شركة تقنية معلومات رائدة

 شركة تقنية معلومات
شركة تقنية معلومات, شركة تكنولوجيا المعلومات, شركات تكنولوجيا المعلومات, شركات تقنية المعلومات

تقوم شركة تقنية معلومات بتعريف التقنية بأنها معالجة بيانات، وتتمثل تلك في عمليات الحوسبة مثل طباعة كشوف المرتبات،إنشاء مواقع ويب تمكن العملاء من التواصل بشكل مباشر لتقديم طلبات المنتجات أو الخدمات المختلفة.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

ما هي شركة تقنية معلومات

تعرف على شركة تقنية معلومات أنها أي مجال يدخل في استخدام الكمبيوتر،الأجهزة الطرفية،وحدات التخزين،وهذا لإنشاء البيانات إلكترونيا وأيضا يقوم بتخزينها وتبادلها ومعالجتها،وهذا وقد تم إنشاء تكنولوجيا المعلومات منذ منتصف القرن العشرين،وذلك بسبب ظهور تقنية الترانزستورات،والدوائر المتكاملة.

 

المعالجة الإلكترونية للبيانات تعرف عليها من خلال شركة تقنية معلومات

 1/ تخزين البيانات

 يرجع تخزين البيانات الإلكترونية إلى الحرب العالمية الثانية،حيث كان الشكل الأول للتخزين غير المتقلب للحاسوب هو الأسطوانة الممغنطة التي تم اختراعها في عام 1932،ويعتبر أول حاسوب إلكتروني متعدد الأغراض فى العالم.

2/ قواعد بيانات

 ظهرت أنظمة إدارة قواعد بيانات فى الستينات وتستخدم لمعالجة مشكلة تخزين واسترجاع البيانات بدقة،تتكون جميع قواعد البيانات من مكونات تسمح بالوصول إلى البيانات المخزنة فى وقت واحد من قبل العديد من مستخدمي البيانات مع الحفاظ على سلامتها.

3/ استرجاع بيانات تقنية معلومات 

هناك فرق بين مصطلح بيانات ومعلومات،بالبيانات أى شئ يتم تخزينه وتصبح معلومات عندما يتم تنظيمها بشكل جيد،ومعظم البيانات الرقمية فى العالم غير منظمة،وتم تطويرها إلى أن وصل بمصادر خارجية مثل الإنترنت.

4/نقل بيانات

نقل بيانات يحتوي على عدة جوانب وهي الإرسال والانتشار والاستقبال ويمكن القول أنها تحتوي على نطاق واسع على أنها بث لاسلكي بحيث يتم تداول المعلومات وتم استخدام هذه التقنية ( تقنية معلومات) منذ بداية القرن العشرين. 

5/معالجة البيانات

هناك قانون يدعى قانون مور: فهو قدرة آلات خاصة بالتطبيق حيث تضاعف قدرتها كل 14 شهر تقريبا على حساب المعلومات للفرد،وايضا تتضاعف كل 36 شهر  قدرة الاتصالات العالمية للفرد وهكذا قم تضاعفت معلومات البث للفرد.

شركة تقنية معلومات 

تعرف من خلال شركة تقنية معلومات كيفية تدقيق تقنية معلومات

هي ممارسة تدور بها التحكم بإدارة وفحص البينة التحتية الخاصة بها (تقنية معلومات)،و هذه الممارسات والتحكم والتقييمات تدور في نظم المعلومات ما إذا كانت الأنظمة هذة تدور تحت نطاق آمن للإستخدام وسهل للوصول وآمن بالنسبة لمعايير التشغيل والمصداقية والحفاظ على سلامتها من الجرائم الإلكترونية المعقدة المفتعلة أو المتعمدة.

وهناك سياسات وأهداف واضحة تكون خاضعة تحت نظام إدارة وتحكم النظم التشغيلية في تدقيق تقنية المعلومات ومن هذه السياسات هو تحقيق أهم أهداف المنظمة التشغيلية أو الشركة،ويمكن أن يكون هناك بعض المعايير التي تكون سببا في تحقيق نجاح التدقيق المعلوماتي مثال ذلك: الكشوفات المالية، التدقيق الداخلي أو افتراضات أخرى.

 

أهدافها و غرض التدقيق منها تعرف عليها من خلال شركة تقنية معلومات

عمليات تدقيقها ( تقنية معلومات)  تختلف عن تدقيق الكشوفات المالية والبيانات, وللتوضيح أكثر من ذلك نحن نقوم بإجراء عمليات التدقيق المالي لمعرفة الكشوفات المالية كيف تظهر بشكل صحيح وآمن، وهل التدفق المالي يتوافق كليا وليس بعضا مع ما يظهر من نتائج أقسام المحاسبة وممارسات والقياس ومن زاوية أخرى غاية وهدف التدقيق في عمليات نظم المعلومات. 

تقنية معلومات هي معرفة إذا كان كفاءة وفعالية التصميم العام هي تسير بشكل صحيح ومستمر،على سبيل المثال وليس الحصر يحتوي التدقيق مراقبة بروتوكولات الأمن، مراقبة الإدارة الكبرى ومراقبة التطوير لتقنية المعلومات وهذا لأنه من الضروري أن نقوم بتثبيت العناصر التقنية مسؤولة التحكم.

ورغم ذلك هذا لا يعد كافي لتوفير وضمان الحماية الكافية والكاملة وهناك يقع عائق مسؤولية كبيرة عليها وتقع تحت مهام مسؤولين التدقيق،ومن المهام هذه معرفة مدى إمكانيات ومهمات الأدوات المستخدمة في التحكم في التدقيق المعلوماتي ومعرفة مدى إمكانية قيام هذه الأدوات بعمل المطلوب منها وإن كانت مهيأة للعمل بالشكل المطلوب.

وأيضا كفاءتها في الحالات الصعبة مثال ذلك: حالة اختراق النظام وما يشبه ذلك، وإذا حدثت هذه الاختراقات،يجب أيضا المعرفة التامة بالإجراءات التي يجب اتخاذها والتي تم التخطيط لها ومعرفة آلية عمل الإجراءات المستقبلية لمثل هذه الحالات. 

و لحساسية وأهمية هذه الأمور،من المهم الرد على هذه الإستفسارات من خلال أفراد مراقبين ومنظمين غير متحيزين ومستقلين،وهؤلاء هم من يراقبون عملية تدقيق البيانات في نظم المعلومات (تقنية معلومات)،حيث يتم في عالم نظم المعلومات وطبيعة البيئة الموجودة فيها فحص وتدقيق جميع عناصر نظم المعلومات وذلك من مخرجات ومدخلات ومعالجات ونتائج.

ومن أهم الأساسيات في عملية تدقيق نظم المعلومات ( تقنية المعلومات) هي بأن يتم عملية فحص وتقييم مدى آلية وكيف تعمل الأنظمة الموجودة في الوقت الحالي في الشركات أو المؤسسات التي بسببها يتم حماية معلومات الشركة نفسها،وبالتحديد وخاصا هي أن يتم فحص واختبار إمكانية المنظمات على حماية معلوماتها وأصول ممتلكاتها، وكذلك لنتأكد ما إذا كانت المنظمة تقوم على معالجة وتوزيع المعلومات بشكل صحيح ومحدد على جهاتها الموثقة, التدقيق في نظم المعلومات (تقنية المعلومات) يدور في محور ويتلخص في النقاط/ الأسئلة التالية:

 

  • هل الأنظمة الخاصة بأجهزة الكمبيوتر التي تعمل في المؤسسة تكون متاحة دائما عند الاحتياج إليها؟ و تعرف هذه النقطة بمصطلح (إتاحة البيانات) أو بالإنجليزية )Data Availability(.
  • وهل يتم هناك حفظ المعلومات وعرضها وإتاحتها في الوقت الحالي فقط على الأشخاص المسموح لهم القيام بذلك؟ وقد تعرف هذه النقطة بمصطلح(سرية البيانات) أو بالإنجليزية )Data Confidentiality(.
  • هل تكون المعلومات الموجودة والمحفوظة به في هذا النظام سيكون موثوق به وسليم وغير معدل به، هل ستكون موثوقة أو محددة ودقيقة في الوقت المطلوب؟  تعرف هذه النقطة بمصطلح (نزاهة البيانات) أو بالإنجليزية )Data Integrity(.

وبكل هذه الطرق من المحتمل جدا في أن هذا التدقيق سيلعب دور مهم في تقييم آلية المخاطر المتوقعة على الشركات والمنظمات وتجنب مثل هذه المخاطر في تأثيرها على أصول البيانات والمعلومات للمنظمة.

 

تعرف من خلال شركة تقنية معلومات عن ما هي أنواع عمليات التدقيق في نظم المعلومات

 

1/ التدقيق في عملية الابتكار التكنولوجي.

2/التدقيق في عملية الابتكار المقارن.

3/ التدقيق في عملية الوظائف التكنولوجية.

 

1/التدقيق في عملية الابتكار التكنولوجي

هذا التدقيق في الأسلوب يتمركز في النظر في مخاطر المشاريع الجديدة والقائمة بها. وللتوضيح هذا يقوم بعمل اختبار للشركة في مدى كفائتها وقوة خبرتها والتجارب في التقنيات التي تم اختيارها وتنفيذها وكذلك أيضا نقوم باختبار قوتها ومكانتها بين الأسواق.

 

2/التدقيق في عملية الابتكار المقارن

هنا التدقيق يقوم بعملية فحص وتحليل قدرة الابتكار في الشركة التي قام فيها هذا التدقيق، ويتم مقارنة هذه الشركة مع منافسيها من نفس المجال.

 

3/ التدقيق في عملية الوظائف التكنولوجية

ويهتم هذا التطبيق في التقنيات التي تم استخدامها في الوقت الحالي في الشركة،وكذلك التقنيات المطلوبة في الشركة/المنظمة ويقوم بعض الناس بوصف نطاق عمليات تدقيق تكنولوجيا المعلومات بخمس عناصر من عمليات التدقيق وهي:

  • الأنظمة والتطبيقات.
  • مرافق معادلة المعلومات.
  • تطوير النظم.
  • إدارة تكنولوجيا المعلومات.

وقد ذكرنا من خلال شركة تقنية معلومات ما هي أنواع عمليات التدقيق في نظم المعلومات ( تقنية معلومات). 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...