نظام odoo

كيف يتم تحديد سعر برنامج أودو المحاسبي؟

سعر برنامج أودو المحاسبي

تبحث عن نظام لإدارة موارد مؤسستك بالطبع فإن برنامج أودو حل مثالي لذلك، فما هي الأسباب التي تجعله في أول قائمة الاختيارات وما هو سعر برنامج أودو المحاسبي؟

وظائف برنامج أودو المحاسبي

أودو هو برنامج لإدارة الأعمال تم إنشاءه من قبل شركة (Openerp S.A.) يقوم بتنظيم إدارة علاقات العملاء، التجارة الإلكترونية، الفواتير، المحاسبة، التصنيع، المخازن، إدارة المشاريع وإدارة المخزون، وهو أحد الأنظمة التطبيقية التي تقوم بإدارة موارد مخططات المنشآت.

يتميز أودو أنه مجاني ومفتوح المصدر وهو يقع تحت رخصة (AGPL) إلا جزء بسيط منه مرخص تحت (MPL) وهذا يجعل التعديل ممكن في النظام دون أي رسوم إضافية وذلك إذا كانت تحت نفس الرخصة، الإصدار المفتوح من أودو هو النسخة العامة LGPLv3، يمثل أودو أحد الحلول المفتوحة المصدر البديلة لعدد من المنتجات التجارية وبرامج إدارة الأعمال الأخرى مثل SAP و Microsoft Dynamics و Oracle Business Suite.

يوجد نسختين لبرنامج أودو وبناءً عليهما يتم تحديد سعر برنامج أودو المحاسبي وهما:

  •  نسخة مجانية Community Version

وهذه النسخة المجانية من برنامج أودو المحاسبي تتميز بأنها مفتوحة المصدر، تم تصميمها من قبل مطورين ويقوم مطورون آخرون بتعديله وذلك قبل تقديمه للمستخدم النهائي، ويتم هذا التعديل تبعًا لرخصة البرمجيات مفتوحة المصدر LGPL، توفر النسخة المجانية الأساسيات الإدارية فقط أما باقي المميزات والأدوات  تتطلب تطوير ما تحتاجه من تعديلات للتمكن من استخدامه داخل المؤسسة مما يزيد من سعر برنامج أودو المحاسبي.

  •  نسخة مدفوعة  Enterprise Version

هذه النسخة المدفوعة غير مفتوحة المصدر وهي نسخة متطورة أكثر عن النسخة المجانية وبالطبع تتميز بوجود وظائف وخصائص.

ملحقات برنامج أودو المحاسبي

 

يتميز أودو بأن له وظائف وملحقات عدة وهو ما يتحكم في سعر برنامج أودو المحاسبي، يتكون برنامج أودو من عدة ملحقات برمجية (Module) يوجد منها عشر ملحقات بشكل رسمي وهم:

  • إدارة المبيعات.
  • إدارة المشتريات.
  • إدارة المخازن.
  • إدارة خدمة العملاء.
  • عمليات ودورة التصنيع.
  • إدارة شؤون العاملين.
  • ذكاء الأعمال.
  • دعم اتخاذ القرار.

وإليك بعض منهم بشئ من التفصيل:

1.إدارة المبيعات.

يمكنك بسهولة إدارة عمليات البيع من خلال تطبيق أودو، حيث يمكن عرض دورة المبيعات والاطلاع على كل عمليات البيع، يتم ترتيب العملاء في مراحل مختلفة في دورة المبيعات حسب مراحل عملية البيع وتتمثل هذه المراحل في جديد، مؤهل، اقتراح وفاز مع إمكانية إضافة جديدة إذا تتطلب العمل ذلك من خلال إضافة عمود.

يمكن عرض إجمالي الإيرادات المتوقعة في كل مرحلة من هذه المراحل على حدى، يوجد شريط أسفل كل مرحلة من المراحل الخمس التي ذكرناها يعبر عن الأنشطة المخططة والمتأخرة والمجدولة مع إمكانية تلوين المراحل بألوان مختلفة، وبالتالي يسهل تحليل الأنشطة المجدولة وتحليل المراحل، يمكن عرض دورة المبيعات في عرض كانبان، وعرض القائمة، وكرسم بياني، وجدول خاص pivot، وعرض التقويم وخريطة، ولوحة تحكم.

كل هذه الوظائف في إدارة المبيعات تساهم بشكل أو بآخر في تحديد سعر برنامج أودو المحاسبي، إن عرض بيانات دورة المبيعات في شكل رسم بياني والمجموعة النموذجية ولوحة المعلومات يمكن إضافة مقاييس معينة وعرض معلومات العملاء المحتملين مع إمكانية نقل هذه البيانات إلى جدول بيانات أودو المبيعات، وبالتالي يكون من السهل جدولة الأنشطة وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين، وكذلك وضع عروض الأسعار والتكاليف وإرسالها إلى العملاء المحتملين وذلك كمحاولة لتحويل الفرص المحتملة إلى أرباح حقيقية. 

ويمكن من خلال إدارة المبيعات في برنامج أودو إرسال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة إلى العملاء المحتملين، عن طريق النقر على زر البريد الإلكتروني والرسائل النصية القصيرة. 

مزايا إدارة المبيعات من أودو

إليك أهم مزايا إدارة المبيعات من أودو والذي بالطبع وجود هذه المزايا يشكل فرقًا في سعر برنامج أودو المحاسبي، هذه المزايا كالتالي:

  • تعتبر وحدة مبيعات أودو أفضل أنظمة إدارة المبيعات في العالم، حيث تتميز بقدرتها على التعامل مع كمية هائلة من بيانات المبيعات وذلك بكفاءة عالية؛ مما يسهل من إدارة بيانات المبيعات المعقدة.
  • تتيح وحدة المبيعات في أودو العديد الخاصيات والأدوت وبالتالي يمكن إدارة المبيعات بدقة وكفاءة.
  • يمكن دمج وحدة المبيعات مع وحدة إدارة علاقات العملاء وكذلك وحدة الجرد، وبالتالي يمكن إدارة المنتجات و استكشافها بسهولة
  • كل وحدات وتطبيقات أودو تتميز بسهولة الاستخدام، حيث يمكن للمستخدم إيجاد المعلومات التي يحتاج إليها بسهولة دون الحاجة إلى خبرات تقنية عالية، وأيضًا سهولة الوصول إلى الخاصيات والأدوات في الوحدات.

سعر برنامج أودو المحاسبي

2.إدارة المشتريات.

تتيح لك وحدة المشتريات في برنامج أودو متابعة فواتير البائعين 

من خلال المقارنة بين المعلومات التي تظهر في أوامر الشراء وبين فواتير البائع للتأكد من دفع الفاتورة الصحيحة، كما يمكن من خلال وحدة المشتريات طرح مناقصات الشراء ودمج إجابات البائع ومقارنة المقترحات ومن ثم إختيار أفضل عرض وإرسال أوامر الشراء بسهولة .

من مميزات وحدة المشتريات في أودو والتي من شأنها المساهمة في تحديد سعر برنامج أودو المحاسبي:

  • إمكانية تفعيل حسابات الموردين على الموقع الإلكتروني.
  • إمكانية تقديم طلبات الاعتماد من الموردين على الموقع الإلكتروني.
  • الاطلاع على العطاءات المتوفرة والتقديم عليها.
  • سهولة طلب المنتجات والخدمات من قبل الموظفين ومن ثم إرسالها للمشتريات للموافقة عليها.
  • إمكانية توجيه طلبات الموظفين التي تم الموافقة عليها للمشتريات في حالة عدم التوفر في المخزون بعد.
  • إمكانية تغيير حالة العطاءات مع تحديد فترة زمنية لكل حالة (نشط، منتهي، ملغي، تحت الدراسة …).
  • التوقيع الإلكتروني على عروض وأوامر الشراء.
  • من مميزات وحدة المشتريات الأخرى والتي تحدد سعر برنامج أودو المحاسبي إمكانية تحليل ودراسة العطاءات الموجودة للمشتريات حسب المورد، المنتج أو السعر.
  • إمكانية وضع تسلسل للموافقات بناء على قيمة ونوعية أي عطاء أو أمر شراء.
  • يمكن للموردين تسعير منتجاتهم وخدماتهم وتحديثها أونلاين.
  • إمكانية استخراج وطباعة التقارير بحالة كل عطاء أو أمر شراء من مورد.
  • وضع ميزانية لكميات الشراء المحددة خلال فترات زمنية معينة.
  • إظهار رصيد كميات الشراء المتاحة وذلك عند إنشاء طلب شراء جديد.
  • إمكانية طباعة كراسة العطاءات وإرسالها عبر البريد الإلكتروني للموردين المعتمدين.

3.إدارة المخازن

 

  برنامج odoo المحاسبي

ثالث module  من modules أودو التي تساهم مزاياها في تحديد سعر برنامج أودو المحاسبي هو module إدارة المخزون، تمكنك هذه الوحدة من تطبيقات نظام أودو من التخزين بشكل فعال وتحسين أداء العمليات الداخلية، تتم العمليات في هذه الوحدة في شكل تحركات البضائع بين المواقع المختلفة، لكن لا يوجد أي عمليات استلام للبضائع أو صرفها أو تحويلها في مخزون أودو مزدوج القيد.

يمكنك في وحدة إدارة المخزون استخدام نقاط الطلب وطلبات عروض الأسعار التلقائية لجعل سلسلة التوريد أكثر فعالية، ويتيح لك النظام مسارات متطورة لإدارة أي مخزون، تتمثل هذه المسارات في مسار إحالة الشحن، مسار تحركات البضائع ومسار متعدد المستودعات.

يمٌكنك النظام من تتبع حركة المخزون بدءًا بالشراء وإلى المستودع وحتى أوامر البيع وذلك من خلال نظام المخزون مزدوج القيد الفريد من أودو، كذلك مع إمكانية تتبع أرقام الدفعات أو الأرقام المتسلسلة في المراحل الأولى أو النهائية من أي مكان في سلسلة التوريد، ومن المزايا الأخرى في إدارة المشتريات الخاصة بـ أودو والتي وجودها يحدث فرقًا في تحديد سعر برنامج أودو المحاسبي  هي إمكانية استخراج تقارير مختلفة بالبيانات من خلال النظام، كما يمكن دمج إدارة المخزون بباقي إدارات أودو مثل إدارة المبيعات، إدارة العملاء، إدارة المشتريات إلى آخر الإدارات الخاصة بـ أودو.

بالطبع كل هذه المزايا التي تم ذكرها تمثل عامل كبير في تحديد سعر برنامج أودو المحاسبي، تواصل مع أوامر الشبكة الآن-الوكيل المعتمد لأودو-لنقوم بتحديد الاحتياجات الخاصة بمؤسستك وبناءً عليها يتم تحديد نسخة أودو المناسبة لها وبالتبعية تحديد السعر!

قيم هذا المقال

error: المحتوي محمي من النسخ...