ما هو التسويق الفيروسي

التسويق الفيروسي
التسويق الفيروسي

التسويق الفيروسي هو تقنية تسويقية قائمة على استغلال شبكات التواصل الاجتماعي لترويج أي منتج أو سلعة ما .

ويتم الاعتماد في ذلك استخدام إنسيابية الإنترنت وكذلك سهولة التواصل عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

التسويق الفيروسي

تم تسمية هذا النوع من التسويق من خلال فكرة تشابه تناسخ الفيروسات في الأعمال الحيوية في مجال الإنترنت والحاسبات .

يعد التسويق الفيروسي من أحد أشكال تطور التسويق بالكلام بعد ظهور الإنترنت .

ويستخدم التسويق الفيروسي ولكن بصورة أقل عبر الرسائل القصيرة .

وهو يكون فعالًا حينما يقوم مستلم المضمون أو الإعلان بنقله طواعية لمن يعرفه ، وذلك حينما يرى في هذا المضمون ما يروق له أو يرى فيه إبداع ما يستحسنه .

ويعتبر التسويق الفيروسي من أرخص أنواع التسويق قياسًا بغيرها .

وهو يكون على شكل لعبة إلكترونية أو على هيئة مقطع فيديو أو كتاب إلكتروني أو صورة .

من تصل إليه يقوم بإعادة إرسالها طواعية لمن يعرفه وبذلك يتم الإنتشار والنسخ وتحقيق الهدف المنشود .

وظهر التسويق الفيروسي واستخدامه كطريقة للإعلان مرتبط بفكرة إنتشار الأفكار كالفيروسات .

وزاد استخدامه في بداية التسعينيات، وتاريخيًا يعد مصطلح التسويق الفيروسي تم استخدامه قبل التسويق الرقمي .

المزيد:

خصائص التسويق الفيروسي :

يتميز بعدة خصائص عن غيره من طرق التسويق :

  1. انخفاض التكلفة مقارنة بطرق التسويق التقليدية .
  2. السرعة في توصيل الإعلان .
  3. سرعة توصيل معلومات عن الشركة ومنتجاتها إلى العملاء .
  4. الزيادة الكبيرة في شعبية الشركة أو المؤسسة وكذلك انتشارها الكبيرعلى جميع وسائل التواصل الاجتماعي باختلاف أنواعها .
  5. يتميز التسويق الفيروسي بالكثير من عناصر الجذب ولفت الانتباه .
  6. في الكثير من الأحيان يتم الاعتماد على محتوى فكاهي أو غريب أو هادف لكي يلفت نظر الأشخاص.
  7. فيقوموا بمشاركة المحتوى على حساباتهم المختلفة على جميع وسائل التواصل الاجتماعي .
  8. أهم خاصية من التسويق الفيروسي البساطة والابتكار ويكون سهل الاستخدام على وسائل التواصل الاجتماعي .

أهمية التسويق الفيروسي :

يساعد التسويق الفيروسي على زيادة الوعي للأشخاص بالنسبة للشركة ومنتجاتها.

زيادة الأرباح للشركة أو المؤسسة .

زيادة شعبية المؤسسة لدى العملاء المحتملين .

زيادة عدد زوار الموقع الإلكتروني التابع للمؤسسة وسرعة انتشاره بين الأشخاص .

يحسن وبشكل كبير وضع الموقع الإلكتروني للشركة في محركات البحث .

أهم عوامل التسويق الفيروسي:

في البداية لا توجد طريقة مضمونة أو واضحة لكي تجعل حملتك التسويقية فيروسية .

ولا توجد طريقة أو خلطة سحرية لجعل خطتك التسويقية فيروسية .

ولكن يوجد بعض الظواهر التي تكررت في غالبية الخطط التسويقية التي نالت استحسان وإعجاب الناس وهي كالتالي :

يجب أن يكون المحتوى مرئي وجذاب، يتم استخدام مواد مرئية بصورة جذابة متناسبة مع العلامة التجارية .

يكون المحتوى مستخدم استراتيجية بصرية متميزة وقوية بحيث يستطيع العملاء المستهدفين فهم العلامة التجارية .

من خلال المحتوى يستطيع العميل فهم علامتك التجارية من خلال الصور ويفضل أن تكون الحملة التسويقية على هيئة قصة .

يجب أن يكون المحتوى متوافق مع علامتك التجارية وكذلك مع الجمهور المستهدف .

وأيضًا يجب أن تكون ملئ بجميع المعلومات ومثير للإهتمام في نفس الوقت .

يجب عدم إغفال أهم شيء في كسب ود الجمهور وهو إضافة بعض من المرح والفكاهة إلى محتواك .

في آخر دراسة تم إجرائها ثبت أن أكثر محتوى تم إنتشاره كان محتوى مرئيًا .

يجب أن يكون المحتوى جذاب للمستهلك المحتمل والمستهدف.

وهو يعد أكثر شيء تم الاتفاق عليه في جميع العمليات التسويقية الناجحة والشهيرة .

فحينها يشعر الجمهور المستهدف بأن المحتوى منشور لأجله فقط، ومن ثم ينال إعجابه فيقوم بمشاركته مع أصدقائه ومعارفه .

أن تكون فكرة المحتوى ذات إبداع ومبتكرة بطريقة فريدة ومميزة وتجذب انتباه الكثير من الأشخاص.

أن يكون المحتوى سهل المشاركة والترويج لكي يكون هناك محتوى فيروسي يجب أن يتم مشاركته بشكل كبير .

يتم نشر المحتوى في جميع المنصات المتاحة وبجميع الطرق الممكنة وأن تجعله من السهل مشاركته من قبل الجمهور .

هناك عامل مهم في التسويق الفيروسي وهو استخدام مشاعر ما لجذب الانتباه كاحترام الذات والجمال وغيرها .

من أهم العوامل المؤثرة في التسويق الفيروسي هو الوقت والتاريخ .

يعد اختيار الوقت والتاريخ المناسب لنشر محتواك الدور الجوهري في نجاح حملتك التسويقية .

يوجد العديد من المختصين بالتسويق يقومون بنشر حملاتهم في أوقات العطلات أو في أوقات أحداث شهيرة .

كوقت مباراة هامة مثلًا أو حدث تاريخي هام، ففي هذا الوقت يكون أعداد المتابعين على وسائل التواصل أو وسائل الإعلام كبير جدًا .

مميزاته:

  • تستطيع من خلاله بناء علامتك التجارية :

تستطيع بناء علامة تجارية خاصة لمنتجاتك أو شركتك، فمن خلال هذا النوع من التسويق يتعرف عليك جمهور جديد لم يكن يسمع عنك من قبل أو عن منتجاتك .

تستطيع الشركات الصغيرة تحقيق أرباح بصورة كبيرة وفي نفس الوقت تحافظ المؤسسات الكبرى على مكانتها في الأسواق .

  • ميزانية الحملة غير مكلفة :

لو نظرنا إلى غالبية الحملات الناجحة لم يقم منتج الحملة بإنفاق مبلغ كبيرعلى تلك الحملة.

يوجد العديد من الحملات اتبعت طريق نشر محتوى مرئي تم تصويره بكاميرا جوال .

  • عدم الاعتماد على مشاهير أو أشخاص عامة للحملات التسويقية.

يوجد العديد من الحملات قام بها أشخاص عادية لم يكونوا معروفين من قبل.

وعلى العكس أصبحوا مشهورين ومعروفين للعامة بعد نشرهم للمحتوى على الإنترنت .

من خلاله تستطيع الوصول بعلامتك التجارية لجمهور جديد وبعدد كبير جدًا، ويترتب على ذلك ارتفاع وزيادة مبيعاتك وزيادة التفاعل مع منتجاتك وعلامتك التجارية .

أين يتم؟

توجد عدة منصات  وأهمها

  1. الفيس بوك :

من خلاله تستطيع وضع محتوى إعلاني أيا كان نوعه نصي أو صورة أو فيديو.

فيجذب المحتوي العديد من الأشخاص الذين يقومون بإعادة نشره أو إرساله لأشخاص آخرين.

ومن ثم يزداد عدد مشاهدي المحتوى ويزداد من خلاله التعرف وانتشار الشركة ومنتجاتها.

  1. البريد الإلكتروني :

يعتبر الاعلان عبر البريد الالكتروني من أفضل طرق التسويق الفيروسي، من خلاله تستطيع إرسال المحتوى للعميل.

ومن ثم يقوم العميل بإعادة إرساله لأصدقائه، وهكذا يتم انتشاره على أوسع نطاق ويتم تحقيق الهدف من الحملة وتحقيق التسويق الفيروسي .

  1. اليوتيوب :

يعد منصة هامة ومميزة للتسويق الفيروسي، فيوجد العديد من الأشخاص وكذلك المنتجات ذادت شهرتها وذاع صيتها على مستوى كبير.

بسبب نشر فيديو أو محتوى مرئي عبر اليوتيوب فيعد من أهم وأسرع طرق التسويق الفيروسي .

في نهاية الأمر يعتبر التسويق الفيروسي من أهم طرق التسويق الإلكتروني والأقل تكلفة وتستطيع القيام دون الحاجة إلى مختصين في المجال .

نحن في مؤسسة أوامر الشبكة سنقوم بمساعدتك في فعل ذلك وبصورة كاملة فنحن بما لدينا من خبرات عديدة.

في مجالات العمل المختلفة في المملكة العربية السعودية وغيرها من بلدان الوطن العربي.

كذلك نضمن لك عمل خطة التسويق الفيروسي لمؤسستك أو شركتك بشكل احترافي.

حيث لدينا خبرة طويلة تقارب الثلاثة عشر عامًا في تنفيذ وتطوير مشروعات في مجالات عديدة داخل وخارج المملكة.

نعدك بتقديم خدمة مميزة فلا تتردد بالتواصل ومعرفة المزيد عن عروضنا الحصرية .

فوائد التسويق الفيروسي

بغض النظر عن كيفية تطور مجال التكنولوجيا والإلكترونيات واستخدام خصائصه في تطبيق استراتيجيات التسويق الإلكتروني للعديد من العلامات التجارية اليوم ، فإن التسويق الشفهي بين العملاء أكثر فاعلية وممتازًا من أنواع التسويق الأخرى.التسويق الحديث.

في ضوء جهود التجار وأصحاب العلامات التجارية عبر الإنترنت لإيجاد أحدث الطرق وأكثرها فاعلية للاستفادة من هذا التطور والاستفادة من منصات التواصل الاجتماعي لتسويق وترويج المنتجات أو الخدمات التي يقدمونها ، فقد أصبح التسويق الفيروسي أحد أهم أكثر الوسائط فعالية بسبب مزاياها المتعددة مثل سرعة انتشارها وانخفاض تكلفتها.

وبدأ المسوقون في دمج استراتيجيات التسويق الفيروسي مع استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والاستفادة من حقيقة أنها الطريقة الأنسب لتنفيذ استراتيجيات التسويق الفيروسي .

حيث يمكن نشر محتوى نصي أو مرئي جذاب للجمهور ومشاركته بسهولة مع أصدقائهم ، مما يضمن تحقيق جميع أهداف استراتيجية التسويق الفيروسي.

ومع ذلك لا يمكننا إنكار أهمية التسويق الفيروسي بالطرق التقليدية قبل إنشاء منصات التواصل الاجتماعي ، حيث تم إطلاق العديد من الحملات التسويقية التقليدية بهذا المفهوم وحققت نجاحًا مذهلاً بين الجمهور .

مثل حملات المنافسة التي أطلقتها شركات المياه الخفيفة. تطلب Pepsi و Coca-Cola من العملاء البحث بسرعة عن رمز. أحد شروط النجاح في المنافسة هو الزجاجات.

هذا يجعل العملاء يتحدثون مع بعضهم البعض حول من وجد هذا الرمز ويتحدثون مع بعضهم البعض حول عدد الزجاجات والرموز التي توصلوا إليها للفوز بالمسابقة.

في النهاية تكمن أهمية وسر نجاح استراتيجية التسويق الفيروسي في استخدام العملاء كطريقة تسويقية للترويج والإعلان عن منتج أو خدمة بغض النظر عن نوع الوسيلة الإعلانية المستخدمة.

وبالتالي البدء في التأثير على بعضهم البعض. في فترة زمنية قياسية ، تمكنت العلامات التجارية من تحقيق الهدف الرئيسي للتسويق الفيروسي وهو الانتشار السريع ، ومن ثم تتحقق بقية أهداف التسويق ، وزيادة معدلات المبيعات وتحقيق المزيد من الأرباح.

مزايا التسويق الفيروسي 

اكتساب المزيد من المصداقية مع جمهورك
مع استمرار عدد كبير من العملاء في التحدث والتفاعل حول الحملة التسويقية لعلامتك التجارية والتوصية بها للعائلة والأصدقاء . تبدأ انطباعًا جديدًا مع شريحة عملاء جديدة وبالتالي ثقة ومصداقية علامتك التجارية.علامتك التجارية والمنتجات أو الخدمات فإنه يوفر. سوف يزداد العرض.

تكلفة تسويق منخفضة
كما أوضحنا من خلال مفهوم التسويق الترويجي ، يتم استخدام العملاء كأداة تسويقية للترويج والإعلان عن العلامة التجارية ومنتجاتها أو خدماتها . أي بهذه الطريقة يتم تحقيق العديد من الأهداف التسويقية دون تكبد تكلفة لا تزيد عن تكلفة إعداد الرسالة التسويقية وحدها.

نشر الوعي بالعلامة التجارية
كلما نجحت استراتيجيات التسويق الأكثر انتشارًا في تحفيز العملاء على التفاعل مع الإعلان أو الرسالة التسويقية .

وكلما تحدث العملاء عن ما تقدمه علامتك التجارية وجودتها ، زاد الوعي بين هؤلاء العملاء والمزيد عن علامتك التجارية ذات الإمكانات. شريحة جديدة لم تسمع بعلامتك التجارية من قبل.

الولاء للعملاء
في حالة قيام العلامة التجارية بالعديد من الحملات الإعلانية والتسويقية لحث الجمهور على الشراء منها دائمًا دون إجراء تفاعل ودي واكتساب ولاء الجمهور أولاً ، بمرور الوقت يبدأ العملاء في تكوين انطباع متلاعب أو علامة تجارية صعبة. علامة.

زيادة عدد العملاء المحتملين
يساعد التحدث عن علامتك التجارية ومنتجاتها أو خدماتها على زيادة عدد المتابعين والعملاء المحتملين الجدد حيث يمكن للعلامة التجارية الوصول إلى عدد كبير من العملاء من خلال أي من استراتيجيات التسويق الفيروسي .

وبالتالي فهذه فرصة ممتازة توليد أكبر عدد ممكن من العملاء ، وهذا في الواقع هو الهدف من الرسالة التسويقية التي توصلها الحملة.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp