ما هي اشهر لغات تصميم المواقع ؟

قيم هذا المقال
ما هي اشهر لغات تصميم المواقع ؟
ما هي اشهر لغات تصميم المواقع ؟

تصميم المواقع من الأنشطة المسيطرة على السوق في الآونة الأخيرة ومن أهم طرق تطور النشاطات وزيادة الأرباح، ولكن كيف يتم تصميم مواقع الإنترنت، وما هي اشهر لغات تصميم المواقع ؟

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

لغات تُستخدم لـ يُكون منها مجموعة من الأوامر المترابطة يستخدمها المبرمج للخروج بالمواقع التي تتصفحها حيث الحركة والتفاعل ، وقت مبذول وجهد والخطأ الغير محتمل يحول مسار المطلوب لنتيجة تحتاج إلى تعديلات كثيرة ووقت أكثر …  ولكن ما هي اشهر لغات التصميم؟

هل هناك لغة محددة يجب الالتزام بها لـ تصميم المواقع الالكترونية ؟ وإن كان لا يوجد لغة محددة فـ كيف يتم اختيار اللغة المناسبة؟ 

شركة أوامر الشبكة لـ تصميم المواقع تُقدم هذا المقال لمناقشة الحديث حول اشهر لغات تصميم المواقع ومن أصدر كل لغة منهم وماهي مراحل التطور لكل لغة أيضاً ؟ 

اشهر لغات تصميم المواقع  

يوجد العديد من لغات البرمجة التي تُستخدم لـ تصميم موقع احترافي ، وهذه اللغات تتمثل في : 

لغة HTML

هي اختصار لـ HyperText Markup Language التي تم اختراعها من قِبل عالم فيزياء في معمل فيزياء في سويسرا وقد تم نشر أول إصدار منها عام 1991. 

تُستخدم لغة HTML في بناء هيكل الموقع الأساسي حيث تهيئة العناوين وشكل الخطوط والفقرات والجداول. 

تتميز لغة html  بأنها سهلة التعلم تعمل في نطاق واسع ، مُدعمة من قِبل جميع محركات البحث. 

لغة css 

هي اختصار لكلمة Cascading Style Sheets تم العمل عليها من خلال هاكون فيوم لاي بمساعدة مجموعة من المبرمجين حتى تم الإعلان عن الوثيقة الأولى منها عام 1996 .

تستخدم لغة css في إعطاء المواقع المظهر الجمالي حيث الألوان وشكل الخطوط وحجمها والخلفيات وحركة العناصر المعروف بالانيميشن . 

تتميز لغة css بأنها متوافقة مع لغة html ، تجعل الصفحات سريعة التحميل ، لغة سهلة التعامل ، متوافقة مع جميع الأجهزة . 

لغة C++  من اشهر لغات تصميم المواقع

بدأت هذه اللغة تحت اسم C من قِبل بيارن ستروستروب عام 1979 وبعد ذلك تم تطويرها لتكون c++ عام 1983 .

استخدمت لغة c++ في تطوير محرك البحث جوجل ، كما أنها يتم تضمينها في تصميم المواقع . 

تتميز لغة c++ بأنها مرنة ويدعمها كافة محركات البحث كما أنها مستمرة التطور .

لغة PHP  

تم إنشاء اللغة من قِبل rasmus lerdorf ثم تم العمل عليها من قِبل اثنين من المبرمجين سوراسكي و غوتمانز وحينها أصدروا الإطلاق الذي يسمي بـ PHP3 . 

كانت بداية ظهور اللغة عام 1994 على يد مطورها الأول ثم قام بالإعلان عنها عام 1995 . 

تُستخدم لغة php في تصميم المواقع وتطبيقات الويب وقام على أساسها تطبيقات كبيرة مثل : Wikipedia  و tumblr  و yahoo و flickr  . 

تتميز لغة php بأنها ذات مستوى حماية عالي ومفتوحة المصدر وسريعة وسهلة التعلم . 

لغة asp.net   

هي لغة من تصميم شركة مايكروسوفت وكانت هي آخر عملية لـ تطوير إصدارات التكنولوجيا من مايكروسوفت وهي اختصار لـ active server pages ، تم إصدارها عام 2002 .

تُستخدم لغة asp.net في تصميم المواقع الثابتة والديناميكية حيث أنها من اشهر لغات تصميم المواقع الاحترافية .

تتميز لغة asp.net بأن لها آليات تمنع عمليات الاختراق و أنها لها العديد من الأدوات الجاهزة ، كما أنها سريعة عن مختلف اللغات الأخرى ويفضلها معظم المبرمجين لتنفيذ المشاريع .               

لغة جافا ( java )

قام بالعمل عليها وتطويرها جيمس جوسلينج خلال فترة عمله في الشركة الأجنبية “صن ميكروسيستمز” ، كان اسمها في البداية هو OAK ومن ثم قام بتسميتها Green و أخيراً وصل للمسمى الحالي وهو جافا .

كانت بداية الظهور للغة جافا عام 1991 حين عمل عليها مطورها في أحد مشاريعها وبعد ذلك أُصدر أول إصدار لها عام 1995 وبعد ذلك عام 2006 تم إطلاق العديد من الاصدارات لها حتى أصبحت مفتوحة المصدر ويمكن للكل استخدامها عام 2007 . 

تُستخدم لغة الجافا في تنفيذ العديد من المشاريع حتى يمكن القول أنها العمود الفقري لمشاريع كثير كـ تطبيقات الهواتف الجوالة وتصميم المواقع و أنظمة التشغيل . 

تتميز لغة الجافا بأنها بسيطة و آمنة ومتعددة الاستخدامات . 

لغة جافا سكريبت ( java script ) من اشهر لغات تصميم المواقع

تم تطويرها من قِبل شركة mozilla وكانت في البداية يُطلق عليها Mocha وبعد ذلك أطلقوا عليها Livescript ولكن بعد ذلك استقروا على java script لأنها تدعم لغة الجافا . 

كان بداية ظهور لغة الجافا سكريبت عام 1993 تحت اسم mocha حين أصدر NSCA أول متصفح ويب شائع رسومي وبعد ذلك تم تطويرها و إعادة تسميتها عام 1995 . 

تُستخدم لغة الجافا سكريبت في تصميم المواقع الالكترونية التفاعلية و لـ تصميم تطبيقات الويب بما فيها الألعاب حيث أنها تناسب كل محركات البحث . 

تتميز لغة الجافا سكريبت بأنها مستقلة سريعة وتفاعلية .    

لغة بايثون ( python ) 

تم العمل عليها وتطويرها في CWI معهد الرياضيات والمعلوماتية الهولندي في مدينة أمستردام ، تم استخدام لغة C لتطويرها على يد جايدو فان روسم  . 

كان بداية العمل على اللغة في أواخر الثمانينات من القرن العشرين حتى تم الاعلان عنها رسمياً عام 1991 ، وقام مطورها بتسميتها هذا الاسم لأنه كان معجباً بفرقة مسرحية هزلية في بريطانيا تعرف بإسم مونتي بايثون . 

تُستخدم لغة بايثون في إنشاء تطبيقات الويب مثل flask . 

تتميز لغة بايثون بأنها حرة ومفتوحة المصدر ، لغة عالية المستوى ، سهلة التعلم . 

هل يتم الاعتماد على لغة واحدة فقط لبناء موقع كامل ؟  

فوائد تعلم لغة C كواحدة من اشهر لغات تصميم المواقع 

كواحدة من اللغات الأساسية في البرمجة ، يوفر تعلم C الكثير من الفوائد للأفراد الذين يستغرقون وقتًا لتعلمها. فيما يلي بعض المزايا الأساسية لتعلم لغة سي:

سوف يساعدك على فهم كيفية عمل الكمبيوتر

من خلال تعلم لغة C ، ستكون قادرًا على فهم وتصور الأعمال الداخلية لأنظمة الكمبيوتر (مثل التخصيص وإدارة الذاكرة) ، وبنيتها والمفاهيم العامة التي تدفع البرمجة. كلغة برمجة ، ستسمح لك C أيضًا بكتابة برامج أكثر تعقيدًا وشمولية.

يمكن لمعظم لغات البرمجة التفاعل معها

يمكن لمعظم لغات البرمجة عالية المستوى ، مثل JavaScript و Python و Java ، على سبيل المثال ، التفاعل مع البرامج المستندة إلى C. على سبيل المثال ، Cython هو امتداد C شائع لـ Python لاستدعاء الوظائف المكتوبة في C أو الإعلان عن أنواع C على المتغيرات وسمات الفئة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تكون لغة C مفيدة للغاية عند محاولة توصيل الأفكار والمفاهيم في البرمجة بسبب طبيعتها العالمية.

ستتمكن من العمل في مشاريع مفتوحة المصدر

على الرغم من أن العديد من التطبيقات تستخدم مجموعة متنوعة من اشهر لغات تصميم المواقع ولغات البرمجة بخلاف لغة C، إلا أن عددًا قليلاً من هذه اللغات يستلهم من C. لذلك ، من خلال تعلم لغة C ، فإنك تعمل أيضًا على مشاريع كبيرة مفتوحة المصدر ، مثل تقديم مساهمات في كود مصدر Python ، يمكن أن يفيد ملايين المبرمجين في جميع أنحاء العالم.

سيكون من الأسهل تعلم لغات البرمجة الأخرى

نظرًا لأن العديد من لغات البرمجة المختلفة تستند إلى C أو مرتبطة بها ، فإن معرفتك بـ C ستعمل على تبسيط عملية تعلم اللغات الأخرى. تشترك هذه اللغات عادةً في بناء الجملة وعوامل التشغيل وبيانات التحكم وأنواع البيانات والمزيد.

يبسط الهيكل عملية الاختبار وتصحيح الأخطاء

لغة البرمجة C هي لغة مكتوبة بقوة ، مما يعني أنه يجب الإعلان عن هياكل البيانات والمتغيرات مسبقًا. على هذا النحو ، فإن المترجم قادر على فرض الاستخدام المناسب لهذه الأنواع المعلنة والقبض على مجموعة متنوعة من الأخطاء في وقت الترجمة.

بالإضافة إلى ذلك ، تدعم اللغة مفهوم الهياكل التي هي أنواع بيانات محددة من قبل المستخدم والتي يمكن استخدامها لتغليف البيانات والتعليمات البرمجية بطريقة معيارية. يمكن كتابة هذه الوحدات بشكل فردي ودمجها لتشكيل برنامج أكبر وأكثر تعقيدًا. يعمل هذا الهيكل المقسم على تحسين كفاءة الاختبار من خلال تسهيل تقييم العيوب وإزالتها والحفاظ على البرنامج.

لغة برمجة فعالة

لا يوجد سوى 32 كلمة رئيسية مضمنة في C بالإضافة إلى الوظائف وأنواع البيانات المضمنة. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي برامج C على مكتبة قياسية من الوظائف التي يمكن أن تستدعيها برامج المستخدم ، مما يسمح بالوصول إلى كل هذه الميزات والوظائف في أي نقطة في البرنامج.

كل هذه السمات تجعل لغة C فعالة وسهلة الاستخدام ، خاصة عند تطوير البرامج المعقدة. بالإضافة إلى ذلك ، تعد لغة C لغة فعالة للغاية يتم تنفيذ ثنائياتها المجمعة بسرعة وبأقل قدر من النفقات العامة.

الدمج بين اشهر لغات تصميم المواقع 

يتم اختيار لغة التصميم على حسب الموقع المراد تصميمه حيث تنقسم المواقع لمواقع ثابتة ومواقع ديناميكيه، ويتم اختيار اللغة على حسب المطلوب في الموقع ؛ فـ يمكن الدمج بين لغتين ويمكن الاعتماد على لغة واحدة ويمكن أيضاً الدمج بين أكثر من لغتين . 

يعود الاختيار للمصمم وربطه بين لغات البرمجة والمطلوب تحقيقه في تصميم المواقع ؛ فمثلاً يمكن استخدام لغة html مع لغة css لـ تصميم موقع كامل دون الاحتياج للغة أخرى ، ويمكن دمج لغة ثالثة معهم وهكذا . 

أوامر الشبكة لتقنية المعلومات  

تم تأسيس الشركة منذ 17 عاماً تخصصت في تقديم خدمات التكنولوجيا حيث البرمجة والتصميم والتسويق الالكتروني .

قامت بتدريب العديد من الموظفين حتى أصبح لديها أكثر من 400 موظف لخدمة العملاء وتحويل الأفكار إلى أرض الواقع . 

تنوعت خدماتها بين ما يخدم السوق الالكتروني وتصميم المواقع حيث :  

  • برمجة مواقع احترافية باستخدام اشهر لغات تصميم المواقع .
  • وبرمجة تطبيقات الهواتف الجوالة للأندرويد والـ ios .
  • برمجة المتاجر الإلكترونية .
  • حجز الدومين والاستضافة .
  • تصميم الهوية التجارية .
  • تصميم الموشن جرافيك .
  • تحسين محركات البحث .
  • إدارة حملات جوجل الإعلانية .
  • إدارة مواقع التواصل الاجتماعي .
  • وضع الخطط التسويقية .
  • تقارير شهرية عن أداء المواقع والسوشيال ميديا .
  • إدارة المحتوى .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...