دليل تحسين محركات البحث seo

تحسين محركات البحث
تحسين محركات البحث

عندما نتحدث عن تحسين محركات البحث ، فإننا نتحدث عن إجراء تعديلات وتحسينات تدريجية على مواقع الويب يمكن أن يكون لهذه الإجراءات تأثير ملحوظ على نتائج البحث العضوية لمواقع الويب هذه عند دمجها مع تحسينات أخرى.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

لذلك يجب عليك تحسين موقعك لتلبية احتياجات المستخدمين لديك. أحد هؤلاء المستخدمين هو محرك بحث يساعد المستخدمين الآخرين على اكتشاف المحتوى الخاص بك.

افضل شركة سيو

ما هو السيو seo ؟

SEO هو اختصار لـ Search Engine Optimization أو  تحسين محركات البحث ويعبر عن الممارسات التي تهدف إلى زيادة ورفع جودة حركة مرور الويب (عدد الزيارات إلى موقع ويب معين) ، من خلال نتائج البحث غير المدفوعة على محركات البحث ، ما تُعرف باسم “نتائج البحث المجانية” وتعني عمليات البحث العادية غير المدفوعة.

على الرغم من أن المصطلح هو اختصار لعبارة تحسين محرك البحث ، إلا أن هذا المفهوم يشير إلى الأشخاص أكثر من محركات البحث. فهو يقع في حوالي:

  • فهم ما يبحث عنه المستخدمون على الإنترنت.
  • الإجابات التي يسعون للعثور عليها.
  • الكلمات التي يستخدمونها في أبحاثهم.
  • نوع المحتوى الذي يستهلكونه.

عندما تتمكن من تحديد هذه الأشياء ، ستتمكن من توصيل المستخدمين الذين يبحثون في الإنترنت بالحلول الصحيحة التي يقدمها موقع الويب الخاص بك.

جدير بالذكر أن SEO عبارة عن عملة ذات وجهين ، حيث يكون الجانب الأول هو معرفة ما يبحث عنه المستخدمون على الإنترنت ، بينما يقدم الجانب الثاني هذه المعلومات بطريقة يمكن لمحركات البحث العثور عليها وفهمها. حتى يتمكنوا من إيصالها إلى المستخدم.

تعرف على : ما هو السيو وما أهميته؟

تحسين محركات البحث سيو seo

يبحث الأشخاص عن إجابات لأسئلتهم على محركات البحث ، والتي تعمل أيضًا على أرشفة المحتوى وترتيبه عبر الإنترنت على أمل أن يحصل المستخدمون على أفضل الإجابات لأسئلتهم.

من ناحية أخرى ، سيستفيد الزوار من الردود المفيدة التي تظهر أولاً ، وسيستفيد Google ومحركات البحث الأخرى من خلال تقديم أفضل تجربة مستخدم ممكنة لجمهورهم. ما الذي يمكن أن تكسبه إذا كنت رائد أعمال أو مسوقًا رقميًا؟

جذب الجمهور المستهدف قد يكون الهدف الرئيسي من الاعتماد على استراتيجيات تحسين محركات البحث .

هو إظهار جمهورك المستهدف أثناء بحثهم عن أي شيء متعلق بالخدمة أو المنتج الذي تبيعه.

غالبًا ما يستخدم العملاء محركات البحث للبحث عن معلومات حول منتج معين أو للعثور على أفضل مكان قريب للبيتزا والمزيد ، وهذه فرصة ممتازة لك لتحقيق أهدافك التسويقية.

ابق في المقدمة عندما تقوم تحسين محركات البحث ، فإن التقدم الذي تحرزه لا يؤدي فقط إلى تحسين ترتيبك في النتائج ، ولكن أيضًا في منافسيك. كلما ارتفع ترتيبك في محركات البحث ، زاد عدد النقرات التي تحصل عليها من المنافسين الآخرين.

الهدف من تحسين محركات البحث هو تحسين ترتيب موقعك على صفحة نتائج البحث للحصول على أكبر عدد من الزيارات المباشرة ، وفي أفضل الأحوال ، تحويل الزوار إلى عملاء محتملين.

سهولة قياس النتائج على عكس طرق التسويق التقليدية التي يمكن قياسها بالمبيعات ، يمكن قياس جميع جوانب نتائج موقعك بواسطة محركات البحث.

هناك العديد من الأدوات التي تساعدك في تقييم وقياس النتائج لاكتشاف الاستراتيجيات التي لها أكبر تأثير على تحقيق أهدافك ثم الاستثمار فيها.

استثمار مجاني لا تحتاج إلى شراء مساحة إعلانية لتحسين محركات البحث ، بل تحتاج إلى استراتيجيات تستهدف خوارزميات محرك البحث التي تركز على توفير أفضل تجربة للمستخدم. نتائج البحث الطبيعية التي لا تدفع فيها أموالًا لوضع موقعك في أعلى نتائج البحث.

استراتيجيات تحسين محركات البحث

لقد أصبح الأمر أكثر من مجرد بناء روابط وإنشاء محتوى وحشوه بالكلمات الرئيسية ، فقد شهدت محركات البحث تغييرات جديدة في سياساتها وأدواتها واستراتيجياتها مثل الاتجاهات الناشئة مثل: البحث الصوتي والتطورات التكنولوجية مثل التعلم الآلي أو (RankBrain) .

والغرض منه هو تحسين ترتيب نتائج البحث الطبيعية لضمان تجربة أفضل للمستخدمين وزيادة وضوح عملك أو علامتك التجارية وفقًا لها ، ويمكن تحسين محركات البحث من خلال عدة استراتيجيات أهمها:

الكلمات المفتاحية

استخدم الكلمة الرئيسية الصحيحة وستحصل على المزيد من حركة مرور محرك البحث ، حسّن كلماتك الرئيسية وستحصل على ترتيب أفضل ، هاتان العبارتان من بين أهم النصائح التي تسمعها محركات البحث حول كيفية تحسين محركات البحث (SEO) .

هذا لأن الكلمات الرئيسية هي أول شيء تحتاج إلى التعامل معه عند البدء في الحصول على تحسين محركات البحث.

إذا كنت تقوم بالتدوين في المدونات لفترة من الوقت ، فربما لاحظت أن بعض مقالاتك قد حصلت على نتائج متعددة من محركات البحث ، لأنها كانت غنية بكلمات رئيسية محددة ، مما ساهم في أن تكون هذه المقالات في المرتبة الأولى في التصنيف.

هذا هو السؤال الرئيسي الذي يجب أن تفكر فيه: على أي أساس يتم ترتيب المحتوى الخاص بك في محركات البحث؟ ببساطة ، إنها خوارزمية تبحث عن عبارات معينة وتلتقطها لتصنيف المحتوى أو أرشفته بشكل صحيح. المقصود بـ “ملف المحتوى” هو الترتيب الذي يظهر به هذا المحتوى في صفحة نتائج محرك البحث (SERP) كنتيجة للكلمة الرئيسية التي تم البحث عنها.

الكلمات المفتاحية هي العبارات التي تحدد المحتوى الخاص بك ، وفي حالة تحسين محركات البحث ، فهي الكلمات أو “استعلامات البحث” التي تدخلها محركات البحث في محركات البحث.

بصفتك منشئ محتوى أو مالكًا لموقع الويب ، فأنت بحاجة إلى مطابقة الكلمات الرئيسية للصناعة بشكل وثيق للاستجابة لما يبحث عنه جمهورك ، بحيث يكون لمحتوى صفحتك فرصة أفضل للظهور في نتائج البحث.

في أبسط أشكالها  كثافة الكلمات الرئيسية هي نسبة تكرار كلمة رئيسية إلى العدد الإجمالي للكلمات في المقالة. أي إذا كان هناك مقال من 100 كلمة تكررت فيه الكلمة الرئيسية 3 مرات ، فهذا يعني أن كثافة الكلمات الرئيسية هي 3٪ ولا توجد نسبة محددة موصى بها لمقالاتك لتحقيق ترتيب أعلى. ومع ذلك ، فإن كثافة الكلمات الرئيسية هي مؤشر على مدى جودة استهداف مقالتك لتلك الكلمة ، خاصةً إذا تم إجراؤها بدون حشو أو تكرار.

أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

يسمح لك SEMrush بالعثور على الكلمات الرئيسية ومعرفة الكلمات المؤرشفة على موقعك. يمكن أيضًا تحديد صفحات المنافسين وإضافتها إلى SEMrush لمعرفة الكلمات الرئيسية التي تحتلها هذه المواقع في مرتبة عالية في نتائج البحث ، مما يساعدك على إنشاء محتوى فريد وعالي الجودة لاستهداف هذه الكلمات الرئيسية.

تقدم Google اقتراح بحث تلقائيًا عند بدء الكتابة في مربع البحث. يمكنك إنشاء قائمة بالكلمات الرئيسية باستخدام هذه التقنية ثم استخدام مخطط الكلمات الرئيسية من Google للتحقق من حجم البحث لجميع هذه الكلمات الرئيسية.

تقدم أداة Google KeywordPlanner المجانية اقتراحات للكلمات الرئيسية لأصحاب مواقع الويب. كما يوفر أيضًا إحصائيات في الوقت الفعلي حول عدد المرات التي بحث فيها الأشخاص عن الكلمة الرئيسية وعدد النقرات ومرات الظهور التي يمكن أن تحصل عليها كلماتك الرئيسية.

أيضًا ما مدى تنافسية هذه الكلمة للمساعدة في اختيار أنسب كلمة وإنشاء حملة إعلانية ناجحة. لاستخدام هذه الأداة ، ستحتاج إلى إنشاء حساب إعلانات Google. بعد ذلك ، قم بتسجيل الدخول إلى حساب Google Adwords الخاص بك. ثم انتقل إلى شريط الأدوات أعلى الصفحة وانقر على (أدوات) وحدد (مخطط الكلمات الرئيسية).

سيظهر لك بعد ذلك خياران في مخطط الكلمات الرئيسية: “العثور على كلمات رئيسية جديدة” و “الحصول على مقاييس وتوقعات لكلماتك الرئيسية”. اختر الطريقة التي تناسبك لتبدأ.

تحسين محركات البحث ببناء الروابط

تسير الارتباطات التشعبية جنبًا إلى جنب مع خطة المحتوى الخاصة بك. ذكر Andrey Lipattsev ، المحلل الإستراتيجي للجودة في Google ، في سؤال وجواب من Google ، أن المحتوى والارتباطات التشعبية هما أهم عاملين في الترتيب.

لذلك من المنطقي أن يكون بناء الروابط جزءًا أساسيًا من إستراتيجية تحسين محركات البحث الخاصة بك. أنواع الروابط التي يجب التركيز عليها:

روابط التحرير ليست هي الروابط التي تحصل عليها لأنك طلبتها من مشرف موقع آخر. إنها الروابط التي تكسبها إذا كان المحتوى الخاص بك جيدًا حقًا! هذا هو السبب الرئيسي وراء حاجتك إلى إنتاج محتوى مذهل وفريد ​​وقابل للمشاركة.

حيث ستحصل على روابط خلفية من مواقع أخرى. في الواقع ، تعد الروابط التحريرية أهم أنواع الروابط الخلفية ، وربما ستلاحظ أن ترتيب موقعك يتحسن عندما يبدأ المؤلفون الآخرون في الرجوع إلى مقالاتك.

عندما تقرر استخدام استراتيجية الروابط الخلفية ، تأكد من اتباع القواعد ، نظرًا لوجود عدد لا يحصى من المواقع على الإنترنت التي ستبيع لك الروابط الخلفية .\

وإذا اتبعت هذا النهج بدلاً من إنشاء محتوى قوي ، فأنت تضع تصنيف موقعك في خطر. هذه الطريقة هي طريقة مفتوحة لجوجل ، حيث تبحث عن تلك المواقع التي تبيع الروابط الخلفية وتتخذ إجراءات عقابية للموقع. لذلك ، اتبع القواعد الصحيحة ، وحسّن المحتوى الخاص بك ، وركز دائمًا على بناء تلك الروابط بشكل صحيح.

تحسين المحتوى لمقتطفات جوجل المميزة

تعد مقتطفات Google المميزة إحدى الميزات التي أضافها Google إلى محرك البحث منذ بعض الوقت.

حيث توفر هذه الميزة للمستخدمين إجابة موجزة ومحددة لأسئلتهم ، مباشرة على صفحة نتائج البحث ، دون أن يضطر المستخدمون إلى النقر للوصول إلى نتيجة محددة وبفضل حقيقة أن المواقع تحصل على المزيد من الزيارات من خلال كونها رائدة في تحسين محركات البحث .

وفقًا لـ Ahrefs ، إذا احتلت المرتبة الأولى في نتائج البحث ولديك أيضًا المقتطف المميز ، فستحصل على حركة مرور أكثر بنسبة 31٪ مقارنةً بالرقم 1 بدون المقتطف المميز.

لذلك ، فإن اهتمامك بالحصول على مقتطف فريد لمقالك يعني إظهار نتائج ممتازة في تحسين محركات البحث (SEO). لا توجد طريقة يمكنك من خلالها إجبار Google على عرض المحتوى الخاص بك كمقتطف مميز ، ولكن هناك إرشادات عامة تزيد من فرص ظهور المحتوى الخاص بك بهذا التنسيق ، مثل:

  • تجنب العروض التقديمية المطولة وزود القراء بالمعلومات التي يبحثون عنها بسهولة.
  • امنح صفحتك ميزة تنافسية باستخدام القوائم في المحتوى الخاص بك حتى تتمكن Google من تحليلها بسهولة وتضمينها في المقتطف المميز.
  • الرجاء استخدام الأسئلة الشائعة ، فهي عبارة عن نموذج سؤال وإجابة سهل ويميل إلى أن يكون سريعًا وقصيرًا بما يكفي ليتم تضمينه في مربع المقتطف المميز.

ما هو نظام (RankBrain) ؟

RankBrain هي خوارزمية تم تطويرها بواسطة Google تساعد في معالجة استعلامات البحث ومطابقتها مع المحتوى الخاص بك ، وعلقت Google على أن هذا النظام كان ثالث أهم عامل في خوارزمية التصنيف إلى جانب الروابط والمحتوى.

حوالي 15٪ من الكلمات الرئيسية التي كتبها الأشخاص في محركات بحث Google لم يتم رؤيتها من قبل. قد لا يبدو 15٪ كثيرًا ، ولكن عندما يتعلق الأمر بمعالجة مليارات عمليات البحث يوميًا ، فهذا يعني أن Google يجب أن تمر عبر جميع الصفحات لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على الكلمة الرئيسية التي بحث عنها شخص ما.
ما الذي تغير؟ في الماضي ، حاولت Google مطابقة الكلمات الموجودة في استعلام بحث المستخدم بالكلمات الموجودة في الصفحة.
اليوم ، يحاول RankBrain معرفة ما يعنيه المستخدم حقًا من خلال مطابقة الكلمات الرئيسية التي لم يسبق لها مثيل مع الكلمات الرئيسية التي شاهدها Google من قبل.

يقوم هذا النظام بتصفية البحث باستخدام إشارات تجربة المستخدم (UX). بمعنى آخر ، ينظم هذا النظام لك مجموعة الصفحات في نتائج البحث التي أحبها كثير من الأشخاص من قبل. أما بالنسبة للصفحات التي لا تعجبهم ، فيتم ترتيبها واستبدالها بصفحات مختلفة ، وهكذا.

خلاصة القول: أنتج محتوى عالي الجودة محسّنًا لكلمتك الرئيسية ويتضمن المرادفات والكلمات ذات الصلة ، وستلاحظ RankBrain أن المحتوى الخاص بك يحتل مرتبة عالية في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

فهرسة الجوال و تحسين محركات البحث

تعني الفهرسة أو الفهرسة على الأجهزة المحمولة التي تعطي الأولوية للأجهزة المحمولة أن Google ستستخدم التوافق مع الأجهزة المحمولة كعامل للترتيب في نتائج البحث.

لذلك ، فإن أفضل طريقة لإعداد موقعك لفهرسة الأجهزة المحمولة هي تزويده بتخطيط سريع الاستجابة للجوال. استخدم اختبار توافق الجوال من Google للتأكد من أن موقعك يعمل بشكل جيد على الشاشات الأصغر.

لقد كانت Accelerated Mobile Pages ، أو AMP باختصار ، عاملاً رئيسياً في تحسين محركات البحث خلال السنوات القليلة الماضية. تساعد هذه الميزة في تزويد مستخدمي الأجهزة المحمولة بتجربة مستخدم أفضل ، حيث تميل Google إلى تفضيل الصفحات سهلة الاستخدام وسريعة التحميل لعرضها على صفحة النتائج.

توفر مكتبة AMP ، وهي مكتبة مفتوحة المصدر ، طريقة بسيطة لإنشاء صفحات ويب سريعة وجذابة تتوافق مع مختلف المتصفحات والشاشات. قامت Google مؤخرًا بنشر AMP Stories ، وهو تنسيق محتوى جديد من مشروع AMP ، يعتمد على (قصص Snapchat) ويركز على الأجهزة المحمولة لتقديم الأخبار والمعلومات والمحتوى بنفس طريقة القصص المستخدمة على Snapchat و Facebook و Instagram.

اختبارات السيو تحسين محركات البحث

ليس من الممكن الحصول على نتائج لاستراتيجية تحسين محركات البحث ( السيو ) الخاصة بك بين عشية وضحاها ، وعادة ما يتطلب الأمر العديد من التعديلات للحصول على نتائج مرضية .

وهذا هو بالضبط سبب إجراء اختبار تحسين محركات البحث. يمكن أن تساعدك هذه الاختبارات التي يتم إجراؤها جيدًا في تحديد الفعالية وما يمكن تحسينه. وبالتالي ، يتم توفير الأموال التي كان من الممكن إنفاقها بدون نتائج مهمة. من بين الاختبارات التي يمكنك إجراؤها:

  • تغيير عناوين المقالات .
  • اختبار طول المحتوى.
  • إضافة (ترميز المخطط التفصيلي).
  • تغيير وصف العنصر (وصف التعريف)

استخدم Google Optimize لإجراء اختبارات A / B والحفاظ على الإصدارات ذات الأداء الأفضل. يمكنك أيضًا الاعتماد على أداة seotesteronline ، والتي توفر مجموعة كاملة من الأدوات ، بما في ذلك:

مدقق تحسين محركات البحث SEO Checker: تقوم أداة تحسين محركات البحث بتحليل بنية الصفحة والمحتوى وسرعة التحميل ، وتوفر نصائح مهمة لرفع ترتيب محتوى الصفحة ، وكذلك تحديد الأخطاء وما يجب اتباعه لتصحيحها.

SEO Spider – يقوم بمسح وتحليل جميع الصفحات الموجودة على موقعك في وقت واحد وإنشاء تقرير شامل ومحسن يركز على جميع جوانب تحسين محرك البحث (SEO). يتضمن ذلك المحتوى والعناوين ، وتحليل الكلمات الرئيسية وتوزيعها ، والتحقق من إعدادات اللغة وحالة الصورة ، ومراقبة الروابط ، وتحديد الداخلية والخارجية ، والتحقق مما إذا كانت تعمل أم لا.

Keyword Explorer – أداة لاكتشاف اقتراحات كلمات رئيسية جديدة ومناسبة لموقعك. قارن الكلمات الرئيسية (بلغات متعددة) مع إبراز أحجام البحث الشهرية ، وتكلفة النقرة (CPC) ، ومستوى المنافسة لتحديد الكلمة الأكثر صلة والتي تعتبر مثالية لاستراتيجيات تسويق المحتوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...