الادعاء بالأدلة المناسبة من أجل تعزيز المصداقية، مثلًا استخدم لقطة شاشة للتغطية الإعلامية أو صورة للمؤثر أو شارة براءة الاختراع، أو تناول المواصفات الدقيقة التي تجعله اختراعًا ثوريًا.

خامسًا: خاطب العاطفة

عند كتابة وصف المنتجات والخدمات، يُنصح بإبراز الجوانب التي تثير اهتمام العملاء وتلهمهم لمعرفة المزيد. يجب التحدث بشكل يثير الفضول ويدفع الجمهور لمواصلة القراءة واكتشاف المزيد حول المنتج بدون الحاجة للتعبير بطريقة مفرطة عاطفية. 

فعلى سبيل المثال، في حالة شركة تسويق المكيفات، يمكن للنص أن يركّز على رغبة المشتري في الحفاظ على سعادة أفراد عائلته هذا الصيف من خلال تجنّب الحر؛ أو يمكنه التركيز على المال الذي سيوفّره المشتري باستخدام وحدة تكييف أكثر كفاءةً وفعاليةً. 

سادسًا: اختر الكلمات بعناية 

يجب التركيز على الأسلوب الذي يتم كتابة وصف المنتجات والخدمات به، لأن الكلمة تترك  تأثيرًا عاطفيًا أيضًا، فبدلَا من استخدام الكلمات الشائعة مثل “عالي الجودة” و”رائع” عند كتابة وصف المنتجات، استعن في الوصف بكلمات قوية من قبيل “مثير للدهشة، متحمس، إيجابية، اكتشف، بهجة، بلا قلق”.

 تحمل الصفات الحسية أيضًا تأثيرًا مهمًا في التعرف الجيد على المنتج، لأنها تساعد المخ على معالجة المعلومات بالمشاهدة والإحساس معًا، فيراه على نحو أكثر حيوية.

سابعًا: استخدم أفضل تنسيق ممكن

عند كتابة وصف المنتجات والخدمات، يُفضل تقديم الميزات الرئيسية والفوائد بتنسيق مشوق وسهل القراءة لجذب انتباه الزوار. يمكن تقسيم الوصف إلى عنوان وفقرات قصيرة، واستخدام قائمة نقاط لتسليط الضوء على المواصفات الرئيسية. 

كما ينبغي تجنب الجمل الطويلة واستخدام خطوط كبيرة لتسهيل القراءة، واستخدام قائمة النقاط لذكر مواصفات المنتج بشمول، خصوصًا للمنتجات غالية الثمن التي تحتاج وصفًا أكثر تفصيلًا.

ويمكنك الاستعانة بشركة أوامر الشركة للحصول على أفضل وصف للمنتجات، تواصل معنا الآن!

 

اقرأ أيضًا: 5 فنون وأساليب كتابة محتوى بودكاست

 

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp