ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟ 10 عناصر مهمة

ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟ إذا كنت تخطط لفتح مشروع تجاري صغير خاص بك، فإن الخطوة الأولى هي تطوير خطة عمل. الخطوة التالية هي تطوير خطة تسويقية، حيث يجب إقران جميع خطط العمل باستراتيجية لتسويق منتجاتك أو خدماتك. 

وقد تختلف استراتيجيات التسويق في الشكل، ولكن جميعها لها هدف مشترك يتمثل في جذب وبناء علاقات مع العملاء، فالنمط متروك لك، ولكن يجب أن يتضمن العناصر التالية.

ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟!

خطة التسويق هي الخريطة التي توجه استراتيجيات العلامة التجارية وأنشطتها التسويقية. وإذا كنت ترغب في نجاح عملك التجاري، فإن معرفة ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟ وإعداد خطة تسويقية فعّالة يجب أن تكون من أولوياتك. إليك 10 عناصر أساسية يجب أن تتضمنها خطتك التسويقية:

1. إجراء أبحاث السوق

ابحث في السوق الذي تخطط لإطلاق منتجك فيه. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب البحث عنها لمعرفة ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟ خلال هذه المرحلة من خطة التسويق:

  • توقعات الصناعة: حدد ما إذا كان سوقك ينمو أو يتقلص أو يركد.
  • ردود الفعل: يمكنك أن تطلب من العملاء الحاليين ملء استبيان سريع لقياس احتياجاتهم.
  • الثغرات في الخدمة: ابحث عن التركيبة السكانية للأشخاص الذين لا يمثلهم مجال عملك أو لا يخدمهم. قد تتمكن من سد هذه الفجوات بتسويق منتجك.
  • يمكنك أيضا إجراء تحليل SWOT للعثور على نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لنجاح منتجك.

2. ابحث عن السوق المستهدف

السوق المستهدف هو شريحة من المستهلكين الذين من المحتمل أن يشتروا منتجك، ويجب أن تعطيك أبحاث السوق الخاصة بك فكرة عن ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟ للسوق المستهدف، وذلك من خلال تحديده، وتطوير استراتيجية التسويق الخاصة به إلى أن تصبح أكثر فاعلية، ومن الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار: 

  • العمر: فكر في عمر عميلك المثالي وطرق الوصول إلى العملاء في هذه الفئة العمرية.
  • الجنس: قم بتقييم ما إذا كنت تريد تسويق منتجك نحو جنس معين أو ما إذا كان يمكن للجميع الاستمتاع بمنتجك على قدم المساواة، بغض النظر عن جنسهم.
  • المصالح: إذا كان منتجك سيجذب الأشخاص الذين لديهم اهتمام معين، فتأكد من تضمين هذا عند تكوين جمهورك المستهدف.
  • القيم: اعتمادا على منتجك، يمكنك البحث عن جمهور مستهدف بقيم معينة يمكن أن يدعمها منتجك.
  • المكان: حلل المكان الذي تريد بيع منتجك فيه وإلى أي مدى ترغب في شحنه.
  • النطاق: وازن بين مزايا وعيوب تسويق منتجك تجاه شريحة سكانية واسعة وشريحة ضيقة لتحديد الجمهور الذي قد يستجيب بشكل أفضل لتسويقك.

3. صف منتجاتك

الآن بعد أن بحثت في السوق الخاص بك وحددت جمهورًا مستهدفًا، صف منتجك بطريقة تروق للجمهور المستهدف الذي تريد الوصول إليه من خلال حملة السوق هذه. فيما يلي قائمة بما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟ في وصف منتجك:

  • الاسم: قم بتضمين اسم المنتج في الوصف، حيث يمكن للمنتج الذي يحمل اسمًا فريدًا ويسهل التعرف عليه تحسين فعالية التسويق الخاص بك.
  • الملامح: ضع قائمة بسمات وميزات المنتج لإثبات قيمته للعملاء.
  • الفوائد: صف كيف سيفيد المنتج المستخدم، بما في ذلك المشكلات التي يمكن أن يساعد في حلها أو تخفيفها.
  • الجمهور: حدد من يمكن أن يخدمه المنتج. سيكون هؤلاء أعضاء في جمهورك المستهدف مع المشكلة التي تنتجها أو خدمتك ومساعدتك.
  • التعليمات: صف بإيجاز كيفية استخدام المنتج حتى يتمكن العملاء من استخدام المنتج بسرعة على النحو المنشود.

4. اعثر على معلومات كافية عن المنافسين

يعد العثور على معلومات حول منافسي منتجك خطوة مهمة في خطة التسويق التي يمكن أن تساعدك في تحديد طرق تسعير منتجك وتسويقه، وفيما يلي بعض سمات المنتجات المنافسة للبحث ولمعرفة ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟:

  • الثمن: ستحدد أسعارك جزئيا بناء على أسعار منافسيك، لذا سجل الأسعار المنافسة خلال هذه المرحلة من خطة التسويق.
  • العروض والمشاركات: تحقق مما إذا كان منافسوك يقومون بعروض ترويجية على منتجات أو خدمات مماثلة، وشاهد استجابة الجمهور. إذا كان هناك الكثير من المشاركة، يمكنك تحديد قيمة منتجات المنافس، ويمكن أيضا أن يمنحك أفكارًا لطرق الترويج لمنتجك بنجاح.
  • الملاحظات: يمكن أن تعطيك مراجعات العملاء المنافسين فكرة عما يحبه العملاء في منتج منافس والطرق التي يمكن أن يتحسن بها منتجك على المنافسة.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: تعد الحسابات على وسائل التواصل الاجتماعي طريقة أخرى لجمع المعلومات حول رضا العملاء من خلال التعليقات على المنشورات والتفاعلات في التعليقات بين المتابعين وممثلي المنافسين والأشخاص الذين يقومون بنشر منشورات حول منتجات المنافس. يمكنك أيضا ملاحظة استراتيجيات التسويق الخاصة بمنافسيك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • نقاط القوة والضعف: أثناء مراجعة جميع القنوات التي يمكنك من خلالها البحث عن منافسيك، حدد نقاط القوة والضعف في استراتيجياتهم التي يمكنك تحسينها.

5. حدد الجمهور المستهدف 

يمكن أن يساعدك تحديد الجمهور المستهدف على التواصل بشكل أفضل مع عملائك، وإظهار نقاط قوتك الفريدة لهم، وفيما يلي بعض مكونات بيانات التي يجب أخذها في الاعتبار لمعرفة ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟:

  • الجمهور المستهدف
  • المنتج أو الخدمة
  • ميزات فريدة

6. تكوين استراتيجية ترويج 

باستخدام بحثك عن المنافسين وتفاصيل جمهورك المستهدف، يجب أن تقرر كيفية الترويج لمنتجك. فيما يلي بعض أنواع الاستراتيجيات الترويجية عن ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟:

  • الترويج عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن أن تصل وسائل التواصل الاجتماعي إلى العملاء المستهدفين من مجموعة متنوعة من الأعمار والاهتمامات والمواقع. ابحث عن منصة الوسائط الاجتماعية التي تلتقط أكبر شريحة من السوق المستهدف لتحديد المواقع التي يجب استخدامها.
  • الهدايا الترويجية: يمكنك تقييم تكاليف وفوائد دمج الهدايا الترويجية في استراتيجيتك التسويقية. نوع الهدية مهم لأنك تريد اختيار هدية تروق للسوق المستهدف.
  • التبرعات الخيرية: إذا كان جمهورك المستهدف يعتمد في الغالب على القيم ، فقد تجد أن إعطاء نسبة مئوية من كل عملية شراء هو استراتيجية ترويجية فعالة.

7. عين التسعير الخاص بك

مع وضع كل أبحاثك في الاعتبار، حدد سعر المنتج ليكون تنافسيا في سوقه ومربحا. فيما يلي بعض استراتيجيات التسعير الشائعة لمعرفة ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟:

  • أسعار ثابتة: يمكنك إصدار فاتورة للعملاء بسعر محدد لمنتج أو خدمة باستخدام نموذج التسعير الثابت. مثال على ذلك هو فرض 27 دولار لكل خدمة.
  • التسعير على أساس القيمة: يعتمد نموذج التسعير هذا على الأسعار على قيمتها المتصورة للعميل. على سبيل المثال، قد تتقاضى 50 دولار مقابل خدمة ما مضاف إليها تعديلات أخرى.
  • أسعار تنافسية: يعتمد هذا النموذج على أسعار المنتج على أسعار المنافسة. على سبيل المثال، إذا كان منافسك يتقاضى 20 دولار لخدمة مماثلة، فقد تقرر أيضا تعيين سعرك على 20 دولار.
  • تسعير التكلفة زائد: مع تسعير التكلفة بالإضافة إلى السعر، فإن سعر المنتج هو مقدار المال اللازم لإنتاج المنتج مع إضافة نسبة مئوية لتحقيق ربح. على سبيل المثال، إذا كانت الخدمة تكلف 15 دولار، فيمكنك حساب أنك بحاجة إلى شحن تكاليف الإنتاج بالإضافة إلى 33٪ لتحقيق ربح، وبذلك تصل التكلفة الإجمالية للمخطط إلى 19.95 دولار.

ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟8. فكر في العلامة التجارية

استخدم هذه الخطوة لتحديد طرق أفضل لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، والتي تقيس مدى معرفة المستهلكين بعلامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك. فيما يلي بعض الطرق لمعرفة ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟ لتأسيس الوعي بالعلامة التجارية أو زيادته:

  • إنشاء صوت العلامة التجارية: أعد النظر في بيان رؤيتك لتحديد النغمة وكلمات العمل التي تريد دمجها في صوت علامتك التجارية، واحتفظ بقائمة بكلمات العمل التي تدعم نغمة علامتك التجارية.
  • رعاية الأحداث أو القضايا المحلية: إذا كان لديك منتج قائم على القيم أو جمهور مستهدف، فإن رعاية القضايا في مجتمعك يمكن أن تساعد في منح علامتك التجارية سمعة لمتابعة مهمتها.
  • ضع الإعلاناتك المستهدفة على وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن أن يؤدي إنشاء حملة إعلانية مستهدفة إلى تذكير المستخدمين بعلامتك التجارية أثناء تصفحهم لمواقع الويب الأخرى، ويمكن لمنشورات الوسائط الاجتماعية المتكررة والمجدولة مساعدتك أيضًافي تعزيز صوت علامتك التجارية، وزيادة تحسين محرك البحث (SEO) لموقع الويب الخاص بمنتجك.

9. حدد ميزانيتك

لمعرفة ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟ وبالميزانية المناسبة؟ يجب عيك أن تحدد المبلغ الذي يمكنك إنفاقه على تسويق منتج جديد، وفيما يلي قائمة بالمكونات والاعتبارات الشائعة في ميزانية التسويق:

  • دورة المبيعات: دورة المبيعات هي مراحل بيع المنتج. فكر في المدة التي يستغرقها إكمال دورة المبيعات لتعيين إطار زمني لميزانيتك التسويقية.
  • استراتيجيات التسويق: ابحث عن تكاليف استراتيجيات التسويق التي ترغب في استخدامها، مثل الهدايا الترويجية أو إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • صيانه: تعد تحديثات موقع الويب والمحتوى الذي أنشأته جهات خارجية أمثلة على تكاليف الصيانة التي قد يتم تضمينها في ميزانية التسويق.
  • تكاليف أخرى: دمج رواتب المسوقين وتكاليف البحث في ميزانية التسويق.

10. حدد الأهداف

استخدم جميع الأبحاث التي جمعتها والأسئلة التي جاوبت عليها في معرفة ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟ لتحديد أهداف لمنتجك. فيما يلي بعض الأمثلة على الأهداف التسويقية لمنتج ما:

  • المشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي: حدد أهدافا لإشراك المزيد من المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • الأهداف القائمة على الوحدة: يعد تحديد هدف لبيع عدد معين من المنتجات في الشهر الأول من الإطلاق مثالا على هدف قائم على الوحدة.
  • مراجعة الحصة: حدد هدفا للحصول على عدد معين من المراجعات في الربع الأول للمساعدة في تحديد جودة منتجك.
  • زيادة حركة المرور على الموقع: يمكن أن تزيد حركة المرور على موقع الويب من الوعي بالعلامة التجارية والمبيعات، لذا يعد هذا هدفا رائعا للبدء به.

وأخيرًا

 بعد إطلاق منتجك، راقب مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لتحقيق النجاح المستمر. فيما يلي بعض المقاييس عن ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟ التي يجب مراقبتها عند إطلاق منتج جديد:

  • النقرات على الإعلان: يقيس هذا المقياس عدد المرات التي ينقر فيها المستخدمون على إعلان مستهدف لمنتجك على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • حركة المرور على الموقع: يمكن أن يساعدك تتبع عدد الأشخاص الذين يزورون موقع الويب الخاص بك في الحصول على مزيد من الأفكار حول الجماهير المهتمة بمنتجك.
  • عائد: يمكن أن يساعدك وضع علامة على التغييرات في الإيرادات بمرور الوقت في قياس نجاح حملتك التسويقية وتنميته.

وإذا واجهتك أي مشكلة في خطتك التسويقة أو عندك معلومات ناقصة عن ما الذي يجب تضمينه في خطة التسويق؟ فلا تتردد في أن تتواصل معنا!

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp