الذكاء الاصطناعيتقنيات

ما هو الذكاء الاصطناعي ومجالاته؟

ما هو الذكاء الاصطناعي ومجالاته؟
ما هو الذكاء الاصطناعي ومجالاته؟

ما هو الذكاء الاصطناعي ومجالاته؟ يتسبب الذكاء الاصطناعي (AI) في حدوث تغييرات جذرية في المجالات التكنولوجية حيث يمكن تنفيذه لأتمتة النظام لتحقيق كفاءة وأداء أعلى. الآن مجالات الذكاء الاصطناعي عديدة ومتفرعة ، من هاتفك المحمول إلى تشخيص الأمراض الصعبة ، مما يوفر أداءً عاليًا ونظامًا دقيقًا يعمل بكفاءة.

ما هو الذكاء الاصطناعي ومجالاته؟

يرتبط مفهوم الذكاء الاصطناعي بالذكاء المرتبط بالأجهزة الرقمية أو الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الخلوية أو الروبوتات والذكاء الاصطناعي عن قدرة هذه الأجهزة الرقمية على أداء المهام المرتبطة بالكائنات الذكية.

ينطبق مصطلح الذكاء الاصطناعي على الأنظمة التي تتمتع بالعمليات الفكرية للإنسان مثل ؛ القدرة على التفكير واكتشاف المعنى والتعلم من التجارب السابقة.

أمثلة على العمليات التي نفذتها الأجهزة الرقمية والتي تعود إلى وجود الذكاء الاصطناعي ؛ اكتشف البراهين للنظريات الرياضية وألعاب الشطرنج والتشخيصات الطبية ومحركات البحث على الويب والتعرف على الكلام أو الكتابة اليدوية.

يعود تاريخ الذكاء الاصطناعي إلى الفلاسفة الكلاسيكيين في اليونان ، وبدأت دراسة وجود الذكاء الاصطناعي في عام 1940 م.

في مدرسة فكرية تسمى التواصلية ، وهذا هو سبب بدء دراسة عملية التفكير هناك ، وقدم آلان تورينج ورقة بحثية يدرس فيها آلة تفكير تقلد شخصًا دون وجود اختلافات ملحوظة فيها في عام 1950 م.

أتى هودجكين هكسلي من بعده ليقدم نموذجًا يحاكي الدماغ البشري على شكل شبكة كهربائية تمثل الخلايا العصبية وتيارًا كهربائيًا يحاكي النبضات التي تعمل على تشغيل الخلايا أو إيقاف تشغيلها.

ساعدت هذه النماذج والدراسات في إطلاق مفهوم الدماغ الذكاء الاصطناعي عام 1956 م في مؤتمر عقدته كلية دارتموث.

  تعدد طرق الدفع للمتجر الإلكتروني

بسبب نقص السرعات العالية وقدرات التخزين ، توقف البحث في الذكاء الاصطناعي لفترة طويلة ثم استؤنف في الثمانينيات بعد أن قدمت الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى مشروع الجيل الخامس في تكنولوجيا الكمبيوتر.

في أوائل التسعينيات ، طورت أبحاث الذكاء الاصطناعي مجالها إلى ما يسمى بالوكيل الذكي ، والذي يستخدم في خدمات استرجاع الأخبار ، والتسوق عبر الإنترنت ، وتصفح الويب ، ولا يزال الباحثون يحاولون استخدام الذكاء الاصطناعي في مجالات ليس لها سوابق مثل ؛ المساعدة المادية التي تقدمها الروبوتات ، وبرامج خدمة العملاء ، وخدمة الهاتف ، من بين أمور أخرى.

المزيد: شركة ذكاء صناعي بالسعودية

ما هو الذكاء الاصطناعي؟
ما هو الذكاء الاصطناعي؟

مجالات الذكاء الاصطناعي

ما هو الذكاء الاصطناعي ومجالاته؟ دخل الذكاء الاصطناعي في تطبيقات ومجالات غير محدودة ، ومن بين هذه المجالات:

  • تصميم تطبيقات الجوال ومواقع الذكاء الاصطناعي وهذا ما تقدمه مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
  • تطوير تطبيقات الحاسوب في التشخيص الطبي في العيادات والمستشفيات.
  • تطوير آلية البحث في الحاسب عن طريق الإنترنت.
  • تطوير أنظمة تداول الأسهم.
  • تطوير عمليات المحاكاة المعرفية ، باستخدام أجهزة الكمبيوتر لاختبار النظريات حول كيفية عمل العقل البشري والوظائف التي يؤديها ، مثل التعرف على الوجوه المألوفة وتنشيط الذاكرة.
  • الروبوت هو أحد المجالات التي دخل فيها الذكاء الاصطناعي ، حيث أن الروبوت جهاز ميكانيكي مصمم للقيام بالأعمال التي يقوم بها الإنسان بشكل عام . وقد أدى اختراع الروبوتات الحديثة إلى ظهور عدد لا يحصى من الأجهزة والآلات التي تحل محل عمل الأفراد. من الجدير بالذكر أن معظم الروبوتات تعتمد على البرامج لتعمل بشكل مستقل عن التحكم البشري المباشر ، كما يستخدم المصطلح أيضًا للمركبات والآلات الأخرى التي يتم التحكم فيها عن بُعد بواسطة عامل بشري.
  • أدى الذكاء الاصطناعي إلى تطوير برامج الكمبيوتر ، ومن الأمثلة على ذلك برامج ألعاب الشطرنج على أجهزة الكمبيوتر. في عام 1948 ، طور عالم الرياضيات البريطاني آلان تورينج خوارزمية لعبة الشطرنج باستخدام برامج الكمبيوتر. بعد عشر سنوات ، طور عالم الرياضيات الأمريكي كلود شانون خوارزمية للعب الشطرنج بين شخصين على جهاز كمبيوتر ، يحسب هذا البرنامج جميع الحركات الممكنة لكل لاعب والعواقب قدر الإمكان على الحركات.
  ما هو Chat GPT

كيف يعمل الذكاء الاصطناعي

يعمل الذكاء الاصطناعي في البيئة الرقمية من خلال توافر الأجهزة الرقمية والبرامج المتخصصة لتحليل وتصميم الخوارزميات ، والتعلم الآلي ، وبشكل عام ، يمتص نظام الذكاء الاصطناعي كميات كبيرة من بيانات التدريب.

تُستخدم بيانات التدريب لتشكيل ارتباطات وأنماط تُستخدم بعد ذلك لإنشاء تنبؤات مستقبلية .

مثل الاستجابات التلقائية في الروبوتات الذكية وعملية تحديد ووصف الكائنات في الصور من خلال مراجعة ملايين الأمثلة المحفوظة بواسطة الجهاز الذكي.

يدخل الذكاء الاصطناعي في العديد من المجالات الإلكترونية والرقمية ، ويتواجد بأشكال مختلفة وفي العديد من الأجهزة ، بحيث يحاكي الذكاء الموجود في العقل البشري ، وينقسم الذكاء الاصطناعي إلى فئتين رئيسيتين ، على النحو التالي:

الذكاء الاصطناعي الضيق:
يُعرف الذكاء الاصطناعي الضيق أيضًا بالذكاء الاصطناعي الضعيف ، وهو نوع من الذكاء الذي يحاكي الذكاء البشري ولكنه خاص بنوع محدود من الذكاء .

ويركز الذكاء الاصطناعي الضيق على أداء نوع واحد من المهام ولكن بشكل جيد جدًا ، لذا فإن الوضع يركز على أداء مهمة بشكل احترافي ، ولكنها تعمل في ظل العديد من القيود أكثر من الذكاء البشري.

تتضمن أمثلة الذكاء الاصطناعي الضيق:

  • محرك بحث جوجل.
  • برنامج التعرف على الصور.
  • المساعدون الشخصيون ، مثل Alexa و Siri.
  • السيارات ذاتية القيادة.

الذكاء الاصطناعي العام
يُعرف الذكاء الاصطناعي العام أيضًا باسم الذكاء الاصطناعي القوي ، وهو نوع من الذكاء الموجود في الآلات والأجهزة الذكية .

ويتميز الذكاء الاصطناعي العام بأنه نوع من الذكاء الموجود في الآلة التي تكتسب الذكاء العام كإنسان ، حتى يتم استخدام هذه المعلومات في حل أي مشكلة.

من أمثلة الأجهزة ذات الذكاء العام الاصطناعي ؛ تستخدم الروبوتات لأداء العديد من المهام واتخاذ القرارات بناءً على الموقف ، لكن بناء الروبوتات بذكاء يشبه الإنسان يظل صعبًا ويتطلب بناء شبكات عصبية كبيرة ومعقدة مثل تلك الموجودة في الدماغ.

قيم هذا المقال

  تاريخ الذكاء الاصطناعي

محتوى المقال

error: المحتوي محمي من النسخ...