خصائص التجارة الالكترونية

خصائص التجارة الالكترونية

انتشر في عصرنا الحالي مصطلح وتردد كثيرًا ألا وهو التجارة الإلكترونية وما هي مزايا و خصائص التجارة الالكترونية .

خصائص التجارة الالكترونية هي أحد المفاهيم الاقتصادية الحديثة وليس لها تعريف واضح  .

ولكن يمكن توضيح فكرتها على أنها عملية شراء وبيع السلع أو الخدمات أو المعلومات من خلال شبكة الإنترنت .

وتعد خصائص التجارة الالكترونية هي القائمة على تنفيذ الصفقات التجارية بين الشركات والعملاء.

وكذلك بين المؤسسات والشركات وبعضها وكذلك بين قطاع الأعمال والحكومة .

ويتم ذلك باستخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات المتعددة وأيضًا شبكات الاتصالات لتنفيذ هذه العمليات التجارية .

ظهرت خصائص التجارة الالكترونية في التسعينات من القرن العشرين حيث أنشأت الكثير من الشركات الأمريكية شبكاتها الخاصة .

وبفضل هذا تم التوسع في مجال خصائص التجارة الالكترونية زاد حجم المعاملات وأصبحت بدلًا من معاملات المالية فقط إلى العديد من للمعاملات الأخرى .

تعمل خصائص التجارة الالكترونية على رفع مستوى أداء الأنشطة التجارية .

والهدف من ذلك الوصول إلى أقصى درجة ممكنة من الكفاءة في الأداء .

وهذا يدل على أن خصائص التجارة الالكترونية متعددة وكثيرة لا تقتصر على إجراء المعاملات التجارية باستخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات فقط  .

ولكنها تتجاوز ذلك وتشمل كلًا من الإنتاج والصناعة عن طريق توفير الوقت اللازم لإكمال أو إنجاز عدد من المعاملات التجارية.

وكذلك تتيح خصائص التجارة الالكترونية الاستجابة السريعة لاحتياجات السوق وذلك عن طريق التفاعلات والتعامل المستمر مع العملاء .

قد يهمك ذلك : التسويق الإلكتروني 

خصائص خصائص التجارة الالكترونية

إن خصائص التجارة الالكترونية تعني المزايا والسمات لهذا الشكل الجديد للتجارة .

والتي تضيف لها خصائص تميزها عن الشكل المتعارف عليه في التجارة التقليدية .

وتتطلب أيضًا طبيعة مختلفة في تنظيم العمل والشكل التشريعي لهذا النوع من التجارة  والذي يختلف تمامًا عن الشكل الإداري للتجارة التقليدية .

أهم خصائص التجارة الالكترونية :

  • طرق المعاملات الدولية أو العالمية في خصائص التجارة الالكترونية .
  • الارتقاء بمستوى الأداء عن طريق الآتي :
  • ترويج جيد للسلع والمنتجات .
  • فتح مجالات جديدة للمبيعات .
  • التوفير في التكاليف المنفقة .
  • اختيار أنسب وقت لتسويق الخدمات وتسليم البضائع .
  • الارتقاء بمستوى خدمة العملاء والدعم الفني .
  • توفير نماذج أعمال جديدة.
  • تحديث وتطوير دائم للأعمال وفقًا للمستجدات في مجال تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الحديثة .
  • التنمية و التعاون .
  • انتهاء التعاملات والملفات الورقية  في التجارة الإلكترونية .
  • العمل دون معرفة أو تحديد هوية من تتعامل معهم .

أنواع التجارة الإلكترونية

(B2B ) :

وهذا يعني أن المعاملات التجارية تشمل الشراء والبيع وأيًا من العروض الأخرى من خلال شبكة الإنترنت بين منظمتين تجاريتين .

(B2C ) :

هي تجارة بين قطاع الأعمال والعملاء من خلال عرض شركة تجارية لمنتج أو سلعة للبيع عبر الإنترنت .

لذا فإن الشخص الذي يريد الشراء الفعلي يقوم بالاتصال مباشر بهذه الشركة من خلال الوسائل الإلكترونية المعلومة لشراء السلع أو المنتجات المعروضة.

(C2B ):

وهذا يعني التعامل التجاري بين شركة تجارية وبين العميل، على سبيل المثال: يمتلك العميل سيارة ويرغب في بيعها، يقوم بمشاركة مؤسسة تجارية معه لعرض هذه السيارة للبيع في معرضه أو بأي وسيلة أخرى لعرضها، وفي تلك الحالة تلعب المؤسسة التجارية دور الوسيط .

(C2C ) :

وهذا يعني معاملة تجارية بين عميل وعميل آخر وتعد هذه الطريقة نوعًا من أنواع المزايدة .

مما يعني ذلك أن البضائع تعرض على عدد من المشترين ويتم تقديم العطاءات من المشترين، ومن يقدم أعلى سعر يتم منح المنتج المعروض للمزايدة له .

( B2E ) :

وهذا يعني عملية تجارية بين مؤسسة تجارية وموظفيها أو فروعها.

على سبيل المثال : يوجد بنك محدد له عملاء، بعض هؤلاء العملاء موظفين لدى هذا البنك أو غير ذلك يتم تقديم الخدمات لهم عبر الإنترنت

( G2C ) :

وهذا معاملة تجارية بين الحكومات والعملاء، كمثال: ما تفعله الحكومة من تسهيلات لتيسير دفع جميع الفواتير .

وكذلك الخدمات من خلال شبكة الإنترنت مثل دفع فواتير الغاز ، الكهرباء ، المياه وما إلى ذلك

( G2G ) :

وهذا يعني معاملة تجارية إلكترونية بين حكومتين في قطاع الأعمال في مجالات أخرى .

التجارة المتنقلة: وهذا يعني العمليات التجارية في بيئة لاسلكية .

داخل العمل: التجارة الداخلية داخل المؤسسة التجارية ذاتها .

 مستويات التجارة الإلكترونية

  •  التجارة الإلكترونية البسيطة :

تقوم التجارة الإلكترونية في هذا النوع على الترويج للمنتجات والخدمات .

بالإضافة للقيام بالإعلان عن هذه السلع والخدمات والدعاية لها وتشمل على تقديم الخدمات قبل البيع وبعده .

حيث يعتقد أن هذا النوع يتمتع بدرجة عالية من التبادل التجاري خاصة عند القيام بتطبيقه في البلدان النامية .

والتي تحتاج إلى حد كبير توفير الخدمات قبل البيع وبعده، وبالتالي هذا المخطط الكبير ترغب فيه مؤسسات الأعمال في هذه البلدان .

وفي حال الدول المتقدمة فإن ذلك يضعها في مستوى أعلى .

وهذا يجبرها على البحث عن طرق جديدة لتحسين مستوى وجودة الخدمات المطلوبة من تلك الدول .

وهذا لا يكون فقط قبل البيع ولكن أيضًا بعد البيع وهذا ما تحتوي عليه التجارة الإلكترونية في المستوى البسيط .

من تقديم توزيع إلكتروني للخدمات والمنتجات وخاصةً الأشياء غير الملموسة .

بالإضافة إلى عمليات تحويل بسيطة للأموال من خلال طرق الدفع الإلكترونية .

  • التجارة الإلكترونية المتقدمة :

ويعد هذا المستوى متقدم عند المقارنة بالمستوى البسيط في الترويج للخدمات قبل البيع وبعده وكذلك التعديلات البسيطة .

يركز هذا النوع في محتواه على التعاملات وإجراءات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت والتي تعد عمليًا مستوى يتطلب الكثير من الوعي للحد من المخاطر للتجار في هذا المستوى.

كل هذه تعتبر مستويات متقدمة من التنمية ويجب توخي الحذر عند العمل على هذا المستوى .

مجالات استخدام التجارة الإلكترونية

توجد التجارة الإلكترونية في العديد من المجالات .

مثال : الأعمال المصرفية والتمويل – التوزيع – الهندسة – المعاملات التجارية – النشر – الخدمات المتخصصة – التجارة الدولية -البيع بالتجزئة .

إليك بعض هذه المجالات:

البيع بالتجزئة :

مثال: تداول الكتب والمجلات التي تبحث من خلالها باسم كتاب، أو مادة، وتحديد السعر.

ويتم ذلك من خلال عملية الدفع الإلكتروني وتتم عملية التسليم بواسطة الناشر .

الخدمات المصرفية والمالية :

تقوم البنوك على تقديم الخدمات الإلكترونية ومن أبسط هذه الخدمات طلب معلومات عن الحساب وتتبع أسعار الأسهم وشراء وبيع الأسهم .

توزيع الخدمات أو المنتجات :

على سبيل المثال تسويق المنتجات الإلكترونية مثل البرامج وأجهزة الكمبيوتر ، والأفلام وأشرطة الموسيقى ، وتوزيع الصور .

التصميم الهندسي:

يمكنك المشاركة في تطوير منتج جديد دون المشاركة في مجموعة عمل واحدة ومن أشهر هذه الأمثلة شركة Ford Motor Company .

حيث شكلت فريقًا لتطوير محرك حديث، حيث يقوم أعضاء الفريق بالعمل من مواقع متعددة .

دعم الأعمال التجارية:

مثال على ذلك القيام بعملية التبادلات التجارية بين المؤسسات من خلال عرض الكتالوجات الإلكترونية للسلع .

وإجراء عملية التبادل في مراحل مختلفة واعتماد لأنظمة الدفع الإلكتروني المتعددة وتبادل الوثائق والتأمين .

فوائد التجارة الإلكترونية

يوجد للتجارة الإلكترونية فوائد ومزايا متعددة يمكن أن تتمتع بها العديد من الشركات، ومنها الآتي :

  • الحصول على تسويق أكثر فعالية وربح أكبر.

فثقة الشركات في التسويق عبر الإنترنت تسمح لها بعرض السلع والخدمات في جميع أنحاء العالم، وذلك دون توقف في أي وقت من اليوم أو العام .

مما يمنح هذه الشركات المزيد من الفرص لتحقيق الربح بالإضافة إلى الوصول إلى المزيد من العملاء .

  • الخفض من تكاليف الشركة: نظرًا لأن تصميم مواقع التجارة الإلكترونية وصيانتها تعد أقل تكلفة من إنشاء أسواق البيع بالتجزئة أو مكاتب لتقديم الخدمات.

أنت لست بحاجة إلى إنفاق مبالغ كبيرة على الخدمات الإعلانية أو تثبيت معدات غالية  الثمن للقيام بتقديم الخدمات للعملاء .

  • لا يحتاج المتجر إلى وجود أعداد كبيرة من العاملين به للقيام بالأعمال الإدارية للشركة .

حيث توجد قاعدة بيانات من خلال شبكة الإنترنت لحفظ وتخزين المعلومات، وعمل سجل كامل عن المبيعات في الشركة وكذلك أسماء العملاء .

وهذا يسمح لشخص واحد باستخراج المعلومات من قاعدة البيانات للتحقق بسهولة من تواريخ المبيعات والتفاصيل الأخرى .

  • التواصل الفعال مع العملاء و الشركاء : تقلل التجارة الإلكترونية من المسافات وتقطع الحدود وتوفر طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء .
  • تقدم التجارة الإلكترونية للشركات فرصة جيدة للاستفادة من السلع والخدمات التي تقدمها الشركات الأخرى، وتسمى بالتجارة الإلكترونية من شركة إلى شركة أخرى .

وفي النهاية نأمل أن نكون قدمنا شرح مبسط ووافي لموضوع المقال وهو خصائص التجارة الالكترونية .

وكذلك والفوائد العائدة من استخدام هذا النوع من التجارة ومجالاتها المتعددة ونشرف نحن مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات بتقديم هذا المقال لكل عملائنا الكرام وتوضيح مفهوم التجارة الإلكترونية وكذلك مزايا وخصائص التجارة الالكترونية المتعددة

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp