8 خطوات لـ كتابة حلقة بودكاست جذابة

البودكاست أصبح وسيلة شائعة للتواصل مع الجمهور ومشاركة المحتوى بطريقة مباشرة وشخصية، لكن كتابة حلقة بودكاست تحتاج إلى تخطيط واستعداد لضمان جذب الاستماع والتفاعل.

في هذا المقال نقدم لك خطوات كتابة حلقة بودكاست تجذب المستمعين، ونصائح لكتابة نص مميز للحلقة.

بداية، ما هي أهمية كتابة حلقة بودكاست قبل التسجيل؟

يعتقد معظم منشئي البودكاست أن السيناريو الخاص بالبودكاست يشبه نص مسرحية أو فيلم، لكن في الحقيقة لا يحتاج نص البودكاست إلى أن يكون كلمة بكلمة، ولكن يحتوي النص على الكثير أو القليل الذي تحتاجه للتعبير عن رسائلك ومحتواك.

وتكمن أهمية البودكاست في:

  1. منع التدفق الحر والانزلاق إلى مواضيع لا صلة لها بموضوع الحلقة وتأكل من الوقت.
  2. تجنب الشخصية وأن يكون الصوت رتيبًا وجامدًا.

خطوات كتابة حلقة بودكاست 

تعد كتابة نص البودكاست طريقة أساسية للتأكد من أن الحلقة (الصوت) واضح ومحكم وذو قيمة بالنسبة للمستمعين، ليس عليك أن تكتب كل كلمة تنوي قولها، ولكن من المهم أن يكون لديك ملاحظات لكل حلقة لإبقائك على المسار الصحيح، وإليك الخطوات الرئيسية لـ كتابة حلقة بودكاست:

 1. تحديد موضوع الحلقة:

 قبل البدء في الكتابة، حدد موضوع الحلقة بشكل واضح. اختر موضوعاً يهم جمهورك ويتناسب مع موضوع بودكاستك.
أيضًا تجنب المواضيع الشائعة والمعروفة جيداً، بل ابحث عن جوانب جديدة أو مقاربات فريدة في نفس المجال، هذا الأمر سيجذب الانتباه ويجعل الحلقة تبرز بين برامج البودكاست الأخرى.

 2. إعداد البحث والمعلومات:

لا أحد يريد أن يبدو أحمق أو مضلل. يعد البحث المناسب أمرًا ضروريًا لكتابة نصوص بودكاست ناجحة، لذا قم بالبحث المتقدم حول الموضوع واجمع المعلومات الضرورية، ومن المهم أن تستخدم مصادر موثوقة مثل المقالات الأكاديمية، والتقارير الصحفية، والكتب، والمواقع الإلكترونية الموثوقة، وتحقق من صحة المعلومات قبل استخدامها.

من المهم أيضًا أن تتأكد من احترام حقوق الملكية الفكرية عند استخدام المعلومات من مصادر أخرى، لذا  قم بإدراج الاقتباسات والمصادر بشكل صحيح واحترام الحقوق المعنوية لأصحابها.

 3. تحديد هدف الحلقة:

ضع هدفاً واضحاً للحلقة، هل تريد تقديم معلومات، إلهام الجمهور، توجيههم نحو إجراء معين؟ تحديد الهدف يساعد في توجيه المحتوى وجعله مركزاً.

كتابة حلقة بودكاست

 4. هيكل الحلقة:

 قسم الحلقة إلى مقدمة، وجسم، وختام، في المقدمة، اجذب انتباه الجمهور بموضوع مثير أو قصة مثيرة. في الجسم، قدم المعلومات بطريقة منظمة وسلسة، واستخدم أمثلة وقصص لتوضيح النقاط.
وفي ختام البودكاست استعرض النقاط الرئيسية وأعطِ توجيهات للمستمعين للمضي قدماً.

 5. استخدام اللغة والأسلوب المناسب:

من المهم عند كتابة حلقة بودكاست أن تضع المستمع في ذهنك، هل ينبغي أن تكون اللهجة خفيفة، أم ينبغي أن تهدف إلى أن تكون أكثر جدية أو أكاديمية؟ كلما فهمت جمهورك أكثر، أصبح من الأسهل تقديم الحلول والمعلومات مع ترسيخ نفسك كمورد قيم.

وفي العموم استخدم لغة بسيطة ومباشرة، وتجنب الوقوع في التعقيد الزائد. كن صادقاً ومثيراً، واستخدم الأسلوب الذي يتناسب مع شخصيتك وأسلوب البودكاست.

 6. إضافة عناصر تفاعلية:

لجذب اهتمام المستمعين، يمكنك إضافة عناصر تفاعلية مثل الأسئلة، المسابقات، أو الاستطلاعات التي يمكن للمستمعين المشاركة فيها.

 7. التحرير والمراجعة:

بمجرد الانتهاء من كتابة الحلقة، قم بعملية التحرير والمراجعة بعناية، تأكد من أن النص منسق بشكل جيد وخالي من الأخطاء اللغوية، وتذكر أن مجرد كتابة نص بودكاست قبل التسجيل لا يعني أنك ملزم به، لا بأس أن تخرج عن النص أثناء التسجيل إذا تطلب الأمر ذلك.

 8. التوجيه نحو إجراء معين CTA

في نهاية  كتابة حلقة بودكاست استخدم توجيهاً فعّالاً للمستمعين، اطلب وشارك آراء المستمعين، اعرض وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع الويب أو البضائع أو الجهات الراعية الخاصة بك، ولا تنسى تقدير المتعاونين معك، مثل المنتج أو المصمم.

نصائح لـ كتابة حلقة بودكاست عظيمة

في حين أن الجزء الأكبر من سكريبت البودكاست مصمم لعرض الموضوعات والأفكار الرئيسية داخل الحلقة، إلا أن المحتوى يمكن أن يختلف بشكل كبير اعتمادًا على نوع البودكاست والتأثير المطلوب.

على سبيل المثال، يعتمد البودكاست السردي عادةً على االسكريبت، مع إعطاء الأولوية لمقاطع التعليق الصوتي، أما نوع البودكاست الحواري مع ضيف واحد أو أكثر على قائمة بأسئلة المقابلة بدلاً من النص الكامل، ولكن بغض النظر عن الشكل الخاص بك، إليك بعض النقاط التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • اكتب وأنت تتحدث:

كن نفسك واكتب سيناريو لنص البودكاست الخاص بك وفقًا للطريقة التي تتحدث بها بشكل طبيعي، لتجنب جعل صوت التسجيل الخاص بك جامدًا أو آليًا.
غالبًا ما تكون الطريقة التي نكتب بها والطريقة التي نتحدث بها مختلفة تمامًا، لذا قل أفكارك بصوت عالٍ قبل كتابة حلقة بودكاست للتأكد من أن النص الخاص بك يعكس نمط التحدث الخاص بك ويحافظ على التدفق الطبيعي.

  • اترك مجالًا للارتجال عند كتابة حلقة بودكاست:

قد يبدو الارتجال أمرًا صعبًا، خاصة لمنشئي البودكاست لأول مرة، ولكنه طريقة رائعة لإضافة نغمة طبيعية إلى النص وهي أن تأخذ الوقت الكافي للتحضير للتسجيل الأولي، وكلما قمت بالتحضير والبحث عن موضوع البودكاست، كلما شعرت براحة أكبر عند تقديم المعلومات والتفاصيل الداعمة أثناء التسجيل.

  • اجعل المقدمة جذابة:

بغض النظر عن تفضيلاتك، فإن أفضل مقدمات البودكاست تكون قصيرة (30-60 ثانية كحد أقصى)، فريدة لكل حلقة، وتُظهر للمستمعين من أنت، وما هو موضوع البودكاست الخاص بك، ولماذا يجب عليهم الاستماع إليه.

لا توجد قواعد مُلزِمة لمقدمة البودكاست الخاصة بك باستثناء أنها يجب أن تعمل وفقًا لأسلوبك وتنسيقك الفريد، ف بعض البرامج الرائعة قد تبدأ بإعلان تشويقي قصير من الحلقة، والبعض الآخر يبدأ بمقدمة موجزة للمضيف على الموسيقى.

  • لا تهمل الخاتمة عند كتابة حلقة بودكاست:

إحصائيًا، 52% من مستمعي البودكاست يبقون على تواصل حتى نهاية الحلقة. في حين أن هذه نسبة عالية نسبيًا بالنسبة لعالم البودكاست، فقد يطرح السؤال، ماذا عن نسبة الـ 48% المتبقية من الحلقة؟ حسنًا، تربح البعض وتخسر البعض.

وسواء استمر ما يقرب من نصف المستمعين في الاستماع أم لا، فهذا لا يعني أنه لا ينبغي عليك التفكير في خاتمة البودكاست الخاصة بك، غالبًا ما يستمع الجمهور الجديد إلى حلقة كاملة لمعرفة المزيد، قد ينتظر المستمعون السلبيون أثناء تنقلاتهم انتهاء الحلقة الحالية، لذلك تستمر تلقائيًا إلى الحلقة التالية

خاتمة:

قد يبدو التعامل مع كل هذه التفاصيل لـ كتابة حلقة بودكاست كل مرة  أمرًا صعبًا ومرهقًا في بعض الأحيان، ولكن سيصبح الأمر أسهل كثيرًا بمرور الوقت إذا قمت بالتخطيط المسبق للنصوص الخاصة بك وتحسينها الآن، لجعل تسجيل البودكاست وتحريره أكثر كفاءة.

كتابة حلقة بودكاست تتطلب تخطيطاً واستعداداً جيدين، وباستخدام الخطوات والنصائح التي ذكرناها، يمكنك تقديم حلقة مميزة تجذب وتثير اهتمام الجمهور وتعزز وجودك في عالم البودكاست.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp