تعلم برمجة تطبيقات الجوال

5/5 - (1 vote)
تعلم برمجة تطبيقات الجوال
تعلم برمجة تطبيقات الجوال

أصبح تعلم برمجة تطبيقات الجوال من ضروريات الحياة وليست رفاهية أو زيادة علم، فبعد أن أصبحت الهواتف الذكية في هذا العصر من الأساسيات حيث يستعملها الكبار والصغار بل ويبحثون فيها على التطبيقات والألعاب والبرامج التعليمية والبحث عن كل ما هو جديد من خلال هذه التطبيقات، كما أصبحت من أهم العوامل التي تستطيع من خلال تعلمها الحصول على فرص عمل كثيرة أو العمل من خلال المنزل

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

أهمية تعلم تصميم تطبيقات الجوال

لأن مجال تطوير التطبيقات أصبح هو الهدف الأول للجميع في كل دول العالم، ولأن تطوير وإنشاء تطبيقات الجوال عملية ليست معقدة فيمكن لكل شخص تعلمها وتطوير نفسه في هذا المجال، فقط عليك أن تسعى لتعلمها وتهتم بتعليم لغات البرمجة واللغة الانجليزية لأنها أساس لغات البرمجة، سوف نساعدك من خلال هذه المقالة على تعلم برمجة تطبيقات الجوال وشرح الأساسيات التي يجب عليك تعلمها.

أنظمة تشغيل الهواتف الذكية

قبل البدء في تعلم برمجة التطبيقات وتعلم لغات البرمجة من الأفضل أن تحدد ما النظام الذي تريد أن تتعلمه أولًا حتى تتقنه وتصل إلى مستوى متميز فيه والنظامين هما، نظام الأندرويد ونظام IOS وهذا ما يهتم بتطبيقاته شركة أبل، ولكن نظام الأندرويد تقوم كل الشركات الأخرى بتطبيقاته ولكن لكل من النظامين لغات برمجة مختلفة وبعض هذه اللغات يمكن استخدامها في تطبيقات النظامين.

طرق تعلم برمجة تطبيقات الجوال

بعد أن قررت تعلم برمجة تطبيقات الجوال عليك في البداية تعلم كل أنواع لغات البرمجة المشهورة التي تستعملها الشركات الكبرى حتى تكون احترافي في هذا العمل.

المزيد:

لغة سويفت (swift)

وهي لغة سهلة في التعلم وسريعة أيضًا ومسئولة عن تطوير الكثير من الأجهزة مثل Linux وz / OS وiOS وmacOS، وبدأت شركة أبل في تحديثها عام 2014، وبعد أن تم اكتشافها تم حل العديد من المشاكل والعيوب الموجودة في بعض اللغات، ولكن يوجد بها عيوب وهو ضعف في النظام الأمني لذلك يلجأ المبرمج لاختيار لغة أخرى.

لغة الجافا (JAVA)

وهي من أقدم اللغات في البرمجة وأشهرها كما تستخدم في الكثير من المجالات مثل برمجة تطبيقات الهواتف وبرمجة الويب ومن مميزاتها أنها تدعم جميع أنظمة التشغيل، ولكن مع نظام نظم الآيفون فهي معقدة لا يستطيع المبتدأ استخدامها بسهولة مع هذا النظام ولكن مع باقي الأنظمة فهي سهلة وبسيطة.

لغة الجافا سكريبت

هي تتشابه في الاسم مع لغة الجافا ولكنها مختلفة تماماً وهي تكون من اللغات المستخدمة في النظامين لذلك يلجأ إليها الكثير من المبرمجين.

لغة كوتلن 

وهي من أكثر اللغات انتشارًا والأكثر استخدامًا تعلم برمجة تطبيقات الجوال ، وهذا بعد اعلان جوجل أنها اللغة الرسمية التي تخص تطوير نظام الأندرويد ولأنها أيضًا لغة جديدة فقد أصبحت الآن هي اللغة الأساسية لنظام الأندرويد بعد الكثير التحديثات وقد حقق الكثير من النتائج المثالية.

برمجة تطبيقات الآيفون

أساس برمجة تطبيقات الآيفون هي لغة سويفت Swift وهى الخطوة الأولى المهمة التي ننصحك بتعلمها.

برمجة تطبيقات الأندرويد

ننصحك بتعلم لغة الجافا لأنها أساس في تطبيقات الأندرويد، ولكن يجب أن يكون لديك خبرة في باقي لغات البرمجة HTML5، CSS لكتابة أكواد الأندرويد.

وهناك أيضًا الكثير من لغات البرمجة المختلفة والتي يتم استعمالها في تطبيقات الجوال، لذلك ننصحك بتعلم كل ما هو حديث في هذا المجال.

فوائد برمجة تطبيقات الجوال

  • توفير تطبيق يساعد على انتشار شركتك ويزيد من عدد الزوار لموقعك.

  • سهولة عرض المنتجات الخاصة بك وهذا يحقق أرباح كثيرة.

  • سهولة الشراء بالنسبة للزوار وهذا يجعلهم زوار دائمين للتطبيق.

  • سهولة التواصل بين صاحب المنتج والعميل دائمًا.

  • كسب ثقة بين العميل والشركة.

كيف تكون مبرمج تطبيقات جوال محترف؟

  • تعلم برمجة تطبيقات الجوال ,وتعلم اساسيات البرمجة: يجب عليك أن تتحلى بالصبر أن تعلم البرمجة يحتاج لوقت طويل فهي بمثابة تعلم لغة جديدة فستمر لتجيد هذه اللغات.

  • قم بعمل مشروع لك: قم بتطبيق ما تعلمت وأنت تتعلم للحصول على أفضل النتائج أكتب أولًا علي ورق ودونه ثم قُم بتطبيقه، قُم في البداية بإنشاء تطبيق بسيط وسهل للتجربة ثم قوم بتطويره.

  • أبدأ بتحليل التطبيق بنفسك: ابدأ بتحليل التطبيق والتأكد من وجود أخطاء برمجة أو لا يوجد أخطاء، وحاول حل هذه الأخطاء بنفسك.

  • أسعى لتطوير نفسك: لتكون مطور ومبرمج ناجح يجب عليك تطوير نفسك باستمرار، فهذا المجال كل يوم يتم تحديثه، وأسعى للحصول على بعض المهارات مثل تصميم الواجهات والفوتوشوب والتسويق الإلكتروني وكافة وسائل التوصل الاجتماعي.

  • تسويق تطبيقك: قُم بنشر تطبيقات على صفحات التواصل الاجتماعي وعلى المتاجر بين أصحابك ومعارفك لمعرفة تعليقاتهم وآرائهم.

بعد التعرف على أهم النقاط لتعلم برمجة تطبيقات الجوال وفوائدها فعليك أن تسعى في هذا المجال جديًا لأنه المستقبل في العمل، ففي هذا الوقت لا يوجد أسهل وأيسر من تعلم كل شيء مجانًا.

وهذا من خلال البحث على الإنترنت والدورات التدريبية المتوفرة بكل المواقع وقنوات اليوتيوب الكثيرة ودروس لجميع المبرمجين الكبار، فأنت الآن تستطيع إيجاد تعلم جميع لغات البرمجة وأنت جالس بمكانك وتقوم بالتجربة في نفس الوقت ليكون لك مكان في كبرى الشركات المتخصصة أو أن تصبح مبرمج خاص من منزلك.

ختاما

نرجو أن نكون قدمنا لك الإفادة في هذه المقالة وأن تكون استفدت من هذه المعلومات وتكون نقطة انطلاقة وتحفيز في تعلم برمجة تطبيقات الجوال ودخولك لعالم البرمجة والتكنولوجيا الحديثة التي يسعى لها الجميع الآن ويجني منها الكثير من الأرباح وننتظرك أن تكون من المحترفين وضمن فريقنا من المبرمجين وتقدم كل جديد في هذا المجال ونرى لك تطبيقات متميزة في هذا المجال الواسع.

ايجابيات تعلم برمجة تطبيقات الجوال

ما يميز مجال تعلم برمجة تطبيقات الجوال بشكل رسمي هو أن حجم التطبيق خفيف دائمًا مقارنة بالمنصة المتقاطعة. كما أن الشركات الأم التي تحرص على تطوير النظام هي التي تدعم هذا المجال وتطوره وتحدّثه بشكل دائم. ونعني بالشركات الأم كلاً من Google الضخم لنظام Android و Apple لنظام iOS.

من أهم السلبيات تعلم برمجة تطبيقات الجوال أن التطبيق الذي تكتبه بيديك سطرا بسطر وتعب منه في النهاية ، يمكنك تشغيله فقط على نظام واحد وبالتالي فأنت مضطر لتعلم كلا المجالين معا . مجال برمجة تطبيقات Android ومجال برمجة تطبيقات iOS ، أو تتعاقد مع مبرمج آخر وتكاليف المواد الإضافية المتضمنة.

في هذا المجال يعمل الكود الذي تكتبه على كلا النظامين معًا ، وهذا أمر رائع مقارنة بالمنطقة الأولى ، لكن الحقل عبر الأنظمة الأساسية في رأيي لا يزال غير كافٍ للمستوى المطلوب ، خاصةً عندما تريد إنشاء تطبيقات ضخمة. لن أحرق المراحل من أجلك الآن وسأرجئ الحديث عن السلبيات والإيجابيات إلى وقت لاحق. هذه هي التقنيات المتاحة لإنشاء تطبيقات عبر الأنظمة الأساسية.

React Native

تعتمد إحدى أشهر التقنيات المتوفرة في السوق على لغة JavaScript في بناء تطبيقات متعددة الاستخدامات. React Native مدعوم من شركة Facebook الشهيرة ، وقد تمت كتابة تطبيق Facebook و Instagram باستخدامه ، والتطبيقان معًا من بين التطبيقات الأكثر استخدامًا حول العالم

Xamarin

تدعم Microsoft وتطور تقنية Xamarin ، والتي تمكنك من كتابة التطبيقات التي تعمل على جميع الأنظمة المذكورة سابقًا ، بالإضافة إلى نظام Windows Phone المهجور. لغة البرمجة المستخدمة في هذه التقنية هي C #.

Flutter

تعلم برمجة تطبيقات الجوال تعتبر تقنية الفلاتر حديثة مقارنة بالتقنيات الأخرى المذكورة أعلاه ولكنها تعتبر من التقنيات الواعدة التي لها مستقبل عظيم. وهو مدعوم من Google ويستخدم لغة برمجة تسمى Dart.

Ionic

لعل أبرز ما يميز التكنولوجيا الأيونية هو سهولة التعلم وسهولة الاستخدام ، خاصة إذا كان لديك معرفة مسبقة بـ HTML و CSS فلن تجد صعوبة كبيرة في تعلم هذه التقنية ، حيث أنها منتشرة على نطاق واسع وتعتبر مفضلة بواسطة الكثير.

هناك أطر أخرى تقوم بنفس العمل ، مثل Appcelerator و Adobe PhoneGap ، لكن التقنيات الأربعة المذكورة أعلاه تظل من بين أفضل التقنيات وأكثرها شيوعًا في رأيي ، وبالطبع يمكنك الاختلاف معي.

أهمية تعلم برمجة تطبيقات الجوال 

يوجد حوالي 5 مليارات مستخدم للهواتف الذكية حول العالم ، وهذا العدد في ازدياد مستمر. أصبحت الهواتف الذكية جزءًا من حياتنا الشخصية والمهنية ، حيث يقضي الأشخاص ما معدله 3 ساعات و 35 دقيقة يوميًا باستخدام تطبيقات هواتفهم. من ناحية أخرى ، يقضون 13 دقيقة فقط على الإنترنت يوميًا ، مما يعني أن الوقت الذي يقضونه في استخدام التطبيقات يزيد 16 مرة عن الوقت الذي يقضونه في تصفح مواقع الويب على هواتفهم ، ومن هنا تأتي أهمية تعلم برمجة تطبيقات الجوال

الحقائق المذكورة أعلاه جعلت الشركات تدرك أهمية التطبيقات ، وأنها يمكن أن تكون قناة لتقديم الخدمات والتسويق المباشر للعملاء. هذا هو السبب في تسارع الشركات إلى تصميم تطبيقات الهاتف المحمول لتقديم الخدمات للعملاء مباشرة على هواتفهم. مما خلق طلبًا كبيرًا جدًا على مطوري تطبيقات الهواتف الذكية ، والعالم العربي ليس استثناءً.

انعكس هذا الطلب الواسع في متوسط الأجور التي يتلقاها مطورو التطبيقات ، على سبيل المثال: يكسب مطورو التطبيقات في الإمارات العربية المتحدة ما معدله 38000 دولار سنويًا. لذلك فإن تعلم تطوير تطبيقات الهاتف هو خطوة ذكية واستثمار ممتاز لوقتك وجهدك ، وسوف يفيدك ويفتح لك آفاق وظيفية واسعة في العمل الحر أو التقليدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...