عناصر الهوية التجارية وما هي مواصفاتها

"

” شركات حُفرت في ذهن عملائها ” من خلال عناصر الهوية التجارية

في دراسة حول عوامل نجاح الشركات كانت إحدى الإجابات تقول أن هوية تجارية قوية هي عامل أساسي لنجاح الشركات.

وفي دراسة استقصائية لـ 720 مدير وجدوا أن الشركات التي تمتلك هوية تجارية قوية تفوقت على الشركات بنسبة 25%.

السبب يرجع لأنهم كان لديهم القدرة على فهم أنفسهم وتحديد نقاط القوة لديهم بالشكل الكافي مما ساعدهم في تكوين عناصر هويتهم بشكل صحيح .

شركتك ماذا تقدم ؟ ما هي نقاط قوتها عن منافسيها ؟ هويتك التجارية هل مناسبة وتقدمك بالشكل الكافي ؟ 

نقدم لكم هذا المقال من شركة أوامر الشبكة للنقاش حول أهم عناصر الهوية التجارية وما الفرق بينها وبين العلامة التجارية ؟

 

عناصر الهوية التجارية 

هوية قوية تعني وضع أساس لعلامة تجارية يمكنها اقتحام السوق و التواجد بين المنافسين بقوة ؛ لذلك لابد توفير كل ما يظهرها بالشكل المناسب الذي يعبر عن شخصية نشاطك / شركتك يصفها بالقدر الكافي .

السؤال : ما هي العناصر التي لو حققتها تجعل هويتك مميزة وقوية ؟

  1. الغرض من النشاط / الشركة : لمن تقدم منتجاتك / خدماتك ، ولماذا تعتبر منتجاتك أفضل من المنافسين …. أرييل جاكسون مؤسس الشركة الناشئة والخبير في Google يقول : “هدفك هو كيف تريد تغيير العالم للأفضل” ، شركة آبل أيضاً يعمل بها أكثر من 100000 موظف لصنع أفضل المنتجات من الأجهزة الرقمية وترك العالم في حال أفضل مما هو عليه ، لا بد أن تظهر ما سوف تقدمه للعملاء أيضاً في هويتك .
  2. دراسة السوق : لتحديد شخصية العملاء المحتملين المقدَم لهم الخدمة لمحاولة تصميم هوية تجارية تجذبهم وتصنع رابطاً عاطفياً بينك وبينهم  .
  3. الشعار الممثل للنشاط : كشعار ابل مثلاً ” التفاحة ” ، و شعار كوكا كولا ، حاول أن يكون بسيطاً معبراً عنك ومناسب للعرض في أي مكان يناسب حتى لوحة إعلانية ضخمة .
  4. الألوان المناسبة: اللون الأحمر يعبر عن الطاقة والعاطفة واللون الأزرق الفاتح يعبر عن الهدوء والأزرق الداكن يعبر عن الثقة وهكذا … قم باختيار اللون المناسب على حسب الشخصية التي يمثلها نشاطك والذي سيترك الانطباع الأول عنك للعملاء .
  5. الخطوط : اختيار شكل واحد للخط يتناسب مع الشعار والألوان أمر مهم للخروج بهوية قوية .

 

الهوية التجارية فيما تفيد العلامة التجارية أم كلاهما واحد ؟ 

 

الفرق بين العلامة والهوية التجارية 

الهوية التجارية هي الشكل المرئي / التمثيلي للعلامة حيث تمثل الأفكار الكبيرة التي تقوم بتنفيذها من خلال نشاطك التجاري ، هي أيضاً تعزيز لسمعة نشاطك في السوق .

العمل على تحقيق ما حاولت إظهاره في هويتك التجارية هو طريق الصعود بين العلامات التجارية الكبيرة .

 

الملخص

الشركات في نفس مجالك كثيرة وتعرض نفسها بمختلف أنواع الإعلانات ، تحاول الظهور للعملاء أينما وجدوا ، الهوية البصرية هي إعلان ثابت  لشركتك / نشاطك ولكن في أذهان العملاء حيث تضع بصمة مميزة لك يتذكرها العملاء كلما ذكر اسم الشركة الخاص بك ، تعرض فكرتك وتعزز سمعتك وتبني لك علامة بالشكل الصحيح الذي يمكنك من الدخول بين المنافسين بقوة .

لا تهمل عناصر الهوية لأن كل منها يمثلك بشكلٍ ما .

 

عن الشركة 

نحن شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات مُتخصصين في تقديم خدمات برمجة المواقع والتطبيقات والمتاجر وخدمات التسويق الالكتروني أيضاً وتصميم الهوية التجارية وتصميم فيديوهات الموشن جرافيك .

قم بالتواصل معنا و طلب الخدمة التي تخدم نشاطك ، و يمكنك أيضاً التواصل مع خدمة العملاء للرد على أي استفسار تريد .

 

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp