عروض تسويق شهر رمضان

عروض تسويق شهر رمضان
عروض تسويق شهر رمضان

بمناسبة حلول شهر رمضان تزداد المبيعات ومع زيادة المبيعات يجب على كل الشركات وأصحاب الأعمال تقديم عروض تسويق شهر رمضان لجذب العملاء لشراء المنتجات وزيادة الأرباح ويتم ذلك من خلال استراتيجية التسويق في رمضان وتحديد الأسعار المقدمة من خبراء التسويق الالكتروني في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات .

عروض تسويق شهر رمضان

لا يخفى على أي بائع تجزئة أن جميع أنواع العملاء قد بدؤوا بالتسوق استعدادًا لشهر رمضان، لذلك يحتاج التاجر إلى التصرف بسرعة وإعداد أفكار تسويقية و عروض تسويق شهر رمضان لأعماله مسبقًا بطريقة تتماشى مع متطلبات عملائك لضمان استمرارية المبيعات وحتى زيادتها مما يمنحك الأفضلية للوصول إلى مجموعة من العملاء الجدد وتحقيق مبيعات أعلى من المنافسين.

وبما أن شهر رمضان يعتبر موسم التسوق والاستهلاك المفرط ، فهو فرصة للتجار للتعرف على طرق التسويق التقليدية والرقمية وما هي أفضل استراتيجيات التسويق في رمضان لزيادة المبيعات.

قد يعتقد الكثير من التجار أن شهر رمضان هو بالضرورة فترة زيادة تلقائية في المبيعات ، لكن هذه الزيادة لم تحدث ولن تحدث أو تستمر فعليًا إلا إذا قام التاجر بالتحضير والإعداد لأفكار تسويقية ناجحة لنشاطه التجاري لاستلام شهر رمضان وعملائهم الذين تغير سلوكهم الشرائي خلال هذه الفترة.

ومن هنا تأتي حاجة كل بائع تجزئة لقضاء بعض وقته والبدء في دراسة حالة مبيعاته ومخزونه وموظفيه استعدادًا لشهر رمضان ووضع عروض تسويق شهر رمضان .

ولكن قبل ذلك يجب على بائع التجزئة التأكد من أن أعماله تتقدم على المنحنى بطريقة تتكيف مع أجواء شهر رمضان .

كيفية تسعير المنتجات 

قبل أن تفكر في وضع عروض تسويق شهر رمضان يجب عليك تسعير المنتجات أولاً لتعرف كم ستربح ولا تتعرض للخسارة .

فعملية تسعير المنتجات هي التي نحدد فيها سعرًا مناسبًا لمنتج سواء كان سلعة أو خدمة بناءً على تحليل ودراسة المنتج نفسه والسوق والمنافسين وكذلك الجمهور المستهدف ؛ للوصول أخيرًا إلى سعر مرضي للموزع والعميل في نفس الوقت.

عند الوصول إلى هذه المرحلة من الرضا على جانبي العمليات التجارية المختلفة التاجر والمستهلك ، يمكننا الحكم على أن عملية تسعير المنتج ناجحة للغاية وفعالة.

يعد التسعير الجيد عنصرًا مهمًا في عملية اختراق السوق واكتساب نسبة أكبر من حصة السوق للمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

عند السؤال عن كيفية تسعير منتج ما ، هناك عدة عوامل تتحكم بشكل أساسي في هذه العملية الفنية ، والتي تقودك إلى تحديد السعر المناسب ، ومن أهمها ما يلي:

  • طبيعة المنتج سواء كان سلعة أو خدمة.
  • القيمة التي يضيفها المنتج للمستهلك.
  • الأسعار المعروضة من قبل المنافسين في السوق.
  • طبيعة جمهورك المستهدف واحتياجاتهم.
  • طبيعة السوق الذي تعمل فيه.
  • طبيعة البيئة الجغرافية التي تعمل فيها.
  • تشمل تكلفة الإنتاج جميع العوامل التي تساهم في الإنتاج.
  • يجب أن تتأثر كل هذه العوامل بعملية التسعير الخاصة بك ، ويمكننا أن نسميها جدول تسعير المنتج ، حيث أن لكل منها تأثير على سعر المنتج ، اعتمادًا على وقت إطلاق منتجك ، سواء كان سلعة أو خدمة .

عندما تأخذ كل هذه العناصر في الحسبان عند محاولة تسعير ما تقدمه ، سواء كان سلعًا أو خدمات ، يمكنك الخروج بسعر جيد قادر على اختراق السوق وتقديم عروض تسويق شهر رمضان بغض النظر عن حجم المنافسة فيه.

وللحصول على عروض تسويق شهر رمضان مربحة عليك اتباع عدة خطوات لتسعير المنتجات سوف نذكرها لكم في الفقرات التالية.

تحديد التكلفة الإجمالية للإنتاج

لن يتمكن متخذو القرار من تسعير المنتج بأقل من سعر التكلفة.

تشكل تكلفة الإنتاج الحد الأدنى لسعر المنتج ، والذي لا يمكن تحديده بأي شكل من الأشكال. يتضمن حساب تكلفة المنتج عدة عناصر مهمة ، بما في ذلك:

سعر ثابت
والتي لا تتغير مع التغير في كمية الإنتاج ومعدل تقديم الخدمات مثل (المكان المستخدم في الإنتاج أو إيجار المكتب أو النشاط وما إلى ذلك) ، والتكاليف الأخرى التي لا تتغير أو تتأثر سلبًا أو إيجابيًا مقارنة بحجم الإنتاج.

اسعار متغيرة
والتي تتمثل في العوامل المتغيرة التي تعدل حجم الإنتاج ومن أشهر الأمثلة عليها أجور العمال أو الموظفين وتكاليف النقل ووسائل شحن المنتجات.

تلك العوامل التي تتأثر سلباً أو إيجاباً بحجم الإنتاج بشكل مباشر ، حيث تزداد في حالة زيادة الإنتاج وانخفاضه في حالة النقص ، ويمكن قياسها في المتوسط ​​وتقسيمها ضمن التكلفة الإجمالية.

إجمالي التكاليف
يقصد بها مجموع التكاليف الثابتة والمتغيرة لعدد معين من الوحدات المنتجة ، والتي تتأثر بشكل مباشر بعدد المنتجات أو الخدمات ، حيث إنها تزيد بمعدل الزيادة والنقصان بمعدل انخفاض الإنتاج.

متوسط ​​تكلفة إنتاج الوحدة
يتم ذلك بقسمة إجمالي التكاليف على عدد الوحدات المنتجة.

تحديد هامش الربح 

الهدف المشترك لجميع الأعمال هو تحقيق ربح ، ومن هنا جاء دور تسعير المنتج بشكل فعال قبل وضع عروض تسويق شهر رمضان .

يحدد كل صاحب عمل هامش الربح الذي يرغب في تحقيقه ببيع كل وحدة من المنتج، تضاف هذه النسبة المئوية إلى التكلفة الإجمالية للإنتاج.

دراسة أسعار المنافسة

لا شك أن حساب التكلفة يوفر الكثير من الوقت الذي تحتاجه لتحديد السعر المناسب ، لكن هل تعتقد أنك الوحيد الذي لديه قرار تسعير منتجك في السوق؟

إذا كنت تعتقد ذلك فأنت مخطئ بالتأكيد ؛ لأن تأثير السوق التنافسي كبير جدًا في تحديد السعر والعميل هو الذي يقرر أيهما أفضل بالنسبة له.

لذلك يجب الانتباه إلى دراسة أسعار المنافسين ونسبة الربح التي يقدمونها لمنتجاتهم.

يتم ذلك بعدة طرق إما مباشرة من خلال شراء المنتجات أو عن طريق الاتصال بإحدى شركات البحث الميداني التي تعمل على أبحاث السوق .

ومن ثم تبدأ تلك الشركات في إنشاء تقارير بناءً على بحث الأسعار في السوق.

تلعب سياسة الدول دورًا مهمًا في هذا الجزء بالذات ، فهناك بعض الدول التي تعمل بنظام السوق المفتوح ، وهو حرية التفاوض على الأسعار وإظهار الفروق.

وبالتالي نرى أن هناك بعض الشركات التي تستفيد من هذه النقطة في الحملات الإعلانية ، حيث تظهر الفرق بين شركاتهم والشركات المنافسة من حيث الأسعار.

من ناحية أخرى نجد دولًا أخرى تعتبر الأسعار من أهم الأسرار التجارية وتمنع تداولها بين المنافسين. تحسبا لحرب السوق من تخفيضات الأسعار.

تحديد السعر المستهدف

الهدف من تسعير المنتج  على أساسها يتم اتخاذ القرار المناسب بشأن السعر النهائي.

أهداف السعر عديدة ومختلفة وأهمها تحديد السعر المستهدف قبل اتخاذ القرار وتقديم عروض تسويق شهر رمضان .

بالطبع تختلف الأهداف من مؤسسة إلى أخرى ، فهناك مؤسسة معنية بالبقاء ، وأخرى تريد تمييز نفسها في السعر أو الجودة ، وأخرى تريد اختراق السوق ، إلخ.

ومع ذلك يجب أن تدرك جيدًا أن الأهداف التي تحددها يمكن أن تختلف من قصيرة إلى طويلة الأجل ، اعتمادًا على طبيعة الخطة الزمنية للشركة وخطة الربح.

 اختر استراتيجية التسعير الصحيحة

بمجرد تحديد هدف التسعير الأساسي الخاص بك ، تقترب خطوة واحدة من تحديد السعر النهائي الذي سيتم طرح منتجك به في السوق.

هذه الخطوة هي اختيار استراتيجية التسعير الصحيحة التي تتماشى مع هدف التسعير الأساسي الخاص بك.

استراتيجيات التسعير كثيرة ومختلفة ، ولكن هناك مجموعة واسعة جدًا ، مثل:

  • تعتمد الأسعار على الخصومات والعروض (أسعار ترويجية)
  • استراتيجية تسعير ممتازة
  • التسعير على أساس التكلفة
  • أسعار نفسية
  • التسعير على أساس المنافسين
  • التسعير أقل من التكلفة “زعيم الخسارة”
  • أسعار الاختراق
  • والعديد من استراتيجيات التسعير الأخرى

وبعد أن تعرفنا على أهم الطرق لوضع عروض تسويق شهر رمضان سنناقش في الفقرات التالية أهم الأفكار الناجحة لتسويق المنتجات في رمضان .

استراتيجية التسويق في رمضان

بعد تقديم عروض تسويق شهر رمضان والاستعداد لاستقبال شهر رمضان يجب عليك اتباع بعض الخطوات التي من شأنها أن تساعد في زيادة المبيعات .

التسويق في رمضان
التسويق في رمضان

تهنئة العملاء بمناسبة شهر رمضان

من أجل تشجيع عملائك على الشراء منك وجعلهم عملاء دائمين بدلاً من عملاء مؤقتين فقط خلال شهر رمضان ، يجب أن يشعروا أنك متزامن مع حياتهم وظروفهم المتغيرة .

وهذا يشمل تفاعلك معهم فيما يتعلق بشهر في رمضان ، من هنا يمكنك اتخاذ الخطوة الأولى وتهنئة عملائك بمناسبة شهر رمضان.

لتحقيق ذلك ابق على اتصال دائم معهم من خلال: إرسال رسائل بريد إلكتروني مثل: Mail Chimp ، والبودكاست ، ورسائل WhatsApp مع مرفق بمتجرك والعروض ، إن وجدت ، الترقيات أو أكواد الخصم من خلال برامج الدردشة الفورية أو الرسائل المنبثقة. .

لا تقتصر هذه الخطوة على شهر رمضان فقط ، بل تشمل أيضًا عيد الفطر. خلال هذه الفترة يمكنك المشاركة في رسائل وعروض ترويجية مماثلة للمناسبات الاجتماعية المحلية خلال شهر رمضان.

تقديم خدمات التوصيل السريع

قد يؤدي تقديم خدمات التوصيل السريع إلى فرض المزيد من التكاليف عليك ، ولكن الزيادة في نسبة المبيعات والطلبات نتيجة هذه الخدمة ستعوض جميع التكاليف والحملات التسويقية والأفكار المطلوبة لشهر رمضان وغيره.

لذلك وبسبب ضيق الوقت وكثرة الأحداث الاجتماعية خلال شهر رمضان ، يميل الكثير من العملاء إلى التسوق عبر الإنترنت والاعتماد على خدمات التوصيل.

هنا يأتي دورك كتاجر لتقديم خدمات التوصيل السريع لتلبية متطلبات واحتياجات عملائك.

 أضف سمة رمضان إلى منتجاتك ومتجرك الإلكتروني

قد يكون السبب وراء عدم انجذاب عملائك إلى منتجاتك أو زيارة متجرك عبر الإنترنت هو ببساطة عدم وجود تنسيقات أو إضافات رمضانية .

وقد يبدو ذلك غير مهم للعديد من التجار ، لكن هذه الإضافات توحي للعملاء بأنك تاجر مواكب مع الأحداث وأنك نشط وتفاعل خلال شهر رمضان.

كما يمكنك تحقيق ذلك عن طريق إضافة ألوان وأشكال تتماشى مع شهر رمضان ، أو حتى من خلال إطلاق منتجات موسمية جديدة لشهر رمضان ، مثل: الملابس التقليدية ، أو البلاستيك المزخرف بالنجوم ، أو حتى علب الهدايا مكتوب عليها تهنئة رمضانية وكلها ستجذب شريحة أكبر من العملاء والمزيد من المبيعات.

لزيادة تفاعل عملائك مع هذه المنتجات ، قم بالتقاط صور لهذه المنتجات ، وعندما تنشرها في متجرك عبر الإنترنت أو على اللوحات الإعلانية بفروعك .

يجب عليك توضيح أهمية وفائدة كل منتج في مساحة المنتج وصف لعملائك وربطهم بالتجمعات العائلية ووجبات الإفطار والسحور وغيرها.

قدم مسابقات و عروض تسويق شهر رمضان

 

تحظى المسابقات عروض تسويق شهر رمضان بشعبية كبيرة لذلك يمكن لأي تاجر بغض النظر عن نوع عمله ، أن يقوم بتسويق مسابقات لعملائه للتعود عليها من خلال زيادة معدلات الزيارة إلى المتجر والمتجر عبر الإنترنت ، وجعلها أكثر أهمية مع مجموعة من العملاء الجدد بسبب توفر الهدايا المجانية أو العروض أو أكواد الخصم.

يمكنك تحقيق ذلك من خلال ربط هذه المسابقات بعملك ، على سبيل المثال ، يمكنك طرح أسئلة مسابقة حول مواقع فروعك وتقديم خصم 50٪ على جميع منتجاتك لأول 10 أشخاص أجابوا على هذا السؤال.

أو يمكنك تقديم الهدايا في أحد أيام رمضان ، والقيام بالتسويق والإعلان عبر الإنترنت على منصات التواصل الاجتماعي لعملائك بحيث يتم تقديم الهدايا لأول 100 عميل يزورون ويشترون من متجرك خلال فترة رمضان. من 8 مساءً إلى 12 منتصف الليل.

تحديد أفضل الأوقات للنشر على منصات التواصل الاجتماعي

يمكن أن تضيع أشهر من الجهد في إعداد الأفكار التسويقية لمجرد أوقات النشر الخاطئة ، لذلك يجب على كل تاجر معرفة أوقات الذروة أو معظم الفترات التي يستخدم فيها العملاء هواتفهم المحمولة ويخرجون للتسوق وحضور الأحداث .

وهي ثلاث فترات رئيسية. : فترة ما بعد الإفطار ، وفترة ما قبل السحور ، وفترة ما بعد صلاة الفجر.

تشير الإحصائيات إلى أن المبيعات تزداد خلال شهر رمضان في الساعة 4 صباحاً وتنخفض بشكل ملحوظ بين الساعة 6 والساعة 7 مساءً ، وهو ما يتزامن مع وقت وجبة الإفطار.

وهنا تكمن أهمية هذه الفترات ، كونها من عوامل نجاح التجار في توصيل رسائلهم التسويقية والإعلانية ، مما يضمن تفاعل العملاء معهم والتعرف على أهم المنتجات أو الأحداث التي يقدمونها خلال فترة رمضان .

 حدد ساعات العمل في فروعك ومتجرك الإلكتروني

مع اختلاف جداول العمل والدراسة والوجبات العائلية خلال شهر رمضان ، يحتاج عملاؤك إلى معرفة ساعات العمل في فروعك ومتجرك عبر الإنترنت .

بما في ذلك انتهاء أو أوقات توقف خدمات الشحن آخر أيام رمضان يوم استلام الطلبات من المتجر الإلكتروني ، وأوقات تفاعلك والرد على استفسارات العملاء.

وتكمن أهمية ذلك في أن عملاءك سيرون أنك تأخذ في الحسبان أوقاتهم وجداولهم اليومية ومناسباتهم ، وهذا سيخلق حالة من الولاء تجاه عملك .

كل ذلك لأنك تبلغ عملائك بأهم التواريخ مرتبطة بفروعها ومتجرها ، مما يتيح لها الاستفادة القصوى من منتجاتها وخدماتها.

عروض تسويق شهر رمضان هي فرصتك لتشجيع عملائك على زيادة الطلب على عربات التسوق المتروكة خلال العام الماضي ، والعربات المتروكة تشير بوضوح إلى أن عملائك يرغبون في شراء هذه المنتجات ، لكنهم بحاجة إلى سبب لإكمال عملية الطلب مثل خصومات او خدمات التوصيل المجاني وغيرها.

يمكنك تحقيق ذلك من خلال تشغيل حملات ترويجية تركز على المنتجات المتبقية في السلة واستهداف هؤلاء العملاء.

كما يمكنك أيضًا نشر رسائل تذكير على منصات التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني لعملائك ، وربط هذه الرسائل بصفحة سلة التسوق الخاصة بك في المتجر عبر الإنترنت لتقصير أوقاتك وتبسيط عملية تحقيق المبيعات لعملك.

تختلف طرق قياس الحملات الإعلانية باختلاف أهدافك ، ولكن ما يهم أكثر خلال شهر رمضان هو تحقيق المزيد من المبيعات .

وأهم الأدوات التي تساعدك على قياس أداء مبيعات حملاتك الإعلانية هي Google Analytics .

يمكن لعملك الإلكتروني أن يحقق قفزة هائلة في المبيعات لمجرد وجود تعليق إيجابي من أحد عملائك حول منتجاتك أو خدماتك .

وهنا تكمن أهمية عرض مراجعات إيجابية للمنتج وآراء العملاء حتى يتم إعلام عملائك الحاليين ، والتي يشجعهم على إكمال عمليات الشراء أو حتى تمرير توصيات إيجابية للعملاء الجدد.

يرجع التفاعل العالي للعملاء مع بعضهم البعض إلى حقيقة أنهم يرون أن أقرانهم أكثر مصداقية وقابلية للتواصل من أصحاب الأعمال أنفسهم.

قيم هذا المقال
محتوي المقال
أحدث الاخبار

أحدث المقالات

روابط هامة

error: المحتوي محمي من النسخ...