تطوير متجر إلكتروني ناجح

اهم الطرق المستخدمة
تطوير متجر, تصميم متجر, برمجة متجر, انشاء متجر, بناء متجر , عمل متجر

لقد زاد الاهتمام بـ تطوير متجر الانترنت والمراكز التجارية بعد أن أصبحت التجارة الالكترونية تشغل مكانة كبيرة من الأعمال كأداة تسوق تم تصنيفها كأفضل بديل عن عملية التسوق.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

لهذا السبب زاد الاهتمام بإنشاء المتاجر الالكترونية واتجهت الشركات إلى إنشاء وتطوير متجر إلكتروني ناجح لعرض وبيع المنتجات من خلاله للعملاء.

 

تطوير متجر الكتروني والمقصود به

هو عبارة عن منصة يتم فيها عرض المنتجات والخدمات،وهو مجال مزدهر وسريع لجذب العملاء والزوار إلى منصات البيع الالكتروني.

فإذا كنت تريد تحقيق المبيعات وزيادة أرباح المتجر فلابد من تطويره والعناية به ففكرة تطوير متجر الكتروني تتيح بشكل كبير إمكانية جذب العملاء إلى متجرك ولذا فلابد من تطوير متجر الإنترنت الخاص بك والاهتمام ببعض الجوانب الهامة والضرورية داخله حتى تتمكن من تحقيق التوسع والانتشار في سوق المنافسة والتغلب على المنافسين من المتاجر الاخري.

 

أهمية تطوير متجر إلكتروني فعال

لقد تغيرت عملية صنع القرار للمشتري بشكل كبير في السنوات الأخيرة،حيث يقوم المشترون بإجراء بحث مكثف عبر الإنترنت قبل التحدث إلى شخص المبيعات،كما يقوم المشترون أيضا بإجراء المزيد من عمليات الشراء المباشرة عبر الإنترنت وعبر هواتفهم الذكية ولذا فان تطوير متجر الإنترنت له اهمية كبيرة منها:

 

1 -زيادة البيع المباشر على الانترنت:

فلم تعد أرباحك محدودة بعدد العملاء الذين يمكنهم زيارة موقعك فيمكنك بيع جميع منتجاتك عبر المدن والدول وحتى عبر الحدود،وإزالة جميع القيود الجغرافية.

 

2-يتيح لك متجرك عبر الإنترنت أيضا تلبية احتياجات المتسوقين الذين يجدونه أكثر ملاءمة للتصفح والشراء:

حيث يمكن لـ للتسوق عبر الإنترنت ان يوفر الوقت لكل من المشتري وصاحب المتجر،مما يقلل من الجهد حول التوفر والمواصفات وساعات التشغيل أو غيرها من المعلومات التي يمكن العثور عليها بسهولة على صفحات الشركة والمنتجات.

 

3- يوفر نظام تطوير متجر الكتروني فعال بيانات وتحليلات في الوقت الفعلي حول منتجاتك وعملائك:

يمكنك أن ترى كيف يتفاعل الناس مع المتجر،وما هي المنتجات التي تهمهم،وما تركوه في عربة التسوق الخاصة بهم وكم كان متوسط الشراء وما هي مقاييس القيمة التي تسمح لك بإجراء تعديلات لتلبية احتياجات عملائك.

 

4- إن وجود تطوير متجر الإنترنت الخاص بك سيساعد المشترين على اكتشاف نشاطك التجاري،حتى إذا لم يظهر (منتجاتك) مثالياً للـ مبيعات عبر الإنترنت:

يقضي العملاء وقتا أطول في البحث عبر الإنترنت أكثر من أي وقت مضى،فإنهم يبحثون عبر الإنترنت عن المنتجات التي قد يبيعها نشاطك التجاري وذلك من خلال إدراج العناصر الخاصة بك على الإنترنت في نظام التجارة الإلكترونية،يمكنك تحسين فرصك في الظهور في صفحات نتائج محرك البحث.

 

مميزات تطوير متجر إلكتروني ناجح

يتوافر العديد من السمات المميزة للمتاجر الالكترونية التي لها دور كبير في ظهور التجارة الالكترونية ونموها وتطورها ومن أهم هذه المميزات:

توفير الوقت والجهد

حيث أن فكرة تطوير متجر الإنترنت يتيح للمستخدم الشراء من خلاله في أي وقت وفي أي مكان،حيث تعطي هذه الميزة لهم العديد من الإمكانيات كـ المرونة في التعامل،فمن خلالها لا يُلزم العميل لـ التوجه إلى المتجر لشراء ما يريد من خدمات والالتزام بعدد ساعات محددة فقد تم استبدال هذا بالتسوق عبر الانترنت.

طرق الدفع المتعددة

حيث تساهم العديد من المتاجر في توفير مجموعة من الطرق المختلفة للدفع مثل الدفع بواسطة بطاقة الائتمان أو الدفع عند الاستلام وهذا الأمر أعطي مرونة للمستخدمين عند الشراء من المتجر الإلكتروني ويوفر فرصة للعميل اختيار ما يناسبه من بين هذه الطرق.

 سهولة وسرعة الوصول للعميل

فقد ساهم التسوق الإلكتروني بتوفير العديد من الطرق والأدوات التي تساعد في الوصول إلى العملاء المستهدفة بطريقة أسرع وأسهل وذلك عن طريق ظهور الإعلان الخاص بالخدمة في الوقت الذي يريده العميل مما يؤدي إلى زيادة الطلب على الخدمات والمنتجات التي يتم عرضها.

معرفة آراء المستهلكين

يمكن من خلال تطوير متجر الانترنت معرفة الآراء الخاصة بالعملاء بطريقة مستمرة وذلك من خلال تقييمه للخدمة المقدمة لهم،الأمر الذي يؤدي إلى اقبال عملاء جدد للتعامل مع المتجر.

توقع احتياجات العملاء بسهولة

وذلك بواسطة الاطلاع على السجل الشرائي للعميل في المتجر الالكتروني،حيث يمكن الاعتماد على الوسائل التكنولوجية التي يتم من خلالها عرض بعض مقترحات للمنتجات أو الخدمات التي من الممكن أن يقوم العميل بشرائها.

 

طرق تطوير متجر الكتروني

إذا كنت تسعى لتحقيق نجاح فعال،خاصة إذا كان الهدف من تطوير متجر الإنترنت الخاص بك هو الربح الدائم،فلذلك لابد من اتباع هذه الطرق لكي يتم تطوير متجر الكتروني فعال وناجح حتى تستطيع جذب العملاء إلى متجرك وهذه الطرق تتمثل في:

 

اولا:اجعل علاقتك بعملائك أفضل

تُعد المنصات الإلكترونية هي المسؤولة عن تنسيق علاقات العملاء التي تعمل في جذب أكبر عدد من الزوار الجدد للمتجر،حيث تُعد الأداة الفعالة لتسويق وترويج الخدمات والمنتجات.

 

ثانياً:حقق الأرباح بصورة متكررة

إن فكرة تسجيل العملاء بالمتجر الخاص بك يجعلك قادراً على الاحتفاظ بعملائك لأطول فترة ممكنة ويساعدك ايضا على تحقيق أرباحا متعددة ويوفر لك القدرة على توقع مقدار الربح الذي قد تحققه مستقبلاً.

حيث يمكنك استغلال الأمر لتقديم جودة أفضل للعملاء ويكون لك القدرة علي تحسين جودة منتجاتك حيث من خلال تطوير متجر الإنترنت الخاص بك يستطيع أن تحقق زيادة في الأرباح بواسطة تشجيع العملاء على شراء المنتجات والخدمات التي يتم عرضها داخل المتجر.

 

ثالثاً:جعل موقعك أكثر أماناً

لابد من تأمين المتجر بعد الانتهاء من تصميمه حتى تستبعد فكرة اختراقة ولذا فعليك اتباع بعض من هذه الأمور:

1 – لابد من توفير استضافة للموقع الخاص بك عند تطوير متجر الانترنت حتى يسهل من خلالها فكرة حفظ الملفات الخاصة بالموقع.

2- لابد من اختيار أدوات عالية الجودة داخل المتجر.

3- استخدم كلمات مرور قوية يصعب معرفتها.

4- وفر أداة يمكن من خلالها حفظ نسخ احتياطية من الملفات الموجودة علي الموقع الخاص بك.

5- لابد من مراجعة كافة الانشطة داخل الموقع وتحليلها وذلك للوصول الي افضل النتائج.

6- قم باستخدام المصادقة الآمنة حتى تتمكن من ايقاف الاختراق.

 

رابعاً:قم بتحليل المتجر الخاص بك من وقت لآخر

يمكن القيام بتحليل المتجر التي قد يترتب عليها مجموعة من المعلومات الهامة التي يمكن استخدامها حيث ستساعدك هذه التحليلات على سرعة تطوير متجر الإنترنت الخاص بك،وتُعد هذه التحليلات السبيل الأول للحصول على متجر الكتروني متجاوب وفعال للعملاء.

 

خامساً:قم بزيادة متوسط قيمة الطلبات

تُعد هذه الطريقة من الطرق الأكثر استخداماً لزيادة معدلات النجاح في المتجر،حيث يمكنك عرض المنتجات والخدمات الخاص بك للعملاء والتي تؤدي إلى زيادة عمليات التسويق والترويج لهذه المنتجات كما أنها تساعد على خلق تجربة مميزة للعملاء.

 

تطوير متجر الكتروني باستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني

إن فكرة تطوير متجر الكتروني تعتمد على طرق الترويج السليمة،فإذا كنت من أصحاب المتاجر الذين لا يستخدمون البريد الإلكتروني كوسيلة مهمة فإن ذلك يؤدي إلى فقد الكثير من الارباح فكثير من أصحاب المتاجر يستخدمون لوحات الووردبريس،حيث يمكنك عن طريقه ارسال رسائل بريدية للعملاء وذلك لتذكيرهم بالمتجر.

 

تطوير متجر الكتروني من خلال تقليل معدلات التخلي عن عربات التسوق

يُعد ترك عربات التسوق قبل إجراء عمليات الشراء من المشاكل الكبرى التي تواجه أصحاب المتاجر المختلفة وبالأخص عند تطوير متجر جديد حيث يتخلى الكثير من العملاء عن الشراء في آخر خطوة من الخطوات المتبعة داخل المتجر.

ولكن يمكن تحسين هذا الأمر وخفض معدلات التخلي حيث انها تعد من أهم الخطوات التي لابد من اتباعها عند تطوير متجر إلكتروني ناجح.

ومن الأمور التي لابد من اتباعها عند برمجة متجر ناجح:ضرورة التقليل من عدد الخطوات التي يحتاجها العملاء والمستخدمين للوصول لعملية الشراء الاخيرة،محاولة الحصول على ثقة العملاء الخاصة بك،تقديم الكثير من خيارات الدفع المختلفة المناسبة مع جميع العملاء،وضع استراتيجية سهلة وغير معقدة يمكن عن طريقها تقديم عروض مختلفة مناسبة لجميع العملاء.

ولذا فـ يمكنك تطوير متجر الكتروني ناجح وفعال من خلال اتباع الطرق التي تم ذكرها.

 

مصدر المقال: تصميم متجر الكتروني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...