ما هي استضافة المواقع : أنواع استضافة المواقع

قيم هذا المقال
ما هي استضافة المواقع
ما هي استضافة المواقع

كل من يريد تصميم موقع إلكتروني جديد يتساءل ما هي استضافة المواقع حيث تحتاج إلى جعل موقعك متاحًا على الإنترنت لكي يزوره عملاؤك في أي وقت ، لذلك ستحتاج إلى التعامل مع مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات التي تعتبر أفضل شركة استضافة لتزويدك بخطة الاستضافة المناسبة لموقعك.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

ما هي استضافة المواقع ؟

باختصار لتعرف ما هي استضافة المواقع هي خدمة تتيح لك عرض محتوى الموقع الإلكتروني الخاص بك ونشره على الويب.

مقدمو هذه الخدمات هم شركات مضيفة حيث لديهم أجهزة كمبيوتر ضخمة بمواصفات ضخمة وسرعات عالية متصلة بالإنترنت ، وهذه الأجهزة هي التي يوجد بها محتوى المواقع وتسمى الخوادم (السيرفرات).

عند زيارة أحد مواقع الويب ، يقوم مستعرض الإنترنت بإرسال طلب إلى الخادم الذي يستضيف هذا الموقع.

ويتلقى الخادم طلبك ويعرض ما قمت بالبحث عنه أو حاولت الوصول إليه ، وتظهر صفحة ويب قد تحتوي على تصميم جذاب ، ملف أو صورة أو معلومات نصية ، إلخ.

استضافة الويب أو Web Hosting باللغة الإنجليزية هي المكان الذي توجد فيه ملفات موقعك وكلمة استضافة تعني توفير مكان أو مقر .

وكما قلنا الاستضافة هي جهاز كمبيوتر بقدرات عالية في مكان يسمى مركز البيانات أو مركز المعلومات.

تختلف الاستضافة من حيث النوع وسعة التخزين ومساحة القرص ومقدار نقل بيانات النطاق الترددي المسموح به وسرعة اتصال الإنترنت والدعم الفني وخدمة العملاء وموقع مركز البيانات وغيرها.

تعرف على: استضافة نطاق سعودي : حجز دومين سعودي

ما هي أنواع استضافة المواقع الإلكترونية ؟

في توضيح ر يجب أن تعرف أنه يوجد أكثر من نوع واحد من الاستضافة ، وتنقسم الاستضافة إلى نوعين حسب نظام التشغيل ، وهما استضافة Linux و Windows Hosting.

استضافة الويندوز

هو نظام تشغيل خادم ويندوز يدعم لغة برمجة ASP.Net وقواعد بيانات Access وخوادم IIS ، وعموماً له سعر أعلى ويستخدم على نطاق واسع في المواقع الحكومية والشركات وانتشاره أقل وسعره أعلى بالمقارنة . لاستضافة Linux.

استضافة لينكس

إنها الاستضافة الأكثر شيوعًا التي تستخدمها معظم المواقع ، بما في ذلك المواقع الرئيسية مثل Facebook و Twitter وغيرها .

بالإضافة إلى مليارات المواقع الأصغر ، كما تدعم استضافة Linux لغة البرمجة php وقواعد بيانات MySQL والإصدار المحسن من MySQLI واستضافة Linux يعتبر أقل سعر على الإطلاق ، وبالتالي نجد العديد من المواقع التي تقدم خدمات استضافة مجانية تعمل على منصة Linux.

استضافة المواقع ما هي

ما هي استضافة المواقع وما هي أنواعها؟ هذا ما سنوضحه لكم في الفقرات التالية:

Shared Hosting – الاستضافة المشتركة

إذا كنت تبحث عن أفضل الحلول الرخيصة لاستضافة موقعك ، فإن الاستضافة المشتركة هي خيارك الصحيح.

حيث يتم استضافة مواقع متعددة على خادم واحد ، وغالبًا ما تقدم الشركات هذه الخدمة بأسعار معقولة نظرًا لوجود مواقع متعددة على نفس الخادم.

مما يقودهم إلى تكلفة خادم متعدد الأطراف وليس طرف واحد ، وتعتبر هذه الخدمة من أفضل وأرخص خدمات الاستضافة للمواقع الصغيرة!

تقدم أوامر الشبكة العديد من العروض على باقات الاستضافة المشتركة .

Reseller hosting

تتيح خدمة الموزع استخدام مساحة الخادم المخصصة وميزات أخرى مثل النطاق الترددي وإعادة التوزيع لاستضافة مواقع أخرى .

مما يعني أن هذه الخدمة تمنحك الفرصة لتكون شركة استضافة ويب بنفسك أو اجمع مواقعك ومواقع أصدقائك باستخدام أنت في مكان واحد على نفس الخادم.

ما هي استضافة المواقع الإلكترونية
ما هي استضافة المواقع الإلكترونية

Dedicated Servers ( سيرفرات خاصة )

عندما يصل موقعك إلى مستوى عالٍ من الضخامة والنمو في حجم البيانات وعدد الزوار ، ستحتاج إلى خدمة استضافة أكثر تقدمًا تتيح لك الحصول على المزيد من الموارد لتشغيل موقعك بشكل صحيح دون انقطاع ولتتمكن من إدارته موقعك بشكل فعال.

وهنا يأتي دور الخوادم الخاصة أو الكاملة ، في هذه الخدمة تقوم باستئجار خادم كامل دون المشاركة مع أي عميل آخر .

وتصبح المتحكم الوحيد في الخادم عن طريق اختيار نظام التشغيل والأجهزة وإدارة الكل الخادم ، تقدم بعض الشركات هذه الخوادم المدارة لتوفير متاعب الإعداد والإدارة على العميل ، حيث يتطلب ذلك خبرة واسعة في إدارة الأنظمة.

الخوادم الافتراضية – VPS

ما هي استضافة المواقع ، الخوادم الافتراضية هي بيئة استضافة تحاكي خدمة (خوادم كاملة) ، ولتبسيطها هي خادم افتراضي داخل خادم خاص حقيقي بأداء عالٍ ومواصفات أجهزة متقدمة .

توفر لك الشركة هذا الخادم الافتراضي مع تخصيص بعض من موارد الخادم الحقيقية (المساحة ، أنوية المعالج ، ذاكرة الوصول العشوائي ، وغيرها) .

كما يمكنك إدارتها مثل أي خادم حقيقي يتم إدارته ، حيث يمكنك تكوينه والتحكم فيه بشكل كامل دون أن يعرف أي شخص ما يجري داخل الخادم الخاص بك ، حتى الشركة المستضيفة ما لم تتم إدارة هذا الخادم ، فإن الشركة المستضيفة هي المسؤولة عن إعداده وإدارته نيابة عنك.

الخوادم السحابية

إنها خوادم افتراضية لها أيضًا نفس إمكانيات الخوادم الحقيقية ، ولكنها تختلف عنها في تشغيلها وتختلف عن خوادم VPS التي تحدثنا عنها سابقًا من حيث أنها تستخدم موارد العديد من الخوادم الحقيقية المتصلة ببعضها البعض .

وعند استخدامها مع هذه الخدمة ، ستستفيد من وجود عدد كبير من الخوادم التي يعتمد عليها خادمك السحابي ، بحيث يمكنك زيادة قدرات وموارد الخادم الخاص بك على نطاق أكبر في أي وقت.

أخيرًا هناك العديد من خدمات وحلول الاستضافة المتقدمة الأخرى التي لا نذكرها عادةً والمخصصة للمواقع الكبيرة التي تتلقى عددًا كبيرًا من الزيارات اليومية وتحتوي على كمية كبيرة من البيانات .

طريقة استضافة المواقع

تختلف الاستضافة حسب سعة القرص الصلب ، حيث تتراوح بعض المضيفات من بضعة ميغا بايت إلى استضافة “غير محدودة” .

وسعة تخزين القرص الصلب هي المساحة التي يتم استضافة ملفات موقع الويب الخاص بك عليها ، بما في ذلك الصور ونصوص مواقع الويب والموسيقى. الملفات ومقاطع الفيديو وغيرها.

ما هي استضافة المواقع ، النطاق الترددي هو مقدار نقل البيانات بين الخادم المستضاف على موقعك والمستخدم شهريًا.

كما يعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على الموقع. تحتاج المواقع الصغيرة إلى سعة نقل بيانات قليلة نسبيًا مقارنة بالمواقع الكبيرة التي تحتاج إلى سعات ضخمة بسبب الزيادة في عدد الزوار. فيما يلي معادلة بسيطة لحساب النطاق الترددي للمستهلك:

عرض النطاق الترددي = حجم الملف الذي تم تحميله × عدد مرات التنزيل

كما تؤثر سرعة اتصال الخادم بالإنترنت على سرعة نقل البيانات بين المستخدم والاستضافة والعكس بالعكس .

مما يؤثر بدوره بشكل مباشر على سرعة الموقع ، ويتجلى ذلك بوضوح شديد في حالة سرعة اتصال المستخدم. أعلى من سرعة اتصال الخادم وفي أوقات زيادة عدد زوار موقعك أيضًا.

يعتبر الدعم الفني من اهم العوامل التي تبين الفرق بين الاستضافة القوية والأخرى الضعيفة.

بالتأكيد في يوم من الأيام سوف تحتاج إلى مساعدة من الدعم الفني ، فما الفرق الذي يحدثه؟ بين الاستضافة الجيدة والاستضافة الضعيفة؟ البعض الآخر هل ستجد الدعم الفني في هذا الوقت؟ وكيف سيكون الجواب؟ كم من الوقت سيستغرق الرد؟ هل هو متاح 24/7 أم ماذا ، وهل هو دعم مباشر  أم من خلال الرسائل ؟ أيضا هل فريق الدعم لديه الخبرة الكافية لحل المشكلة في وقت قصير أم ماذا؟

نحن في أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نقدم لكم أفضل خطط استضافة المواقع بأفضل الأسعار كما أننا نتميز بخدمة العملاء المتاحة على مدار اليوم في خدمة العملاء بالرياض والوطن العربي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...