حماية الموقع من الاختراق : طرق الحماية من الاختراق

حماية الموقع من الاختراق
حماية الموقع من الاختراق

انتشرت في الفترة الأخيرة عمليات اختراق المواقع الإلكترونية ، وهو ما يجعل كل صاحب موقع يهتم بالحصول على حماية الموقع من الاختراق من القرصنة وسرقة بياناته. لذلك فإن تأمين الموقع أمر مهم وضروري في عملية بناء المواقع ، حيث أنه أساس الأمان الذي يضمن استقرار واستمرارية الموقع. بناء موقع بمحتوى عالي الجودة ، ولكن قد يضيع كل هذا الجهد لأن الموقع تم اختراقه فجأة من قبل المتسللين ، ويقومون بحذف محتويات الموقع.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

اوامر الشبكة - تصميم تتطبيقات - متاجر - مواقع - تسويق الكتروني

واختراق الموقع يعني أن المخترق تمكن من استغلال ثغرة أمنية أعطته سلطة التحكم في إدارة الموقع ، وفي هذه الحالة قد تفقد عددًا كبيرًا من متابعين الموقع وقد تفقد سمعتك كموقع ويب

ومن هنا يأتي دور مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات التي تقدم خدماتها في حماية الموقع من الاختراق و حماية السيرفر من الاختراق من خلال أكبر فريق أمن المواقع الإلكترونية الذي يتمتع بخبرات كبيرة في المجال من عشرات السنين.

حماية الموقع من الاختراق

هناك العديد من المنصات التي تسمح لك بإنشاء موقع إلكتروني متكامل ، ولعل أشهرها منصة Blogger و WordPress .

ومعظم المواقع على الإنترنت تعمل عليها بسبب الميزات المجانية أو المدفوعة التي تقدمها ، والحماية تظل الميزة الأهم .

حيث من المعروف أن منصة Google Blogger تمنحك حماية قوية لموقعك مجانًا ، إذا كان موقعك على هذه المنصة ، فأنت لا تحتاج إلى وسيلة لحماية موقعك من القرصنة لأنك تحت حماية جوجل ، لذلك حتى أقوى مخترق لن يتمكن من اختراق مواقعك.

ولكن في حالة تشغيل موقعك على WordPress ، يجب هنا تأمين نفسك لأنك تتعرض للقرصنة إلى حد كبير لأنك مالك الموقع وأنت مسؤول عن إدارته وحمايته.

ومع ذلك فإن حماية الموقع من الاختراق لا يتطلب خبرة كبيرة أو فهمًا كبيرًا في مسائل البرمجة ولكن بالطبع لا تستطيع القيام به بمفردك بل لابد من الاستعانة بخدمات شركة حماية المواقع بالرياض .

كما نعلم جميعًا أن WordPress يضم ملايين المواقع والشركات والعلامات التجارية ، لذلك تجده مركزًا يراقب أعين المتسللين ، فيحاولون اكتشاف الثغرات من أجل الاستيلاء عليها.

يسعى المتسللين للوصول إلى كلمات مرور موقع الويب الخاص بك بهدف تخريبها عن طريق وضع نصوص برمجية ضارة وبرامج أخرى .

لذلك يجب أن تكون مستعدًا وتعمل على حماية الموقع من الاختراق بشكل دائم.

أيضًا لن يكون اختراق موقعك مفيدًا لتحسين محركات البحث ويؤدي إلى نتائج البحث. قد تعتبر Google موقعك من المواقع الخبيثة التي تهدد المستخدمين ، مما يتسبب في طردك من نتائج البحث أو معاقبة موقعك ووضعك في القائمة السوداء .

ومن ثم سيكون من الصعب استعادة موقعك أو إعادته إلى الوضع الطبيعي ، كمحركات بحث المواقع التي تم وضعها في القائمة السوداء تعتبر من المواقع التي تشكل خطرا على الجمهور ، وتتخذ بحقها إجراءات قاسية قد تؤدي إلى حذفها نهائيا.

في بعض الحالات قد يكون موقعك قد تم الاستيلاء عليه بالفعل ولم تكن على علم به ، ولمعرفة ما إذا كان موقعك قد تعرض للاختراق أو يحتوي على برامج ضارة .

في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نقوم بمراجعة موقعك في أدوات مشرفي المواقع بالانتقال إلى قسم “مشكلات الأمان” مربع إذا كان موقعك سليمًا ولا يحتوي على أي مشاكل ، فستجد علامة خضراء بجوار عبارة “لم يتم اكتشاف مشاكل” .

ولكن إذا تم اختراق موقعك ، فستجد إشعارًا أحمر ، ثم عليك القيام بذلك بعض الإجراءات التي ستخبرك Google بها وكيفية العمل عند النقر فوق الإشعار.

تعرف على: حماية المواقع الالكترونية : كيفية تأمين موقعك الإلكتروني

شركة حماية الموقع من الاختراق

قد يتطلب حل مشكلة القرصنة الاستعانة بشخص خبير في الحماية ، قد تدفع له مبالغ طائلة لاستعادة موقعك .

ولكي لا تصل إلى هذه المرحلة وتضطر إلى إنفاق أموالك ، يجب عليك حماية الموقع من الاختراق بسرعة قبل ظهور إشعار يخبرك بذلك أو يشير إلى تعرض موقعك للاختراق ومن بين الدلائل التي تشير إلى تعرض موقعك للاختراق بالفعل:

  • لا يمكنك تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم WordPress وتجد أنه تم تغيير كلمة المرور الخاصة بك.
  • وجود مرفقات وبعض الأكواد بين ملفات الموقع لم تقم بإنشائها وليس لها مصدر.
  • وجود إعلانات على الموقع لم تقم بوضعها.
  • ينخفض عدد زوار الموقع بشكل ملحوظ ويقل ترتيبك في نتائج البحث بشكل ملحوظ.
  • وجود روابط لم تقم بإنشائها والتي ستوجهك إلى مواقع أخرى.

فيما يلي نذكر بعض الأخطاء التي تتسبب في اختراق الموقع وطرق استغلال هذه الثغرات الأمنية.

  • المكونات الإضافية القديمة والمعطلة التي لم يتم تحديثها أو إصلاحها ، يستغل المتسللون مآثرهم من أجل وضع برامج ضارة داخل موقعك.
  • Backdoors ، وهي ملفات مخفية تصيب موقعك.
  • يستخدم المخترق هذه الطريقة باستخدام صور غير أخلاقية. بمجرد النقر عليها ، يتم حقن موقعك بملف منجم يمكّن المخترق من التحكم في الموقع عن بُعد ، وكل ذلك دون علمك لأنه يعمل في الخفاء.
  • هجمات القوة الغاشمة أو هجمات القوة العمياء باسمها.
  • يمكننا اعتبار هذا الهجوم بناءً على التخمين ، أي أن المخترق يستغل المواقع التي تعتمد على كلمات مرور واسم مستخدم ضعيف ، حيث يتم إنشاء تطبيق بناءً على توليد العديد من كلمات المرور من أجل كسر حماية البيانات المشفرة.
  • عمليات إعادة التوجيه غير المؤكدة أو عمليات إعادة التوجيه الضارة حيث يتم استخدام الروابط التي تم قصفها داخل الموقع والتي تجعل أولئك الذين ينقرون عليها ينتقلون إلى موقع المخترق ، وعادةً ما يتم إنتاج هذا النوع من الهجوم داخل ملف htaccess الموجود بين ملفات الموقع
  • تعتبر هجمات DDoS من أخطر الهجمات وأكثرها انتشارًا ، حيث يقوم المخترق بإرسال زوار مزيفين إلى خادمك من أجل شل وتعطيل الموقع.

خطوات حماية الموقع من الاختراق

تقدم مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات العديد من الخطوات لتقديم خدمة حماية الموقع من الاختراق منها :

حماية جهازك من القرصنة:

قبل التفكير في حماية موقعك من القرصنة من الضروري حماية جهازك لأن المخترق يمكنه الوصول إلى اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك من خلال جهازك.

لحماية جهازك يجب عليك استخدام برامج أمان قوية ، بالإضافة إلى عدم تنزيل أو فتح الملفات المشبوهة التي يرسلها أشخاص لا تثق بهم.

حماية خادم الموقع

تتم نسبة كبيرة من عمليات القرصنة عبر الخادم ، لذا فإن مسؤولية حماية الخادم تقع على عاتق إدارة الخادم وشركة الاستضافة التي تحجز موقعك .

لذلك يجب على هذه الشركة ضبط إعدادات التحكم بشكل صحيح ، وتوجيه المستخدمين لاختيار كلمات مرور قوية .

ووضع حد ومراقبة عملية تسجيل الدخول لمنع التطفل على الموقع ويجب مراعاة الشركة المستضيفة التي نتعامل معها ، عند حجز السيرفر يفضل اختيار شركات قوية.

حماية الموقع أثناء عملية البرمجة

تقع على عاتق مبرمج الموقع مسئولية حماية الموقع من إمكانية الاختراق أثناء عملية برمجة الموقع .

وذلك من خلال الطرق الأساسية وأهمها حماية المجلدات الإدارية بكلمات المرور ، وإعطاء الأذونات الصحيحة للملفات و التحقق من الإدخالات قبل إرسالها إلى قواعد البيانات. غالبًا ما تحمل التحديثات الجديدة تصحيحات لسد ثغرات أمنية في المواقع.

كيفية حماية الموقع من الاختراق
كيفية حماية الموقع من الاختراق

دائما أخذ نسخة احتياطية من الموقع

تعتبر من أهم الخطوات لأنه عند اختراق موقعك يستطيع المخترق محو جميع محتويات الموقع، لذلك من الضروري أن يمتلك صاحب الموقع نسخة احتياطية من الموقع تمكنه من استرداد الموقع في حال حدوث أي طارئ ويتم مهاجمة موقعه واختراقه.

حماية الموقع من الاختراق باستخدم كلمة مرور معقدة

يستخدم خبراء أمان مواقع الويب والخوادم في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات العديد من الطرق لضمان الأمان الأمثل لأنظمة الويب والخوادم والمعاملات التي تعمل عليها مثل رموز المفتاح العام والسلاسل الموثوقة والتوقيعات وأمان طبقة النقل (SSL).

كل شيء يبدأ عندما تختار كلمة المرور الخاصة بك!

استخدم كلمة مرور قوية تتكون من رموز وأحرف وأرقام للحصول على كلمة مرور يصعب قراءتها ، بما في ذلك الأحرف الرقمية والأحرف الخاصة.

كلما كانت الرموز العشوائية أو الزائفة غير مرتبطة ببعضها البعض وكل الرموز لها فرص متساوية للنجاح ، كلما كانت كلمة المرور أكثر أمانًا.

الانتباه لنصوص الاسكربت

من المعروف أن البرامج النصية ومنصات CMS هي الوسيلة الرئيسية لهجمات القرصنة.

إذا كنت تستضيف نصوصًا مكتوبة بلغة PHP و ASP و Java Script ، فاحذر من وجود ثغرات أمنية وفيروسات قد تغفل عنها المطور. مخاوف طويلة المدى.
اقرأ نسخة وثيقة من برنامج نصي يحتوي على تفاصيل عن الفيروسات.
راقب التحذيرات من المثبت أو لوحة التحكم أو حتى أدوات Google على الويب. إذا كنت بحاجة إلى تحديث ملف أو تحريره وحذفه ، فافعل ذلك.

قم بتنفيذ عناصر تحكم منتظمة من المجلدات ولوحة التحكم

في بعض الأحيان يتسلل القراصنة إلى موقعك ويمكن أن يتسببوا في ضرر كبير لموقعك ، مثل التخويف، وملفات الوسائط التي تحتوي على فيروسات ، والملفات التنفيذية ، وصفحات الويب المستعادة ، وما إلى ذلك.

افحص مجلداتك بانتظام مرة كل أسبوعين على الأقل للتأكد من أن ملفاتك آمنة.

إذا وجدت ملفات لا تعرفها ، فاحذفها على الفور وإذا لم تعمل ، فاتصل بمضيف الويب الخاص بك واحصل على المساعدة وهذا عندما تحتاج إلى مضيف ويب جيد.

التوثيق الآمن

إذا لم يكن الترميز ضروريًا هنا ، فيجب أن تتعلم أولاً كيفية استخدام أدوات مصادقة متعددة العوامل بسيطة ومثبتة ، مثل المصادقة البرتقالية المصغرة من google.

لماذا تحتاج وثائق متعددة الأطراف؟
ستحتاج إلى معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز المستخدم للوصول إلى موقعك والمحتوى الخاص بك.

احذر من هجمات D-Dos

تحرمك هجمات DDoS من خدمة موزعة سريعة التطور وخطيرة ، كما هو الحال مع اختراق خدمة احتيالي.

سيؤدي هجوم D-Dos على موقعك إلى تعطيل خدمات الخادم الرئيسية ولن يكون النظام بأكمله متاحًا للمستخدمين النهائيين.

حماية السيرفرات من الاختراق 

يعتبر مفهوم إدارة الخوادم وحمايتها بالطريقة الصحيحة في صميم عمل فريق الدعم الفني في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات لدينا فريق محترف يتمتع بخبرات طويلة تزيد عن 12 عامًا في مجال إدارة و حماية الموقع من الاختراق .

نحن نعمل لخدمتك 24 ساعة في اليوم ، سبعة أيام في الأسبوع. ستجد فريق العمل في خدمتك لضمان استمرار عمل الخادم الخاص بك بشكل جيد ودون الحاجة إلى تدخلك ، يضمن فريق الدعم الفني استقرار جميع خدمات الخادم الخاص بك وبأمان.

في أوامر الشبكة نقدم الكثير من الخطط ل حماية الموقع من الاختراق وحماية السيرفرات تتمثل في التالي :

  • تثبيت البرامج لفحص ملفات الخادم بشكل مستمر والتأكد من خلوها من أي محتوى ضار أثناء عزل الملفات المصابة أو الضارة دون مسحها مع إمكانية تنظيفها واستعادتها مرة أخرى بدلاً من مسحها مباشرة
  • إجراء “مسح” يومي لمسح أي ملفات ضارة على الخادم لضمان أقصى حماية
    تثبيت جدار حماية لمواجهة أي محاولات مشبوهة ، مثل محاولات إدخال بيانات خاطئة على لوحات التحكم بالموقع
  • تثبيت “Mod Security” على الخادم مع التحديث المستمر لقوائمه لضمان أقصى حماية لجميع المواقع والبرامج النصية المستخدمة فيها
    الحماية من هجمات DoS و DDoS من خلال البرامج أو الأجهزة ، والتي توفر أفضل حماية ممكنة للمواقع
  • تأمين مجلد / tmp بالكامل للتأكد من اختراق الخادم من خلاله الحماية من نقاط ضعف رابط sim الشائعة وحلها الكامل
  • نحن نراقب أداء مصفوفة RAID – في حالة الحاجة باستمرار للتدخل واستبدال الأجزاء المعيبة من النظام دون المساس بأداء الخادم أو فشله
  • كما نقوم بتثبيت برامج مخصصة حسب رغبة العميل بطريقة لا تتعارض مع استقرار أو أداء الخادم أو مع برمجة cPanel.
  • نتولى مهمة نقل المواقع من الخوادم الأخرى إلى الخادم الخاص بك وفقًا لإمكانيات تشغيل وبرمجة cPanel أو Parallels Panel
  • نقوم بتأمين عملية النسخ الاحتياطي الداخلي
  • ضبط إعدادات النسخ الاحتياطي وفقًا لرغبة العميل وتأكد من أنها تعمل بالشكل المطلوب ، وكذلك عدم التسبب في ارتفاع أحمال الخادم
  • تثبيت لوحة التحكم للخادم الخاص بك ، سواء كانت cPanel / WHM أو Parallels Panel ، واضبط إعداداتها الرئيسية لتناسب متطلبات العميل.
  • ضبط إعدادات “Apache” لتلائم متطلبات المواقع المستضافة على الخادم ولضمان حماية الخادم بشكل عام
  • ضبط إعداد “PHP” وحمايته وأمنه ، مما يقلل من معدل الاختراق بنسبة كبيرة ، ويجب تطبيق خطوات الحماية بعناية تامة من أجل العمل بأمان ودون التأثير على الأداء السليم للتطبيقات والمواقع
  • ضبط إعدادات MySQL لتلائم مواصفات الخادم ومتطلبات المواقع المستضافة
    حماية وتأمين phpMyAdmin ، ومتابعة التحديثات اليومية وحلها بشكل مستمر ، مما يؤدي إلى سرعة ملحوظة في تنفيذ الاستفسارات ، وكذلك تنفيذ إجراءات صيانة قواعد البيانات المناسبة.
  • اضبط إعدادات خادم البريد “Exim” وحمايته ، مما يساعد على تحسين وضع الإرسال في الخادم ، وتقليل معدل حجب الخوادم ، وضمان سرعة وصول البريد الإلكتروني
  • ضبط إعدادات “FTP” بشكل مثالي وحمايتها ، مما يساعد على تقليل نسبة تحميل الملفات التي يتم من خلالها اختراق المواقع أو الخوادم.
  • تحسين إعدادات DNS مما يساعد على تحسين أداء المواقع أمام الزوار وخاصة محركات البحث.
  • إجراء تحديثات دورية دائمة لأنظمة التشغيل لتحسين الأداء أو حل المشكلات الفنية ، وتتم عملية التحديث بشكل احترافي وبعض الاختبارات ضرورية للتأكد من أن التحديثات متوافقة مع بيئة التشغيل فحص مستمر للأجهزة في الخادم الخاص بك واستبدال فوري لأي أجزاء غير مناسبة
قيم هذا المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...