اكتشف أسرار النجاح في كتابه الاعلانات المدفوعة 

بعد التطورات والتقنيات الحديثة التي تظهر يومًا بعد يوم، أصبحت حياتنا اليومية مليئة بالإعلانات، أصبحنا نرى الإعلانات في كل مكان، وأصبح من السهل على الشركات والعلامات التجارية أن تصل لجمهورها وعملائها بشكل أسرع، وبأقل التكاليف الممكنة، ولكن في ظل المنافسة القوية بين الشركات، عليك كصاحب المشروع أو الشركة ان تجعل إعلاناتك مميزة وتجذب انتباه الجمهور بشكل قوي! فكتابه الاعلانات المدفوعة ليست أمرًا من السهل اتقانه، ويتطلب العديد من المهارات والأسس التي يجب اتباعها. 

لذلك، سنقوم بالتعرف بشكل أعمق على الاعلانات المدفوعة وما هي عناصر الاعلان الناجح! فتابع القراءة.

ماذا يقصد بالإعلانات؟ 

لا تعبر الإعلانات أو النصوص الإعلانية عن مجموعة من الكلمات فقط، بل تعبر عن الأسلوب والطريقة التي تُحسَب بدقة عالية لكي نصل إلى أعماق وعي المتلقي، فيثير الشغف فيه، ويجذب انتباهه بما هو مُعلن!

الإعلانات هي استراتيجية تجمع بين الأناقة اللغوية وفن الإقناع لكي تضفي على المنتجات والخدمات المعلنة بريقًأ يجذب الأنظار، وبالتالي سنحقق الأهداف التي نريد تحقيقها.

وتعرف كتابه الاعلانات المدفوعة بالـ (Copywriting) كذلك، وهي أصبحت تعتبر حاليًا من أهم الأدوات التسويقية حاليًا.

لذلك، إذا كنت ترغب في كتابة نص إعلاني يحظى بانتباه الجماهير وينتشر، فإن فن كتابة النص الإعلاني هو الأداة التي يجب عليك إتقانها.

ما أهمية كتابه الاعلانات المدفوعة؟

تعد الاعلانات مهمة للعديد من الجوانب، أبرزها أنها تؤثر تأثيرًا كبيرًا وملحوظًا على المبيعات، مما يؤدي بدوره لنجاح عملك التجاري واننشارك، فإذا أثرت الاعلانات المدفوعة على معدلات التحويل ولو بنسبة 1% فإن ذلك قد يكون كافيًا لتحديد نجاح أو فشل العمل تبعًا لحجم الزوار وسعر المنتج.

والجزء الحاسم الآخر من الاعلانات المدفوعة هو أنها تمثل علامتك التجارية أمام المشترين، سواء من خلال منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع إلكتروني أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ولا يوجد طريقة أو أسلوب واحد صريح وصحيح دونًأ عن الباقي، لا يوجد أسلوب صحيح في المطلق أو أسلوب خاطئ في المطلق! ولكن كل ما عليك الاهتمام به هو اختيار الأسلوب الكتابي المناسب، ثم الالتزام  به، ويعتمد الأسلوب بشكلٍ كبير على هوية العمل التجاري أو هوية الشركات والعلامات التجارية، ومن ثم يأتي دور كاتب النصوص الاعلانية في إيصال تلك النبرة بدقة واحترافية عالية.
كتابه الاعلانات المدفوعة

ما هي عناصر وشروط كتابه الاعلانات المدفوعة الناجحة؟

قد يتساءل بعض الأفراد ما العناصر التي تجعل من النص الإعلاني نصًا فاعلًا ومؤثرًا؟ سوف نجيبكم عبر السطور التالية.

هناك العديد من العناصر المختلفة التي يمكن إدراجها في هذه القائمة، وفيما يلي سبعة عناصر شائعة ستجدها في نصوص الإعلانات الناجحة والفعالة:

  • الجمهور المستهدف

لكي يتم استهداف العملاء الذين سيرغبون بشراء المنتج أو الخدمة التي سيتم الاعلان عنها، فيجب على كاتب الإعلانات أن يفهم ويدرس جمهوره المستهدف بشكل جيدٍ للغاية، فمعرفة الجمهور المستهدف يساعد كاتب الاعلانات في فهم حاجة الجمهور ورغباته، وبالتالي سيتمكن الكاتب من تحديد استراتيجيتك في كتابة محتوى مقنع.

فسوف يختلف الأمر ما إذا كان جمهورك يتمحور حول الفئة العمرية الشبابية أم الفئة العمرية الأكبر، والكثير من الأمور الأخرى التي يجب أن تعرفها عن جمهورك بالتفصيل، لذلك، عليك أن تعمل بجد على معرفة الجمهور المستهدف بصورة جيدة، مما يساعدك هذا فيما بعد، على الإلمام الكامل بكل ما تحتاج إليه لتحديد النوع المناسب للمحتوى التسويقي. 

  • التركيز على فوائد المنتجات أكثر من المميزات!

لا ينبغي أن تركز في إعلانك على إبراز المميزات فقط، بل يجب أن تركز على الفوائد التي سيستفيد منها العميل عند اقتنائه للمنتج أو الخدمة المعلنة، فعلى سبيل المثال، لنفترض أننا نكتب إعلانًا عن إحدى السيارات الفخمة، بدلًا من الحديث عن موديل السيارة والمميزات التقنية التي تتميز بها،فإذا كانت السيارة تعزل الأصوات الخارجية يمكنك أن تجعل حديثك يتمحور حول الراحة والهدوء الذي سينعم به سائق السيارة، وكيف ستكون رحلته مليئة بالسكينة عند قيادته لها! 

كما يمكننا سرد تجربة قيادة بعض العملاء للسيارة بعيدًا عن تجربة الشركة في تصميمها وإنتاجها. 

  • لغة الإعلان

تجنب التعقيد في الكتابة؛ إذ يُعد الإيجاز حليفك الأمثل. ينبغي أن تتسم نصوصك بالوضوح والبساطة، مما يسمح بفهمها على نحو مباشر وسريع. لا تنسى أن هدفك ليس الإبحار في عمق النحو الإنجليزي كما في محاضرات الجامعة، بل أنت تُبدع في صياغة نصوص تسويقية تسعى إلى تحقيق مبيعات. تذكر دومًا أن الغاية هي شد انتباه القراء وإقناعهم بأسرع وقت ممكن، لذا يجب أن تكون رسائلك مختصرة ومركزة، مع تفادي الإطناب في الشرح والتفصيل الزائد.

  • العاطفة

لابد أن تركز على عاطفة العملاء والجمهور بشكل عام عند كتابه الاعلانات المدفوعة، ولكن لا يلزم أن تكون اللغة ذات طابع عاطفي، ولكن ينبغي أن تتحدث بعاطفة تدفع المشتري لتوسيع مداركه والمضي قدمًا في القراءة. 

 فعلى سبيل المثال، في حالة شركة تسويق المكيفات، يمكن للنص أن يركّز على رغبة المشتري في الحفاظ على سعادة أفراد عائلته هذا الصيف من خلال تجنّب الحر؛ أو يمكنه التركيز على المال الذي سيوفّره المشتري باستخدام وحدة تكييف أكثر كفاءةً وفعاليةً. 

  • جاذبية العنوان

يعد العنوان البوابة الأولى للعميل.

فاول شيء تقع عينه عليه  هو العنوان، ولذلك يجب الاهتمام بالعنوان لأنه ما سيحدد إذا كان العميل سيتابع قراءة الاعلان الممول أم لا! فلا يمكن التغاضي عن أهميته، لأنه يُمثل الواجهة الأولى والانطباع الأولي الذي يُمكن أن يكون عاملاً حاسمًا في العملية التسويقية.

 بالتالي، يجب تدقيق اختيار الكلمات وترتيبها لتخلق تأثيرًا قويًا ومُحفزًا للإقدام على الإجراء المطلوب. و إحدى الطرق الفعّالة لإنجاز ذلك، هي الاستراتيجية التي تجعل من العنوان يحمل صفات عديدة، مثل أنه يجب أن يكن مفيدًا، وعاجلًا، وفريدًا من نوعه، ومحدد.

فالفائدة هي حجر الأساس في العنوان المؤثر؛ يجب أن يُلمس القارئ القيمة المضافة التي ستُقدمها له القراءة، وأن يجد إجابة شافية لتساؤله الدائم “ما الذي سأستفيد منه؟”. عندما يُدرك العميل أن المحتوى قد صُمم خصيصًا لتلبية حاجاته، فإن هذا يُعزز من دافعه للإقبال على المحتوى بشغف.

والإلحاح يُضفي جوًا من الأهمية والحيوية على العنوان، ما يُحفز القارئ على التحرك فورًا. يُمكن تحقيق ذلك عبر لعبة الخوف من ضياع الفرص، مُستثمرًا العروض الزمنية المحدودة والتخفيضات المغرية التي تُعطي انطباعًا بالحصرية والتميز.

أما التفرد يُضيف للعنوان رونقًا خاصًا، يجعله يبرز بين سيل الإعلانات المتدفق. اختيار الكلمات العاطفية أو التي تُعبر عن تجربة فريدة يُمكن أن يُشكل سحرًا يصعب مقاومته.

والتخصيص الدقيق يُعتبر بمثابة الجسر الذي يربط العنوان بالجمهور المستهدف بشكل مباشر، مُوجهًا الرسالة إليهم بصورة شخصية ومُلحة.

وبعد الانغماس في فنّ كتابة العنوان في كتابه الاعلانات المدفوعة، فلا بد من مراجعة دقيقة للتأكد من توافقه مع معاييرالاستراتيجية، وذلك لضمان أعلى درجات الجذب والتأثير في القارئ. هذا العنوان المُحكم سيُصبح بمثابة الصدى الذي يدوي في أذهان العملاء المحتملين، مُعلنًا عن بداية تفاعل قد يُسفر عن نتائج تجارية مُثمرة.

  • خلو الإعلان من الأخطاء

ضروري لتحقيق أهداف كتابه الاعلانات المدفوعة كتابة الإجراء الملائم، فالإجراء يعد العنصر الأساسي الذي يضفي جاذبية على محتواك، لذا يجب كتابته بمهنية ليلائم توجهات الجمهور ويعرض القيمة المتوقعة لهم، مما يحفزهم على التفاعل بسرعة.

في النهاية، كتابه الاعلانات المدفوعة لمشروعك أمر ضروري لتعزيز رؤية منتجاتك، إذ من غير الإعلانات ستبقى منتجاتك غير معروفة بشكل كافٍ. لذا، استفد من قوة كتابه الاعلانات المدفوعة كأداة تسويقية لتعزيز نشاطك التجاري، واستعن بمحترفي كتابة الاعلانات تعريف.

  • دعوة مُقنعة لاتخاذ الإجراء CTA

في نهاية كتابه الاعلانات المدفوعة يجب عليك أن تحث الجمهور وتحفزه لاتخاذ اجراء معين تهدف إليه ( CTA)، كالشراء على سبيل المثال، و. يجب أن يكون هذا الإجراء واضحًا ومحددًا للقارئ، فإن كان الهدف من كتابة إعلان هو زيادة المبيعات، فلا بد من إضافة الطريقة التي يمكن من خلالها شراء المنتج، وبالتبعية أي هدف آخر لا بد من وجود الإجراء الخاص به.

ومن الأفضل ألا يحتوي الاعلان على أكثر من إجراء، حتى لا تشتت القارئ وتجعل تركيزه موجه للهدف الرئيسي. في حالة كتابة CTA لموقع، يجب وضع الزر الخاص بتنفيذ الإجراء في مكان مناسب للقارئ، ويميّز بلون مختلف عن بقية الكتابة في الصفحة، فيمكن الوصول إليه بسهولة. 

 

تعرّف أكثر على كتابه الاعلانات المدفوعة من خلال مقالنا المفصل عن كتابة الإعلانات.

 

ختامًا 

من خلال هذا المقال، قد تعرفنا بشكل اكبر على كتابه الاعلانات المدفوعة، وما هي الاعلانات بشكل عام، وكيف لها أن تكون بهذه الأهمية الكبيرة لنجاح أعمال الشركات والعلامات التجارية، وتعرفنا كذلك على الخطوات المهمة التي يمكننا تتبعها لكتابة اعلان مدفوع ناجح، واتباع قواعد وأسس كتابه الاعلانات المدفوعة مثل استخدام العناوين الجذابة، والوصف المختصر والدقيق، والدعوة لاتخاذ الإجراء، سيساعدك على زيادة معدلات التحويل وتحقيق النتائج المرجوة. 

فكتابه الاعلانات المدفوعة هي استراتيجية تسويقية تتضمن دفع مبالغ مالية لعرض إعلانات منتجات أو خدمات معينة على منصات مختلفة، مثل وسائل الإعلام الاجتماعية أو محركات البحث. تعد هذه الإستراتيجية فعالة في زيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات، ولكن يجب تنفيذها بعناية لضمان تحقيق النتائج المرجوة وتحقيق عائد استثمار إعلاني إيجابي.

 

 

 

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp