الطرق الفعالة لوضع خطة محتوى سوشيال ميديا 2024

تحسين وسمعة علامتك التجارية وجذب المتابعين يتطلب خطة محتوى سوشيال ميديا، اتباع أهداف محددة ونشر محتوى قيم يتناسب معها يعتبر الطريق المثلى لتحقيق ذلك.

لا يوجد طريقة واحدة لضمان نجاح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ستختلف طريقتك اعتمادًا على نوع عملك والناس اللي بتتواصل معهم وكيفية أداءك بمرور الوقت. 

ومع ذلك، هناك أساليب محددة يمكن استخدامها لتطوير علامتك التجارية ونشاطك التجاري على المدى البعيد، في هذا المقال نلقي نظرة على معنى خطة محتوى سوشيال ميديا وأهميتها للنشاط التجاري وأفضل أساليب تنفيذ خطة محتوى سوشيال ميديا ناجحة وفعالة.

ما معنى وضع خطة محتوى سوشيال ميديا؟

تخطيط المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي هو ببساطة وضع خطط وجداول للمشاركات، هذا يعني تحديد ما تريد نشره ومتى تريد نشره، يساعد إنشاء خطة محتوى سوشيال ميديا في تحقيق أهدافك مثل زيادة الرؤية أو المشاركة أو التوعية بعلامتك التجارية.

يجب أن تتكون خطة المحتوى من استخدام أنواع متعددة من المحتوى، بما في ذلك مقاطع الفيديو والمدونات والكتب الإلكترونية ومقاطع الفيديو والمحتوى الذي تم تطويره للقصص فقط.

لماذا إعداد خطة محتوى سوشيال ميديا أمر مهم؟

إن القليل من التخطيط مقدمًا سيجعل حياتك أسهل على المدى الطويل، كما نعدك بذلك، فيما يلي بعض الفوائد التي يمكنك توقعها من إنشاء خطة المحتوى الخاصة بك:

1. تخطيط محتوى الوسائط الاجتماعية يبقيك منظمًا:

يعد تجميع المحتوى الخاص بك أكثر فاعلية من محاولة إنشاء منشور سريعًا كل يوم أو لحملة معينة. التجميع يعني أنك تأخذ الوقت الكافي لكتابة مجموعة من محتوى الوسائط الاجتماعية في وقت واحد.

2. الحفاظ على صوت ثابت:

مهم جدًا تبقى ثابت على وسائل التواصل، محتواك عليه يعبر عن علامتك التجارية ومبادئك، بالتسويق عبر السوشال ميديا، تقدر تحدد شخصيتك وقيمك ورسالتك بوضوح، وهذا يسهل المحافظة على الاتساق في كل القنوات.

3. توليد محتوى أكثر:

إلى جانب كون خطة محتوى سوشيال ميديا وسيلة أكثر فعالية لكتابة المحتوى، فسوف تحصل على المزيد منه، أثناء كتابتك لكل جزء من المحتوى، قم باستخراج أجزاء منه لإعادة توظيفها. يمكن أن تصبح مشاركة واحدة بسرعة خمسة أو أكثر دون الكثير من الوقت الإضافي.

بعض طرق العصف الذهني لتوليد أفكار

  • استخدم الذكاء الاصطناعي لإنشاء قائمة بالأفكار التي يمكنك البناء عليها.
  • تابع الاتجاهات الرائجة مثل ماذا يحدث في العالم الآن؟ هل هناك أي شيء متعلق بصناعتك أو اهتمامات الجمهور؟
  • اقتبس بعضًا من أفكار منشورات وسائل التواصل الاجتماعي المدروسة مسبقًا.
  • يمكنك إعادة استخدام أنواع مختلفة من المحتوى عن طريق إنشاء محتوى جديد منها، على سبيل المثال، يمكن بسهولة تحويل مشاركة مدونتك إلى رسم بياني أو فيديو.
  • استخدم طريقة UGC.
  • تابع منافسيك ماذا ينشرون؟ هل يمكنك وضع لمسة خاصة بك على تلك الأفكار؟

ومع ذلك، اجعل منشوراتك دائمًا فريدة من نوعها، لا تسرق أبدًا التصميمات أو تنسخها من أحد المنافسين.

خطة محتوى سوشيال ميديا

4. تربط خطة محتوى سوشيال ميديا نشاطك على وسائل التواصل بالأهداف التسويقية:

إن التخطيط لمحتوى وسائل التواصل الاجتماعي يبقي عينيك على تحقيق الهدف، حيث منشورات الوسائط الاجتماعية الفردية ليست بهذه الأهمية في حد ذاتها، لكن جميع منشوراتك، التي تعمل لتحقيق نفس الهدف معًا، ستحدد ما إذا كانت استراتيجية وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك ستغرق أو تسبح.

5. تنسيق الحملة الإعلانية على القنوات المختلفة:

يسهل وضع خطة محتوى سوشيال ميديا تنسيق الحملات التسويقية متعددة القنوات، سواء كنت تشارك المنشورات عبر منصات وسائط اجتماعية متعددة أو تستخدم قنوات أخرى.

6. قياس النتائج:

يجب أن تضع كل استراتيجية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة من الأهداف بالإضافة إلى مؤشرات الأداء الرئيسية التي سيتم استخدامها لتقييم التقدم نحو تحقيق تلك الأهداف.

يتيح ذلك للمؤسسات قياس النتائج أثناء سعيها لتنمية علامتها التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي. ومن خلال قياس النتائج، يمكنك تحديد ما ينجح وما لا ينجح وإجراء تغييرات على استراتيجيتك حسب الحاجة.

بعض الطرق لتحسين توزيع خطة محتوى سوشيال ميديا الخاصة بك

إليك بعض الطرق لتحسين توزيع خطة محتوى وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك:

  • جدولة المحتوى الخاص بك في وقت مبكر

أدوات الوسائط الاجتماعية، مثل ميزات الجدولة والنشر، تجعل توزيع المحتوى أمراً لا يحتاج إلى تفكير، خاصة إذا كنت تنشر عدة مرات في اليوم، كما تفعل Netflix على Twitter. بالإضافة إلى ذلك، فهذا يساعدك على النشر في الوقت المناسب.

  • شجع الآخرين على مشاركة منشوراتك

شجع جمهورك على التفاعل مع المحتوى الخاص بك عن طريق طرح سؤال وتشجيعهم على مشاركة إجاباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي أو في قسم التعليقات في منشور المدونة.

يجب أن تتضمن خطة محتوى سوشيال ميديا الخاصة بك الرد على الأشخاص الذين يشاركون المحتوى الخاص بك أو إعادة نشرهم.

  • تعاون مع المبدعين وصناع المحتوى

التعاون مع الأشخاص المبدعين في مجالك يمكن أن يكون مفيداً جداً، يمكنك التواصل مع المدونين وصناع المحتوى المتخصصين لزيادة انتشار محتواك، وقد تشارك العلامات التجارية الأخرى محتواك مع جمهورها إذا كانت لديك علاقة معهم.

لكن تذكر أن المحتوى الذي تشاركه يجب أن يكون ذو قيمة لجمهورك ويتعلق بعلامتك التجارية، حيث أن عناصر منشورات المحتوى الجيد في خطة محتوى سوشيال ميديا هي:

  1. ذات الصلة بجمهورك.
  2. ذات صلة بأحد سمات المحتوى الخاصة بك.
  3. مرتبطة بهدف تجاري.
  • قياس النتائج

الخطوة الأهم لـ خطة محتوى سوشيال ميديا هي قياس النتائج، حيث يعد التتبع المناسب أمرًا حيويًا لإنشاء استراتيجية طويلة الأمد، سيساعدك الاحتفاظ بالمقاييس التفصيلية على تعديل خطتك وتحسينها بمرور الوقت.

قم بتحليل المحتوى الخاص بك كل شهر لتتبع ما ينجح في  خطة محتوى سوشيال ميديا الخاصة بك، قم بإلقاء نظرة على المستوى الأعلى لكيفية أداء كل جزء من المحتوى والمتغيرات التي ساهمت فيه.

  • استخدم الميزات الخاصة بالمنصة

تمتلك منصات وسائل التواصل الاجتماعي الفردية طرقًا لمساعدتك على تحقيق أقصى قدر من الوصول أيضًا، على منصات مثل Twitter وInstagram، يعد استخدام علامات التصنيف طريقة رائعة لتوزيع المحتوى الخاص بك بشكل أكبر.

تساعدك علامات التصنيف في الوصول إلى الأشخاص الذين لا يتابعونك فحسب، بل يتابعون اتجاهًا أو اهتمامًا محددًا، انضم إلى المجموعات ذات الصلة بمجال عملك وشارك المحتوى عندما يتعلق الأمر بالمحادثة على LinkedIn وFacebook.

  • اجعل الصور ومقاطع الفيديو مناسبة للجوال

 يستخدم ما يقرب من 3/4 سكان العالم الهاتف المحمول، ويتم قضاء ما يقرب من 80٪ من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي على جهاز محمول.

لذا إذا كنت قد عملت بجد لإنشاء صور أو مقاطع فيديو رائعة لمنشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي عند وضع خطة محتوى سوشيال ميديا، فتأكد من أنها تبدو جيدة على الأجهزة المحمولة.

خاتمة:

يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تزيد من عدد الزيارات التي يتلقاها موقع الويب الخاص بك، وهي أداة مبيعات أساسية، كلما زاد ظهورك على الإنترنت، زادت الفرص المتاحة لك لتحويل الزوار إلى عملاء مخلصين.

لذا وضع خطة محتوى سوشيال ميديا هو عملية مستمرة، ولكن لا يجب أن تكون معقدة، قم بتنظيم خطتك باستخدام الأفكار والموارد المتاحة، واتبع الخطوات الأساسية لتطوير محتوى جيد.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp