كيفية تعلم السيو؟ من الصفر الي الاحتراف

قيم هذا المقال
تعلم السيو
تعلم السيو

ما هي اساسيات السيو

ال seo هو عملية تحسين لمواقع الويب لرفع تصنيفها في نتائج محركات البحث للحصول على الزيارات وزيادة حركة المرور من البحث المجاني، وفي مقال اليوم سنتحدث عن تعلم السيو من الصفر الى الاحتراف.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

قد بدأت محركات البحث في الظهور في عقد التسعينات وتطورت حتى وقتنا الحالي الى ان اصبحت احد اهم استراتيجيات التسويق الاساسية حيث انه متنامي باستمرار.

هناك المليارات من طلبات البحث التي تتم كل يوم لذا فعليك البدء في اخذ نصيبك من تلك الطلبات فيما يخص مجال عملك تقديم خدمات او نصائح او بيع المنتجات، حيث يُعد ذلك مصدر كبير لتحقيق المبيعات.

تحسين مواقع الويب هو عبارة عن عدة إجراءات تقوم بها بشكل صحيح حتى تستطيع محركات البحث فهم محتواه وتحديد جودته وما يقدمه حتى يقوم بتصنيفه في صفحة النتائج ويُزيد من فرص ظهوره لطلبات البحث.

يحصل محرك البحث جوجل على نصيب الاسد في طلبات البحث التي تبدأ من محركات البحث فقد وصل الى 91.94% من استعلامات البحث، لذلك عند تعلم السيو يجب ان يكون تركيزك الاكبر على جوجل ولكن لا يعني ذلك عدم الاهتمام ببقية المحركات ولكن اتباع افضل الممارسات على جوجل كافيه للظهور في بقية محركات البحث.

يأتي محرك البحث بينج في المركز الثاني بعد جوجل بنسبة تصل الى 2.86% وياهو بنسبة 1.5% و بيدو بنسبة 1.37%.

search engine market share
search engine market share
لكي تتعلم السيو ليس عليك بان تعرف جميع الخوارزميات وطريقة عملها في محركات البحث بل عليك تحسين موقعك الى الافضل من حيث الزائر، لذلك ستحتاج فقط الى تغطية العوامل الرئيسية لكي تصل الى بداية النجاح.
الان تعلم السيو من الصفر الى الاحتراف مع شركة اوامر الشبكة افضل شركة سيو بالرياض

ثلاث جوانب رئيسية عليك اتباع افضل الممارسات تجاهها

محتوى رائع

المحتوى عمود أساسي من اعمدة ال seo بدونه لن تصل الى هدفك، إضافة المحتوى وتهئيته الى العملاء وبشكل متوافق مع ال seo يُساعد على تصنيفك ورفع ترتيبك في نتائج البحث.

روابط خلفية عالية الجودة

وهي العمود الثاني الرئيسي من ال Seo وهو عبارة عن الاشارة التي تحصل عليها من المواقع الاخرى نتيجة استشهادهم بك كمصدر موثوق للمعلومات او المنتجات.

الامور التقنية

وهي خاصة ببنية الموقع والامور الفنية التي يُمكن ان يعاني منها فيجب عليك سرعة حلها وضبطها بما يتوافق مع محركات البحث والزائر.

تعلم السيو يعتمد على تلك الأعمدة الثلاثة هم من يجعلون تجربة المستخدم جيدة مما يعمل على تصدر ترتيبك في نتائج البحث في الكلمات ذات الصلة بموقعك.

عند البدء في تعلم السيو سيصادفك العديد من المصطلحات والاقوال الشائعة فكل ما عليك فعله هو فهم معاني تلك المصطلحات والاقوال وتطبيقها فيما يناسب عملك، حيث هناك مصطلحات مثل سيو القبعة البيضاء وسيو القبعة السوداء.

تعلم السيو
تعلم السيو

ما الفرق بين سيو القبعة البيضاء والقبعة السوداء وما هي ممارساتهم

 سيو القبعة السوداء

تعلم السيو بشكل صحيح يتطلب ان تعرف ما هية سيو القبعة السوداء وهي استراتيجية من استراتيجيات السيو والتي تعتمد بشكل كبير على الطرق المخادعة واستغلال الثغرات للصعود في الترتيب بشكل سريع ولكن إنتهت تلك الفترة حيث قضت عليها تحديثات جوجل وكان من اهم ممارساتها:

  • اخفاء الهوية وعمليات اعادة التوجيه المخادعه.
  • النصوص المخفية وامور متعلقة بالكلمات الرئيسية وتكرارها.
  • الروابط العشوائية او الباكلينك السبام والتعليقات العشوائية.
  • مزارع الروابط وال PBN.

 سيو القبعة البيضاء

وهي استراتيجيات السيو المتوافقة مع محركات البحث والتي تأتي بأفضل النتائج والاهم من ذلك هو ثبات تلك النتائج ومن اهم ممارساتها:

  • المحتوى الحصري الجيد.
  • الاشارات التي يحصل عليها موقعك بشكل طبيعي.
  • تهيئة الموقع داخليًا.
  • البحث عن الكلمات الرئيسية وإنشاء خطة محتوى جيدة.
  • التركيز على الجودة وليس الكم من حيث المحتوى والروابط الخلفية.

وتنقسم عوامل السيو الى : 

on page seo

  • البحث عن الكلمات الرئيسية.
  • تهيئة وتحسين المحتوى.
  • تحسين العلامات للعناوين والاوصاف.
  • تجربة وتحسين اداء الصفحة.
  • الاهتمام بالربط الداخلي.

off page seo

  • بناء الروابط الخلفية.
  • المشاركة والتفاعلات على مواقع المشاركة الاجتماعية.

محركات البحث

عند تعلم السيو يجب ان تعرف ان محرك البحث هو اداه عبر الويب تساعد المستخدمين في الحصول على المعلومات والخدمات، وتعمل محركات البحث بُناءًا على ثلاث خطوات رئيسية وهي :

الزحف

تعتمد محركات البحث في تلك العملية على برامج الروبوت التي تدخل صفحات الويب المختلفه بشكل مستمر، وذلك لمتابعة الصفحات والارتباطات الجديدة إضافة الى الصفحات التي تم تحديثها، ويتم وصف تلك العملية بأنها تبدأ بعنوان url ثم تقوم باتباع الروابط المتصلة به.

الفهرسة

المعلومات الدقيقة والتفاصيل هامة جدًا عند تعلم السيو فبمجرد دخول عناكب البحث الصفحات والارتباطات الجديدة تقوم بتحليلها وفهمها وادراجها ضمن الفهرس الخاص بها والذي يحوي المليارات من صفحات الويب.

إذا كنت تريد معرفة ما إذا تمت فهرسة صفحة ويب خاصة بك ام لا وما هي المشاكل التي تواجهها ويمكنك معرفة ذلك عن طريق اداة جوجل لمشرفي المواقع من خلال اختيار “url inspection” او “فحص عنوان url”.

url inspection
url inspection

تصنيف النتائج

بعد ان يتم ادراج صفحات الويب الخاصة بك ضمن فهرس البحث يقوم بتصنيفها وترتيبها في صفحات النتائج وتبدأ في الظهور عند ارسال المستخدمين لاستعلامات البحث ذات الصلة وتُعرف صفحات النتائج ب SERP.

خوارزميات جوجل

لكي تتعلم السيو يجب ان تكون على علم بمعظم المصطلحات المستخدمة منها خوارزميات جوجل هو مصطلح يُطلق على انظمة التعلم الآلي والتقنيات التي تعتمد عليها جوجل في ترتيب نتائج البحث لكي تقدم لنا افضل النتائج، حيث تأخذ جوجل في الاعتبار عوامل مختلفة اهمها :

  • استعلامات البحث : تحتاج محركات البحث الى فهم الطلبات والاستعلامات الخاصة بالمستخدمين.
  • نتائج البحث : تحتاج محركات البحث الى فهم ان نتائج البحث لها صلة بطلبات المستخدمين.
  • جودة المحتوى : يجب ان يكون المحتوى متوافق مع السيو وهي عبارة عن عدة شروط يجب تحقيقها لتحقيق أعلى جودة يمكنك التعرف عليها من خلال كتابة محتوى متوافق مع السيو .
  • قابلية الاستخدام : تحلل محركات البحث صفحات الويب من حيث سهولة وسلاسة الاستخدام ومدى التوافق مع الجوال والامان.

تتحديث تلك الخوارزميات بشكل شبه يومي حتى تقضي على الطرق المخادعة التي يتبها اصحاب المواقع ويتم الاعلان فقط عن بعض من تلك التحديثات ويحتاج تعلم السيو متابعة اهم الصفحات الخاصة بمحركات البحث على موقع التواصل والمواقع الالكترونية لمتابعة تلك التحديثات.

تملك جوجل العديد من الموظفين التي تُطلق عليهم “Search Quality Raters” عليهم تقييم نتائج البحث وجودة الصفحات ولكن فقط في حالات نادرة مثل المواقع الكبيرة التي تتناول موضوعات خاصة مؤثرة على الافراد من حيث الصحة والسلامة والرفاهية والسعادة.

تعلم السيو يتطلب بأن تكون علم بأن محركات البحث لديها العديد من الحسابات الدقيقة في ترتيب النتائج، يوجد منها ما تم الاعلان عنه بالفعل ويوجد ما هو في عالم من النظريات والتكهنات، لذلك كل ما عليك فعله هو التركيز على ما يتم الاعلان عنه فقط اضافة الى المحاولة من تحسين تجربة المستخدمين.

أهم 10 عوامل رئيسية هامة لتعلم السيو

  • المحتوى: يجب عليك التفكير بشكل جيد فيما يبحث عنه الاشخاص لتستطيع توظيف افكارك في المحتوى وتقديم ما يحتاجه المستخدم بدون وجود اي ملل.
  • موقع الويب قابل للزحف: يجب ان تقوم بفحص الموقع بشكل جيد والتأكد من عدم وجود اي اكواد برمجية او اية مشكلات اخرى تمنع وصول عناكب البحث اليك.
  • جودة الروابط: كلما زادت الاشارات القوية الى صفحات الويب الهامة لموقعك كلما زادت سلطة موقعك وارتفع ترتيبه.
  • يجب الا يعتمد المحتوى الخاص بك فقط على الكلمات الرئيسية التي تستهدفها بل يجب ان يشمل المعلومات الكافية التي يبحث عنها المستخدم حتى لا يضطر الى الخروج من موقعك للبحث عن باقي المعلومات، فيجب ان تجعله سعبدًا بزيارتك.
  • المحتوى الحصري الغير مكرر.
  • الاهتمام بحداثة المحتوى والموضوعات التي تتحدث عنها.
  • سرعة الموقع: تأكد من عدم انتظار المستخدمن وقت طويل انتظارًا لتحميل صفحات الويب الخاصة بموقعك.
  • تأكد بان موقعك متوافق مع جميع الاجهزة المستخدمة بكل الاحجام.
  • الاهتمام بالتحسين من الوصف والعناوين للصفحات الخاصة بك للتحسين من معدل النقرات.
  • عوامل اخرى: تهيئة الصور والمشاركة على التواصل الاجتماعي والمحتوى المتعمق وامان الموقع.

نلاحظ ان معظم العوامل تُشير الى الاهتمام بجودة المحتوى لذلك لكل تتعلم السيو بشكل صحيح عليك بتعلم كل شئ يتعلق بالمحتوى بشكل صحيح ومعرفة ما هي قواعد السيو في كتابة المحتوى وهذا ما سنتعرف عليه لاحقًا.

البحث عن الكلمات الرئيسية

Keyword research
Keyword research

ايجاد الكلمات الرئيسية

البحث عن الكلمات الرئيسية هو احد اهم العوامل التي يجب ان تتعلمها بشكل صحيح عند تعلم السيو حيث يتطلب ذلك معرفة عدة امور حتى تصل الى كلماتك التي تخص مجال موقعك او مجال عملك.

يجب إلقاء نظرة عامة على المنافسين والكلمات الرئيسية التي يظهرون بها والموضوعات العامة التي تتشارك مع مجالك، بعد ذلك إبدأ بجمع افكار جديدة عن المحتوى الذي يخص موقعك، مثال:

اذا كنت تعمل في مجال بيع القهوة او تملك مدونة تتحدث عن القهوة فعليك بتحديد بعض العبارات الرئيسية التي لديها معدلات بحث مرتفعه مثل حبات البن او حبوب البن او آلات صنع القهوة او إسبرسو تلك العبارات التي قمت باختيارها هي ما عليك العمل على رفع ترتيبها في نتائج البحث.

هنالك طرق كلاسيكية تُمكنك من معرفة الكلمات ذات الصلة بالكلمات الرئيسية مثل :

  • ميزة الاكمال التلقائي في مربع بحث جوجل.
  • ميزة people also ask.
  • الاستعانه بالكلمات الخاصة ب “عمليات البحث ذات الصلة” اسفل صفحة النتائج.
عمليات البحث ذات الصلة
تعلم السيو، عمليات بحث ذات صلة

هناك طرق كلاسيكية اخرى مثل عبارات البحث التي يتم استخدامها على مواقع التواصل الاجتماعي.

ادوات البحث عن الكلمات الرئيسية

هناك العديد من ادوات البحث عن الكلمات الرئيسية المجانية التي تمنحك افكار عديدة من الكلمات التي يمكن استخدامها ويُفضل استخدام الادوات المجانية فقط في حالة المواقع الجديدة، ونُرشح لك اداة KWFinder والتي تُعطيك اصدار تجريبي عند التسجيل بها.

في حالة كان لديك موقع ويب كبير وتكسب منه الاموال فعليك بالاعتماد على الادوات المدفوعه مثل:

ولكن تعلم السيو بشكل صحيح يتطلب معرفة ما هي مقاييس إختيار الكلمات الرئيسية.

مقاييس اختيار الكلمات الرئيسية

تعلم السيو يتطلب العديد من المهارات حيث يجب التركيز على عدة اشياء عند اختيار الكلمات فيجب ان تكون مزيج بين معدلات البحث المناسبة والصعوبة المنخفضة في حالة كان الموقع لم يمر عليه من ستة أشهر الى سنه.

معدلات البحث

قديمًا كان من الطرق المخادعة والتي قضت عليها جوجل هي اختيار كلمات رئيسية ذات معدل بحث عالي، ثم القيام بحشوها بالكلمات الرئيسية لخداع جوجل والصعود في ترتيب النتائج.

كلمات بحث طويلة الذيل

يُركز العديد من اصحاب المواقع على اختيار كلمات بحث طويلة الذيل وهي عبارة عن كلمات بحث تتكون من حوالي 4 او 5 كلمات او اكثر حيث انها تكون محددة بعض الشئ.

الكلمات طويلة الذيل هي كلمات بحث ذات صعوبة اقل ويمكن الترتيب فيها بسهولة إذا كان محتواها متوافق مع السيو لذلك هناك فرصة كبيرة لان تكون مصدر للزيارات او تعمل على رفع سلطتك للكلمة الرئيسية التي تريد رفع ترتيبها.

الجانب السلبي هنا من الكلمات طويلة الذيل هو انه لديها معدلات بحث منخفضة ويصعب ظهورها في كلمات البحث ذات الصلة بها والتي تكون صعبة المنافسة.

كلمات بحث رئيسية

بعد أن تستطيع اثبات نفسك في سوق المنافسة والحصول على السلطة في بعض الكلمات الرئيسية، الآن يُصبح لديك فرصة اكبر في الترتيب في الكلمات صعبة المنافسة.

صعوبة المنافسة

لكي تتعلم السيو بالطرق الصحيحة يجب ان تكون على علم بكيفية تحديد صعوبة الكلمات الرئيسية التي تُنافس فيها.

هنالك عدة ادوات تستطيع جلب مدى صعوبة المنافسة لك لكل كلمة تريد المنافسة بها ولكن سلبيات ذلك تتلخص في ان تلك الادوات تختلف درجة الصعوبة من اداه الى اخرى، حيث ان كل اداه تعتمد على خوارزميات خاصة بها في القياس.

يُمكنك قياس صعوبة المنافسة بشكل يدوي عن طريق تحليل المنافسين في كل كلمة وايجاد مدى صعوبة المنافسة فيها وبنظرتك العامه يمكن معرفة فرصك في الترتيب في تلك الكلمات من عدمه.

مدى تعلق الكلمة الرئيسية بنية الباحث

تعلم السيو يتطلب معرفة ما هي نية الباحث فيما يتعلق بمواقع التجارة الالكترونية حيث انه يقع الكثير من الاشخاص في خطأ انهم ينظرون فقط الى معدل بحث الكلمات وليس ما يحتاجه الزائر من خلال تلك الكلمة.

مثال معدل البحث كلمة مثل “vacuum cleaners” حوالي 223000 في الشهر ولكن من المرجح هنا ان الزائر يبحث عن نتائج العلامات التجارية ومواقع التجارة الالكترونية، وليس من المحتمل ان يشتري شئ.

اما البحث عن كلمة “best vacuum cleaners” لديها معدل بحث حوالي 13000 في الشهر ولكن البحث هنا ذات طابع تجاري اكبر حيث ان اغلب من يبحث يريد الشراء وليس التصفح فقط.

لذلك لا تبحث فقط بحجم البحث الشهري بل نية الزائر وهدفه من البحث، لذلك قُلنا سابقًا ان تعلم السيو يتطلب العديد من المهارات مجتمعه معًا.

تهيئة المحتوى

content optimization
content optimization

المحتوى هو جزء أساسي بل هو عمود رئيسي من اعمدة تحسين محركات البحث، لذلك في طريقك لتعلم السيو وبعد الانتهاء من عمل خطة لكلماتك الرئيسية إليك بعض النصائح لتهئية المحتوى.

تحديد وتنظيم المحتوى

سنتحدث هنا عن المواقع التي مر على إنشائها اكثر من سنه، ومن اهم الممارسات الواجب اتباعها عند تنظيم المحتوى عدم الاعتماد بشكل كبير على وضع كل كلمة اساسية في موضوع مستقل عن غيره، مثال:

اذا كان لديك كلمات مثل

  • كيف تُنشأ موقع الكتروني
  • خطوات انشاء موقع الكتروني
  • كيف تبدأ في عمل موقع الكتروني

فعليك بوضع كل تلك الافكار في مقال واحد وليس بشكل مستقل حيث ان الكلمات متشابهه هنا الى حد كبير، وعند الانتهاء من كتابة الموضوع قم باختيار عبارة اساسية منهم لوضعها في العنوان.

ويمكنك الآن تحديد الكلمة الاساسية التي ستستخدمها بكل سهولة عندما تضع في اعتبارك معدل البحث وصعوبة الكلمة واهميتها لدى الزائر.

كيف تقوم بتنظيم المحتوى؟

هناك احدى الاستراتيجيات المُتبعه في تحقيق ذلك عند تعلم السيو وهي عبارة عن :

  • محتوى اساسي: وهو الموضوع الذي يتحدث عن الكلمة الرئيسية المراد الصعود بها في الترتيب.
  • محتوى فرعي: وهي عبارة عن كل الكلمات المتفرعة من تلك الكلمة الرئيسية والتي تُشير الى الكلمة الرئيسية عن طريق الربط الداخلي.

تهيئة الكلمة الرئيسية

اهم مواضع استخدام الكلمة الرئيسية :

  • العنوان.
  • الوصف.
  • عنوان ال url ويُفضل ان يكون محتوى ال url هو الكلمة الرئيسية فقط حتى يكون قصيرًا.
  • العناوين الفرعية.

العنوان والوصف والنص الاساسي

من افضل الممارسات عند استخدام الكلمات الرئيسية في العنوان هي ان تكون H1 مرة واحدة ثم يمكن وضعها في العناوين الفرعية على حسب سياقة المقال.

ويُفضل استخدام الكلمات الرئيسية في النص الاساسي عدة مرات بحيث لا تضر المقال ولا يكون استخدامها لمجرد حشو المقال فقط بالكلمات حتى لا تضرك.

يجب استخدام الكلمة الرئيسية في وصف المقال.

الصور 

يمكن استخدام الكلمة الرئيسية في عنوان الصورة والنص البديل، والاهم هو النص البديل الذي يظهر في اسفل الصورة حيث يُساعد ذلك اصحاب الاعاقات في فهم محتوى الصورة.

كلمات ال LSI

هناك العديد من متخصصي السيو يوصون بتطبيق الكلمات المرادفة والكلمات ذات الصلة في المقالات حتى تتعرف محركات البحث على ما تتحدث عنه.

ولكن عند ظهور ذلك المصطلح صرح جون مولر بأن “لا يوجد شئ مثل الكلمات الرئيسية LSI – اي شخص يخبرك بخلاف ذلك مخطئ”.

إذا ما القرار الصحيح في ذلك الموضوع؟
القرار الصحيح هنا هو التفكير في كيفية جعل المقال الخاص بك اكثر صلة بما تتحدث عنه على العكس من حشو بعض الكلمات التي يتم فرضها عليك حتى تصعد في الترتيب.

قم بتحليل منافسك وتأكد من الأفكار التي يقوم بتغطيتها في المقالات الخاصه به ثم قم بترتيب افكار المحتوى الخاص بك وضِف إليه المزيد من المعلومات الحصرية.

جودة المحتوى

اصبح الوضع الان مختلف عن الماضي فقد اصبحت المنافسة صعبة للغايه على الكلمات الرئيسية لذلك فعليك بتعلم السيو بشكل صحيح، حيث ان تعلم السيو مع معرفة افضل الممارسات لكل خطوة تقوم بها هو ما يضعك في المنافسة مع الكبار.

كيف تجعل المحتوى جيد؟

  • قم بترتيب الافكار بحيث تكون شاملة لكل المعلومات التي ستتحدث عنها وابتعد عن تكرار الكلمات حتى لا يمل الزائر ويخرج من الموقع سريعًا.
  • عليك بتوفير اكثر المعلومات حداثة.
  • اذكر المصادر الموثوقة.
  • إدرج معلومات حصرية وفريدة وغير مستخدمة من قِبل المنافسين.
  • الربط مع المصادر الخارجية ليس ضارٍ على الاطلاق بل هو مفيد حيث يجعل محركات البحث تفهم بشكل اكبر صلة الموضوع الذي تتحدث عنه وتُزيد من فرص ظهورك في نتائج البحث.

تصميم افضل

من ضمن خطوات تعلم السيو هو التصميم المتجاوب مع الزائر من حيث الشكل والالوان الهادئة والرسوم التوضيحية والبيانية والاحصائيات والقوائم والصور والفيديوهات وسهولة التنقل.

كل ذلك يُسمى بالوسائط البصرية المذهلة التي تجعل القارئ يجلس وقت اكبر في الموقع بل ويتنقل به ايضًا.

طول المحتوى

يعتقد العديد من اصحاب المواقع ان المحتوى الاطول دومًا هو ما يتصدر ترتيب النتائج.
حسنًا يمكن القول بان يصعب الترتيب في كلمة رئيسية يتصدر فيها المنافسين بطول محتوى يصل الى 2000 و 3000 كلمة وموقعك يُنافس عليها بطول محتوى يصل الى 800 كلمة، إذا ما القرار الصحيح في ذلك الامر؟
أعتقد ان القرار هنا يُوفي بوجوب تحديث المحتوى الخاص بك لما يصل الى 2000 كلمة بحيث يكون التركيز الاكبر على مدى شمولية الموضوع وحصريته وما به من معلومات جديدة توفر البحث على الزائر لوقت طويل ولا يكون التركيز فقط على مدى طول المحتوى.

تحديث المحتوى

بالرغم من انه هناك العديد من الموضوعات التي لا يمكن تحديثها لكن ذلك الأمر هام جدًا لدى محركات البحث حيث انها تهتم دومًا بتحديث الموضوعات، فكل ما عليك فعله هو تحديث مقالاتك القابلة للزيادة وضف إليها المعلومات الحصرية والجديدة وقم بتنبيه الزوار الى احدث المعلومات التي تُضاف إليه، وهكذا تكون قد قطعت شوطًا كبيرًا لتعلم السيو.

السيو داخل الموقع والسيو التقني

On-page & technical SEO
On-page & technical SEO

في طريقك لتعلم السيو قد تعلمت افضل الممارسات تجاه المحتوى والكلمات الرئيسية ولكن لكي تُكمل تعلم السيو الى الاحتراف يجب ان تتعلم المزيد من الممارسات داخل الموقع وتنقسم الى:

الربط الداخلي

الترابط الداخلي للموقع هو احدى الممارسات التي تُساعد في اضفاء التحسينات على موقعك، فوجود بنية مناسبة للربط الداخلي هو امر هام للغاية للزائر ومحركات البحث.

  • الربط الداخلي يُسهل الامر على محركات البحث في الزحف داخل موقعك وسهولة الوصول الى صفحات موقعك.
  • الترابط الداخلي هو احدى مهارات التحسين من تجربة المستخدم داخل الموقع حيث يعمل على قضاء الزائر لاكبر فترة ممكنة داخل الموقع بدلا من البحث عن باقي المعلومات في مكان اخر.
  • الربط الداخلي يعمل على تحسين تصنيفك عند محركات البحث فاذا كانت الصفحة لديها عدة روابط داخل الموقع فذلك يدل على اهميتها واهمية محتواها وتعطيها محركات البحث اهمية اكبر.
  • يُفضل بأن تكون الصفحة على بعد ثلاث نقرات من الصفحة الرئيسية لا أكثر.
  • الابتعاد عن طرق الربط التقليدية مثل “اقرا المزيد” او “انقر هنا”.

خرائط الموقع

خريطة الموقع هي طريقة اخرى تُسهل على محركات البحث الزحف الى جميع صفحات موقعك وهي عبارة عن قائمة منظمة لجميع الصفحات التي يحويها موقعك.

ما هي المواقع التي يمكن ان تستفيد بشكل اكبر من خريطة الموقع؟

  • المواقع التي تحوي الالاف من الصفحات.
  • المواقع التي تمتلك روابط خلفية قليلة.
  • المواقع التي لا تهتم بالترابط الداخلي.
  • المواقع التي تحتوي على العديد من ملفات الوسائط.

يُمكن ان توُلد لموقعك خريطة خاصة به من خلال عدة طرق منها:

  • طريقة يدوية من موقع xml-sitemaps generator
  • اضافات الوورد بريس مثل yoast و rankmath والتي تقوم بتوليدها تلقائيًا.

بعد توليد خريطة الموقع ورفعها قُم بتقديمها الى محركات البحث مثل جوجل وبينج من خلال اداة مشرفي المواقع إختر sitemaps ثم ضع رابط الخريطة.

sitemap
تعلم السيو

HTTPS

لا يوجد اي عذر الان لاصحاب المواقع لاضافة شهادة ال ssl خاصة وهناك العديد من الخيارات المجانية، ويجب ان يعد امان الموقع احد اهم اولويات اصحاب المواقع بالنسبة للزوار.

كما ان محركات البحث الان لا تعطي الاولوية في الترتيب للمواقع التي لا تتبع بروتوكول HTTPS.

التوافق مع الجوال

إمتلاك موقع ويب الان يجب ان يكون ذو قالب او تصميم متوافق مع الاجهزة الجوالة حيث ان جوجل تقوم بفهرسة الصفحات على الجوال اولا بعد تحديث تم إصداره في عام 2019 والتوافق مع الجوال يعني :

  • سرعة الاستجابة.
  • سهولة التنقل
  • ضغط حجم الصور
  • التخلص من النوافذ المنبثقة
  • سهولة التنقل وقراءة محتوى الصفحات

يمكن فحص موقعك لتحديد مدى التوافق مع الاجهزة الجوالة من خلال اداة جوجل لمشرفي المواقع من خلال قسم “قابلية الاستخدام على الجوال” او “Mobile Usability “.

سرعة الصفحات

يقتضي تعلم السيو معرفة ان الاهتمام بسرعة الموقع هو احد اهم عوامل الترتيب في محركات البحث، حيث ان الزائر ليس على استعداد لانتظار اكثر من ثانيتين لدخول صفحة الويب، بل على العكس سيخرج منها ويبحث عن موقع اخر.

اهم ادوات قياس سرعة الموقع هو :

لذا كل ما عليك فعله هو فحص سرعة الموقع بإستخدام تلك الادوات ومعرفة المشاكل التي يُعاني منها الموقع وتبدأ في حلها.

نصوص الصور البديلة

تكمن اهمية النصوص البديلة للصور في :

  • يُمكن قارئ الشاشة من قراءة وصف الصورة لمن يُعانون من ضعف البصر.
  • يُعد النص البديل سياقًا افضل لبرامج الزحف عندما لا تستطيع رؤية الصورة.

وافضل الممارسات المتبعة للنصوص البديلة هي :

  • يجب ان يكون وصف الصورة بافضل طريقة ممكنه.
  • طول الوصف يمكن ان يكون من خمس الى عشر كلمات.
  • تجنب استخدام حشو الكلمات الرئيسية وتكرارها به.
  • استخدام صور ذات امتدادات jpeg او webp.

العلامات التعريفية للعناوين والاوصاف

تعلم السيو من الصفر الى الاحتراف يتطلب معرفة عامة بلغة html والعلامات التعريفية هنا المقصود بها علامات ال html الخاصة بظهور العنوان والوصف في صفحات نتائج البحث وهي ما تجذب الزائر وتجعله مهتم بالدخول الى موقعك.

وافضل ممارسات العنوان والوصف لصفحات الويب هي :

  • تضمين الكلمات الرئيسية بهما.
  • استخدام الطول المناسب للعنوان والوصف وهو “من 140 الى 160 حرف للوصف” و “من 60 الى 75 للعنوان”.
  • الحرص على جاذبية العنون والوصف حتى تحصل على زيادة في عدد النقرات.

المقتطفات المميزة

المقتطفات المميزة هي نتيجة مخصصة تظهر اعلى النتائج ال 10 في الصفحة الاولى وعادة ما تحوي اجابة قصيرة على سؤال الباحث او إبراز خطوات لما يتستفسر عنه الباحث.

فهي تظهر على شكل اما فقرة او قائمة او جدول وتُفيد الزائر بشكل كبير وتجعله يبحث عن موقعك لمعرفة المزيد من المعلومات، حيث انه ليست كل المقتطفات التي تظهر في نتائج البحث لا تحتل مواقعها المرتبة الاولى

كيف تظهر في المقتطفات المميزة؟

تعلم السيو يقتضي بان تكون على علم بأدق التفاصيل مثل المقتطفات المميزة ولكي تتمكن من الظهور فيها يجب تطبيق تلك الشروط :

  • ابحث عن الكلمات التي يبحث بها الزوار والاسئلة التي ستخدمونها.
  • اجب عن تلك الاسئلة في مقالاتك بشكل مختصر.
  • يظهر المقتطف بعدد حوالي من 40 الى 50 كلمة فقم بتهئية الاجابات على هذا النحو.

تلك من ادق التفاصيل التي يجب عليك معرفتها عند تعلم السيو بالشكل الصحيح.

بناء الروابط الخلفية

Backlinks & link building
Backlinks & link building

ولكي تكتمل الجوانب من حيث تعلم السيو الى الاحتراف يجب ان تعلم ما هي الروابط الخلفية.

ما هي الروابط الخلفية؟

الروابط الخلفية هي الاشارات التي ياخذها موقعك من مواقع الويب الاخرى والتي تتحدث في نفس المجال، ويكون ذلك عن طريق إستشهاد احدهم بك او ذكرك كمصدر موثوق للمعلومات، وهي احد اهم عوامل ترتيب المواقع في نتائج البحث.

فكلما زادت الصفحات المرتبطة بك كلما زادت سلتطك بين المنافسين.

كيف يكون الرابط الخلفي جيد؟

  • عندما يكون الرابط ذات صلة مثال:
    اذا كنت تمتلك موضوع يتحدث عن التنزه وكان لدى ذلك الموضوع رابطان خلفيان في موقعان مختلفان احدهما يتحدث عن الرياضة في الهواء واخر يتحدث عن السياسة او الطب.
    هنا الرابط الخلفي الاكثر إفادة هو الاول حيث انه ذو صلة بالموضوع الاصلي.
  • عندما يكون من موقع موثوق ويمكن الاستعانه بالاداة الاكثر شهرة في ذلك الموضوع وهي اداة MOZ لقياس سلظة المواقع.
  • يتم وضع الرابط في المقدمة او في اعلى الصفحة لكي يجلب لك الزيارات، حيث ان التفاعل مع تلك الروابط كافي بشكل كبير لرفع ترتيب موقعك.
  • ان يكون الرابط على نص ذو صلة بالموضوع الاساسي.

هل يجب بناء روابط خلفية؟

الروابط الخلفية كما تراها محركات البحث يجب ان تأتي بشكل طبيعي مثل الاستشهادات وذكر المصادر ولكي يتم ذلك يجب ان يكون المحتوى رائع.

ولكن هناك العديد من المواقع التي لا تتبع تلك الطرق حيث يرى اصحابها ان ذلك يضر بزيارات وترتيب مواقعهم في محركات البحث.

ولكن القرار الصحيح هنا هو ذكر المصادر من المواقع الكبيرة والموثوقة لدى جوجل.

القرار النهائي في استخدام الروابط الخلفية متروك لك عزيزي القارئ فيمكن ان تقوم بشرائها او جعلها تاتي بشكل طبيعي لكن عليك دومًا بفحص موقعك من حيث الروابط الخلفية ومعرفة مصادر الروابط التي يأخذها موقعك وقُم بتقييمها والتنصل من الضار منها.

عليك بالاهتمام بنشر روابط موقعك في مواقع المشاركة الاجتماعية حيث ان تفاعل الجمهور من تلك المواقع يُعد مصدر قوي للزيارات ويعمل على سرعة رفع ترتيبك.

هذا ما يهم محركات البحث وهو ان يكون الزائر مهتم بموقعك الالكتروني ويتفاعل معه.
تعلم السيو يتطلب جهد ومثابرة وتجارب عديدة حتى تصل الى النجاح.

عليك بمعرفة كيف بدأت محركات البحث حتى وصلت الى التطور الحالي وذلك من خلال زيارة تحديثات جوجل

عزيزي العميل اذا كنت تمتلك موقع او متجر الكتروني وتريد إدراته بطريقة صحيحة والعمل على جلب العملاء المحتملين فعليك بالتواصل مع شركة أوامر الشبكة والحصول على افضل خدمات سيو المواقع والمتاجر الالكترونية،والتي تُعد مستقبل التجارة في جميع انحاء العالم.

ماذا يتطلب تعلم السيو؟

يتطلب تعلم السيو الجهد والصبر والعديد من التجارب حتى تصل الى النجاح.

هل من الصعب تعلم السيو؟

السيو ليس من الصعب تعلمه كل ما عليك فعله هو أن تكون على استعداد لتخصيص الوقت والجهد اللازمين لتعلم مفاهيم تحسين محركات البحث المختلفة.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...