كيفية كتابة بروشور في 5 خطوات عملية 

كيفية كتابة بروشور من أكثر الأسئلة التي تُراود الكثير من المبتدئين في كتابة المحتوى التسويقي أو أصحاب البزنس الذين يرغبون في الترويج باحترافية لعلامتهم التجارية بما تُقدمه من منتجات أو خدمات.

لذلك، في هذه المقالة سنناقش كيفية كتابة بروشور في 5 خطوات عملية. ستساعدك هذه الخطوات على إنشاء بروشور فعّال يجذب جمهورك المستهدف ويحقق أهدافك التسويقية بنجاح.

ما هو البروشور؟

هو مستند مطوي يقدم المعلومات عن العلامات التجارية المختلفة بطريقة مجزأة وسهلة الفهم، ويكون مصممًا من الأساس للإعلان عن علامة تجارية أو منتج أو خدمة معينة.

 على عكس النشرات والملصقات الأخرى، يتم طي البروشور إلى أقسام، مما يسمح بالحفاظ على حجم صغير مع تقديم المزيد من المعلومات بطريقة شيقة وقيمة. 

في الماضي، كان إعداد وتصميم البروشورات أكثر تعقيدًا، حيث تطلب وقتًا طويلًا وتعاونًا بين العديد من الإدارات، ولم تكن أيضًا عملية إجراء التغييرات عليه سهلة للغاية. 

اليوم، يمكن لشخص واحد تصميم بروشور من الصفر باستخدام برامج التصميم الحديثة مثل Canva، كما يمكن بسهولة تعديل البروشور أكثر من مرة لإضافة بعض التغييرات أو المعلومات الجديدة، مما يجعل عملية التصميم أكثر مرونة وفعالية.

قبل أن ننتقل إلى كيفية كتابة بروشور، دعنا نتحدث عن الفرق بين البروشور والفلاير!

ما هو الفرق بين البروشور والفلاير؟

على الرغم من أن مصطلحي “البروشور” و”الفلاير” يستخدمان أحيانًا بالتبادل، إلا أن هناك فرقًا كبيرًا بينهما من حيث عدة أمور تتمثل فيما يلي:

أولًا: البروشور: 

يتمثل الغرض الأساسي منه في إغراء وإقناع العملاء المحتملين وبيع منتجات الشركة أو خدماتها، ويمكن أيضًا استخدامه لنقل المعلومات حول موضوع معين، ولكن ليس لبيعه. 

يتضمن المحتوى الخاص بالبروشور معلومات مفصلة عن المنتج أو الخدمة أو الموضوع، ويمكن أن يشمل الصور والرسوم البيانية والرسوم التوضيحية. 

ويكون التصميم الخاص بالبروشور مطوي إلى أقسام، مما يسمح بتقديم المزيد من المعلومات بطريقة منظمة. عادةً ما يكون حجم البروشور أكبر من الفلاير، لذلك تكون تكلفته أعلى من الفلاير. 

ثانيًا: الفلاير: 

يتمثل الغرض الأساسي منه في الترويج لحدث معين أو منتج بعينه، يتضمن محتواها معلومات بسيطة ومختصرة عن الحدث أو المنتج. 

عادة ما لا يشمل الصور أو الرسوم البيانية، والتصميم يكون عبارة عن صفحة واحدة، مطبوعة على جانب واحد أو جانبين، لذلك يكون الحجم عادة ما يكون أصغر من البروشور.

لماذا يُعد مُهمًا كتابة بروشور احترافي؟

كتابة بروشور احترافي ليست مجرد خطوة تسويقية بل تلعب دورًا كبيرًا في نقل معلومات هامة عن منتجاتك أو خدماتك، وجذب انتباه العملاء المحتملين، وتعزيز علامتك التجارية. 

إليك بوضوح أهم الأسباب التي تجعل كتابة بروشور احترافي أمرًا مهمًا لك … 

1. ترك انطباع قوي عنك من البداية 

حيثُ أن البروشور غالبًا ما يكون هو أول ما يراه عملائك المحتملين عن شركتك. لذلك، فإن تقديم بروشور مصمم بعناية ومكتوب بشكل احترافي يترك انطباعًا أوليًا إيجابيًا، ويؤثر بشكل كبير على قرار العميل.

2. إيصال الرسالة بوضوح

يساعد البروشور الاحترافي بشكل كبير جدًا في توصيل رسالتك بوضوح ودقة. من خلال تنظيم المعلومات بشكل منهجي واستخدام لغة سهلة الفهم، حيثُ يمكنك استخدامه في شرح فوائد منتجاتك أو خدماتك بطريقة تجذب انتباه القارئ وتساعده على فهم ما تقدمه بوضوح.

3. تعزيز المصداقية والثقة

حيثُ أنه عندما يرى عملائك المحتملين أنك تهتم بالتفاصيل وتقدم معلومات مفيدة ومنظمة، فإنهم يشعرون بالثقة في التعامل معك، ويحفزهم على اتخاذ خطوة نحو شراء منتجاتك أو الاستفادة من خدماتك.

4. زيادة الوعي بالعلامة التجارية

يُعد البروشور أداة رائعة للغاية لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، فمن خلال تضمين الشعار، والألوان، والعناصر البصرية الخاصة بعلامتك التجارية، يمكنك تعزيز تواجدك في أذهان عملائك. 

5. زيادة المبيعات 

البروشور الاحترافي لا يكتفي بجذب انتباه العملاء فقط، بل يساعد أيضًا في تحويلهم إلى مشترين، فمن خلال وضع داخل البروشور عبارات تحث على اتخاذ إجراء (CTA) واضحة ومقنعة، يمكنك دفع العملاء إلى اتخاذ الخطوة التالية، سواء كان ذلك زيارة موقع الويب الخاص بك، أو الاتصال للحصول على مزيد من المعلومات، أو شراء منتج.

كيفية كتابة بروشور
كيفية كتابة بروشور

أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند إنشاء البروشور: 

ـ يجب أن يكون العنوان الرئيسي واضحًا وجذابًا ويلفت انتباه القارئ.

ـ يجب أن تكون الصورة الرئيسية عالية الجودة وتتعلق بموضوع البروشور.

ـ يجب أن يكون اللون متناسقًا مع هوية علامتك التجارية وجذابًا للقارئ، كما يجب أن يكون شعار الشركة واضحًا وبارزًا على الغلاف.

ـ  يجب أن يركز البروشور على النقاط الرئيسية التي تريد إيصالها إلى القارئ، كما يجب أن تكون اللغة واضحة وموجزة وسهلة الفهم. 

ـ يجب أن يكون البروشور واضحًا في ما تريد من القارئ أن يفعله بعد قراءته. 

ـ قم بوضع بيانات أو شهادات أو سابقة أعمال في البروشور، حيثُ أن ذلك يمكن أن يساعد في مصداقية البروشور. 

ـ قم بمراجعة البروشورات المعروضة من قبل المنافسين والأماكن التي تستهدف نفس الشريحة المستهدفة.

ـ يجب أن يتضمن البروشور دعوة لاتخاذ إجراء مناسبة، مثل المتابعة على وسائل التواصل الاجتماعي أو التسجيل للحصول على عرض خاص عبر الرابط الموجود على صفحة الهبوط، كما يجب أن يكون هذا الدعوة لاتخاذ الإجراء متماشيًا مع الهدف الرئيسي للبروشور ومتناسبًا مع بقية الحملة التسويقية.

ـ أيضًا، من المهم مراعاة جمهورك المستهدف عند كتابة البروشور، وكذلك من المهم تحديد ميزانيتك وأهدافك من البروشور قبل كتابته.

إليك، كيفية كتابة بروشور ببساطة:

1. حدد الجمهور المستهدف:

تحديد الجمهور المستهدف هو خطوة أساسية في عملية كتابة بروشور احترافي، لذلك يجب أن تقوم بالتفكير في الجمهور المستهدف قبل بدء أي حملة تسويقية أو تصميم بروشورات. 

يجب عليك قبل كتابة البروشور أن تسأل نفسك الآتي: لمن هذا البرشور؟ وما الذي يميز هذا الجمهور عن غيره؟ على سبيل المثال، إذا كان البرشور يروج لبرنامج درجة الماجستير، فإنه يستهدف الأشخاص الذين تخرجوا بالفعل من الكلية.

 بينما إذا كان يروج لشركة عقارات، فإنه يستهدف الشباب المقبلين على الزواج والأشخاص الذين يفكرون في شراء سكن جديد.

كما يجب عليك عند تحديد الجمهور المستهدف أن تأخذ في اعتبارك عدة عوامل مثل العمر، والاهتمامات، والطبقة الاجتماعية للفئة المستهدفة، وأين سيتم عرض البروشور. كل هذه العوامل تؤثر مباشرةً على كيفية كتابة بروشور احترافي.

2. حدد الغرض من البروشور:

مهم جدًا قبل أن تبدأ في كتابة البروشور الخاص بك هو أن تقوم بتحديد الهدف أو الغرض منه بوضوح ودقة، سواء كان الترويج لخدمة معينة، بيع منتج جديد، تقديم عروض خاصة، أو أي غرض آخر. 

كما يجب أن يكون الهدف بسيطًا ومباشرًا، ويمكن استخدام المرئيات لتقسيم المحتوى وجعله سهل الفهم وجذابًا للعين.

3. فكر في الرسالة التي تريد نقلها إلى القراء:

أهم خطوة في كيفية كتابة بروشور هو تحديد الرسالة التي ترغب في نقلها إلى القراء هو خطوة حاسمة في كتابة بروشور احترافي، لذلك يجب عليك قبل أن تبدأ في كتابة محتوى البروشور أن تفكر بعناية في الرسالة التي تريد توصيلها وتحديد ماهيتها بوضوح.

في هذه الخطوة، يجب عليك تحديد الرسالة الرئيسية التي ترغب في نقلها، سواء كانت ترويجًا لخدمة محددة، عرض لمنتج جديد، إعلان عن حدث مهم، أو أي رسالة أخرى. أيًا كانت الرسالة التي ترغب في توصيلها من وراء البروشور، يجب أن تكون الرسالة واضحة ومحددة لجذب انتباه القراء وإيصال الفكرة بشكل فعال.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون الرسالة موجهة بشكل مباشر للجمهور المستهدف، مع التركيز على الفوائد والمزايا التي سيحصل عليها القراء عند التفاعل مع البروشور.

بعد تحديد الرسالة الرئيسية، يجب أن تعمل على تنسيق المحتوى بطريقة تعزز وتبرز الرسالة بشكل ملائم، وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في الخطوة التالية.

4. اكتب النص الخاص بالبروشور:

بعد أن قمت بتحديد الجمهور المستهدف من البروشور، والغرض منه وكذلك تحديد الرسالة، فأنت الآن على وشك كتابة النص الخاص بالبروشور نفسه، لكن قبل أن تقوم بكتابته فعليًا، دعني أخبرك ببعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار.

ـ  قم بالحديث عن فوائد منتجاتك أو خدماتك وكيف يمكن أن تساعد في حل مشاكل جمهورك المستهدف.

ـ قم بتقديم معلومات حول علامتك التجارية ، بما في ذلك رؤيتك، مهمتك، وقيمك، وتاريخك، مما يساعد الجمهور المستهدف من البروشور على التعرف على علامتك التجارية وزيادة ثقتهم في منتجاتك أو خدماتك.

ـ استخدم أمثلة من الحياة الواقعية أو دراسات حالة توضح كيف ساعد منتجك أو خدمتك الآخرين، يُمكنك تسليط الضوء حول شهادات العملاء أو قصص النجاح من العملاء الراضين.

ـ لا تنسَ إضافة معلومات الاتصال الأساسية لشركتك، بما في ذلك موقع الويب الخاص بك، رقم الهاتف، وعناوين وسائل التواصل الاجتماعي ذات الصلة، مما يجعل من السهل على القراء الوصول إليك وطلب منتجاتك أو خدماتك.

ـ إذا كانت هناك أي إحصائيات أو جوائز أو اعترافات صناعية ذات صلة تميزك عن المنافسين، قم بالتحدث عنها في البروشور، مما يُعزز من مصداقيتك ويبرز مكانتك في السوق.

ـ في نهاية البروشور، أكتب عبارة قوية تحث على اتخاذ إجراء تخبر القراء بالإجراء الذي يجب اتخاذه بعد قراءة البروشور، مثل: “احجز الآن”، “اتصل الآن”، “قم بزيارة موقعنا”، أو “تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي”. 

إليك بعض النصائح الإضافية عند كتابة النص الخاص بالبروشور: 

ـ قم بتقسيم النصوص إلى فقرات صغيرة، مما يجعل من السهل على القارئ فهمه واستيعابه.

ـ قم بمخاطبة القارئ مباشرةً من خلال استخدام ضمائر المخاطب مثل “أنت”، حيثُ أن هذا يساعد على جعل البروشور أكثر شخصية وجاذبية.

ـ كن واضحًا ومختصرًا في الكتابة من خلال مشاركة أهم المعلومات وتجنب التفاصيل غير الضرورية التي قد تشتت القارئ أو تجعل النص مملاً.

5. حدد الرسومات التي ستستخدمها في البروشور:

آخر إجابة على سؤال كيفية بروشور احترافي، وتعتبر هذه الخطوة حاسمة عند إنشاء البروشور 

 خطوة حاسمة في تصميم بروشور احترافي، حيثُ أن دماغ الإنسان يميل بطبيعته للانتباه إلى المرئيات، بالتالي يُعتبر استخدام الصور والرسومات أمرًا ضروريًا لجعل البروشور أكثر جاذبية ولا يُنسى، ويمكن أن تساعد أيضًا في توضيح رسالتك وتقسيم النصوص الطويلة، مما يجعل المحتوى أكثر قابلية للقراءة.

وتشمل العناصر المرئية التي يُمكنك إضافتها للبروشور ما يلي: 

ـ الشعار.

ـ الصور.

ـ الرسوم التوضيحية المخصصة.

تأكد من أن أي عنصر مرئي تستخدمه في البروشور الخاص بك يُضيف قيمة للرسالة التي تحاول نقلها وتدعم النص المرفق بها، كما يجب أن تكون متعلقة بالموضوع الذي يتناوله البروشور لتعزيز الفهم والجاذبية.

المصدر

الخلاصة:

بهذا تكون قد تعرفت على كيفية كتابة بروشور، باتباع الخطوات التي تحدثنا عنها سابقًا، يمكنك إنشاء بروشور احترافي، يجذب عملائك المحتملين، وينقل الرسالة المطلوبة بسهولة، ويُحقق أهدافك التسويقية بنجاح. 

إذا كنت ترغب في إنشاء بروشور احترافي، يحقق يجذب عملائك، ويُحقق أهدافك بنجاح، تواصل الآن مع فريق أوامر الشبكة!

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp