ماهي قواعد السيو في كتابة المحتوى لعام 2022؟

قيم هذا المقال
قواعد السيو في كتابة المحتوى
قواعد السيو في كتابة المحتوى

الحصول على حركة مرور عضوية للمواقع هي جزء من بناء الخطط والاستراتيجيات، ولكي تستطيع بناء قاعدة عملاء وللحصول على المزيد من الزيارات عليك باحتلال المرتبات الاولى في محركات البحث، حيث تُشير التقارير والاحصائيات الى ان النتيجة الاولى في جوجل تحصل على نسبة 28.5% من عمليات البحث وبإتباع قواعد السيو في كتابة المحتوى تتمكن من الحصول على المزيد من الزيارات لموقعك.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

الخطط والاستراتيجيات الجيدة والقوية التي تُبنى على فحص المواقع بدقة تعمل على جلب المزيد من الزيارات، إضافة الى تطبيق قواعد السيو داخل الموقع وخارجه.

إتباع اساسيات السيو من الأمور الهامة التي تستطيع تحقيق تجربة مستخدم جيدة لموقعك، لكن سنتحدث في هذا المقال عن أساس من اساسيات السيو وهو المحتوى وما هي قواعد السيو في كتابة المحتوى وما هي أفضل ممارساته التي تنجح دائمًا.

كتابة المحتوى المتوافق مع السيو

المحتوى المتوافق مع السيو له قواعد وممارسات إتباعها يُساعد محركات البحث على فهم ما تتحدث عنه وما هي الكلمات ذات الصلة التي يُمكن الظهور فيها، وهل ذلك المحتوى جيد للظهور في النتائج الاولى ام هو محتوى عشوائي لا يستحق الظهور.

تعتمد جوجل في الزحف والارشفة على عناكب البحث او البوتات التي تقوم بالزحف الى المليارات من صفحات الويب وتقوم بتحليلها وتصنيفها لتظهر في طلبات البحث المتعلقة بها.

إتباع قواعد السيو في كتابة المحتوى تعمل على الرفع من جودة المحتوى المُفيد للزائر ويجعلها تظهر بشكل مفهوم اكثر الى برامج الزحف لتحكم عليها بشكل إيجابي وتصعد بسهولة في الترتيب.

على العكس عدم إتباع قواعد السيو في كتابة المحتوى يُصعب الامر على برامج الزحف مما يُقلل من فرص ظهور موقعك في طلبات البحث المتعلقة به.

لماذا من المهم الوصول الى الصفحة الاولى؟

  • تُشير الاحصائيات بأن عدد النقرات التي تحصل عليها صفحات موقعك لا تعتمد فقط على الظهور في الصفحة الاولى بل الإعتماد الاكبر يكون على الوصول الى النتيجة الاولى.
  • النتيجة الاولى من محركات البحث تأخذ نصيب الاسد من النقرات حيث تحصل على نسبة تُقدر باكثر من 28% من النقرات، وتقل تلك النسبة تدريجيًا مرورًا بالنتيجة العاشرة التي تحصل على فقط حوالي 3% من النقرات.
  • اتباع قواعد السيو في كتابة المحتوى له جانب تسويقي قوي تعمل على جلب العملاء لك بطرق أخرى غير محركات البحث مثل مواقع التواصل الاجتماعي او الروابط الخلفية التي تُشير إليك او دخول موقعك من قِبل الزوار بطريقة مباشرة نتيجة ثقة المستخدمين في موقعك.
  • يُساعد العديد من يعملون على الدفع مقابل النقرة (PPC).

اليكم اهم قواعد السيو في كتابة المحتوى.

10 قواعد يجب اتباعها لإنشاء محتوى متوافق مع السيو

اكتب من اجل الزائر

في البداية يجب ان تعرف جمهورك ومن تكتب لهم هل هم عملاء يطلبون الخدمات ام هم فقط مستعلمين عن بعض النصائح، يجب ان تقوم بدراسة جمهورك وسلوكهم ومن تكتب لهم حتى تستطيع تجميع افكارك وترتيبها بشكل منظم.

المحتوى المتوافق مع السيو هو فقط جزء من السيو، وجزء آخر من السيو هو الروابط الخلفية حيث يجب ان تجعل المقال المحتوى الخاص بك حصري وبه العديد من المعلومات الجديدة والحصرية والتي لم يتحدث عنها المنافسين. يجعلك ذلك مصدر هام للعديد من المواقع الاخرى التي تقدم محتوى في نفس مجالك حيث سيقومون بذكرك في صفحاتهم، ومن شأن ذلك تقوية المحتوى الخاص بك.

فهم خوارزمية جوجل

لكي يتوافق محتوى صفحات الويب مع محركات البحث يتطلب ذلك منك الوصول الى كيفية عمل خورازميات محركات البحث، وما هي اخر التحديثات التي قامت بها من هذا الجانب لهذا سنتحدث عن جوجل حيث انه الأكثر شعبية واستخدام بين محركات البحث.

يمكنك التعرف بشكل اكبر على تحديثات الباندا من خلال تصفح تحديثات جوجل

خوارزميات جوجل معقدة الفهم ولا تظل ثابته بل هي مُحدثة باستمرار حيث تقوم باكثر من 500 تحديث في العام، وكل ما علينا فعله فقط هو إجراء التحسينات التي تُفيد الزائر وتجعل تجربته جيدة مع الموقع.

تحديث جوجل باندا هو تحديث خاص بجودة المحتوى وأطلقته جوجل في فبراير 2011 وقضت فيه تدريجيًا على المحتوى الردئ والمكرر والتي أطلقت عليه حينها بشكل ساخر إسم “مزارع المحتوى”.

البحث عن الكلمات الرئيسية

يجب ان تتعلم كيفية البحث عن الكلمات الرئيسية وكيف تقوم بعمل خطة محتوى لزيادة حركة المرور الى موقعك وجلب العملاء المحتملين.

تتضمن طرق إختيار الكلمات الرئيسية ما هي معدلات البحث عليها وما مدى تعلقها بمجال موقعك. إليك احدى الطرق التي يمكنك التصدر في اي كلمة بحث تريدها :

  • تحديد الكلمة الرئيسية التي تريد الصعود فيها والبدء في كتابة محتوها بشكل متوافق مع السيو.
  • تحليل الكلمة المفتاحية واستخراج اهم الكلمات المتعلقة بها.
  • تحليل المنافسين في تلك الكلمة وتحديد اهم الكلمات ذات الصلة التي تم إستخدامها لكي يصعدوا في الترتيب.
  • تحليل الباكلينك للمنافس في الكلمة المفتاحية المرادة لمعرفة المواقع التي تُشير اليه والعمل على اخذ الباكلينك منها.
  • البدء في كتابة محتوى الكلمات المتعلقة وذات الصلة والاشارة الى الكلمة الرئيسية في باقي الكلمات كرابط داخلي.

المحتوى الطويل المتعمق 

محرك البحث جوجل يُفضل المحتوى الطويل المتعمق من خلال خوارزمية الباندا التي تُعاقب المحتوى الرقيق وتتضمن قواعد السيو في كتابة المحتوى ان لا يقل المحتوى عن 1000 كلمة ليس ضروريًا لكن يُفضل ذلك حيث تعتبره محركات البحث محتوى ذو معلومات كثيرة وجديدة وحصرية.

يمكن ان يتضمن المحتوى تقديم المعلومات في صورة جداول وقوائم واحصائيات فيمكن التنوع في تقديم محتوى صفحات الويب الخاصة بك حيث من شان ذلك جذب الزائر وجعله يقضي وقت اطول في صفحاتك بل ويتفاعل معها ايضًا.

المحتوى الحصري

المحتوى الحصري ذات المعلومات والجمل المُفيدة والحصرية هو ما تهتم به محركات البحث على عكس المحتوى المكرر او المنسوخ ولحسن الحظ هناك العديد من الادوات التي يمكن الاعتماد عليها في ذلك الامر منها :

لذلك يُنصح دائمًا بمراجعة محتوى المواقع التي يتم العمل عليها حتى لا يتم معاقبته او النزول في ترتيب نتائج البحث وإن وُجد اي محتوى منسوخ على الموقع فقم بتعديله فورًا اما بإعادة صياغته او تحديث الموضوع.

استخدام الكلمات المرادفة

استخدام الكلمات المرادفة للكلمة الرئيسية من الامور التي تعمل على زيادة فرص ظهورك في نتائج البحث.

الكلمات المرادفة للكلمات الرئيسية تُتيح لمحركات البحث فهم ومعرفة محتوى الموضوع الذي تتحدث عنه بوضوح اعتمادًا على الذكاء الاصطناعي حيث اطلقت جوجل تحديث في اكتوبر 2019 يُعرف ب google bert وهو تحديث خاص بالذكاء الاصطناعي وهو ما يُساعد جوجل على فهم الكلمات بشكل اكبر.

يُمكن التعرف على التحديث بشكل افضل من خلال Bert update .

اذكر المصادر

حافظ دومًا على ذكر المصادر التي تستعين بها لسرد المعلومات ويُفضل ان تكون تلك المصادر عبارة عن مواقع عالية الجودة ذو معدل زيارات مناسب وموثوقة لدى الجمهور.

المواقع الموثوقة ذات الجودة العالية تُزيد من ثقة زوارك وعملائك المحتملين وتذكر دوما ان الهدف من محركات البحث هو إتاحة اكثر المعلومات المتكاملة والمُفيدة للزائر فعندما تقوم بوضع مصدر إقتباساتك ومصادر معلوماتك فمن شأن ذلك ان تُظهر الى محركات البحث مدى مصداقية محتوى موقعك وخدماته.

قواعد السيو في كتابة المحتوى
قواعد السيو في كتابة المحتوى

التنوع في ذكر المعلومات

يُفضل ان تتضمن صفحات مقالاتك او خدماتك اكثر من طريقة لإيصال المعلومات الى العملاء والزوار ويكون ذلك عن طريق :

  • الاستعانة بالصور التي تصف ما تقول.
  • الاستعانة بالفيديوهات ذات الشرح السلس والمحتوى المتميز الذي يجذب المشاهد.
  • الاستعانه بالاحصائيات والقوائم والارقام التي تعبر عن المحتوى.

من المهم في سرد المحتوى ان تعطي لكل صورة او فيديو وصف لها اسفلها حتى تُساعد ضعاف البصر على فهم ما تتحدث عنه الوسائط المستخدمة.

استخدام الوان هادئة تُمكن ضعاف البصر من قرائتها مثل اللون الاسود على الابيض او العكس وليس لون رمادي على ابيض فيجد المصابون بضعف البصر صعوبة في القراءة.

العناوين والاوصاف التعريفية

تتضمن قواعد السيو في كتابة المحتوى ما يظهر للباحثون في صفحات النتائج هو عنوان ووصف المقال او الخدمة او المنتج وذلك ما يجذبه لزيارة موقعك فيجب ان تضع :

  • عنوان مناسب وجذاب لا يزيد عن 70 حرف ويحتوي على الكلمة الرئيسية المُراده.
  • وصف قصير لصفحة الويب وما تحويه لا يزيد عن 160 حرف ويحتوي على الكلمة الرئيسية.

يجب ان تكون على دراية تامة ب HTML والتاجات المستخدمة للوصف والعنوان حتى تستطيع التعامل مع مختلف انواع الموقع والمنصات.

استخدم العناوين الفرعية

يجب ان يُسرد المقال بشكل منسق وجذاب فقم باستخدام العناوين الفرعية والاسئلة التي يبحث بها الزائر والاجابات عنها على شكل فقرات قصيرة مما يُساعدك على الظهور في المقتطفات المميزة.

استخدم نظام الخطوات بالنقاط او الارقام واستخدم الوان مُريحة للعين.

في حالة المحتوى الطويل المتعمق والذي يزيد عن 2000 كلمة يُفضل استخدام جدول للمحتوى حتى يساعد الزائر على الوصول الى المعلومات المطلوبة بشكل سريع.

قم بزيارة كيفية كتابة محتوى متوافق مع السيو للتعرف بشكل اكبر وادق على قواعد السيو في كتابة المحتوى.

ملخص لقواعد السيو في كتابة المحتوى

  • تضمين الكلمة الرئيسية في الوصف وعنوان المقال.
  • تضمين الكلمة الرئيسية في url للمقال.
  • استخدام الكلمة الرئيسية في المقدمة والعناوين الفرعية.
  • توزيع الكلمة الرئيسية في المقال بشكل متناسق وفي سياق المحتوى وليس بشكل عشوائي او حشو.
  • ربط المقال داخليًا بالموقع وخدماته.
  • الاستعانه بالصور والفيديوهات والاحصائيات.
  • ذكر مصادر المعلومات التي تحصل عليها بحيث يكون المصدر عالي الجودة.
  • يُفضل التقليل من الفقرات الكبيرة والتي تتعدى 40 كلمة.

تتبع شركة أوامر الشبكة قواعد السيو في كتابة المحتوى بشكل منظم من ضمن خدمات السيو وهي من اهم العوامل التي يتم الاعتماد عليه في الصعود لصدارة ترتيب نتائج البحث.

اطلب الخدمة الان من هنا شركة سيو

ما اهمية قواعد السيو في كتابة المحتوى؟

إتباع قواعد السيو في كتابة المحتوى امر ضروري لتصدر ترتيب نتائج البحث والحفاظ على الترتيب.

بماذا يهتم الزائر؟

يهتم الزائر بالمعلومات الواضحة والحصرية والمتكاملة والمنظمة والتي توفر عليه وقت البحث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...