دليل تحسين خطة التسويق بالمحتوى لموقعك الالكتروني في 10 خطوات سهلة

تحسين خطة التسويق بالمحتوىكشركة، قد تفكر في إنشاء محتوى لجذب المزيد من العملاء إلى موقعك. للقيام بذلك بشكل فعال، تحتاج إلى خطة تسويق المحتوى، وحتى لو كنت قد قمت بالفعل بإنشاء محتوى، فبدون وجود خطة تحسين خطة التسويق بالمحتوى سوف تتخبط في الظلام.

في أوامر الشبكة، نتبع خطة محتوى منسقة بعناية لمدونة نصائح الكتابة الخاصة بنا، والتي تستقبل الكثير من الزوار شهريًا في الوقت الحالي، ولأننا نعلم مدى صعوبة إنشاء خطة تسويق محتوى فعالة وقابلة للتطوير، لذلك قمنا بتجميع تسع خطوات لتطوير خطة من شأنها أن تؤهلك لتحقيق النجاح.

قم تحسين خطة التسويق بالمحتوى الخاصة بك

1.  حدد جمهورك

قبل أن تتمكن من إنشاء المحتوى، يجب أن تعرف من تقوم بإنشاء المحتوى له؟ من المحتمل أن يكونوا أشخاص الذين يشتروا أي شيء من منتجاتك أو خدماتك قد يصادفهم مدونتك، ويستخدمونها لتحديد ما إذا كان منتجك أو خدمتك هو ما يبحثون عنه.

قد يكون تحسين خطة التسويق بالمحتوى ملائم لعملائك وعملائك المحتملين أمرًا صعبًا، ولكن الطريقة الرائعة للبدء هي إنشاء شخصيات المشتري. هذه هي ملفات شخصية لعميل (Buyer Persona) التي تحدد العمر، والمهنة، والصراعات، والشخصيات، وحتى أسماء العملاء المستهدفين، مما سيساعدك على إنشاء محتوى يركز على العملاء.

2. ابحث عن منافسيك

بعد ذلك، عليك أن تعرف ما هي استراتيجية التسويق التي يتبعها منافسوك، وهذا لعدة أسباب:

الأول: هو أنك لا ترغب في تكرار ما هو موجود بالفعل لأن عملائك سيذهبون إلى المصدر الأصلي مع استفساراتهم، ويتجاوزون المحتوى الخاص بك تمامًا.

الثاني: هو أنه يمكنك استخدام هذا البحث لتحديد ما يعاني منه عملاؤك وأي فجوات في محتوى منافسيك يمكنك ملؤها، مما يجعلك المصدر الذي تلجأ إليه. 

كما أنك تحتاج إلى تمييز نفسك عن أكثر من 700 مليون مدونة أخرى، والبحث عن منافسيك هو الخطوة الأولى للقيام بذلك.

3. حدد أهدافك

معرفة من أين تبدأ يمكن أن يبدو وكأنه التنقل في متاهة. ولهذا السبب فإن تحديد الأهداف أمر في غاية الأهمية، ستمنحك أهدافك الاتجاه الذي تحتاجه للخروج من المتاهة. 

الأهم من ذلك أنك تريد إنشاء أهداف ذكية (SMART) يرمز إلى محدد، وقابل للقياس، وقابل للتحقيق، وذو صلة، وفي الوقت المناسب. مع وضع هذه الأهداف في الاعتبار، ستتمكن من تحديد وتحسين خطة التسويق بالمحتوى المناسب لشركتك. يمكنك أيضًا المضي قدمًا في هذا الأمر وتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لتتبع نجاح المحتوى الخاص بك.

4. اختر النظام الأساسي الخاص بك

بمجرد تحديد جمهورك، والبحث عن منافسيك، وتحديد أهدافك، يتعين عليك تحديد النظام الأساسي الذي ستشاركهم عليه. من الناحية المثالية، سيكون لديك موقع ويب حيث يمكنك مشاركة هذه المعلومات.

هناك عدد من المواقع الشهيرة المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها، لذا قم بإجراء البحث لتحديد الموقع الأفضل بالنسبة لك. ولا تنس أيضًا المنصات الأخرى، مثل وسائل التواصل الاجتماعي، والتي يمكن أن تكون رائعة لجذب الأشخاص إلى مدونتك.

5. قم بمراجعة المحتوى الموجود لديك

الهدف من أي منشئ محتوى هو إنتاج المحتوى بأسرع ما يمكن وبكفاءة. لذا، من الجيد إعادة استخدام وتحسين خطة التسويق بالمحتوى الحالية (إذا كان لديك أي محتوى) لمشاركات جديدة. من الممكن أن تكتب مقالًا كاملاً مخصصًا لنقطة واحدة تم ذكرها في مقال آخر (أي مقال حول تحديد الأهداف) أو العكس (أي مدونة أهم النصائح التي تجمع عدة موضوعات في موضوع واحد).

ليس عليك الالتزام بنوع واحد من الوسائط أيضًا، يمكنك تحويل المدونات إلى مقاطع فيديو أو رسوم بيانية. يمكنك إعادة توظيف المحتوى الخاص بك بأي طريقة تريدها، ولكن تأكد من تحديث أي محتوى لم يعد ذا صلة قبل إعادة النشر.

تحسين خطة التسويق بالمحتوى6. خطط لجدولك الزمني

بمجرد التوصل إلى بعض الأفكار للمحتوى، سواء كانت جديدة تمامًا أو مُعاد استخدامها، ستحتاج إلى تنظيمها في خطة متماسكة. إن وجود جدول زمني للمحتوى، بما في ذلك أوقات النشر وما تريد نشره، سيساعدك أنت وفريقك على البقاء على المسار الصحيح والتخلص من بعض الضغط الناتج عن إنشاء المحتوى. 

هناك تطبيقات يمكنك استخدامها لتحسين خطة التسويق بالمحتوى وإنشاء جدول زمني، أو يمكنك استخدام الورق والقلم من الطراز القديم (على الرغم من أن هذا أقل فائدة لفرق المحتوى الكبيرة لأنه من الصعب تحريره ومشاركته). تجربة ومعرفة ما يصلح لك.

7. ابتكار دليل الأسلوب

يمكن أن يكون إنشاء المحتوى عملية تستغرق وقتًا طويلاً، ولكن يمكنك تسريع إنشاء المحتوى الخاص بك باستخدام دليل النمط. هذا مستند يوضح النمط المفضل لشركتك، واصطلاحات الترقيم، واختيار الكلمات التي يمكن لفريق المحتوى الخاص بك الرجوع إليها. 

يمكنك إنشاء دليل خاص بك، أو استخدام دليل ثابت (على سبيل المثال، دليل شيكاغو للأسلوب أو وكالة أسوشيتد برس)، أو مزيج من الاثنين معًا.

إذا كان لدى منشئي المحتوى مخططًا تفصيليًا لتحسين خطة التسويق بالمحتوى، فسوف يقضون وقتًا أقل في التساؤل عما يجب عليهم فعله، مما يجعل المحتوى الخاص بك أكثر اتساقًا ويسرع العملية.

8. قم بإنشاء المحتوى الخاص بك

أنت الآن جاهز لبدء الكتابة. في هذه المرحلة، لا يهم كثيرًا مدى جودة المحتوى الخاص بك أو دقته؛ من المهم فقط أن تبدأ. وكما قالت جودي بيكولت، الكاتبة صاحبة أفضل المبيعات في صحيفة نيويورك تايمز، ذات مرة: “يمكنك دائمًا تعديل صفحة سيئة. لا يمكنك تحرير صفحة فارغة.” قد يكون من المغري العودة وإعادة صياغة المقالات أثناء الكتابة، لكن احفظ ذلك للخطوة التالية، وإلا فلن تتقدم أبدًا. 

فقط قم بتدوين أفكارك، ومن ثم يمكنك تحسين خطة التسويق بالمحتوى لاحقًا. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في كتابة محتوى ناجح لعملك، فراجع منشور المدونة هذا.

9. تذكر التحرير والتدقيق اللغوي

مع كل ما يحدث، قد يكون من السهل نسيان هذه الخطوة أو تخطيها، ولكنها الخطوة الأكثر أهمية لتحسين خطة التسويق بالمحتوى لأن المحتوى المليء بالأخطاء سيؤثر بشكل كبير على سمعتك ونتائجك النهائية. 

يؤدي التحرير والتدقيق اللغوي إلى اكتشاف أي تناقضات في الأخطاء الإملائية والنحوية والنحوية، مما يسمح لجمهورك بالتركيز على المحتوى بدلاً من محاولة فهم ما تقوله.

إذا كان على الناس أن يتساءلوا عما تحاول قوله، فقد فقدتهم. ولتحديد أولوية هذه الخطوة، فكر في تعيين محررين أو الاستعانة بمصادر خارجية لوكالة ما للعمل – أيهما أفضل لشركتك. ويمكنك الاستعانة بخدمات كتابنا الاحترافية لمساعدتك!

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp