6 نصائح لـ كتابة الإعلانات التسويقية التي تبيع

لا تحقق إعلاناتك النتائج التي تريدها؟

كتابة الإعلانات التسويقية الرقمية ليست بسيطة كما كانت من قبل، حيث  تتنافس إعلاناتك مع إعلانات أفضل طوال الوقت مع وجود عدد أكبر من الشركات التي تستخدم منصات التواصل الاجتماعي للترويج لعلامتها التجارية أكثر من أي وقت مضى.
لذا فإن مجرد طرح بعض الصور وجملة سريعة أو اثنتين لن يكون كافيًا في عالمنا الرقمي، وفي هذا المقال نقترح عليك نصائح تساعدك في مزاحمة أكبر العلامات التجارية في كتابة الإعلانات التسويقية.

ما هو الإعلان؟

الإعلان هو أي ترويج مدفوع الأجر لمنتج أو خدمة أو فكرة تهدف إلى التأثير على شخص أو أكثر، ويمكن أن يتم ذلك على عدة وسائط، مثل الوسائط المطبوعة والإذاعية والتلفزيونية والوسائط الرقمية،  والهدف الرئيسي من كتابة الإعلانات التسويقية هو إقناع شخص ما بشراء مشروع أو القيام بعمل ما.

نصائح لـ كتابة الإعلانات التسويقية الفعالة

هناك فن لـ كتابة الإعلانات التسويقية جيدة لوسائل التواصل الاجتماعي، ولكنها أيضًا مهارة يمكنك تعلمها بالقليل المعرفة والممارسة، إليك نصائح لعمل إعلان لأي منصة وسائط اجتماعية، مثل Instagram  أو Facebook:

1. ابحث عن جمهورك وافهمه:

تدور كتابة الإعلانات التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي حول جذب الأعضاء المحتملين وإشراكهم، ولكن هناك ما هو أكثر من ذلك. من وجهة نظر العميل، لذا اعرف جمهورك واكتب لهم خصيصًا، أنت بحاجة إلى معرفة ما يفكر فيه السوق المحتمل الخاص بك وإيجاد طريقة لمعالجة ذلك، ويجب أن يجيب كل إعلان على الأسئلة الأربعة التالية:

  • ما هي العلامة التجارية/المنتج؟
  • لماذا هذا المنتج/العلامة التجارية مناسب لي؟
  • كيف يمكنني الاستفادة من العلامة التجارية/المنتج؟
  • اين ممكن ان اجده؟

من خلال استهداف هذه الأسئلة، سوف تقوم بطبيعتك بتضييق نطاقإعلانك لتناسب قالب مجموعة معينة من الأشخاص الذين يحتاجون منتجك أو خدمتك.

2. حل مشكلة لعميلك:

عند كتابة الإعلانات التسويقية فمن واجبك إزالة جميع الحواجز التي تمنع العميل المحتمل من إجراء عملية شراء، ضع نفسك مكان المستخدم وأجب عن هذا السؤال: ما الذي قد يمنعك من النقر على إعلان، أو زيارة الصفحة المقصودة، أو ملء نموذج على الصفحة، أو إجراء عملية شراء؟

في كل مرحلة، يجب عليك تضمين المعلومات التي يحتاجها العملاء المحتملون لاتخاذ قرار مستنير، وأحد طرق معرفة كل المعلومات التي تحتاجها اسأل عملاءك، إنهم ثروة من المعلومات عندما يتعلق الأمر بمعرفة ما يريدون، لديهم اقتراحات لك وسيكونون صادقين معك أيضًا.

3. اجعل الإعلان قصيرًا:

لكي يتوقف المستهلك ويلقي نظرة على عنصر فردي، فإنه يحتاج إلى لفت انتباهه أثناء التصفح، هذا لا يعني دائمًا أنك بحاجة إلى جعل تصميم إعلانك باللون الوردي الفاقع، ولكن عليك أن تجعله جذابًا بدرجة كافية بحيث يرغبون في إلقاء نظرة فاحصة عليه.
فكر بنفس الطريقة عند كتابة الإعلانات التسويقية، قد يكون لديك بضع ثوانٍ فقط لتوصيل وجهة نظرك، لذا من المهم أن تجعل إعلانك قصيرًا وجذابًا قدر الإمكان.

4. اطلب من العميل إجراء واضح (CTA):

الدعوة إلى اتخاذ إجراء أو  CTA  تحث جمهورك على إكمال الإجراء المطلوب على إعلانك، يمكن لزر CTA الذي يلفت الانتباه أن ينجز الكثير، حيث يمكن أن يجذب الجمهور للرد على إعلاناتك وشراء منتجاتك، بالإضافة إلى إخبار الأشخاص بما سيحدث بعد النقر، وزيادة حركة المرور إلى الحد الأقصى.

من خلال تضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء عند كتابة الإعلانات التسويقية، فإنك تخبر المستخدم بوضوح عن كيفية الانتقال من النقطة أ إلى النقطة ب.

كتابة الإعلانات التسويقية

5. استخدم العناصر المرئية عند كتابة الإعلانات التسويقية:

تعد كتابة الإعلان مجرد جزء واحد من العملية المعقدة للحملات المدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي، لذا من المهم جدًا أن تستخدم الصور أو مقاطع الفيديو التي تعمل جنبًا إلى جنب مع المكتوب، حيث لكي ينجح أحدهما، يحتاج الآخر.

من الضروري أن يحكي التصميم قصة المنتج، لأن الصورة أو الفيديو هو أول ما يراه المستخدم عند التمرير، كما يساعد الكلام المكتوب على الصورة في توجيه المستهلك خلال رحلة المستخدم، تمامًا مثل منحهم نظرة خاطفة على الأشياء الجيدة قبل التعمق في نسخة الإعلان أو الصفحة المقصودة.

6. ابدأ بفعل الأمر:

الأفعال القوية تدفع الناس إلى اتخاذ الإجراءات المطلوبة مثل: اكتشف، اجمع، اطلق، اكسب، اخلق، إنها أداة مفيدة عند كتابة الإعلانات التسويقية، خاصة عندما يتعلق الأمر بالحث على اتخاذ إجراء.

يجب أن تتضمن جميع الإعلانات أفعالًا مؤثرة في المكان الذي يناسبها، وحاول تجنب الأفعال ذات الدلالات السلبية، سواء للنقر أو التنبيه.

أنواع كتابة الإعلانات التسويقية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الإعلانات يقدمها موقع indeed، وهي:

  • فوق الخط Above the line:

لا تستهدف الإعلانات فوق الخط ATL  مجموعة معينة ويتم إنشاؤها للوصول إلى جماهير كبيرة، وعادةً ما تكون إعلانات التلفزيون والراديو والمجلات من هذا النوع.

  • أسفل الخط Below the line:

الإعلان الموجود أسفل السطر BTL هو نوع من الإعلانات الموجهة نحو جمهور مستهدف محدد، يمكن أن تكون هذه قوائم بريدية وإعلانات داخل المتجر وإعلانات تجارية تم إنشاؤها لبرنامج معين.

  • على الخط Through the line:

غالبًا ما تُستخدم كتابة الإعلانات التسويقية عبر الخط  (TTL) في حملات بناء العلامة التجارية، ويحتوي على مزيج من التقنيات الموجودة فوق وتحت الخط، وهي عادةً عبارة عن إعلانات موزعة على نطاق واسع تستخدم ملفات تعريف الارتباط أو البيانات الرقمية لتخصيص تجربة العميل.

يمكن أيضًا فرز الإعلانات حسب الوسيط الخاص بها، مثل التلفزيون أو الطباعة، أو نوع التكنولوجيا التي تستخدمها، مثل البحث المدفوع أو إعلانات وسائل التواصل الاإجتماعي.

نصائح من جوجل لـ كتابة الإعلانات التسويقية

يقدم محرك البحث الأشهر جوجل نصائح لأفضل الممارسات لكتابة إعلانات نصية ناجحة، إليك هذه النصائح:

1. تحفيز العملاء على اتخاذ إجراء:

من المهم عند كتابة الإعلانات التسويقية أن تكتب تحفيز للعملاء على اتخاذ إجراء معين، مثل اشترِ أو اتصِل اليوم أو اطلب أو ابدأ التصفّح أو اشترِك أو احصل على عرض أسعار تقديري.

2. قم بعمل إعلانات لمستخدمي الجوال:

ينصح جوجل بتخصيص إعلانات لمن يستخدمون الهاتف المحمول من خلال توفير إصدار متوافق مع الهواتف الجوّال من موقعك على الإنترنت كواجهة وصول، وعرض عروض خاصة مُناسبة للمستخدمين الذين يتصفحون الموقع عبر الجوّال.

3. وضح الأسعار والعروض الحصرية:

غالبًا ما يلجأ الأفراد إلى إجراء بحث عبر محركات البحث لاتخاذ قراراتهم، لذا عليك توفير المعلومات الضرورية التي يحتاجونها لاتخاذ هذه القرارات، إذا كان لديك عروض محدودة المدة أو منتجات حصرية، فلا بد من توضيح ذلك.

خاتمة:

يعد الإعلان عبر الإنترنت وسيلة فعالة لمساعدة أعمالك الصغيرة في الوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص ومشاركة قصتك مع الجمهور المثالي.

ومن خلال اتباع هذه النصائح، ستكون جاهزًا لبدء كتابة الإعلانات التسويقية التي تجذب عملاء جدد، وتسلط الضوء على علامتك التجارية، وتحقق نتائج كبيرة، والمبيعات التي تتوقعها.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp