6 خطوات لإنشاء خطة محتوى تويتر ناجحة

في عالم التسويق، يعد تويتر أداة فعّالة لتحقيق أهدافك، لذا من المهم استكشف الطرق التي يمكنك من خلالها إنشاء خطة محتوى تويتر متميزة على هذه المنصة المتطورة.
بدأت تويتر كمنصة للتعبير الشخصي، لكنها تطورت الآن إلى أداة تسويقية قوية، حيث يتجاوز عدد مستخدميها 200 مليون شخص، مما يوفر فرصًا متعددة للعائد المالي اليومي، مما يجعلها أداة لا غنى عنها لكل العلامات التجارية، في هذا المقال، سنقدم لك خطوات أساسية لبناء خطة محتوى تويتر فعّالة على تويتر، وأهم النصائح لاستراتيجية فعالة.

ما هو التسويق عبر تويتر؟

تسويقك عبر تويتر يعني الترويج لعلامتك التجارية ومنتجاتك أو خدماتك على هذه المنصة الاجتماعية، يشمل ذلك وضع استراتيجية مدروسة لإنشاء ونشر محتوى جذاب في الوقت المناسب، بهدف جذب الجمهور المناسب.

خطوات إنشاء خطة محتوى تويتر

كما هو الحال مع أي منصة تواصل اجتماعي، تحتاج إلى إنشاء استراتيجية قوية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل الغوص فيها، ولا يختلف التسويق على تويتر عن ذلك، تعرف على خطوات إنشاء خطة محتوى تويتر:

1. تحديد وفهم جمهورك المستهدف

للحصول على خطة محتوى تويتر (يسمى الآن 𝕏)، يجب أن تفهم من تتحدث إليه، تتطلب استراتيجية تسويق X الناجحة تخطيطًا متعمدًا وأهدافًا واضحة وصوتًا محددًا للعلامة التجارية، فهو يتيح لك الكشف عن احتياجات وأهداف القراء المحددة وصياغة محتوى ذي صلة.

أسهل طريقة لتحقيق ذلك هي التحدث إلى جمهورك، ويمنحك تويتر فرصة رائعة للتواصل مع كل من الحسابات الصغيرة والضخمة في مجال تخصصك على الفور تقريبًا.

2. صياغة أهداف واضحة لاستراتيجية المحتوى الخاصة بك

بمجرد تحديد جمهورك، فإن الخطوة التالية هي تحديد أهداف واضحة لاستراتيجية المحتوى الخاصة بك، سواء كان الأمر يتعلق بالوعي بالعلامة التجارية، أو جذب العملاء المحتملين، أو مشاركة المجتمع.

إن تحديد أهداف محددة وقابلة للقياس والتحقيق هو البوصلة التي تضمن أن تكون جهودك التسويقية مؤثرة، وأهدافك يمكن أن تأتي في شكل:

  • بناء الثقة مع جمهورك
  • تثقيف الجمهور
  • تزايد حركة المرور
  • زيادة العملاء المتوقعين والمبيعات
  • الاحتفاظ بالعملاء
  • بناء الولاء للعلامة التجارية

على سبيل المثال، قد ترغب خطة محتوى تويتر الخاصة بك في جذب المزيد من الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك، قم بترجمة ذلك إلى هدف SMART من خلال استهداف زيادة متوسط نسبة النقر إلى الظهور، يمكنك استخدام نسبة النقر إلى الظهور الأساسية من تدقيق تويتر الخاص بك لتحديد هدف محدد قابل للتحقيق خلال فترة زمنية معقولة (على سبيل المثال، زيادة من 1.5% إلى 2.5% في ثلاثة أشهر).

3. البحث والتحليل لـ خطة محتوى تويتر ناجحة

في مشهد المحتوى الرقمي، المعرفة هي الأساس، من خلال تحليل المنافسين، يمكنك البقاء على اطلاع دائم باتجاهات الصناعة، والحصول على رؤى حول تفضيلات الجمهور، وتحديد فجوات المحتوى، واغتنام الفرص لتعزيز خطة التسويق بالمحتوى الشاملة الخاصة بك.

4. مراجعة حساباتك وضبطها 

هل تمتلك مؤسستك بالفعل حساب تويتر موجود، أو ربما أكثر من حساب؟ يجب أن تكون خطوتك الأولى هي توثيق جميع الحسابات الموجودة وأي عضو في الفريق كان مسؤولاً عنها.
تذكر التحقق من وجود حساب Twitter Professional بالإضافة إلى الحسابات العادية، وبمجرد حصولك على قائمتك، قم بإجراء مراجعة شاملة لجميع الحسابات التي تجدها. جمع المعلومات مثل:

  • كم مرة يغرد هذا الحساب؟
  • ما هو معدل المشاركة؟
  • كم عدد المتابعين لديه؟

خطة محتوى تويتر

5. فك أسرار محتوى المنافس

يمكن لتحليل محتوى المنافسين أن يساعد في خطة محتوى تويتر الخاصة بك، من خلال تشريح استراتيجيات المحتوى الخاصة بمنافسيك، ستتعرف على نجاحاتهم ومزالقهم، من خلال تحليل محتوى المنافسين، يمكنك تحقيق نمو المحتوى الاستراتيجي.

6. مقارنة التحليلات بانتظام بالتقدم

بمجرد تنفيذ استراتيجية التسويق على تويتر، يجب عليك تقييم جهودك بانتظام والتحقق من تقدمك مقابل تلك الأهداف الذكية التي حددتها في خطة محتوى تويتر الخاصة بك.

هناك الكثير من المقاييس في متناول يدك، بما في ذلك المقاييس التافهة التي لا تكون ذات معنى دائمًا، لذا فكر في المقاييس المهمة حقًا، يعد الحصول على الكثير من التغريدات من أحد الميمات المضحكة أمرًا رائعًا، ولكن هل تمت ترجمة أي من هذا التفاعل إلى تحويلات أو مبيعات؟

نصائح لنجاح خطة محتوى تويتر

التسويق على تويتر هو أكثر من مجرد الضغط على إرسال في تغريدة، إليك أهم النصائح التي تحتاجها لإنشاء خطة محتوى تويتر ناجحة:

  • قم بالتغريد عندما يكون جمهورك أكثر نشاطًا

وفي الوقت نفسه، يتحرك تويتر بسرعة كبيرة لدرجة أن أي شيء قمت بتغريده قبل 30 دقيقة قد يكون غير مرئي لمتابعيك، وهذا يجعل من الضروري النشر في الوقت الذي من المرجح أن يرى فيه متابعوك تغريدتك ويتفاعلون معها، وهذا من شأنه أن يسمح لخوارزمية تويتر بإعطاء الأولوية لتغريداتك وعرضها على جمهور أكبر.

كشفت دراسة Sprout حول أفضل وقت للنشر على تويتر أن الثلاثاء إلى الجمعة، بين الساعة 9 صباحًا وحتى الظهر، هي أفضل الأوقات للنشر.

  • تفاعل مع متابعيك على تويتر

يمكنك تصميم محتوى يثير اهتمام جمهورك على تويتر، مما يعزز فرص جذب متابعين جدد، في الوقت ذاته، يجب أن تولي اهتمامًا خاصًا لتفاعلك مع الأفراد الذين يتحدثون عن علامتك التجارية.
عندما يشير أحدهم إلى علامتك التجارية أو يرد على تغريدتك، يجب أن تكون مستعدًا للرد بسرعة وبشكل فردي، لتعزيز التواصل وبناء العلاقات.

  • تابع الاتجاهات الرائجة في تويتر

تُحدث تويتر ضجة فورية حول مختلف المواضيع، وعندما تتجه كلمة أو عبارة معينة إلى الشهرة، يُطلق عليها “الموضوع الشائع” أو “الاتجاه”، أو “التريند”، وتُعتبر اتجاهات تويتر مفيدة للمسوقين لاكتشاف المحادثات والمواضيع الرائجة، وتوفر فهمًا أفضل لاهتمامات جمهورهم، لذا يجب أن يكون التريند على أولويات خطة محتوى تويتر الخاصة بك.

  • استخدم Twitter Spacesمساحات تويتر

مساحات تويترهي نظام لغرفة الدردشة الصوتية المباشرة، يمكن للمستخدمين استضافة أو المشاركة في المحادثات الصوتية المستضافة في “المساحات” مع بعض المزايا الرائعة للعلامات التجارية والشركات.

يمكن أن تساعد هذه المساحات في ترسيخ علامتك التجارية كقائد فكري إذا عقدت محادثات وتجمعات خاصة بالصناعة ضمن خطة محتوى تويتر الخاصة بك.

  • استخدم لغة إنسانية قريبة للجمهور

تجنب الوقوع في الأسلوب الروبوتي أو البرمجي عندما تغرّد، فالمستخدمون على تويتر يفضلون أن يكون هناك تفاعل حقيقي واستماع فعلي من خلفية حسابك، اختر استخدام لغة سهلة الوصول ومباشرة، تعكس التواصل الشخصي بدلاً من الاستعانة بالمصطلحات الفنية والاختصارات.

خاتمة:

استخدم الخطوات التي ذكرناها لعمل خطة محتوى تويتر ناجحة،  لبدء التسويق عبر تويتريتضمن تسويق X الفعال المستمر تقويم المحتوى، والتفاعل مع جمهورك من خلال المحادثات والاستفادة من التحليلات لتحسين استراتيجية تسويق X الخاصة بك بمرور الوقت.

تمنحك استراتيجية التسويق القوية على تويتر نفوذًا في سوق تنافسية، يساعدك على الوقوف بعيدًا عن الآخرين مع الحفاظ على تفاعل جمهورك، والأهم من ذلك، أنها تمكنك من البقاء على رأس أولويات جمهورك.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp