ما معنى seo ؟

قيم هذا المقال
معني seo
معني seo

ما معني seo ؟

معنى seo ؟ هو عملية تحسين في ترتيب المواقع الإلكترونية في صفحات نتائج مُحركات البحث والهدف هنا من رفع الترتيب هو الحصول على العملاء والزوار المُستهدفين في موقعك.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

وببعض العبارات الأخرى تحسين محركات البحث يُعرف ب “SEO” وهي كلمة إنجليزية شركة سيو إختصار ل “Search Engine Optimization” وهي عبارة عن مجموعة من الممارسات تَهدف الى جلب زوار مُستهدفين الى المواقع الإلكترونية، وتتضمن تلك الممارسات إختيار كلمات رئيسية تستهدف مجال وخدمات موقعك ومحتوى عالي الجودة وبناء الروابط الخلفية “الباكلينك”.

يعتمد ال seo على العديد من عوامل رفع الترتيب منها عوامل تقنية ومنها عوامل داخل الموقع وعوامل خارج الموقع، ويجمع ال seo بين كل تلك العوامل مما يتطلب شخص مُعين يقوم يجمع بين كل تلك الأمور حتى يستطيع تطبيق إستراتيجياته والصعود بتلك المواقع في الترتيب.

شركة أوامر الشبكة توفر العديد من الخدمات لعملائها فبالإضافة الى خدمات تصميم المواقع الإلكترونية نُقدم خدمات التسويق الإلكتروني ومنها خدمات السيو، كما تُقدم لكم العديد من النصائح التي تُساعد أصحاب المواقع على فهم المجال بشكل جيد والصعود بمواقعهم في محركات البحث.

شركة سيو

كيف تعمل محركات البحث ؟

عندما يقوم المُستخدم بالإستعلام على اي محرك بحث سواء كان جوجل او بينج او ياندكس فيقوم مُحرك البحث بإظهار أفضل النتائج المُفيده له، ولكن كيف تتم تلك العملية فبالرغم من وجود المليارات من صفحات الويب التي تتحدث عن جميع المجالات، فإن مُحرك البحث قادر على إختيار وتصنيف أفضل النتائج ذات المُحتوى الجيد ومواقع ذات تجربة مُستحدم جيدة.

يعتمد في البداية مُحرك البحث في الزحف والفهرسة على على مايُسمى بالروبوتات او عناكب البحث والتي تقوم بعمل مسح كامل لجميع صفحات المواقع الإلكترونية ثم تعمل على فهرسة وترتيب تلك الصفحات في صفحة النتائج التي تُجيب بدقة على أي إٍستفسار للباحث.

تعتمد محركات البحث مثل جوجل على خوارزميات خاصه بها لا يعرف احد كيفية عملها وهُنا يأتي معنى seo او تحسين مُحركات البحث حيث يعمل متخخصي السيو على إضفاء التحسينات على مواقعهم مما يستجيب بشكل دقيق للزائر ويكسب ثقة محركات البحث حتى يستطيع رفع ترتيب صفحات موقعه.

منذ بداية مُحرك البحث جوجل كان يستخدم أصحاب المواقع الطرق المُخادعة ويعملوا على إستغلال الثغرات الموجودة بها فتمكنهم من الوصول سريعًا إلى النتائج الأولى ولكن سُرعان ما تُغلق جوجل تلك الثغرات عن طريق تحديثات في الخوارزميات الأساسية الخاصة بها، مثال :

خوارزمية الباندا : هي عبارة عن تحديث أطلقته جوجل في فبراير لعام 2011 وعملت جوجل في ذلك التحديث على تغيير مفهوم المحتوى لدى العديد من المواقع حيث هبط ترتيب العديد من الشركات والمؤسسات ذات المُحتوى منخفض الجودة والمُكرر وعلى العكس إرتفع ترتيب مواقع صغير أخرى لكن ذو محتوى جيد عالي الجودة.

وعندما البحث عن معنى seo فهو ليس تعريف فقط بل هناك أساسيات يجب العمل عليها وضبطها حتى يحصل موقعك على الثقة من محركات البحث بشكل سريع.

أهم عوامل ترتيب النتائج في محركات البحث :

معني seo
معني seo

أولًا الصلة

دور مُحركات البحث هُنا عبارة عن إظهار النتائج التي تتعلق بالكلمة المُستخدمة في عملية البحث فعندما يبحث الزائر مثلًا عن “وصفة عمل كيك بالشيكولاته” فلا يأتي محرك البحث بنتائج متعلقة بإطارات السيارات، بل يبحث في الفهرس الخاص به ليرى كل النتائج ذات الصلة بالكلمة الرئيسية ويعرضها للباحث.

ترتيب النتائج في مُحرك البحث جوجل لا يتم بطريقة بسيطة كما يعتقد البعض بل هي خوارزميات مُعقدة الفهم لا توجد أي تفاصيل واضحة عن طريقة عملها.

ثانيًا الهيئة أو السُلطة

من عوامل ترتيب المواقع الإلكترونية هي الروابط الخلفية وتعني المواقع التي تُشير إلينا لتدل على مدى جودة وحصرية المحتوى وجودة الخدمات التي يقدمها الموقع.

سابقا ومنذ سنوات عديدة كانت جوجل تعتمد على ترتيب المواقع في نتائج البحث على كم الروابط الخلفية التي يأخذها الموقع من المواقع الأخرى بمختلف أواعها، ولكن أصبح الوضع مُختلف الآن من مُحرك البحث جوجل حيث أصبح يهتم بجودة الرابط الخلفي ومدى صلته بالمواقع التي تُشير إلى موقعك وحدث ذلك بعد إطلاق تحديث link spam update في شهر يوليو 2021 والذي إستهدف المواقع التي تملك إشارات او روابط غير مرغوب فيها و حدثت تغيرات كبيرة في نتائج البحث في تلك الفترة، وجاء هذا التحديث بعد تحذيرات عديدة من جوجل لمُشرفي المواقع.

ثالثًا الفائدة

يتم ترتيب نتائج البحث في صفحة النتائج إعتمادًا على جودة المحتوى المعروض إذا كنت تعتقد بأن محتوى موقعك جيد ومُنظم ولكن لا يأخذ ترتيب جيد في محركات البحث فعليك بمراجعة المحتوى من جديد بُناءًا على عدة أمور يجب الإعتناء بها منها:

  • ترتيب الأفكار أولًا قبل كتابة المحتوى حتى يخرج المقال بشكل مُنظم يجذب الزوار على العكس هناك بعض المقالات التي تحتوي على العديد من المعلومات المُفيدة ولكن يتم كتابتها بطريقة غير مُنظمة فبالتالي يأخذ المقال ترتيب سئ في محركات البحث.
  • بعد الإنتهاء من ترتيب الأفكار يتم جمع معلومات عن تلك الأفكار من عدة مصادر بحيث تكون بشكل حصري للكاتب وفي حالة الإقتباسات يتم ذكر المصدر في المقال.
  • الإهتمام بتوزيع الكلمات الرئيسية في المقال إتباعًا لقواعد السيو وإستخدام الكلمات المُرادفة لكلمتك الرئيسية.
  • الإهتمام بالميديا بوسائلها المتعددة من صور وفيديوهات وGIF ودمجها في المقال بحيث تكون في سياق المحتوى لتشرح شئ ما او تعرض فكرة ما.
  • الإهتمام بالربط الداخلي في مقالات موقعك، ويحمل هذا العامل عدة إسترتيجيات تختلف من متخصص سيو لآخر.

يعتمد جوجل على تلك العوامل في ترتيب نتائج البحث حتى يُفيد الزائر بالطريقة المثالية والنتيجة المُفيدة من بين مليارات النتائج في شتى المجالات.

معنى seo

يحمل ال seo العديد من المعاني والتي تُقدم نفس النتيجة في النهاية، فيمكن شرح معنى seo بطريقة أخرى وهي العمل على معرفة كيف يرى مُحرك البحث موقعك، وهل هو جيد ام لا وما هي المشاكل التي تواجهه حتى نتمكن من حلها بالطريقة المناسبة.

فإذا قمنا بضبط تلك الأساسيات ووضع الإستراتيجة المناسبة سيحصل الموقع على ترتيب جيد في نتائج البحث، وبعد ظهور الموقع في النتائج المتقدمة نبدأ العمل في الحفاظ على تلك النتائج حيث يحمل هذا المجال المنافسة الكبيرة بين المواقع وبعضها، حيث تُعد تلك المنافسة في البحث المجاني.

وهنا يأتي السؤال المهم ما هو الفرق بين البحث المجاني والبحث المدفوع ؟

seo vs sem
seo vs sem

ما الفرق بين البحث المجاني والبحث المدفوع ؟

البحث المجاني SEO

نتائج البحث المجانية والتي تُعرف بالبحث الطبيعي او organic search وهي النتائج التي يتم ترتيبها بُناءًا على عدة عوامل تم ذكر بعضها سابقًا في المقال، يعني ذلك أنه لن تحتاج الى دفع أي اموال للحصول على مراكز مُتقدمة في البحث، ويعتمد البحث المجاني على الخطط طويلة الأمد والتي تعمل على الحفاظ على ترتيب صفحات الموقع لفترات كبيرة قد تستمر لأشهر وسنوات

البحث المدفوع SEM

البحث المدفوع هو عبارة عن نتائج البحث المدفوعة التي تظهر فوق النتائج الطبيعية في صفحة النتائج الأولى او تحت نتائج الصفحة الأولى.

ويتم عرض النتائج المدفوعة بُناءًا على المبلغ المدفوع من قِبل المُعلن مقابل النقرات (PPC) التي سيحصل عليها وهي نتائج مُستقلة تمامًا عن نتائج البحث المجاني.

ما هي أهمية ال SEO ؟

يبحث العديد من أصحاب المواقع عن معنى seo وأهميته بالنسبة لهم فهم عادة ما يجهلون أعداد الزيارات الكبيرة التي يُمكنهم إستهدافها وتحقيقها من محركات البحث بسبب إعتمادهم على وسائل أخرى للزيارات مثل وسائل التواصل الإجتماعي لذلك يُمكننا توضيح أهمية السيو عن طريق مثال:

إذا إفترضنا ان هناك كلمة رئيسية لديها معدل بحث مرتفع الكلمة هي “مستلزمات السيارات” ومعدل البحث عليها “100000” ونظرًا لأن النتيجة الأولى او الثانية او الثالثة لصفحة نتائج جوجل تحصل على أكثر من 20% من الزيارات اي انك ستحصل على 20000 زائر شهريًا من تلك الكلمة فقط.

ولكن ماقيمة تلك الزيارات إذا إفترضنا أن تلك الكلمة جلبت لك 20% من الزوار ولكن فقط 10% او 7% هم من تفاعلوا على العروض المُقدمة وقاموا بشرائها وكان السعر 1 دولار لكل قطعة يقوم الزائر بشرائها، فأنت بذلك قد حققت حوالي 10,000 دولار في خلال الشهر الواحد، ولكن نتائج السيو تدوم فترات أطول من البحث المدفوع ولكنها تحتاج الى الوقت والصبر إذا كان الموقع جديد أو تأثر بإحدى تحديثات جوجل.

لذلك عزيزي العميل إذا كنت تمتلك شركة او متجر وتريد الترويج له بطرق حديثه فإتجه الى التسويق الإلكتروني بجميع أنواعه ولكنك في هذه الحالة سوف تحتاج الى الخبرة في هذا المجال لذلك توفر شركة أوامر الشبكة أفضل خدمات التسويق الإلكتروني نظرًا لخبراتنا الكبيرة في هذا المجال والتي تخطت ال 10 سنوات، كما يمكنكم التأكد من جودة الخدمات التي نقدمها عن طريق متابعة آراء العملاء الذين سبقوا وتعاقدوا معنا.

ما هو ترتيب ال SERPs ؟

“SERPs” او “SERP” هي عبارة عن صفحة نتائج البحث التي تقوم جوجل بإظهارها للمستخدم الذي يقوم بالإستعلام او الإستفسار عن اي معلومة، تمتلك SERP العديد من المميزات التي تعمل جوجل على تطويرها بمرور الزمن ولكن أهم ما يميزها هو ترتيب نتائج البحث من صفحات وصور وفيديوهات وأخبار.

ينقسم ال seo إلى قسمين سيو القبعة السوداء وسيو القبعه البيضاء أو ما يُعرف ب Black Hat Seo و White Hat Seo ولكن ما الفرق بينهم.

معنى SEO القبعة السوداء

سيو القبعة السوداء هو عبارة عن مجموعة من الممارسات الغير شرعية وإستغلال الثغرات التي تتم من قِبل متخصصي السيو أو أصحاب المواقع وكانت تلك الطرق تُستخدم قديمًا لترفع من ترتيب صفحات الموقع في محرك البحث بشكل سريع ولكن سرعان ما كانت تُدرك جوجل ذلك الأمر وتقوم بعمل تحديث على خوارزمياتها فتقوم بتغيير العديد من نتائج البحث التي تستعين بتلك الممارسات.

أمثلة للممارسات التي كانت تتم لرفع ترتيب المواقع في نتائج البحث:

  • حشو الكلمات الرئيسية والذي يُغضب الزوار لعدم وجود اي معلومات مُفيدة في المقال.
  • إستخدام النصوص المخفية التي تعتمد على إضافة الكلمات الرئيسية باللون الأبيض على خلفية بيضاء حتى لا يراها الزائر ولكن تستطيع محركات البحث قرائتها.
  • شراء الروابط الخلفية من مواقع أخرى او ما يُعرف بمزارع الروابط.

وقد إستطاعت جوجل وضع حد لكل تلك المشكلات عن طريق تحديثين رئيسيين في خوارزمياتها وتم إطلاقهم في عام 2011 و 2012 لتضرب تلك الممارسات بقوة وهما تحديثا الباندا والبطريق، يمكنك قراءة المزيد عن تلك التحديثات من مرجِع تحديثات جوجل.

تُعاقب جوجل المواقع التي تستعين بتلك الممارسات عن طريق خفض ترتيبهم في نتائج البحث وهذا يكفي حيث ان تلك المواقع ستأخذ فترة كبيرة تتخطى الثلاث أشهر حتى تعود الى ما كانت عليه مرة أخرى ولكن بعد إتباع الإستراتيجيات والطرق الصحيحة لرفع الترتيب.

seo ranking factors
seo ranking factors

معنى SEO القبعة البيضاء

على العكس يأتي هنا سيو القبعة البيضاء وهي الممارسات الشرعية والإستراتيجيات السليمة التي يتبعها متخصصي السيو للصعود بمواقع الشركات والخدمات في نتائج البحث والحفاظ على ثبات ترتيبهم في الصفحات الأولى من محركات البحث بأنواعها، وتشمل تلك الممارسات:

  • محتوى ذو جودة عالية ومنظم يُفيد الزائر ويوفر له المعلومات التي يبحث عنها بشكل كامل بدلًا من التنقل من موقع الى أخر، فيجب الحرص على تقديم المعلومة بشكل كامل توفيرًا للوقت على الزائر.
  • الإهتمام بالسوشيال سيجنالز، حيث أن التفاعلات من مواقع السوشيال ميديا لديها تأثير قوي على ترتيب المواقع في مُحركات البحث.
  • الإنتظام في مواعيد نشر المحتوى.
  • تحسين تجربة المستخدم.
  • المداومة على حل المشاكل التقنية التي تظهر في موقعك او متجرك الإلكتروني بشكل مستمر ويكون ذلك عن طريق الإستعانه بأداة seo ability للكشف عن مشاكل الموقع التقنية.
  • الإهتمام بكتابة محتوى قوي ومُفيد قابل للمشاركة من قِبل الآخرين على صفحاتهم على السوشيال ميديا او مواقعهم، فتلك تُعد إشارة الى أن لديك موقع قوي يُفيد الزائر ويقدم الخدمات المطلوبة بشكل رائع.

كما أوضحنا في السابق معنى seo القبعة البيضاء والسوداء والآن ننتقل الى فائدة السيو للعديد من الشركات والمؤسسات.

ما هي الفوائد الناتجة عن الSEO ؟

السيو يستغرق حوالي من ثلاث الى ستة أشهر لكي تظهر نتائجه في محركات البحث، وهو ما لا يُدركه العديد من أصحاب الشركات والمؤسسات حيث يقوموا بإستثمار أموالهم في خدمات تحسين محركات البحث وينتظرون ظهور نتائجهم بين عشية وضُحاها وهي فكرة خاطئة يعتقدها البعض لذلك يخسرون أموالهم ومواقعهم ولا يُدركون فائدة النتائج المستقبلية لموقعهم.

لذلك ننصحك كخبراء شركة سيو عزيزي العميل عند إتخاذ قرار التعاقد مع إحدى الشركات التي تُقدم خدمات السيو فعليك بإعطائهم المده الكافيه من ثلاث لستة أشهر حتى تظهر نتيجة عملهم مع القيام بطلب تقارير شهرية عن حالة الموقع للتأكد من عملهم.

ولكن ما هي الفائدة التي سوف تعود عليك خلال تلك المدة ؟

  • تكوين علامتك التجارية وزيادة الوعي بها.
  • جلب الزوار الى موقعك وإعطائهم الثقة الكاملة من خلال المحتوى المميز لديك.
  • هل تعلم انه هناك مليارات عمليات البحث التي تتم يوميًا فلما لا يستفيد نشاطك التجاري من تلك الإستعلامات.
  • ال seo يعمل على زيادة مبيعاتك عن الإعلانات المدفوعة ولكن خطته تكون طويلة الأجل يمكن ان تمتد حتى عام كامل لتحقيق الأهداف المطلوبة، لذلك عليك ألا تتردد الآن وابدأ في إستثمار أموالك في الطريق الصحيح ذات النتائج المتميزة مُستقبلًا، فعليك كصاحب مؤسسة جلب عملائك المحتملين من كل مكانٍ ممكن حتى تستطيع المنافسة مع العمالقة في مجالك.
  • السيو يستطيع مساعدتك كشركة صغيرة على منافسة الشركات والمؤسسات العملاقة في مُهتلف المجالات.

لماذا تستعين بخبير سيو لموقعك ؟

لأن مواقع التجارة الإلكترونية هي مستقبل التجارة في العديد من دول العالم فأصبح عليك الآن عزيزي العميل الإستعانة بخدمات خبير سيو، حيث يُدرك جيدًا معنى Seo ويكون على عِلم مُستمر بآخر تحديثات محركات البحث.

متخصص السيو لديه القدرة الكاملة على تحليل أقرب المنافسين في مجالك لوضع الإستراتيجية وخطة العمل الصحيحة حتى تستطيع المنافسة مهما كانت صعوبة المجال، حيث تختلف إستراتيجيات السيو من مجال الى آخر.

لذا تنصح شركة أوامر الشبكة متابعيها وعُملائها الكرام بضرورة فهم وتعلم معنى seo بشكل جيد وأن تكونوا مُلمٍين بأساسياته جيدًا، حيث يستطيع السيو مساعدة الشركات والمؤسسات الجديدة في الترويج لعلاماتهم التجارية على محركات البحث لجلب المزيد من العملاء المحتملين والدخول بقوة في المنافسة فلا يوجد ما يُسمى بالمُستحيل، حيث ان كل شئ بدأ كان صغيرًا.

إذا كانت تُريد الإستعانه بأحد خبراء السيو للإستفسارات والإستشارات فعليك بالتواصل معنا الآن لتطلع على المزيد من الأمور التي تُساعدك على فهم التسويق بشكل كامل ودراسة جميع المنافسين في مجالك، فبذلك تستطيع الدخول الى سوق العمل بقوة.

ما هو السيو؟ وكيف يعمل؟

السيو عبارة عن مجموعة من الإجراءات يتم إتخاذها لرفع ترتيب مواقع الويب في محركات البحث

هل تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي مُتشابهان؟

تحسين محركات البحث او السيو هو فقط جزء من التسويق الرقمي وهو عبارة عن افضل الممارسات التي ترفع تصنيفك في محركات البحث.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شركة سيو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...