لغة البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال

قيم هذا المقال
لغة البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال
لغة البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال, لغة البرمجة المستخدمة في بناء تطبيقات الويب, لغة برمجة تطبيقات الايفون, أفضل لغة برمجة لتطبيقات الأندرويد, برمجة تطبيقات الجوال

يجب التعرف على لغة البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال حيث أصبحت تطبيقات الجوال والأجهزة الذكية من أساسيات حياتنا. بل تمثل الجزء الأساسي والرئيسي الذي نتعامل معه بشكل يومي ، حيث تعتمد جميع الشركات والمؤسسات وكافة الصناعات في الأسواق على تسويق منتجاتها من خلال تطبيقات الهواتف الذكية نتيجة انشغال الأفراد بها ووجودهم المتكرر على مواقع التواصل الاجتماعي وكثرة استخدامها للهواتف المحمولة وخاصة في الآونة الأخيرة.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

وهذه فرصة رائعة وذهبية لأي شخص مهتم بمجال البرمجة للتعمق في عالم البرمجة وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية ، حيث أنه أصبح من أهم الأشياء المطلوبة حاليًا والتي تعود على المبرمج والمطور بعائد مالي ضخم ولأن تطبيقات الهواتف الذكية تعتمد على العديد من اللغات في البرمجة.

اقرأ في :

ما هي أنظمة تشغيل الجوالات

قبل التعرف على لغة البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال لا بد من التعرف على أنظمة التشغيل على الهواتف الذكية .

حيث يوجد نوعان من أنظمة التشغيل في الهواتف في السوق وهما IOS والتي يتم تطبيقها بشكل فريد من قبل شركة Apple .

نظام Android الذي يتم اتباعه في باقي أنواع الهواتف الذكية ، يختلف نظاما Android و iOS تمامًا ، حيث يدعم كل منهما لغات برمجة مختلفة عن الأخرى من أجل تطوير لغات البرمجة الخاصة بهما.

لذلك ، يجب على المطور اختيار المسار الذي يريد أن يكمله ويتفوق فيه ، إما ليصبح مطور Android أو ليصبح مطور IOS.

افضل لغة البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال

هناك العديد من لغات البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال ، وسوف نقدم أهم هذه اللغات لمساعدة المبرمجين والعملاء على تحديد ما يريدون فعله وتعلمه. ومن أهم هذه اللغات:

لغة البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال ( جافا ):

تعد لغة Java من أقدم لغات البرمجة المستخدمة في تطوير وبرمجة تطبيقات الهواتف الذكية. للحصول على مزيد من الخبرة والتعلم ، يجب أن يتمتع المطور على هذا النظام بخبرة كبيرة وأن يتعلم ويتقن العديد من أطر العمل المختلفة.

لغة جافا هي أول لغة برمجة رسمية تم استخدامها في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية ، وخاصة في أنظمة Android. مع التطور الكبير في لغات البرمجة وظهور العديد منها ، لا تزال لغة Java مطلوبة بشدة .

حيث إنها اللغة المفضلة للعديد من المبرمجين والمطورين. وتعتبر لغة جافا من اللغات التي لا يفضل استخدامها مع أنظمة IOS .

وذلك لوجود العديد من اللغات الأفضل التي تم إنشاؤها لبرمجة وتطوير هذا النظام ، وقد تم دعم هذه اللغات وتطويرها بواسطة مطوري شركة آبل.

جافا سكريبت لبرمجة تطبيقات الجوال

تتشابه لغة جافا سكريبت إلى حد ما في الاسم مع لغة Java ، ولكنها تشترك أيضًا في بعض الخصائص والتطبيقات المتشابهة.

في الآونة الأخيرة ، أصبح انتشار لغة JavaScript كبيرًا جدًا. كانت جافا سكريبت في البداية لغة تستخدم فقط في تطوير مواقع الويب .

ولكن مع تطور وظهور العديد من اللغات والعديد من التطورات ، أصبحت JavaScript واحدة من لغة البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال . حيث يتم استخدام JavaScript لإنشاء بعض التطبيقات الهجينة ، والتي تعمل على أي جهاز ، سواء كان Android أو iOS أو Linux أو Windows.

تحتوي JavaScript على بعض البيئات والميزات التي تساعد في إنشاء تطبيقات مشتركة ، بعضها من AngularJS و ReactJS و Vue. الخطأ في JavaScript هو أنها بها بعض العيوب في أمانها واستقرارها ، مما يجعل من الصعب إنشاء تطبيق كامل للمؤسسات من خلاله.

لغة سويفت

لغة البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال هذه اللغة مخصصة لنظام iOS ، حيث تم تطويرها في عام 2014 بواسطة Apple .

وهي حاليًا الخيار الأمثل من قبل جميع مطوري تطبيقات iOS. على الرغم من أن هذه اللغة هي لغة مطورة حديثًا ، وكان الهدف هو العمل جنبًا إلى جنب مع Objective-C، فقد اعتبرها البعض في وقت قصير لغة المستقبل .

وذلك لأنها تخفف من مطوري الثغرات الأمنية. كما تعتبر من أنسب اللغات لمن يرغب في البدء في تعلم تطوير التطبيقات .

حيث توفر لك القدرة على إنشاء تطبيقات آمنة وسريعة وحديثة. وكانت شركة آبل قد أعلنت سابقًا أن هذه اللغة تتمتع بإمكانيات كبيرة في تطوير تطبيقات iPhone .

وقد أتاحت هذه اللغة لجميع المطورين. العيب الوحيد في هذه اللغة هو أن هناك بعض نقاط الضعف في نظام الأمان الخاص بها .

ولكن يمكننا حل هذه المشكلة باستخدام لغة برمجة أخرى معها. من أشهر التطبيقات التي تستخدم فيها لغة البرمجة Swift تطبيق اوبر للجوال بالإضافة إلى تطبيق Airbnb.

لغة objective-c افضل لغة البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال

كما ذكرنا أن لغة البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال كانت لغة البرمجة القديمة التي تستخدمها شركة آبل ، وهذه اللغة عمرها أكثر من 30 عامًا ، وهي من أكثر اللغات دقة على الإطلاق.

لكن هذه اللغة لم تعد كافية لتلبية احتياجات التطبيقات الحديثة ، لذلك كان على شركة آبل أن تجد حلاً بديلاً . وجاء هذا الحل من خلال لغة البرمجة Swift التي تعد من أهم لغات البرمجة المستخدمة في برمجة تطبيقات الهاتف المحمول .

في الواقع  في عام 2018 ، تم الإعلان عن أن لغة Swift أصبحت اللغة الأكثر شيوعًا لمطوري تطبيقات iPhone.

كما تحتوي هذه اللغة على بعض العيوب ، لكنها لا تظهر في جميع التطبيقات ، لذلك تقوم Apple باستبدالها ببطء. تشبه Objective-C لغة البرمجة C ، سواء في بعض الوظائف أو في بناء الجملة ، لذلك يسهل على أي مطور لغة C التعلم.

لغة كوتلن لبرمجة تطبيقات الجوال 

تعتبر من اللغات الحديثة جدًا من لغة البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال ، ففي عام 2017 أعلنت شركة جوجل Google عن بداية دعمها لهذه اللغة .

ووصفتها بأنها أفضل لغة لمطوري تطبيقات أندرويد. أهم ما يميز لغة Kotlin هو أن كتابة الرموز فيها ثابتة .

أي أنه يمكنك التحقق من أخطاء البرمجة أثناء ترجمتها ، ويمكن استخدام هذه اللغة جنبًا إلى جنب مع لغة Java.

كما تمكنت هذه اللغة من التغلب على بعض القيود التي كانت موجودة في لغة برمجة Java ، وهذا ما يعتبره بعض أهم لغات البرمجة في تطبيقات الجوال.

تهتم لغة Kotlin ببناء تطبيقات حديثة لها القدرة على إنجاز مهام خاصة بطريقة عملية وفعلية ، ولا تعتمد على كتابة الأكواد بقدر ما كانت في لغة Java.

لغة البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال رياكت ناتيف react native

هناك بعض التطبيقات المخصصة لنظام واحد فقط ، سواء لنظام iOS أو لنظام Android، ولكن هناك بعض التطبيقات المخصصة لتطوير التطبيقات للعاديين ، ويطلق عليهم تطوير التطبيقات الهجينة.

إنها منصة مفتوحة المصدر تعتمد على JavaScript وتستخدم على نطاق واسع لتطوير التطبيقات الهجينة.

من خلال هذه اللغة ، يتم مساعدة المطورين على توفير الوقت والجهد. ومن بين هذه التطبيقات التي تعمل بلغة React Native وتطبيق Facebook وتطبيق Instagram ، فهي من بين التطبيقات التي تعمل بشكل منتظم.

لغة html5 : إنها أفضل لغة البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال حيث يمكنك استخدامها لتصميم تطبيقات واجهة الويب على أجهزة محمولة مختلفة.

كما تتمتع بالعديد من الميزات ، بحيث يمكنك إدخال البيانات ، مع تقليل عوامل الإدخال المختلفة ، مع سهولة العمل عليه خاصة على المتصفح .

بالإضافة إلى أنه يدعم أحجام الشاشات المختلفة. هذا الإصدار هو تطوير لنظام html، لذلك إذا كنت تستخدم هذه اللغة ، فسيكون من السهل عليك العمل.

وهذا سيوفر لك ساعات عديدة لتعلم لغة جديدة. توفر هذه اللغة أيضًا تطبيقات آمنة للغاية ، وهي ليست لغة برمجة ولكنها لغة ترميز.

لكن العيب الوحيد في هذه اللغة هو أن اللغة لا تزال معيارًا مقترحًا. تم تطوير بعض التطبيقات ، مثل Google Drive و Google Docs ، من خلال هذه اللغة.

معلومات عن لغة البرمجة المستخدمة في تطبيقات الجوال

يعد Android و iOS من أكثر الأنظمة استخدامًا في العالم ، في حين أن باقي الأنظمة المستخدمة يكاد يكون غير معروف للكثير منا ، مثل Windows Phone.

على سبيل المثال ، يتحكم نظام Android في حوالي 75٪ من أنظمة التشغيل وبرمجة التطبيقات ، بينما يمثل نظام التشغيل ios حوالي 20٪ .

بينما تمثل باقي الأنظمة حوالي 5٪ فقط من إجمالي أنظمة التشغيل وتطوير التطبيقات في جميع أنحاء العالم .

هناك نسبة أخرى قد تشرح لنا ، في الولايات المتحدة الأمريكية ، هناك حوالي 45٪ من المستخدمين يستخدمون أنظمة تشغيل Android ، بينما هناك 55٪ من المستخدمين يستخدمون أنظمة ios ، ونسبة باقي المستخدمين قد تكون الأنظمة غير موجودة تمامًا.

من وجهة نظر البرمجة هناك ثلاثة أنواع من تطبيقات الجوال  نحدد الفرق بينها: تطبيقات مخصصة لنظام واحد: يتم تطوير هذه الأنظمة من خلال لغات البرمجة التي يدعمها نظام تشغيل معين ، مثل تطبيقات نظام Android ، والمتوفرة على نظام iOS.

التطبيقات الهجينة: تم تطويرها بواسطة لغة برمجة واحدة ، ويمكنها العمل على أنظمة تشغيل مختلفة ، عادةً باستخدام لغة البرمجة React Native التي تحدثنا عنها سابقًا.

تسمح لغات البرمجة الهجينة بتطوير نفس التطبيق للعمل على كلا النظامين الأساسيين ، وهو أفضل بكثير لجميع المطورين لأنه يوفر عليهم الجهد والوقت.

تطبيقات الويب: لم يتم تطويرها كتطبيقات قائمة بذاتها تعمل على الهواتف المحمولة، ولكنها تعمل من خلال متصفح ويب مشابه للتطبيقات المستقلة.

مميزات تطوير وبرمجة تطبيقات الجوال

لهذه التطبيقات فوائد عديدة لا يمكننا الاستغناء عنها في الوقت الحاضر ، لما لها من تأثير كبير علينا ، منها:

  • توضيح الخدمات التي تقدمها الشركة من خلال هذا التطبيق .
  • وهذا يمنح المستخدم قدرة كبيرة في الحصول على كافة المعلومات التي يحتاجها .
  • بالإضافة إلى الحصول على الدعم الفني المطلوب من خلال التواصل مع فريق العمل.
  • إقامة علاقة قوية مع المستخدمين ، حيث أن فكرة وجود التطبيقات تعطي فرصة للتواصل المباشر .
  • مع إمكانية إضافة البيانات ، فمن الممكن تسهيل العديد من الخطوات للحصول على الخدمات ، لذلك من الضروري تحديد أكثرها لغات البرمجة الهامة المستخدمة.
  • إذا كان التطبيق الخاص بك لغرض الترويج للمنتجات أو البيع عبر الإنترنت ، فهذا يساعد على نشر منتجك وتسويقه بأقل تكلفة ممكنة ، وسيؤدي ذلك في النهاية إلى حصولك على أعلى معدل ربح ممكن.
  • كما تساعد التطبيقات على انتشار موقعك ، والحصول على أكبر عدد من الزيارات على الموقع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...