7 خطوات لـ كتابة نص بودكاست ناجح

البودكاست ليس مجرد تدفق صوتي، بل هو تجربة تفاعلية يشارك فيها الجمهور، وعند بدء البودكاست الخاص بك، تعد معرفة كيفية كتابة نص بودكاست مهارة بالغة الأهمية، والاستعداد كثيرًا قبل الوقوف أمام الميكروفون، حتى تبدو الحلقة الودية حوارية وسهلة.

في هذا المقال نتعرف معًا على معنى البودكاست، والفرق بينه وبين الراديو، وخطوات كتابة نص بودكاست يستقطب الجمهور.

ما هو البودكاست؟

البودكاست هو برنامج صوتي رقمي يتكون من سلسلة من الحلقات الصوتية التي يمكنك تنزيلها أو بثها من الإنترنت. إنه يعمل مثل برنامج إذاعي إلى حد كبير، ولكن مع اختلاف رئيسي واحد، وهو أنه يمكنك الاشتراك في البودكاست والاستماع إليه في أي وقت تريده.

ما معنى كتابة نص بودكاست؟

نص البودكاست يمكن أن يكون أي شيء بدءًا من نص عبارة عن كلمة بكلمة لما يجب أن يقال، إلى مخطط فضفاض للنقاط الرئيسية التي يجب مناقشتها في الحلقة، وفي كلتا الحالتين كتابة نص بودكاست بمثابة خريطة طريق تبقيك على المسار الصحيح للوصول إلى جميع النقاط دون الانحراف عن المسار.

كيفية كتابة نص بودكاست

إن كتابة برنامج نصي للبودكاست يهيئك لتحقيق النجاح قبل التسجيل، حيث ستتغلب على التوتر وضغط الوقت والتشتتات حتى تسير جلسة التسجيل بسلاسة، وفيما يلي عملية خطوة بخطوة لـ كتابة نص بودكاست ناجح:

1. حدد أهدافك

قبل أن تبدأ في كتابة الخطوط العريضة للبودكاست، تعرف على أهداف البودكاست الخاص بك، اجلس وقرر الموضوعات والموضوعات والرسالة والغرض من العرض الخاص بك، والنغمة التي تريد التحدث بها.

فكر كم مرة ستصدر الحلقات؟ هل سيكون هذا بودكاست مستمرًا أم ستقسمه إلى مواسم مع فترات راحة بينهما؟ أم ستنشئ سلسلة قصيرة محدود العرض ينتهي بعد عدد معين من الحلقات؟

2. حدد النوع قبل كتابة نص بودكاست

هل سيكون بأسلوب المقابلة مع الضيوف، أم منفردًا مع مضيف واحد وميكروفون، أم مع استضافة مشتركة؟ خيال أم واقعي؟ والأهم من ذلك، هل سيتم كتابته بالكامل أم أن هناك مجالا للارتجال؟

إذا كنت سترتجل  قم بتوفير أدلة سياقية لنقاط الحديث الخاصة بك لتنشيط ذاكرتك.

3. اكتب كما تتحدث

تختلف الطريقة التي تكتب بها والطريقة التي تتحدث بها في بعض الأحيان، حيث أن الطريقة التي نكتب بها أكثر رسمية من الطريقة التي نتحدث بها، المفتاح لـ كتابة نص بودكاست يبدو طبيعيًا هو الكتابة بالطريقة التي تتحدث بها.

تحدث بصوت عالٍ كما تفعل مع صديق مقرب، واكتب ما تقوله، قد يبدو الأمر سخيفًا في البداية، لكنه سيمنح النص الخاص بك تدفقًا طبيعيًا للمحادثة يبدو وكأنك تتحدث إلى مستمعيك شخصيًا.

4. اكتب مقدمة جذابة

تجذب مقدمة البودكاست الجيدة المستمعين وتخبرهم بما يمكنهم توقعه من الحلقة، وينبغي أن تشمل:

  • اسم البودكاست الخاص بك
  • اسم المضيف
  • الغرض أو موضوع العرض الخاص بك
  • موضوع حلقة اليوم
  • إعلان تشويقي سيحث المستمعين على الاستمرار حتى النهاية

أيضًا، ستحدد الموسيقى الموجودة في مقدمة البودكاست نغمة العرض وستجعل المستمعين في الحالة المزاجية المناسبة.

كتابة نص بودكاست

5. قدم الضيف:

عند كتابة نص بودكاست رحب بالضيف، حيث أن تقديم ضيوف البودكاست إلى برنامجك هو أكثر من مجرد ذكر اسم الضيف، ابحث عن ضيوفك وتشاور معهم حول الطريقة التي يريدون تقديمهم بها، وبهذه الطريقة، يمكنك تضمين بيانات اعتمادهم أو حقيقة ممتعة عند الترحيب بهم في العرض الخاص بك وبناء علاقة على الفور.

6.حث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA)

تعمل عبارات الحث على اتخاذ إجراء على جذب جمهورك للتفاعل مع العرض الخاص بك. بعض عبارات الحث على اتخاذ إجراء الشائعة التي تطلب من المستمعين تنفيذها هي:

  • قم بتقييم ومراجعة البودكاست الخاص بك على Apple Podcasts.
  • اتبع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالبودكاست.
  • قم بالتسجيل في النشرة الإخبارية للبرنامج.

7.اخلق مساحة للإبداع

كتابة نص بودكاست هي دليل توجيهي، إنها أداة للمساعدة، وليست لخنق إبداعك أثناء التسجيل، لذا اترك مجالًا لرواية قصة ممتعة أو استخلاص تعليقات الضيف.

ما هو الطول المثالي للوقت الذي يجب أخذه في الاعتبار عند كتابة نص بودكاست؟

لا يوجد طول مناسب لحلقة البودكاست، في حين أن معظم العروض تتراوح مدتها من 20 إلى 30 دقيقة، إلا أن العروض الشعبية يمكن أن تتراوح مدتها من 10 دقائق إلى 4 ساعات.

ما هي الأنواع المختلفة للبودكاست؟

يعد اختيار تنسيق وشكل واضحين والبقاء متسقًا أمرًا أساسيًا لبناء قاعدة موثوقة من المستمعين، إذا كان برنامجك يتضمن مونولوجًا منفردًا جادًا في أسبوع واحد، وعرض كوميدي في الأسبوع التالي، وقصة خيالية في الأسبوع التالي، فسوف تجد صعوبة في الحفاظ على إعجاب مستمعيك، وفيما يلي أشهر الأنواع التي يجب أن تكون على علم بها عند كتابة نص بودكاست:

  • بودكاست المقابلة:

يعد هذا أحد أكثر أنواع العروض شيوعًا، يقوم المضيف (أو المضيفون) بإجراء مقابلة مع ضيف جديد في كل حلقة، وعند كتابة نص بودكاست مقابلة فالأمر ليس صعبًا، ضع العديد من الأسئلة التي تغطي كل جوانب الموضوع حتى لا تتعرض أبدًا لأن تقف أثناء التسجيل أو تبدو غير محترفًا.

  • رواية القصص الواقعية:

هذه حلقات عن أحداث واقعية، مثل سلسلة من جرائم القتل، أو وقائع رحلة استكشافية إلى جبل إيفرست، أو حدث تاريخي.

  • رواية القصص الخيالية:

هي قصص خيالية يتم سردها عبر حلقات متعددة، على غرار التلفزيون الدرامي، ويرويها شخص واحد بعض، وربما تستخدم العروض الأخرى فرقًا من الممثلين الصوتيين.

  • بودكاست فردي (مونولوج):

رواية بسيطة من شخص واحد، إنه مثالي لأي شخص خبير في موضوع معين، سواء كنت ترغب في مشاركة قصص شخصية، النقاش في المواضيع الراهنة، أو تقديم المعلومات والتعليم. 

من هو منتج البودكاست producer؟

تستخدم بعض البرامج منتج بودكاست للتعامل مع الإنتاج والجانب الإداري للبرنامج، إنهم يتعاملون مع التسجيل والتحرير والعروض الترويجية والأنشطة الأخرى التي تتم خلف الكواليس، يتيح ذلك للمضيف التركيز على كتابة نص بودكاست رائع.

كيف يختلف البودكاست عن البرامج الإذاعية أو أشكال الوسائط الأخرى؟

العامل الرئيسي الذي يجعل البودكاست مختلفًا عن البرامج الإذاعية أو الوسائط الأخرى هو كيفية الوصول إليه، حيث تتوفر ملفات البودكاست للتنزيل أو البث عبر الإنترنت.

أيضًا، على عكس الراديو، يتم كتابة نص بودكاست وتسجيله مسبقًا وتقدم مجموعة واسعة من الأشكال والقوالب، على سبيل المثال، يمكن أن تكون الحلقة النموذجية قصيرة أو طويلة كما يريدها منشئها، تقدم بعض الحلقات مقتطفات قصيرة فقط من المعلومات، بينما يقدم البعض الآخر محتوى طويلًا يمتد لأكثر من ساعة لكل حلقة.

للبودكاست مواعيد نشر مختلفة أيضًا، تقدم بعض العروض محتوى جديدًا يوميًا، ينشر آخرون حلقات جديدة وفقًا لجدول أسبوعي أو نصف أسبوعي أو حتى شهري.

يمكن أيضًا أن يكون لديهم قوالب مختلف يضم أي شيء بدءًا من العرض الفردي وحتى طاقم التمثيل بأكمله، وتغطي المدونات الصوتية مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك الأخبار وسرد القصص والكوميديا والتعليم والجريمة الحقيقية والتكنولوجيا والرياضة وغير ذلك الكثير.

خاتمة:

كتابة نص بودكاست بمثابة خريطة طريق للحلقة التي تحدد المحتوى والبنية والتدفق، وتتضمن مقدمة المضيف ونقاط الحديث الرئيسية وأسئلة المقابلة والملاحظات الختامية، إنها يضمن حلقة بودكاست متماسكة ومنظمة مع السماح بالعفوية والارتجال.

وسواء كنت تستمتع بالقصص الشخصية التي تعكس تجارب الحياة، أو تبحث عن منصة للتعبير عن آرائك ومشاركتها مع العالم، أو حتى إذا كنت تبحث عن المعرفة والتحليل في المواضيع الراهنة، فإن منصات البودكاست هي المكان الذي تبحث عنه.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp