تريد ان تصبح محترف سيو؟

قيم هذا المقال
محترف سيو
محترف سيو

تريد ان تصبح محترف سيو؟ بدأ العديد من الأشخاص الذين يعملون في مجال تحسين محركات البحث الآن مسيرتهم كمسوقين مبتدئين، ولكن سرعان ما أدركوا التسويق جيدًا وبدأوا في تركيز نطاقهم في تحسين محركات البحث، لا توجد قاعدة محددة او خبرات معينه ولا يوجد طريق واحد لكي تُصبح محترف سيو بل هناك العديد من الطرق والتجارب التي تؤدي في النهاية الى نفس المسار.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

يوجد حوالي 30% او اقل من الوظائف الشاغرة التي تتطلب محترف سيو ان يكون بدرجة علمية لا تقل عن البكالوريوس، في حين ان بقية الوظائف لا تهتم بالدرجة العلمية قدر ما تهتم بالمهارات والقدرات للتعامل مع المواقع الالكترونية من النواحي التسويقية و البرمجية وتحقيق تجربة مستخدم جيدة.

كما علمنا فهناك عدة طرق تُساعدك على ان تكون محترف سيو ولكن هناك عدة أمور يجب ان تكون مُلم بها.

او يمكنك الاعتماد علينا باعتبارنا أفضل شركة سيو بالوطن العربي لمساعدتك للوصول للصفحات الاولي بمحركات البحث.

5 خطوات لكي تُصبح محترف سيو

تعلم اساسيات ال SEO

لكي تصبح محترف سيو فليس هناك وقت افضل من ذلك لكي تتعلم وتُنمي مهارات تحسين محركات البحث لديك، فهل تعلم ان اكثر من 93% من تجارب البحث على الانترنت تبدأ بإستخدام محركات البحث مثل جوجل وبينج وياهو.

هل تعلم أن 31% من النقرات على نتائج البحث تكون من نصيب النتائج الاولى في صفحات البحث بينما تنخفض النسبة الى حوالي 2% للنتيجة التاسعة والعاشرة في الصفحة الاولى.

لذلك هنا يكون الترتيب الجيد يُسبب الفارق في زيارات الموقع فلا تهتم فقط بإطلاق الموقع وإهمال النتائج العضوية من محركات البحث بل يجب العمل على جلبها وتحسينها.

أصبح التسوق الإلكتروني الآن واحدًا من اساسيات الحياة اليومية لمعظم الاشخاص لذلك لا تتعجب عندما تجد إزدياد في الطلب على وظائف التسويق الرقمي او تحسين محركات البحث سواء كانت تلك وظيفه مؤقته او وظيفة بدوام كامل، حيث وجدت إحدى الدراسات الحديثة وجود إزدياد في نسبة الوظائف المطلوبة لتحسين محركات البحث ب 43% عن السنة السابقة لها.

كلما تقدمت السنين كلما إزدادت محركات البحث تعقيدًا مما يتطلب معرفة أساسية بقواعد السيو لكي تُزيد من حركة المرور إلى موقعك الإلكتروني، ولكن ليس من الضروري ان تكون تلك وظيفتك الأساسية ولكن العلم بذلك أمر هام حتى تستطيع التعامل مع مشاكلك بشكل سريع حتى لا تخسر عملائك، او يُمكنك توفير محترف سيو في فريق التسويق الخاص بك للتعامل مع المشاكل التي تواجهها.

أصبح الآن جزءًا كبيرًا من عمليات البحث التي تتم عبر محرك البحث جوجل تكون عن طريق البحث الصوتي نظرًا لكثر مستخدمي الهاتف الجوال، مما أثر ذلك على خوارزميات محرك البحث بشكل كبير والتي تتطلب تحديثات مستمرة لا نهائية لجلب أكثر نتائج البحث ذات الصلة بالعبارات البحثية، وأصبح الآن على محترف السيو عبئًا كبيرًا حيث أنه يجب ان يواكب تلك التحديثات ويغير من أساليب عمله تدريجيًا.

نظرًا لأن مجال تحسين محركات البحث يُصبح أكثر تعقيدًا على المبتدأين كلما تقدم الزمن فلكي تكون محترف سيو ستحتاج الى التجربة بنفسك من خلا إنشاء موقع إلكتروني والعمل على تحسينه وظهوره في محركات البحث، او بإمكانك طلب التدريب من الشركات التي تعمل بالمجال شرط وجود الجدية في العمل، وتلك طرق رائعة لتتعلم أساسيات ومفاهيم السيو بشكل كبير والتعامل مع المشاكل بكل دقة وتأكد بأنك ستكون على الطريق الصحيح.

كما أنه هنالك دورات تدريبية يُمكنك إيجادها على المنصات الكبيرة مثل HubSpot Academy والتي تشرح تلك الأمور بشكل مفصل وسلس

تعرف على اهم أدوات السيو

إن تحسين محركات البحث و التسويق عبر محركات البحث (SEM) يتطلب ما هو أكثر من وضع الكلمات الرئيسية في محتوى والصعود به فقط، بل يحتاج الكثير من العمل والكثير من الإستراتيجيات والممارسات التي تُحافظ على ثبات النتائج في الصفحة الاولى لنتائج البحث.

ولكن لحسن الحظ انه هناك العديد من ادوات التحليل التي تُساعد على فهو وتحليل وتطوير المواقع الإلكترونية، إضافة الى المساعدة في تنسيق المحتوى وجعله متوافق مع محركات البحث والزائر، وهناك أدوات قادرة على مراقبة وتتبع ظهور وترتيب كلمات الموقع وتحليل الأخطاء الفنية والتقنية به ومساعدتك على حل تلك المشاكل.

يجب أن يتميز محترف السيو بالقدرة على التوصل الى كل تلك الامور بالطرق التقليدية وليس فقط الإعتماد على الادوات حيث أنها فقط تُساعد على توفير الوقت والجهد للتوصل إليها.

بعض من الأدوات المُساعدة تكون هي أدوات مُدمجة في نظام محركات البحث الأساسي مثل أدوات :

وهي أدوات تعمل على تحليل الموقع من حيث عدة أشياء اهمها الكلمات الرئيسية ومدى التوفق مع الأجهزة الاخرى وحل مشاكل الزحف والفهرسة وتحليل الزيارات والنقرات لكل روابط الموقع.

بمساعدة تلك الأدوات التي تتيح لك الوصول اليها عن طريق إثبات الملكية لموقعك والبدء في إستخدامها والبدء في التعرف على المفاهيم الأساسية للسيو، نأخذ بعد ذلك طريق اعلى مثل أداة Ahrefs لبدء تحليل الكلمات الرئيسية بشكل أدق، وتحليل الروابط الخلفية لجميع صفحات الويب الخاصة بك والتحقق بشكل دقيق من عوامل الترتيب وتحليل المنافسين في مجالك والعديد من الخدمات الاخرى التي لا حصر لها.

تتنوع وتختلف الأدوات الخاصة بتحسين محركات البحث واهمها:

إليك أدوات اخرى خاصة بتحليل الموقع تقنيًا واستخراج ما به من اخطاء :

تلك الادوات منها المدفوع ومنها المجاني ولكن لا يمكن الإختلاف على دقتها بين متخصصي السيو والتي يتم الاعتماد عليها بشكل يومي حيث انها قادرة على تحليل وتقييم وتطوير محتوى المواقع الإلكترونية بمختلف أنواعها.

الاستمرار في تنمية مهارات السيو وممارسته

محترف سيو
محترف سيو

معرفة الاوات الخاصة بالسيو وفهم طريقة عمل كل منها ومعرفة كيفية توظيفها في المكان الصحيح لكل أداة هو أمر اساسي وضروري للإستمرار في عملك كمحترف سيو، حيث يأتي بعد ذلك الوصول الى افضل الممارسات التي يجب إتباعها وطريقة عملك والتي ستميزك عن غيرك.

يجب أن يكون لديك فكر إستراتيجي وتسويقي ومهارات تواصل ومهارات شخصية حيث أنك ستتعامل مع العديد من الاشخاص في مجال عملك سواء كانوا عملاء او مبرمجين او زُملائك في فريق التسويق او فرق المبيعات وخدمة العملاء، كل ذلك يتطلب مهارات شخصية فريدة قادرة على التواصل والإستمرار.

كل تلك المهارات يتم إكتسابها عن طريق الممارسة وليس العمل في المنزل او عن بُعد فيجب عليك خوض العديد من التجارب لتحديد الطرق الأكثر نجاحًا والاقل نجاحًا، احتفظ بكل المعلومات التي تكتسبها اثناء العمل في دفاترك الشخصية حيث انه ستحتاج اليها في وقت لاحق.

الإستراتيجيات الجيدة التي تُساعد الموقع على البقاء في صدارة الترتيب تشمل العديد من الجوانب منها جوانب داخل الموقع وخارج الموقع واخرى تقنيه يجب ان تكون على علم بها كمحترف سيو حتى تضمن تحقيق تجربة مستخدم جيدة وفهرسة سريعة لصفحات موقعك.

مثال إذا كنت تملك نشاطًا تجاريًا صغيرًا على الويب فستحتاج دومًا الى تعديلا وتحديثات يتم طلبها منك في حين ان الممارسات الخاصة بالكلمات الرئيسية والمحتوى من السهل التعامل معها إلا أن الامور المتعلقة ببنية الموقع والامور التقنية ستحتاج الى حلها سريعًا حتى لا يخسر الموقع ترتيبه في محركات البحث مثل سرعة تحميل صفحات الموقع واكواد HTML الخاصة بالبيانات الوصفية وهيكلة الموقع، ففي حالة عدم وجود محترف سيو ستحتاج الى القيام بتلك الأمور بنفسك.

تعرف على افضل الممارسات التي يمكنك إتباعها للحصول على محتوى جيد من خلال كتابة محتوى متوافق مع السيو

التواصل يلعب دورًا رئيسيًا في تحسين محركات البحث حيث ان التواصل ليس شيئًا يُمكن إدراكه بعد فتره من العمل بل هو أمر ضروري يجب العمل عليه وتطويره حيث يتعين عليك التنسيق بين فرق العمل كفرق المحتوى والبرمجة والتسويق، يجب ان تكسب التعاون مع الجميع حتى يتم تنفيذ طلباتك بكل سرعة وسلاسة.

احفظ مشاريعك واعمالك للعرض

قم بجمع المشاريع الخاصة بك والتي قد سبق وعملت عليها والشركات التي قمت بإكتساب خبرات منها وعرضها في حسابك على لينكد ان او فيس بوك، من شأن ذلك ان يتعرف اصحاب الشركات عليك بكل سهولة ويدا على صقل مهاراتك في مجال ال SEO ويفيدك ذلك في البحث عن وظائف جديدة حيث انك الآن قمت بالعديد من التجارب والممارسات وتعرفت على الاكثرها نجاحًا فذلك من شأنه إفادتك في حياتك العملية.

بدلًا من التباهي بموقع واحد قمت بتهيئته كمحترف سيو والعمل عليه يُمكنك إتباع طريقيتن آخرتين من شأنها الرفع من قيمتك والتأكيد على خبراتك وممارساتك وهما :

  • يمكن التأكيد على خبراتك ومهاراتك كمحترف سيو عن طريق عرض إستراتيجة من استراتيجياتك  وخطط عملك التي تتبعها وأفضل الممارسات التي قمت بها في مشروع واحد كمثال وما وصل إليه المشروع من نتائج، لذا يمكننا القول بسرد قصة موقع من مشاريعك التي عملت عليها من الصفر الى الصعود او موقع كان يعاني من ضعف الزيارات وقمت بالعمل على إنجاحه.
  • الاعتماد على الاحصائيات وعرض البيانات والارقام بطرق مصورة او فيديوهات مما يدل على نجاحك.

تدل تلك الطرق على مدى امكانياتك ومهاراتك كمحترف سيو لجلب العملاء والبحث عن وظائف كمحترف سيو ولكن يجب الإهتمام بالمصداقية وكل البيانات والمعلومات التي تقوم بعرضها تكون بدون خداع.

قم بتهيئة موقع ويب خاص بك

ان يكون لديك موقع ويب خاص بك يدل على مدى نجاحك واعمالك المتميزة عن الجميع يسمح لك ذلك بجلب عملاء محتملين، فلا يكون الهدف من الموقع فقط كسب الاموال بل لعرض الخدمات كطريقة لتسويق أعمالك عبر محركات البحث.

لكي تحقق تجربة مستحدم جيدة يجب ان تنظر للموقع بنظرة تسويقية لكي تستطيع تحقيق اهداف الموقع المطلوبة والوصول الى العملاء المحتملين لموقعك وتحقيق الزيادة في حركة المرور، عليك بأن تكون دومًا على علم بآخر التحديثات لمحركات البحث وأن تسير على نهجها والبعد عن الطرق التي تعتبرها محركات البحث مخادعة مثل نشر الروابط بطريقة غير شرعية حتى لا تتسبب في خسارة مجهودك، ابحث دومًا عن افضل الطرق لتحقيق اهدافك.

تعلم أكثر عن كيف تُصبح محترف سيو من خلال خبير سيو

شركة أوامر الشبكة افضل شركة سيو بالرياض توفر الى عملائها افضل خبراء تحسين محركات البحث حيث نتمتع بخبرات كبيرة في التعامل مع مختلف المواقع الالكترونية سواء كان هدفها تقديم خدمات او عرض النصائح او خدمات التجارة الالكترونية، حيث نتبع افضل الممارسات للصعود بالمواقع في ترتيب نتائج البحث.

هل السيو قابل للنمو؟

هل مهنة السيو جيدة؟

نعم ، السيو هي مهنة جيدة في عام 2022 لأنها تتيح لك الوصول إلى فرص متنوع، يمكنك العمل في المنزل ، والتعامل مع العملاء ، وحتى إنشاء مواقع الويب التي تمتلكها وتنميتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...