تصميم متجر بتصميمات أحترافية

تصميم متجر

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

اوامر الشبكة - تصميم تتطبيقات - متاجر - مواقع - تسويق الكتروني

يعد تخطيط تصميم متجر فنًا وعلمًا-فهو يتطلب إبداعًا ورؤى نفسية واختبارًا.

 

في هذا المنشور،سنكتشف التكتيكات الشائعة التي يمكنك تنفيذها عند التخطيط لترتيب متجرك قم بالمرور عليها أدناه ومعرفة ما إذا كان يمكنك تطبيق أي من هذه المؤشرات على تخطيط متجرك وتسويقه.

  • استخدم مخطط الطابق الصحيح فى تصميم متجر

تلعب خطة الأرضية دورًا مهمًا في إدارة تدفق المتجر وحركة المرور يعتمد اختيار الخيار المناسب لك على عدد من العوامل بما في ذلك حجم متجرك،والمنتجات التي تبيعها،والأهم من ذلك،السوق المستهدف.

 

ماذا يحب عملائك؟هل يتسوقون بسرعة أم يمكنهم أخذ وقتهم؟

ماذا يفضلون ميزات الخدمة الذاتية أم يرشدهم زملاؤك في جميع أنحاء المتجر؟

هل ترغب في العثور على ما يحتاجون إليه بالضبط بكفاءة،أم أنهم منفتحون على اكتشاف العناصر على طول الطريق؟

 

هذه ليست سوى بعض الأسئلة التي يجب عليك طرحها عند اتخاذ قرار بشأن مخطط المبنى الخاص بك.

في حين أن هناك الكثير من ترتيبات المتاجر التي يمكنك اعتمادها،فإليك أكثرها شيوعًا في البيع بالتجزئة

  • خطة أرضية مستقيمة

تتضمن خطة الأرضية هذه وضع الأرفف أو الرفوف في خطوط مستقيمة لإنشاء تدفق منظم لحركة المرور إنه أحد أكثر تصميمات المتاجر اقتصادا ويستخدم في الغالب في مساحات البيع بالتجزئة الكبيرة ومحلات السوبر ماركت وفي المتاجر التي تستخدم الأرفف بشكل أساسي لعرض سلعهم.

 

  • مضمار السباق أو خطة الحلقة

يشجع هذا التصميم العملاء على”حلقة”متجرك يمكنك وضع تجهيزات بضائعك بطريقة تنشئ مسارًا لتوجيه المتسوقين حول متجرك.

 

  • مخطط الأرضية الزاوي

يتكون تصميم متجر هذا من منحنيات وزوايا لإضفاء أجواء متطورة وفقًا لـ Houston Chronicle ،عادةً ما يتم اعتماد مخطط الأرضية الزاوي من قبل تجار التجزئة المتميزين وهو”يقلل من مساحة العرض لديك ولكنه يركز بدلاً من ذلك على عدد أقل من الخطوط وأكثر شيوعًا”.

 

  • خطة أرضية هندسية

تستخدم خطة الأرضية الهندسية الرفوف والتركيبات لخلق إحساس وتصميم فريد بالمتجر استخدم هذا التنسيق إذا كنت تعرض منتجات عصرية.

 

  • خطة التدفق الحر

يوفر لك تخطيط التدفق الحر أكبر قدر من الإبداع لست مقيدًا بأنماط الأرضية أو الأرفف التي يجب وضعها في زوايا معينة وعلى عكس التنسيقات الأخرى،فأنت لا تحث الأشخاص على استخدام مسار حول متجرك؛بدلاً من ذلك،يتم تشجيع المتسوقين على التصفح والذهاب في أي اتجاه.

اقرا أيضا : تصميم المتاجر الكترونية

2. كن على دراية بالمكان الذي “تقود فيه” المتسوقين خلال تصميم متجر

هناك قدر كبير من الجدل حول ما إذا كان ينبغي على تجار التجزئة قيادة العملاء في اتجاه عقارب الساعة أو عكس اتجاه عقارب الساعة داخل متاجرهم. 

 

من ناحية،يدعي البعض أنه نظرًا لأن معظم الناس يستخدمون اليد اليمنى،فإنهم يتجهون غريزيًا إلى اليمين و يستكشفون المتجر في اتجاه عكس عقارب الساعة.

 

ومع ذلك،تشير دراسات أخرى إلى أن اتجاه المتسوق له علاقة أكبر بأنماط حركة مرور سياراتهم المستهلكون في المملكة المتحدة وأستراليا على سبيل المثال،يقودون سياراتهم على الجانب الأيسر من الطريق بحيث يميلون لاستكشاف المتاجر في اتجاه عقارب الساعة بينما يتجه المستهلكون من البلدان التي تقود السيارة على اليمين مثل الولايات المتحدة عادةً إلى اليمين عند دخولهم متجرًا.

 

إذن ما هي نظرية اتجاه التسوق التي يجب أن تصدقها؟يبدو أن هناك أدلة أقوى تدعم النظرية حول سلوك القيادة كما أشار هيرب سورنسن،مؤلف كتاب”داخل عقل المتسوق”:

 

نمط الحركة في السوبر ماركت هو عكس اتجاه عقارب الساعة في الولايات المتحدة،ولكن دراسات Path Tracker في المملكة المتحدة وأستراليا واليابان تظهر ميلًا أكبر بكثير للمتسوقين للتحرك في اتجاه عقارب الساعة هناك … قد تتأثر أنماط حركة المرور في المتجر أيضًا بـ أنماط حركة مرور المركبات بالخارج في هذه الدراسات الصغيرة،لاحظنا أنه في البلدان ذات القيادة اليمنى،حيث تتحرك دوائر المرور في اتجاه عقارب الساعة،قد يكون المتسوقون في المتاجر أكثر راحة في التحرك في نفس الاتجاه.

 

توصياتنا؟اختبر النظرية بنفسك إذا وجدت أن عملائك يتبعون بالفعل أنماط سيارات الدولة، فستعرف مكان وصول الوافدين الجدد والعناصر الجذابة الأخرى.

 

3. تأكد من أن كميات منتجك مناسبة خلال تصميم متجر

إن السؤال عن كمية البضائع المعروضة هو سؤال مهم-والإجابة ليست واضحة.

 

من ناحية أخرى،أثبت وجود المزيد من المنتجات في طابق المبيعات زيادة المبيعات عندما رفعت شركة Dollar General ارتفاعات رفوفها إلى 78 بوصة،زادت المبيعات لكل قدم مربع من 165 دولارًا إلى 201 دولارًا.

 

في هذه الأثناء،عندما خفضت Walmart مخزونها،انخفضت المبيعات بشكل مطرد،لذلك أعادت الشركة تصميم متاجرها لإضافة المخزون مرة أخرى.

 

لكن الأمر المثير للاهتمام هو أنه بينما انخفضت مبيعات وول مارت خلال تلك الفترة الزمنية ،زاد رضا العملاء بعبارة أخرى،كان العملاء أكثر سعادة،لكنهم لم يشتروا كثيرًا قال ويليام س سايمون،الرئيس التنفيذي لقسم الولايات المتحدة في شركة Walmart،إن العملاء”أحبوا تجربة”امتلاك مخزون أقل في طابق المبيعات،لكنهم اشتروا أيضًا أقل في نفس الوقت.

 

يمكن أن يؤدي وجود الكثير من المنتجات في المبيعات إلى انخفاض في إدراك العلامة التجارية،خاصة إذا كنت تحاول وضع نفسك كبوتيك أو بائع تجزئة متطور. 

 

كما قال باكو اندرهيل،مؤلف كتاب”لماذا نشتري”لصحيفة نيويورك تايمز،”كلما زاد ازدحام المتجر،زاد عدد الناس الذين يعتقدون أنه يمثل قيمة-تمامًا كما هو الحال عندما تدخل متجرًا وهناك عدد أقل من الأشياء على الأرض،تميل إلى الاعتقاد بأنها باهظة الثمن “.

 

الخط السفلي؟سيعتمد مقدار المخزون الذي سيتم عرضه في متجرك على حجم تصميم متجر، والصورة التي تريد عرضها،ونوع التجربة التي تريد إنشاءها.

 

إذا كنت بائع تجزئة بسعر مخفض وترغب في تحقيق أقصى استفادة من مساحة متجرك،فقد يكون تعبئة متجرك بالسلع استراتيجية جيدة بالنسبة لك ولكن إذا كنت متجرًا راقيًا،فمن الأفضل أن تبقي اختيارك منظمًا وأن تعرض فقط بعض العناصر المختارة للعرض.

 

4. لديك مساحة كافية فى تصميم متجر بين المنتجات والتركيبات 

لا بأس في أن يكون لديك أرفف مليئة بالبضائع(إذا كان هذا ما تريده)طالما أنك لا تزال تمنح عملائك مساحتها الشخصية.

 

أنت تريد تجنب تأثير الفرشاة،والتي وفقًا لأندر هل هي ظاهرة يتخلى فيها المتسوقون عن عرض أو منتج كانوا ينظرون إليه عندما صدموا مرة أو مرتين من الخلف.

 

أثناء مراجعة الشريط لدراسة كيفية تفاوض المتسوقين على المدخل خلال الأوقات المزدحمة، بدأنا نلاحظ شيئًا غريبًا حول رف التعادل كان المتسوقون يقتربون منه ويتوقفون ويتسوقون حتى يصطدم بهم الأشخاص المتجهين إلى تصميم متجر أو خارجه مرة أو مرتين بعد عدد قليل من هذه التدافع،كان معظم المتسوقين يبتعدون عن الطريق،متخلين عن بحثهم عن ملابس العنق. لقد شاهدنا هذا مرارًا وتكرارًا حتى بدا واضحًا أن المتسوقين-النساء على وجه الخصوص، على الرغم من أن هذا ينطبق أيضًا على الرجال بدرجة أقل-لا يحبون أن يتم لمسها أو لمسهم من الخلف بل إنهم سينتقلون بعيدًا عن البضائع التي يهتمون بها لتجنبها.

يمكن أن يكون تصميم متجر أداة قوية لزيادة المبيعات من خلال الترويج الصحيح،يمكنك وضع العناصر الأساسية في رادارات عملائك ودفع عمليات الشراء الاندفاعية.

 

محلات السوبر ماركت جيدة حقًا في القيام بذلك تستخدم معظم متاجر البقالة عملية الدفع الخاصة بهم لعرض منتجات الشراء الاندفاعية الشائعة،مثل بطاقات الهدايا والحلويات وغيرها من العناصر.

هناك طريقة أخرى للترويج لعمليات الشراء الاندفاعية وهي بيع أرفف بمنتجات تكمل بعضها البعض يقوم العديد من بائعي الملابس بالتجزئة بتنفيذ ذلك من خلال عرض عناصر الملابس جنبًا إلى جنب مع الملحقات المتطابقة.

أخيرًا،تحتاج إلى التأكد من تنفيذ تخطيطاتك وشاشات بشكل صحيح،لذلك قم بإجراء عمليات تدقيق في تصميم متجر كلما قمت بإجراء تغييرات على متجرك ضع في اعتبارك استخدام أداة مثل Compliantia لتقييم متاجرك. 

 

1/5 - (2 votes)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...