كيفية تحسين السيو للمواقع؟

قيم هذا المقال
تحسين السيو
تحسين السيو

بعد القيام بإنشاء موقع على الويب ورفعه على سيرفر قوي وسريع بالتأكيد سترغب في البدء في الحصول على زيارات لموقعك لتحقيق الهدف من بنائه ولكي تُحقق ذلك ستجد العديد من الطرق ولكن اهمها هو تحسين السيو وبالتالي تحسين الترتيب للحصول على الزيارات.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

تلك العملية التي تُسمى تحسين السيو هي من أهم العناصر الواجب توافرها في موقع الويب الناجح او المتجر المتواجد على الانترنت، قد تكون سمعت الكثير عن تحسين السيو فهناك البعض ما يقول عنه انه حظ والبعض الاخر يقول مهارة، وآخرون يعتقدون انه نظام دفع للحصول على الزيارات والعملاء المحتملين.

حسنًا في الواقع ان تلك العبارات ليست صحيحة على الاطلاق فيمكن تعريف تحسين السيو بأنه عبارة عن تحسين التصنيف في محركات البحث مثل جوجل وبينج وياهو بعد إتباع العديد من النصائح ووضع الاستراتيجية الصحيحة وبالتالي ضمان الحصول على ثقة محركات البحث والعملاء.

تحسين السيو للمواقع

عندما يقوم الباحث بالاستعلام عن شئ محدد تظهر له نتائج البحث المدفوعه في الاول والتي قد تصل الى خمس نتائج ثم يجد بعدها النتائج المجانية، وتعد النتائج المدفوعه هنا هي احدى الطرق للحصول على العملاء المستهدفين في وقت قصير، اما نتائج البحث المجانيه هي المواقع التي تمت إضافة التحسينات عليها حتى ظهرت في النتائج الاولى.

تظهر تلك النتائج بشكل مُرتب للباحث بُناءًا على العديد من العوامل التي يجب دراستها وتطبيقها بشكل جيد ومُفيد للزائر مثل ضبط العلامات الوصفية.

ان معرفة كيفية عمل محركات البحث لترتيب تلك النتائج هو امر معقد للغاية وصعب الفهم، ولكن من المؤكد انه يوجد العديد من الامور الاساسية التي يجب تطبيقها حتى نتصدر نتائج البحث.

تعتمد محركات البحث على البرامج او الروبوتات في فحص مواقع الويب والقيام بادراجها ضمن الفهرس الخاص بها ثم تصنيفها ووضعها في المكان المناسب ذو الصلة بها، وترتيبها للباحث عند القيام بالاستعلام عنها او ما يتعلق بها.

يمكنك التعرف جميع التحديثات التي مر بها محرك البحث جوجل حتى وصل الى التطور الحالي من خلال زيارة تحديثات جوجل وذلك للتعرف على افضل الممارسات لتصدر ترتيب نتائج البحث.

8 خطوات لتحقيق النجاح

الآن سنناقش اهم العوامل الاساسية لتحسين السيو لمواقع الويب

ضبط الاساسيات

عليك بضبط بعض الاساسيات الخاصة بالموقع وطريقة ظهوره في نتائج البحث مثل ضبط العلامات الوصفية والتي تشمل عنوان الموقع والوصف الخاص به وبصفحاته المختلفة.

عمل ملف خريطة الموقع ورفعه على الموقع وتقديمه الى جوجل من خلال اداة مشرفي المواقع حيث يعمل ذلك الملف على تسهيل زحف عناكب البحث الى جميع صفحات موقعك.

عمل ملف robots txt وهو ملف يتم إضافة الروابط التي لا تُريد ارشفتها من قِبل محركات البحث به مثل لوحة تحكم الموقع او صفحة الكاتب او الاكواد البرمجية الخبيثة.

انشاء صفحات ثابتة

إذا كان موقعك يقدم خدمة او العديد من الخدمات فعليك بانشاء صفحات ثابتة لتلك الخدمات تحتوي على كل المعلومات التي تُسهل على الزائر فهم الخدمة وطريقة طلبها وتسهيل طرق التواصل سواء كانت عن طريق ارسال الرسائل النصية او الاتصال بشكل مباشر.

اما اذا كان الموقع يقدم منتجات فعليك بانشاء صفحة تحتوي على الاسئلة الشائعة التي يُمكن ان يسأل عنها الزائر مثل كيفية الشراء او طرق الدفع او مدة المستغرقة للتوصيل، إضافة الى انشاء صفحات تعريفية للموقع لتعطي نبذه عن الهدف منه.

من شأن تلك الصفحات تحسين السيو من خلال تحقيق تجربة مستخدم جيدة.

البحث عن الكلمات الرئيسية

ابدأ بوضع استراتيجية لإستهداف الكلمات الرئيسية التي تريد الصعود بها في ترتيب نتائج البحث وقم بتغطيتها جيدًا، والبحث عن الكلمات ذات الصلة بها، وابدأ في نشر المحتوى بشكل دوري على الموقع حتى تظهر بشكل بارز في استعلامات البحث.

ضبط المحتوى

لكي تجذب الزوار الى موقعك الالكتروني ستحتاج الى اسباب لكي يواصل الزوار المواصلة في العودة كل مرة للحصول على المعلومات الجديدة.

اشرع في إنشاء محتوى حديثًا حصريًا ذو العديد من المعلومات المفيدة للزائر عالي الجودة، فمن العوامل المؤثرة في الترتيب هي مدة الجلسة التي يقضيها الزائر في موقعك، والتفاعلات مع الموقع من حيث مشاركة المواضيع او التنقل من صفحة الى اخرى.

لذا قم بترتيب افكارك وانشأ المحتوى الملائم لموقعك والذي يلبي نية الزائر وما يتوقع الحصول عليه، واحرص على عدم وجود اي تكرار في المحتوى في موقعك او مواقع اخرى حيث تكره عناكب البحث تكرار المحتوى وتجعل تصنيفه في تدهور فقم بتعديله.

إليك افضل الممارسات للحصول على محتوى عالي الجودة يحصل على ثقة محركات البحث “كتابة مقال متوافق مع السيو

توزيع الكلمات الرئيسية

احرص على عدم استخدام الكلمات الرئيسية في مقالاتك بنظام الحشو او التكرار حتى لا يتم تصنيفك ضمن لائحة المواقع السبام او المواقع التي تستخدم مزارع المحتوى.

يُنصح بتوزيع الكلمات الرئيسية بإعتدال داخل المقالات او وصف المنتجات ومن افضل الممارسات في توزيع الكلمات الرئيسية لتحسين السيو:

  • تستخدم في url للمقال.
  • مقدمة المقال.
  • العناوين الجانبية.
  • العنوان الرئيسي.
  • وصف المقال.
  • داخل المقال بشكل معتدل وليس عشوائي.

الربط الداخلي

قم بوضع استراتيجية ربط داخلي لصفحات الموقع حيث تُظهر الروابط الداخلية مدى قوة محتوى الصفحة التي يتم ربطها إضافة الى سهولة الزحف وفهرسة صفحات الموقع الجديدة وما يتم تحديثه.

حاول ان لا تبعد الصفحات التي تستخدمها في الربط الداخلي عن الصفحة الرئيسية بمقدار ثلاث نقرات على الاكثر.

الارتباط الخارجي

من الامور الاساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها والتي تستخدمها محركات البحث لتصنيف مواقع الويب هي كثرة الارتباطات الخارجية، فعندما تُشير اليك مواقع الويب الاخرى ذات السلطة العالية يدل ذلك على مدى قوة محتوى موقعك من نصائح او خدمات.

يمكن ان تكون الارتباطات الخارجية ناتجة عن التفاعلات على مواقع التواصل الاجتماعي ومشاركة موضوعاتك وخدماتك عليها، او تكون ناتجة عن استشهاد احد المواقع بك كمصدر للمعلومات او اقتباسات.

ضبط الموقع تقنيًا

وتتمثل المشاكل والامور التقنية في:

  • ضبط سكيما للموقع لتحسين ظهورك الخارجي في نتائج البحث وجعل محركات البحث تفهم موقعك بشكل اكبر.
  • حل مشاكل سرعة الموقع.
  • التأكد من عدم وجود اي اكواد تمنع محركات البحث من الدخول الى موقعك.
  • حل مشاكل الروابط المكسورة.
  • اضافة ملفات sitemap و robots txt للموقع.
  • تركيب شهادة ssl.
  • حل مشكلة المحتوى المكرر.

المشاكل التقنية دائمًا تكون متواجدة وما يميز المواقع عن بعضها هنا هو سرعة التعامل مع تلك المشاكل.

تحسين السيو
تحسين السيو

افضل شركة سيو

على الرغم من ان النصائح التي يتم تقديمها الى مالكي المواقع مُفيدة وستساعد بشكل كبير في تحسين ترتيب مواقع الويب، إلا ان تحسين السيو للمواقع والمتاجر الكبيرة والتي تحصل على آلاف الزيارات يوميًا تحتاج الى الإدارة من قِبل خبير سيو يعمل في المجال منذ سنوات ولديه المهاره والقدرة على فهم محركات البحث.

احذر عزيزي العميل من بعض الوعود التي تسمعها من قِبل متخصصي السيو مثل الحصول على نتائج بشكل سريع او الحصول على زيادة في حركة المرور في خلال اسبوع او شهر، النجاح هنا لا يأتي بين عشية وضحاها بل هي بتطبيق الخطط والاستراتيجيات والتي تبدأ بجني ثمارها تدريجيًا.

الحفاظ على ثبات الترتيب في النتائج هو الخطوة الاصعب في مجال تحسين السيو والذي يحتاج الى الخبراء الذين قد سبق ومروا بالعديد من التجارب.

هل يمكنني تحسين السيو بنفسي؟

نعم يمكن مع كثرة البحث والممارسات والتجارب تعلم تحسين السيو بنفسك. لكن الحفاظ على الترتيب في نتائج البحث يحتاج الى الخبرة.

ما هو السيو؟

السيو هو عدة ممارسات تتم على المواقع الالكترونية لمساعدة موقعك في الظهور في طلبات البحث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...