4 أساسيات لـ كتابة الاعلانات الدعائية

هل تفكر في جعل الإعلانات عبر الإنترنت جزءًا من استراتيجيتك التسويقية؟ جزء من إعداد حملتك هو تحديد ما يجب قوله عند كتابة الاعلانات الدعائية، من حيث اختيار الكلمات الصحيحة، واستخدام النغمة الصحيحة، ومشاركة المعلومات الحقيقية والمقنعة.

في هذا المقال نتعرف على كتابة الاعلانات الدعائية وأساسياتها، ونصائح الخبراء لجعلها أفضل.

ما هي كتابة الاعلانات الدعائية؟

كتابة الإعلانات هي أسلوب في الكتابة يستخدم الإقناع والأساليب الأسلوبية الأخرى لجذب العملاء المحتملين، خاصة في مجال الأعمال، يمكن أن تكون كتابة الإعلانات قصيرة مثل شعار لصورة أو مقطع فيديو، أو طويلة مثل مقال أو مشاركة مدونة ليقرأها العملاء. 

يمكن أيضًا أن تكون الإعلانات عبر الإنترنت، مثل إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، أو خارج الإنترنت مثل مقالات المجلات أو إعلانات الصحف، معرفة الهدف من الإعلان سيساعدك على كتابة نسخة قوية وفعالة ومقنعة.

أساسيات كتابة الاعلانات الدعائية

على الرغم من أن كتابة الاعلانات الدعائية هو فن، إلا أن له مبادئ أساسية سهلة الفهم/ معرفتها ستساعدك على إعداد إعلانك الخاص، إليك هذه الأساسيات:

1. اختر الوسائط المناسبة للوصول إلى السوق المستهدف

أنت بحاجة إلى فهم السوق المستهدف والوسائط التي يهتمون بها. تحقق من الملفات الشخصية لقراء وسائل الإعلام المحتملة للتأكد من أنها تتوافق مع السوق المستهدف.

تشمل الخيارات الصحف والمجلات المحلية والوطنية والتجارية، والإعلانات والأدلة عبر الإنترنت، والرعاية، والإذاعة واللوحات الإعلانية.

2. حدد هدفك قبل كتابة الاعلانات الدعائية:

قبل أن تكتب أي شيء، ذكّر نفسك بهدفك، من هم المستهلكين أو الشركات التي تشكل السوق المستهدف؟ ما الذي تحاول تحقيقه؟ على سبيل المثال: خلق الوعي أو تغيير تصورات المستهلك أو تشجيع الاستجابة الفورية.

3. كن واضحًا بشأن ما لديك لتقدمه

ما هي المزايا الرئيسية لمنتجك أو خدمتك، وكيف تميزك عن المنافسين؟ يجب أن تكون قادرًا على الإجابة على السؤال الأساسي لعميلك المستهدف: “ما الفائدة من ذلك بالنسبة لي؟”.

4. كتابة الاعلانات الدعائية التي تجذب الانتباه

 

يحتاج إعلانك إلى جذب انتباه القارئ، لذا العنوان الجيد ضروري، أيضًا يمكن أن يضيف الرسم التوضيحي تأثيرًا، كما يساعد العمل الفني والتصميم الجيد إعلانك على التميز، ومن المهم الدعوة الواضحة للعمل لأنها ستشجع الجمهور على الاستجابة.

أهمية كتابة الاعلانات الدعائية

يعد الإعلان جزءًا مهمًا من التجارة والعملية البيعية لأسباب متعددة، بما في ذلك:

  • تعزز الوعي بالعلامة التجارية:

يعتبر تعزيز الوعي بالعلامة التجارية جزءًا أساسيًا من استراتيجية التسويق، حيث يساهم في بناء الهوية وتعزيزالثقة بين العلامة التجارية والعملاء المحتملين، وهناك العديد من الطرق لتحقيق هذا الهدف، بما في ذلك كتابة الاعلانات الدعائية، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والفعاليات الترويجية، وغيرها من الأساليب.

  • تعريف الجمهور عن منتجك أو خدمتك:

يعد إنشاء إعلان طريقة بسيطة لإعلام العملاء المحتملين بمنتجك وأي مزايا أو ميزات قد يتمتع بها، يمكنك أيضًا تضمين معلومات مهمة مثل وظيفة المنتج، حيث يمكنك شرائه، والسعر والصفات الفريدة في فترة زمنية قصيرة.
يتيح لك الإعلان أيضًا إخبار جمهورك عن العروض الترويجية مثل المبيعات أو الخدمات الخاصة للعملاء الجدد أو الأحداث الخاصة.

  • التحفيز على شراء المنتج أو الخدمة:

الهدف الرئيسي للإعلان هو زيادة عدد الأشخاص الذين يشترون منتجك، يمكنك تحقيق ذلك عن طريق استخدام الإعلانات لإقناع العملاء بأن منتجك عالي الجودة أو مفيد أو مرغوب فيه، حيث أن كتابة الاعلانات الدعائية الفعالة أن تقنع العملاء بشراء منتجك، مما قد يؤدي إلى تحسين مبيعاتك الإجمالية بشكل كبير.

  • بناء الثقة بين العلامة التجارية والجمهور:

يمكن للإعلانات أن تزيد الألفة والثقة بين الشركة وعملائها، إذا شاهد أحد العملاء المحتملين إعلانات متعددة حول منتجك، فقد يعتبرك علامة تجارية موثوقة، يمكنك أيضًا استخدام الإعلانات لمعالجة أي مخاوف، مما يؤدي إلى بناء الثقة بين شركتك وعملائك.

  • شرح قيم الشركة:

يسمح لك الإعلان بوصف السمات أو القيم الأساسية لشركتك لجمهور واسع وقد يشجعهم على تجربة منتجك، حيث أن الشركات ذات القيم القوية والواضحة أن يكون لها صدى لدى العملاء وقد تشجع الولاء للعلامة التجارية.

كتابة الاعلانات الدعائية

دور وصف الصورة عند كتابة الاعلانات الدعائية

عندما يتعلق الأمر بكتابة إعلان، لا يمكننا إغفال دور الصور في تحقيق النجاح وتحقيق الهدف المنشود حيث تعتبر الصور من أقوى العناصر في عالم الإعلانات الدعائية، حيث تمتلك القدرة الفريدة على جذب الانتباه ونقل الرسالة بشكل سريع وفعال، إليك أهمية الصور في الإعلانات الدعائية:

1. قوة الجذب:

عندما يرى الشخص إعلانًا، يكون أول ما يلفت انتباهه هو الصورة، حيث تعمل كمغناطيس يجذب الأنظار بشكل فوري، إنها أداة أساسية في كتابة الاعلانات الدعائية.
إن الصورة لغة عالمية لا تحتاج إلى شرح، حيث يمكن للصورة أن تحمل مشاعر وأفكارًا دون أن تحتاج إلى كلمات،ىلذا عندما يكون التصميم البصري جذابًا ومثيرًا، يمكن أن يخلق إعلانًا قويًا يستهدف العقل والقلب في آن واحد.

2. تعزيز هوية العلامة التجارية:

تلعب الصور دورًا مهمًا في تعزيز هوية العلامة التجارية وإنشاء الهوية البصرية الخاصة بها. عندما يتعرف المستهلك على لون معين أو تصميم معين في الإعلانات، يمكن أن يرتبط ذلك بالعلامة التجارية ويعزز ذاكرته بها.
كما تساعد الصور في إنشاء تفاعلية أكبر مع الإعلانات، حيث يمكن للصور أن تحفز المشاهدين على التفاعل والمشاركة أكثر من النصوص.

3. تحفيز المشاعر:

من خلال استخدام الألوان والتكوينات والعناصر البصرية، يمكن للصورة أن تثير الفضول، أو توقظ المشاعر الإيجابية مثل الفرح والسعادة، أو حتى تحفز على اتخاذ إجراء معين.

4. اتبع نموذج  AIDA في كتابة الاعلانات الدعائية:

نموذج AIDA هو اختصار لـ (Attention, Interest, Desire, Action) يعني الجذب، والاهتمام، والرغبة، والعمل.
بعد أن يستحوذ العنوان الرئيسي على انتباه القارئ، تستخدم معظم الإعلانات نسخة النص الرئيسي لإثارة الاهتمام، وخلق الرغبة في المنتج، وفي النهاية حث القارئ على اتخاذ إجراء.

نصائح عن كتابة الاعلانات الدعائية

فيما يلي بعض الاقتراحات حول كيفية كتابة الاعلانات الدعائية الفعالة:

  • المضمون:

الإعلانات التي تهدف إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية تكون محدودة بالعنوان والصورة التوضيحية واسم المنتج، ومن ناحية أخرى، يمكن أن تكون الإعلانات في المجلات التجارية غنية بالمعلومات والتفاصيل.

عادةً ما تكون الإعلانات عبر الإنترنت مرتبطة بصفحة مخصصة على موقع الويب الخاص بك، حيث يمكن لمعلومات المنتج الرئيسية وتفاصيل التسليم وآراء العملاء الإيجابية تحفيز الزوار على الشراء.

  • اكتب بناءً على العنوان:

قدم المزيد من التفاصيل حول الفائدة الرئيسية، وفوائد أخرى إذا تطلب الأمر ذلك، وادعم هذه الفوائد بالحقائق، وإذا كان الإعلان طويلًا، انهه بجملة تعيد القارئ للعنوان الرئيسي.

  • استخدم النغمة المناسبة:

اكتب من وجهة نظر القارئ، مع التركيز على الفوائد بدلاً من ميزات المنتج، واستخدم لغة بسيطة وواضحة وموجزة يستطيع القارئ فهمها على الفور، ومع التمسك  بالبساطة استخدم صياغة يمكن للجمهور المستهدف الارتباط بها.

  • إجراء بحث:

يساعدك إجراء الأبحاث في تحديد من يستخدم منتجك وكيفية إنشاء إعلانات أكثر فعالية، ويتيح لك تحديد الجمهور المستهدف قبل كتابة الاعلانات الدعائية، وتحليل مدى وصول إعلانك والتحقق من مستوى التفاعل مع إعلاناتك وتحديد ما إذا كان إعلانك يؤدي إلى زيادة المبيعات.
تتضمن أنواع الأبحاث مقارنة الأرباح قبل إصدار الإعلان وبعده، وإجراء استطلاعات الرأي وتتبع عدد مرات المشاهدة للإعلان.

خاتمة:

مع تزايد حدة المنافسة عبر الإنترنت، تعد كتابة الاعلانات الدعائية المقنعة أداة قوية للتعريف بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات والترويج للمنتج أو الخدمة التي تقدمها.
وعلى الرغم من أن الأمر يستغرق وقتًا وممارسة، إلا أن اتباع النصائح التي ذكرناها سيساعدك على التفوق على منافسيك.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp