أهم تحديثات جوجل سيرش حتي 2022؟

أهم تحديثات جوجل سيرش
أهم تحديثات جوجل سيرش

يحتاج كل عمل لديه موقع ويب الى فهم طريقة عمل محركات البحث ومعرفة تحديثات جوجل سيرش فيساعد على زيادة تواجده وانتشاره في المجال الخاص به من خلال العمل على خطط واستراتيجيات يتم تنفيذها بدقة والتي تجني ثمارها في النهاية، ولكن ما الذي يجعل تلك الاستراتيجيات تُحقق أهدافها. هُنا نتوجه الى أساس عمل محركات البحث حيث يعمل كل محرك بحث على أساس خوارزميات تقوم بتصنيف النتائج وترتيبها حسب عدة عوامل يجب الإهتمام بها فذلك يجعل موقعك في صدارة الترتيب في مجالك مما يزيد ثقة محركات البحث في موقعك فتزيد ثقة عملائك بك فتحقق هدفك الذي تطمح إليه. ومن محركات البحث الأكثر شهرة واستخداما هو محرك البحث جوجل فيجب ان يكون صاحب الموقع على علم مستمر بتحديثات جوجل التي لا تنتهي ولا تتوقف والتي تتجه الى الأفضل والأنسب دوما.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

هنا في أوامر الشبكة كأفضل شركة سيو بالرياض نكون دوما على علم بآخر تحديثات جوجل سيرش التي تُصدرها جوجل ونكون دوما على إستعداد تام لها من خلال فريق عمل قوي ومتميز ذو خبرات كبيرة في مجال تحسين محركات البحث أو عبر تويتر.

متى تأسست شركة جوجل ؟

إليكم نبذه مختصرة عن بداية جوجل :

تأسست شركة محركات البحث الأمريكية جوجل 4 سبتمبر 1998، مينلو بارك، كاليفورنيا، الولايات المتحدة وهي تابعة للشركة القابضة Alphabet، في البداية كانت جوجل عبارة عن مشروع بحثي ولكن سرعان ما أثبتت نجاحها، فهي الان تستحوذ على اكثر من 68% من تجارب البحث التي تتم على الانترنت، كما أن 93% من زيارات المواقع الالكترونية التي تتم بشكل طبيعي تاتي من محرك البحث جوجل.

بدأت جوجل كشركة محركات بحث ولكنها الان تقدم العديد من الخدمات التي نستخدمها يوميا منها البريد الإلكتروني gmail , google documents , google news , google chrome و google plus ومازال العطاء مستمر من قِبل جوجل من حيث الخدمات والتحسينات التي تتم على الخوارزميات لتحسين جودة النتائج.

تحديثات جوجل

هل تساءلت يوما كم مرة تقوم جوجل بتحديث خوارزميات البحث الخاصة بها. حسنًا محرك البحث جوجل يقوم بتحديث الخوارزميات الخاصة به مرات عديدة خلال السنه الواحدة فهناك ما يتم الاعلان عنه من خلال منصة تويتر او اي طريقة اخرى

تحديثات جوجل
تحديثات جوجل

وهناك تحديثات تتم بدون الاعلان عنها ولكن يتم ملاحظة تأثيرها على بعض المواقع ،وهناك تحديثات تتم بدون تأثير كبير او تُحدث تأثير ملحوظ على المواقع.

كيف تتابع تحديثات جوجل ؟

هناك عدة طرق يمكن من خلالها متابعة التحديثات التي تتم على جوجل منها متابعة زياراتك بشكل يومي والتحقق من إنتظامها وتقوم بمعالجة المشاكل التي تظهر لك على الفور، كما يمكنك متابعة التحديثات على موقع جوجل الرسمي.

والان إليكم جميع تحديثات جوجل التي تمت خلال 21 سنه حيث تتمتع جوجل بتاريخ طويل من التحديثات التي سبق وأظهرت أهميتها في ترتيب المواقع التي تُفيد الزائرين.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2021

November 3, 2021 google Spam Update

أعلنت جوجل عن تحديث نوفمبر للروابط السبام واسع النطاق والذي ظل على مدار 8 أيام ولكن لم تعلن جوجل عن المزيد من التفاصيل عن هذا التحديث فهي لم تُطلق عليه “الروابط السبام” على وجه التحديد ولكنهم إقترحوا على اصحاب المواقع ان يلتزموا بإرشادات مشرفي المواقع.

 October 2, 2021 update

 تمت ملاحظة تغيرات كبيرة في نتائج البحث في أوائل شهر أكتوبر الماضي ولكن لم يتم تفسير سبب ذلك من جوجل ولم يتم الإعلان عن اي شئ.

August 16, 2021 Page Title Rewrites

في 16 اغسطس 2021 تم ملاحظة أعداد كبيرة من الصفحات والمقالات التي تغيرت عناوينها من قِبل متخصصين السيو، فقامت جوجل لاحقا بالإعلان عن ذلك التحديث ولكنها تلقت العديد من الشكاوى بشأن ذلك التغيير حيث أنه يؤثر على جودة النتائج، ترتب على ذلك تقليل بعض من تلك التغييرات في شهر سبتمبر 2021.

July 28, 2021 Link Spam Update

أعلنت جوجل في 28 يوليو عن تحديث كبير للروابط السبام أو إشارات المواقع الغير مرغوب فيها والذي إستمر حوالي أكثر من إسبوعين وفي خلال تلك الفترة حدثت تغيرات كبيرة في ترتيب نتائج البحث، وقد حذرت جوجل أصحاب المواقع من الصفحات التي تشارك في تلك الروابط.

ولكن كيف يتم اخذ الحذر من تلك الروابط :

  • عن طريق متابعة لوحة مشرفي المواقع او ادوات مثل semrush او ahrefs لمعرفة المواقع التي تُشير الى موقعك.
  • إذا كنت تمتلك منتدى او موقع يسمح للمستخدم بنشر المقالات فيه فقم بعمل علامة “nofollow” على ذلك المحتوى حتى لا يضر موقعك.

فبإتباع تلك النصائح ستحمي موقعك ضد اي ممارسات قد تضر بترتيب الموقع في محركات البحث خاصة إذا كان موقع الويب يوفر تفاعل المستخدمين على صفحاته.

July 1, 2021 Core Update

أعلنت جوجل في 1 يوليو 2021 عن تحديثها الأساسي والذي سيستمر فترة من إسبوع الى إسبوعين حتى يتم تطبيقه على جميع المواقع، وقد إكتمل التحديث في 12 يوليو فعليا عندما أعلن google search liaison عبر تويتر.

 June 25, 2021 Page experience update 

تحديث تجربة الصفحة هو تحديث جاء متأخر من جوجل ويتضمن ذلك التحديث ما يسمى بأدوات الويب الأساسية core web vitals والذي يشمل fcb, lcp and cls وهي عوامل ذو أولوية يجب الإهتمام بها عند إضافة اي تعديل على موقع الويب.

Cumulative Layout Shift (CLS) : وهو مدى ثبات عناصر صفحة الويب حيث يؤثر ذلك العامل على سرعة تحميل الصفحات.

First Contentful Paint (FCP) : وهو مدى سرعة تحميل عناوين الصفحات او سلايدر صفحات الموقع.

Largest Contentful Paint (LCP) : وهو مدى سرعة تحميل محتوى الصفحات.

فيمكنكم الوصول الى تلك المعلومات عن طريق تحليل صفحات الموقع على google pagespeed insights وإستخراج تقرير كامل عن تلك المشاكل والبدء في حلها حيث انها سوف تُعطي تجربة مستخدم جيدة على الهاتف الجوال والديسكتوب إضافٍة إلى الزيادة من سرعة الموقع.

وإستمر تحديث تجربة الصفحة حتى شهر اغسطس 2021.

 June 23, 2021 Spam Updates

أعلنت جوجل عبر منصة تويتر تحديث جديد للروابط الغير مرغوب فيها “اسبام” ولكنها لم تحدد ما الذي إستهدفه ذلك التحديث الذي إستمر يوم واحد، فبالفعل كان هناك تغيرات في ترتيب النتائج أعلى بنسبة بسيطة عن المعتاد ولكن لم تتأثر المواقع منه بشكل كبير.

June spam update
June spam update

 June 2, 2021 Core Updates

  • أطلقت جوجل تحديثها الأساسي لشهري يونيو ويوليو متصلين على ما يبدو والذي إستمر حوالي 10 أيام منذ إطلاقه.
  • أثر ذلك التحديث بشكل كبير نسبيا على نتائج البحث حسب مجالات المواقع، فهناك مواقع مثل ويكيبديا والمواقع الإخبارية فتلك المواقع تعتمد على تعريف الكلمات والأمور التي يجهل الباحثون معلومات عنها، فشهدت تلك المواقع إرتفاع ملحوظ في نتائج البحث.
  • كما أثر ذلك التحديث بالسلب على مواقع في مجالات عدة مثل مجال السفر حيث حل مكانها مواقع تتحدث عن الأماكن السياحية وتعريفها للزائرين، على عكس المواقع التي تعتمد على بيانات يُنشئها المستخدم.
  • إذا أثر بك تحديث شهر يونيو فعليك بالإهتمام بإنشاء محتوى فريد من نوعه يلبي جميع اسئلة الجمهور المستهدف خاصة في مجالات السفر والسياحة والصحة.

 April 8, 2021 Product Reviews Update

  • تسبب تحديث جوجل لمراجعة المنتجات ضحة كبيرة لجميع المواقع التي تعرض منتجاتها بالمراجعات والتقييمات واستهدف ذلك التحديث المواقع التي تعمل باللغة الإنجليزية.
  • يهدف تحديث المنتجات الى تحسين والرفع من جودة المحتوى الذي يصف تلك المنتجات ليتعمق فيها المستخدم ويفهم ماهية تلك المنتجات، فنرى ان ذلك يُفيد المستخدم او الزائر بشكل كبير ويدفعه الى الشراء.
  • إستمر طرح ذلك التحديث فترة من 8 الى 22 ابريل حتى تم تطبيقه على جميع المواقع باللغة الإنجليزية.

May, 2021 MUM Update

أطلقت جوجل تحديث MUM في شهر مايو الماضي وهو عبارة عن خوارزمية مدعومة بالذكاء الإصطناعي والتي تجعل محرك البحث يستطيع فهم وتحليل اسئلة الباحثين العديدة حول شئ واحد ولكن بطرق مختلفة وتوفر لهم الإجابات في مكان واحد.

فمثلا إذا كنت تُريد زيارة مكان او بلد ما فمن الطبيعي ان تسأل كيف تصل الى هناك ثم تسأل عن اماكن الإقامة المتوفرة لدى ذلك المكان وما هي الإجراءات المطلوبة للوصول الى هناك وتَطول قائمة الاسئلة، ولكن بعد تحديث MUM الان يمكنك العثور على إجابتك في موقع واحد فتوفر على المستخدم الوقت.

لكن بعد تحديث MUM اصبح الان صُناع المحتوى مُلزمين بكتابة مقالات تشمل كل المعلومات الخاصة بمجالهم والرد على اسئلة الباحثين بطريقة جذابة وبشرح مُفصل ذو معلومات كثيرة غير مكررة، حتى تصعد نتائجهم في صدارة الترتيب.

 March 12, 2021 Featured Snippet Recovery

ليس تحديث مُعلن لكنها إستفاقة للمقتطفات المميزة لدى جوجل، حيث شهدت نتائج البحث لدى جوجل على سطح المكتب والجوال إنخفاضا كبيرا في نسبة المقطفات حيث وصلت الى 40% على جميع انواع الأجهزة وذلك في منتصف شهر فبراير، ولكنها عادت للصعود مرة اخرى على الجوال ولكنها مازالت مختلفة على سطح المكتب عن ذي قبل.

February 19, 2021 Featured Snippet Drop

حدث في فبراير تراجع في نسبة المقتطفات المميزة بنسبة 40% حتى وصلت انها كانت تعرض كلمة واحدة او رد بسيط عن اي استفسار على نتائج الجوال وسطح المكتب ولكنها عادت مرة اخرى بعد مرور ثلاثة أسابيع ولكن لم تُعلن جوجل عن وجود اي تحديث في تلك الفترة، فقد حدث كل شئ بشكل غامض.

 

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2020

December 3, 2020 Core Update

تطرح جوجل التحديثات الإساسية عدة مرات خلال العام الواحد والتي تُحدث تغير كبير في نتائج البحث للمواقع تتبع نهج غير مُلائم للصعود للنتائج الأولى، وتُحدث تلك التحديثات التغيرات على نطاق واسع وتؤثر على حركة المرور للمواقع بالإيجاب او بالسلب.

Dec core update
Dec core update

اطلقت جوجل إحدى تحديثاتها الاساسية تلك في أوائل شهر ديسمبر لسنه 2020 والذي بدأ تأثيره يظهر اولا في الولايات المتحدة.

بعد دراسات وملاحظات خبراء التحليل تبين ان المواقع الالكترونية الكبيرة التي تأثرت زياراتها بالسلب في ذلك التحديث هي المواقع التي تفتقر الى المحتوى المناسب والمُفيد للزائر، ولكي تخرج المواقع من تلك الأزمة بعد التحديث كان عليهم إتخاذ بعض الإجراءات لكي تعود الزيارات مرة اخرى:

  1. القيام بتحديث صفحات الويب القديمة التي مر عليها سنوات من حيث المحتوى وتحسين تجربة المستخدم بها.
  2. العمل على وضع خطة محتوى جديدة والإهتمام بها في ما هو قادم، فالمحتوى هو الاساس في جلب الزيارات والعملاء المستهدفين.

Indexing Bugs With Canonicalization & Mobile-Indexing

تمت ملاحظة تغييرات في نتائج البحث في أخر إسبوع من شهر 9 لسنة 2020 وبعد تلقي الشكاوي أكدت جوجل على وجود بعض المشاكل التي تم تقسيمها الى شقين الأول متعلق بفهرسة الجوال والذي جعل بعض الصفحات تختفي من فهرس البحث للموبايل والثاني أمر متعلق بال canonicalization.

ال canonicalization : هي علامة تُخبر محركات البحث عن نوع وإصدار ال url المراد ظهوره على جوجل والذي يُمثل الصفحة الرئيسية المعروضة.

وقد أعلنت جوجل عبر تويتر أن مازال العمل مستمر على تلك المشاكل وبعد كثرة الإبلاغات إستمرت جوجل على تقديم تحديثات جوجل سيرش مستمرة عن حل تلك المشكلة في تويتات.

تحديثات جوجل سيرش

بدأ مستخدمي جوجل سيرش في ملاحظة عودة نتائج البحث الى طبيعتها تدريجيا وقد أعلنت جوجل عن حل مشكلة الفهرسة وال canonicalization، ولكن يعتقد البعض ان المشكلة لم تُحل بشكل كامل.

May 4, 2020 Core Update

أطلقت جوجل في الرابع من مايو 2020 تحديثا أساسيًا إستغرق مدة إسبوعين حتى يوم 18 مايو، لكن كعادة تلك التحديثات الأساسية فقد ترتيب عليها تغيرات كبيرة في ترتيب نتائج البحث حيث تهدف تحديثات خوارزميات جوجل دوما الى إبراز المواقع التي تقدم المحتوى الهادف الملائم للزائر والذي يشمل كل المعلومات التي يبحث عنها.

ومن المجالات التي أثر فيها تحديثات جوجل سيرش لشهر مايو السفر والصحة والعقارات والحيوانات فقد شهدت تقلبات عديدة في التصنيف.

may core update 2020

February 7, 2020 Unannounced update

في فبراير 2020 شهدت النتائج بعض التقلبات ولكن لم تعلن جوجل عن حدوث أي تحديث في تلك الفترة وتشكك المُسوقون في ذلك الأمر، ولكن عادت النتائج الى وضعها الطبيعي مرة اخرى بعد اسبوع.

January 22, 2020 Featured Snippet De-duping

قامت جوجل بعمل تعديل على طريقة ظهور المقتطفات المميزة في نتائج البحث والتي كانت تعتمد على ظهور عنوان ال url فوق المقتطف، ولكن بعد التحديث اصبح المقتطف يظهر في البداية كشكل ترويجي ثم يظهر رابط الموقع، وقد أثر ذلك على زيارات المواقع.

January 13, 2020 January Core Update

أطلقت جوجل تحديث أساسي لخوارزمياتها في أوائل عام 2020 وقد أعلنت ذلك عبر تويتر والذي إستمر على مدار ثلاثة أيام، وكان ذلك تحديث واسع النطاق يشمل جميع لغات ومناطق البحث.

google core updates

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2019

October 22, 2019 BERT Update

تحديث جوجل بيرت BERT  وهو تحديث خاص بخوارزمية Rank Brain ويستخدم تحديث بيرت الذكاء الإصطناعي في فحص النتائج وإفرازها وترتيبها مما يعمل على جعل عمليات البحث أكثر سهولة، وتعتمد خوارزمية ال rank brain في ترتيب النتائج ليس على المواقع التي تضيف الكلمات الرئيسية في المقالات بشكل كبير بل تعتمد على إبراز المواقع التي تضيف الكلمات المرادفة للكلمات الرئيسية، فتلك المواقع تقدم محتوى مفيد للزائر فهي الان تستطيع فهم ما يبحث عنه الزائر بأي طريقة ليس فقط عند إستخدام الكلمة الرئيسية بل مرادفاتها والكلمات المتعلقة بها.

تحديث جوجل بيرت هو فقط تحسين لخوارزمية Rank brain فهو يجعل الذكاء الإصطناعي يفهم الباحث بشكل أعمق ويُبرز النتائج المناسبه له.

مثال على ما أضافه جوجل بيرت الى البحث :

حدث في وقتٍ سابق في إحدى العروض التقديمية عملية بحث عن “how to catch a cow fishing?” وتعني كلمة Cow في إحدى المناطق بنوع معين من السمك، ولكن بالرغم من إستخدام كلمة fishing فقد أظهر جوجل نتائج لها علاقة بالأبقار، وكان ذلك قبل إصدار التحديث بثلاثة أسابيع.

بعد إصدار التحديث بدأ محرك البحث في إظهار النتائج المتعلقة بصيد الأسماك.

October 2, 2019 Unannounced update

تمت ملاحظة عدة تغييرات ملحوظة في ترتيب النتائج ولكن لم تُعلن جوجل عن اي تحديث في ذلك الوقت، يبدو انه كان تحديث خفيف غير مؤثر.

September 24, 2019 September Core Update

طرحت جوجل تحديثا أساسيا لشهر سبتمبر 2019 ولكن لم تُضيف جوجل معلومات كثيرة حول ذلك التحديث، ولكن لوحظ ان المواقع التي تأثرت به هي المواقع التي تأثرت بالتحديثات الأساسية السابقة.

July 12, 2019 “Maverick” Update

تمت ملاحظة تغيرت كبيرة في تلك الفترة ولكن السبب غير معلوم ولم تُعلن جوجل عن وجود اي تحديث واستمرت تلك التغيرات على مدار اسبوع، وقد أتت تلك التغيرات بعد ان اعلنت جوجل عن وجود تغييرات كبيرة في الخوارزمية في وقت سابق، وقام المسوقون في ذلك الوقت بتسمية ذلك التحديث الغير مُعلن بإسم “Maverick”.

في ذلك الوقت كان من الصعب تحديد تأثير تحديث maverick فلم يكن له إتجاه مُحدد مثل تحديث google penguin.

June 6, 2019 Site Diversity Update

أعلنت جوجل عن تحديث جديد أحدث طفرة في صفحة نتائج البحث فقد قامت جوجل بعمل دراسة أفادت بظهور الموقع الواحد أكثر من مرة في نتائج البحث في نفس المجال، فجاء تحديث تنوع المواقع الذي ألغى تلك الفكرة وأعطى فرص للمواقع الأخرى سواء كانت صغيرة او كبيرة في الظهور في صفحة النتائج.

June 3, 2019 June Core Update

أعلنت جوجل عن تحديث أساسي في خوارزمياتها وتأثرت به المواقع التي قد سبق وتأثرت من التحديثات الأساسية السابقة، وكانت هناك خسائر فادحة في المملكة المتحدة في ذلك الوقت.

May 23, 2019 Indexing Bugs

حدثت مشكلة في جوجل يومي 23 و 24 مايو لسنة 2019 وهي مشكلة فهرسة المواقع وأكدت جوجل على وجود مشكلة في الفهرسة وجاري العمل على حلها، وهي ليس لها علاقة بإنقطاع في التيار الكهربائي أو شئ آخر فالأمر هنا كان له علاقة بإختيار المحتوى الجديد.

بعد مرور يومين ونصف أكدت جوجل على حل مشكلة الفهرسه ولكن لم يتم التأكيد على حلها بالكامل.

April 5, 2019 Deindexing Bug

حدث خطأ في خوارزميات جوجل في أوائل شهر ابريل لعام 2019 حيث سقطت حوالي 5% من الصفحات التي تحتل المراكز المتقدمة في جوجل من صفحة البحث، حيث أكدت جوجل على وجود مشكلة ولكن تم العمل على حلها سريعا وعادت تلك الصفحات مرة اخرى إلى مكانها.

March 12, 2019 March Core Update

من تحديثات جوجل سيرش الأساسية التي تم التأكيد عليها هو تحديث مارس 2019 واسع النطاق فبالرغم من عدم إعطاء جوجل لمستخدميها أية معلومات عن ذلك التحديث ولكن يُفترض أنه خاص بتحسين جودة محتوى الصفحات، ولكن أُشيع في تلك الفترة ان التحديث كان يستهدف المواقع في المجال الطبي بالرغم من عدم تأكيد جوجل على هدف محدد له.

فعدم الإهتمام بالتحديث المستمر للمحتوى المُقدم للزائر يجعل ترتيب موقعك قابل للهبوط على حساب المواقع ذات المحتوى الحصري المتجدد.

March 1, 2019 19-result SERPs

لوحظ في يوم الجمعه 1 من مارس 2019 تغيير في الصفحة الاولى في نتائج البحث لعدد من الكلمات الرئيسية وقد وصلت النتائج في الصفحة الاولى الى 19 نتيجة، إعتقد البعض ان ذلك كان تحديث بينما إعتقد البعض الاخر ان ذلك خطأ من محرك البحث، وعادت الصفحة الى طبيعتها مرة اخرى في يوم 6 مارس.

من الصعب معرفة كيف تقوم جوجل بترتيب النتائج او فهم الخوارزميات التي تتبعها والتي يتم تحديثها مرات عديدة خلال السنه الواحدة والتي لا يتم الإعلان عنها، فيمكنك رؤية صور أو فيديوهات في صفحة النتائج كنتجة طبيعية في الصحفات الأولى متفوقة على مقالات ذات محتوى مناسب ومُفيد.

February 6, 2019 Unannounced update

شهدت نتائج البحث ومعدل الزيارات تقلبا كبيرا في ذلك التوقيت لكن لم تُعلن جوجل عن وجود تحديث او ما شابه، ولكن كان هناك حديث في المنتديات بين الأعضاء عن حدوث تعديلات في خوارزميات جوجل.

أهم تحديثات جوجل سيرش حتي ٢٠٢٢؟
أهم تحديثات جوجل سيرش حتي ٢٠٢٢؟

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2018

August 1, 2018 “Medic” Core Update

أطلقت جوجل في أوائل شهر أغسطس تحديث أساسي كبير واسع النطاق أثر في العديد من المواقع في عدة مجالات مختلفة منها الصحة واللياقة البدنية.

تم ملاحظة تأثر في عدة مواقع خاصة بالتجارة الإلكترونية والتي كانت متخصصة في بيع المواد الصحية او مواد متعلقة بالمواد الطبية.

لاحظ بعض المحللون بعد تحليل مواقع عديدة في بلدان متختلفة وبلغات مختلفة ان تأثير التحديث كان النصيب الاكبر للمواقع الطبية والصحية ومواقع الإستشارات الطبية، فبالرغم من تأثر المجالات المختلفة إلا ان المجال الطبي كان له نصيب الاسد في هذا التحديث.

July 24, 2018 Chrome Security Warnings (Full Site)

وهو تحديث خاص بجوجل كروم حيث اعلنت جوجل عن وضع علامة غير آمن على المواقع التي تحتوي على HTTP وتم إعلام مشرفي المواقع قبل 6 أشهر بذلك التحديث حتى يبدأوا بتأمين مواقعهم، كما ان ذلك الأمر اصبح من عوامل الترتيب في صفحة النتائج.

July 9, 2018 Mobile Speed Update

أعلنت جوجل عن طرح تحديث خاص بسرعة المواقع على الهاتف الجوال والذي جعل ذلك الأمر احد عوامل الترتيب في نتائج البحث.

أثر تحديث سرعة الهاتف على المواقع التي تعمل بشكل أبطأ على الهاتف الجوال من حيث الترتيب في نتائج البحث وبالتالي إنخفاض في معدل الزيارات، بينما المواقع التي تعمل بشكل سريع على الهاتف لم تجد إلا تحسينات ملحوظة في الترتيب في صفحة النتائج.

الان يمكنك الإستعانة بأداة جوجل google PageSpeed insights لمعرفة كيف يرى جوجل سرعة موقع الويب الخاص بك على الهاتف وسطح المكتب.

June 14, 2018 Video Carousels

أعلنت جوجل عن تحديث جديد متعلق بالفيديوهات وعرضها في نتائج البحث خاصة على سطح المكتب كبداية وتجربة وكان التحديث عبارة عن تضمين عدة فيديوهات بشكل دائر في نتيجة من نتائج البحث، وتلك الميزة كان من الصعب عدم ملاحظتها أثناء تجربتها من قِبل جوجل ولكن لاحظها العديد من الأشخاص.

هل كان ذلك التحديث مُفيد؟ على حسب تجربته من قِبل بعض الشركات في مجالات عدة وإعتقدوا ان التحديث مُذهل وسيفيدهم جميعا، على العكس تسبب في ضيق لأصحاب بعض الشركات في المجالات الأخرى.

May 23, 2018 Unannounced update

حدث في ذلك التوقيت بعض التقلبات في نتائج البحث حيث يمكنك رؤية نتيجة ما في ترتيب معين ثم بعد ساعه يتغير مكانها وتعود مرة أخرى في مكانها الطبيعي في اليوم التالي.

حدثت الكثير من الثرثرة في المنتديات ومواقع المشاركة المجتمعية حول تلك التقلبات فهناك من إعتبرها تحديث وهناك من إعتبرها خلل في إضافة yoast، ولكن لم تُعلن جوجل عن وجود اي تحديث آنذاك.

May 13, 2018 Snippet Length Drop

أضافت جوجل بعض التحديثات على المقتطفات المميزة التي تظهر للباحث حيث قالت ان طول المقتطف يتم إختياره على حسب فائدته للباحث وطول المعلومة المراد توصيلها إليه، فلا يوجد لها حد أقصى وحد أدنى فهي يتم توليدها ديناميكيا.

April 17, 2018 Unnamed Core Update

هو واحد من تحديثات جوجل سيرش الأساسية واسعة النطاق التي أطلقتها ولكنها لم تعُطيها إسم معين، وكان القصد من ذلك التحديث حدوث تحسن في ترتيب النتائج في صفحة البحث.

March 26, 2018 Mobile-First Index Roll-out

أحدثت جوجل في تلك الفترة طفرة كبيرة في الأمر المتعلق بفهرسة المواقع والتي بدأت تُعطي أولوية الفهرسة والترتيب للمواقع ذات التجربة الجيدة على الموبايل مما يضع مشرفي المواقع على بداية الطريق لإتباع أفضل الممارسات التي تجعل الموقع متوافق مع الأجهزة المحمولة.

من أسباب طرح ذلك التحديث ان أنظمة الفهرسة لدى محرك البحث كانت تتبع نظام سطح المكتب فقط مما يجعل الزائر يخرج من الموقع في حالة دخوله من الجوال حيث ان بنية الموقع تحتوي على العديد من المشاكل مثل عدم وضوح الكلام او الصور او تقارب الأزرار من بعضها مما يجعل تجربة المستخجم سيئة على الأجهزة الجوالة.

لاحظ المهتمين بتوافق المواقع على الأجهزة المحمولة في ذلك الوقت حدوث طفرة كبيرة في أعداد الزيارات.

March 14, 2018 Zero-result SERP Test

كانت جوجل قد بدأت في عرض النتائج الصفرية لبعض الإستعلامات المحددة عن الوقت والتاريخ والعمله وغيرها فكانت تُظهر الإجابة مع زر لإظهار جميع النتائج، ولكن وبعد مرور إسبوع على عرض تلك النتائج قامت جوجل بإيقافها بشكل مؤقت لتُضفي عليها بعض التحسينات، فتلك كانت إشارة هامه لبعض الامور القادمة.

March 8, 2018 “Brackets” Core Update

أصدرت جوجل تحديثا اساسيًا واسع النطاق والتي ظهرت نتائجه قبل الإعلان عنه بحوالي ثلاث او اربعة ايام وكعادة التحديثات الأساسية من جوجل يكون جوما هدفها الأساسي تحسين جودة الصفحات والمحتوى المعروض للزوار، لذلك لا حرج على مشرفي المواقع في حالة حدوث هبوط في بعض النتائج فذلك مؤشر يهدف الى زيادة الإهتمام بتلك الصفحات حتى تصعد مرة أخرى، فهي تغييرات تعود بالفائدة عليك لا أكثر.

شمل تحديث Brackets العديد من الاشياء فلايوجد معلومة محددة للتحدث عنها فأغلبها امور خاصة بتحسين جودة المحتوى.

February 20, 2018 Unannounced update

حدثت بعض التقلبات في نتائج البحث في يوم 20 فبراير 2018 في بعض التصنيفات مثل مجال السيارات ويُعتقد أن هناك تحديث في الجورزمات جوجل غير مُعلن عنه، ولكن سرعان ما حدث إستقرار في النتائج.

كان هناك حديث في تلك الفترة عن وجود مشاكل او اخطاء متعلقة بالتكنولوجيا الداخلية فلم تكن تلك التغييرات واسعة النطاق.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2017

December 14, 2017 “Maccabees” Update

حدث في منتصف شهر ديسمبر لعام 2017 تغيرات ملحوظة لكنها لم تكن مؤثرة في صفحة الترتيب وكانت جوجل تؤكد فقط على ان التحديثات القائمة خاصة بالجدول الزمني.

فالتحديثات التي تسبق العطلة دوما تكون محل حديث العديد من الأشخاص وأصحاب مواقع التجارة الإلكترونية التي تتأثر بشكل كبير.

November 30, 2017 Snippet Length Increase

مازالت جوجل تعمل على تحديثات خاصة بالمقتطفات المميزة منذ بدء طرحها منذ اكثر من عامين فالمقتطف المميز في ذلك الوقت كان عبارة عن وصف او إجابة لسؤال الزائر وتكون تحت رابط النتيجه الاولى، ومن خلال تحديثاته كانت جوجل تعمل على جعله مناسب من حيث الطول وفي نهاية شهر نوفمبر 2017 قام محرك البحث بجعله اطول قليلا عن السابق حتى يستطيع الباحث من فهم ما يبحث عنه.

وقد اضافت جوجل عدة مميزات يمكن من خلالها التحكم فيه ولكن لم تُعلن الطريقة في ذلك الوقت.

October 17, 2017 Chrome Security Warnings (Forms)

لم يكن تحديثا للخوارزمية ولكنه كانت خطوة من جوجل نحو تأمين المواقع من خلال تحذير الزوار بعدم الدخول الى المواقع الغير آمنه، حيث أثر ذلك على حركة المرور في مواقع عديدة لم تكن تهتم بتلك العوامل.

June 20, 2017 Google Jobs

أطلقت جوجل ميزة جديدة في صفحة النتائج الخاصة بها حيث تتيح لكل المستخدمين سهولة البحث عن وظائف في مختلف المجالات، وذلك من خلال LinkedIn و Monster و WayUp و DirectEmployers و CareerBuilder و Facebook وغيرها.

تُتيح تلك الميزة للباحثين عن وظائف إمكانية كتابة الوظيفة المرادة ونطاق البحث عنها وعند التعمق في البحث يمكن إيجاد وظائف بدوام كامل، حيث يُتيح لك محرك البحث مجموعة واسعة من الوظائف يمكنك الإختيار بينها المناسب لك وللمكان الذي تتواجد به، بالاضافة الى عدة خيارات تمكنك من الوصول الى المجال المناسب لك.

تم طرح تلك الميزة في الدول الأجنبية أولا ليتم تجربتها والتأكد من فاعليتها ورؤية نتائجها وبعد ذلك تم تعميمها.

April 16, 2017 Google Tops 50% HTTPS

بدأت جوجل في إتخاذ إجراءات صارمة ضد المواقع الغير مؤمنة والتي تبدا عناوينها ب HTTP فقط حيث تمت ملاحظة ان اول 50 نتيجة في البحث في منتصف ابريل لعام 2017 كانت تبدأ عناوين ال URL لديهم ب HTTPS وحينها كانت تأمين الموقع من عوامل الترتيب في محركات البحث.

March 8, 2017 “Fred” (Unconfirmed)

كما أشاع البعض ان هناك هناك تحديث اطلقته جوجل مرتبط بالخوارزمية الأساسية ولكن لم يتم الإعلان عنه، وسبب ذلك ان التحديث كان شامل للعديد من الجوانب المختلفة للخوارزمية فأطلق عليه البعض إسم Fred Update.

وكان هناك حديث أخر بإن التحديث خاص بالروابط الغير مرغوب فيها، ولم تنفي او تؤكد جوجل وجود التحديث، لكننا نعلم ان محرك البحث يقوم بعدة تحديثات كثيرة خلال العام غير مُعلنة.

February 6, 2017 Unnamed Update

أعلنت جوجل عن عدة تحديثات والتي إستمرت في الفترة من 1 فبراير الى 6 فبراير مما تبعها تقلبات في ترتيب النتائج ثم الإستقرار، لم تعلن جوجل عن معلومات حول ذلك التحديث لكن هناك حديث عن ان ذلك كان نتيجة لعدة تحديثات أساسية سابقة.

January 10, 2017 Intrusive Interstitial Penalty

أعلنت جوجل انها سوف تبدأ في إتخاذ الإجراءات الصارمة ضد المواقع التي تُظهر للمستخدمين الإعلانات المتطفلة او الإعلانات المنبثقة والإعلانات البينية التي يجب على المستخدمين تجاوزها حتى يصلوا الى صفحات الموقع، حيث ان تلك الإعلانات تكون ذات تأثير سلبي على مستخدمي الهواتف المحمولة.

العقوبة المقصودة هنا من جوجل هي خفض ترتيب النتيجة في صفحة نتائج البحث حيث انها توفر تجربة مستخدم سيئة عند إستخدام الهاتف الجوال.

ولكن كانت التأثيرات ضئيلة على غير المتوقع بعدما أعلنت جوجل عن ذلك الأمر.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2016

September 23, 2016 Penguin 4.0 Announcement

أطلقت جوجل اخيرا تحديث رئيسي لجوجل penguin بعد حوالي عامين من إطلاق التحديث الاساسي، ويخص تحديث البطريق 4.0 المواقع التي تقوم بنشر روابطها في العديد من المواقع الاخرى في مختلف المجالات، فكان سابقا ترتفع المواقع ذات الباكلينك الاكثر في الترتيب في نتائج البحث ولكن بعد تعرض تلك المواقع الى تحديث البطريق 4.0، ويعمل التحديث على إبراز المواقع ذات الجودة العالية والتي تحصل على إشارات من المواقع الاخرى بشكل طبيعي فهي تقدم معلومات حقيقية للزائر.

September 13, 2016 Image/Universal Drop

حدث في ذلك التوقيت تحولات جوهرية في ترتيب صفحة نتائج البحث حيث بدأ ملاحظة ظهور الصور في صفحات نتائج البحث كنتيجة عضوية.

September 1, 2016 Possum update

وهو تحديث لجوجل غير مُعلن خاص بالبحث المحلي وتم إطلاق ذلك الإسم عليه بسبب إختفاء العديد من النشاطات التجارية على جوجل بيزنس، لكن لم يتم إخفاء نتائجهم بل تم تصفيتها.

يُعد تحديث possum هو اضخم تحديث لنتائج النشاطات التجارية على جوجل فهو عمل على تنويع النتائج والتقليل من الممارسات الغير مرغوبة (الاسبام).

May 12, 2016 Mobile-friendly 2

أعلنت جوجل عبر تويتر عن وجود تحديث آخر قائم خاص بتوافق المواقع مع الأجهزة المحموله بعد التحديث الأول التي أطلقته قبل أكثر من عام من ذلك التوقيت، وكان تأثير التحديث ضعيف نسبيا بسبب الوقت التي إستغرقته عناكب البحث لكي تصل الى جميع الصفحات والمواقع الموجودة في الفهرس، إضافة الى ان اغلب المواقع كانت بالفعل متوافقة مع الهاتف الجوال.

February 23, 2016 AdWords Shake-up

أعلنت جوجل عن تحديث خاص ب google adwords والذي احدث طفرة في صفحات نتائج البحث حيث اصبح يعرض اربعة نتائج خاصة بالإعلانات في اول الصفحة وثلاثة نتائج في نهاية الصفحة.

تميزت النتائج الخاصة بالإعلانات بتعدد روابط أقسام المواقع.

بالرغم من ان التحديث خاص بالإعلانات المدفوعه في محركات البحث ولكنها إلا انه كان له تأثيرا كبيرا على نسبة النقر الى الظهور للنتائج العضوية والمدفوعه.

January 8, 2016 Unnamed Update

لاحظ مشرفي المواقع حدوث تغييرات في ترتيب نتائج البحث الخاصة بهم، لكن حتى قبل الإعلان عن التحديث كان يعتقد البعض انه له علاقة بتحديث جوجل penguin، ولكن اعلنت جوجل عكس ذلك فلم يكن له علاقة ب penguin ولم يُعلن عنه رسميا بالرغم من ان نتائجه اثرت على عدة مواقع بالفعل.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2015

October 26, 2015 RankBrain

أصدرت جوجل سيرش في ذلك التوقيت إعلانًا هاما كان له نصيب الأسد في ترتيب نتائج البحث، وهو ان إستحدام الذكاء الإصطناعي كان جزء من خوارزمية جوجل منذ بضعة أشهر وهو من أكبر عوامل ترتيب النتائج.

ان نظام جوجل للذكاء الإصطناعي تعلم الآلي او ما يُعرف بال RankBrain هو نظام يتم إستخدامه في المساعده على فرز وترتيب نتائج البحث الخاصه بجوجل.

يعتمد نظام ال RankBrain على التعلم الآلي وهو حيث يتعلم الكمبيوتر كيفية القيام بعدة أمور من نفسه من خلال التدريس والتجارب وإجراء الإتصالات.

فهو الآن يعمل بدلا من الإنسان ولكن بشكل دقيق وسريع حيث يقوم بفرز المليارات من نتائج البحث يوميا لإظهار المُفيد منها للباحث او ما يتعلق بها.

July 17, 2015 Panda 4.2

أطلقت جوجل تحديثًا آخر من تحديثات الباندا في منتصف يوليو 2015 ويستهدف تحديث الباندا المحتوى السئ بجميع أنواعه مثل النسخ او المحتوى المكرر، ولكن لاحظ عدد قليل من مشرفي المواقع تأثير ذلك التحديث حيث أنه استهدف حوالي 2% الى 3% من نتائج البحث باللغة الإنجليزية.

إستغرق طرح تحديث جوجل باندا 4.2 بضعة أشهر حتى يتم تطبيقه على جميع المواقع وذلك بسبب خطأ تقني او مشكلة داخلية، او يعود ذلك البطئ في ان جوجل كان يعمل على مرجعة جميع صفحات المواقع بشكل دقيق، فهو كان يستهدف صفحات المواقع فقط فكانت النتائج ملحوظة.

May 3, 2015 The Quality Update

اطلقت جوجل تحديث خاص بجودة المحتوى وبعد ملاحظة اصحاب المواقع تغير كبير في ترتيب نتائج البحث تسائلو عما إذا كان ذلك التحديث خاص بالباندا ولكن نفت جوجل ذلك الأمر وان تحديث الجودة هو عبارة عن تغيير في الخوارزمية الأساسية لكن لم تُعلن عن اي معلومات عن إشارات الجودة المراد تطبيقها.

April 22, 2015 mobile Update AKA Mobilegeddon Update

أعلنت جوجل إعتبارا من 21 ابريل 2015 ان توافق المواقع مع الاجهزة المحمولة أصبح عامل مؤثر في ترتيب المواقع، ويُفيد ذلك التحديث مستخدمي الجوال في الحصول على نتائج بحث ذات جودة عالية والتي تم إضافة التحسينات عليها لتلائم اجهزتهم.

كما اعلنت جوجل عن طريقة معرفة المشاكل التي قد يواجهها موقعك في ذلك الجانب ويتم التعرف على مشاكل الموقع بخصوص الاجهزة الجوالة من خلال google search console والتي توضح لك بالتفصيل كل المشاكل التي يمكن ان تتعرض لها.

February 4, 2015 Unannounced Update

لاحظ مشرفي المواقع حدوث تقلبات في بعض نتائج البحث وتوقع اصحاب المواقع ان ذلك ربما يكون تحديث خاص بمواقع التجارة الالكترونية او تحديثًا خاصًا بمدى التوافق مع اجهزة الجوال، لكن لم تؤكد جوجل وجود اي تحديث في ذلك الوقت.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2014

December 22, 2014 Pigeon Expands (UK, CA, AU)

أكدت جوجل على توسيع دائرة خوارزمية البحث المحلي pigeon والتي كانت قد تأثرت بها الولايات المتحدة في تحديث يوليو السابق هذا العام، والآن التحديث يشمل عدة دول أخرى منها استراليا وكندا والمملكة المتحدة.

ويهدف تحديث pigeon الى عرض نتائج أكثر إفادة من حيث الدقة والمحتوى والموقع.

December 10, 2014 Penguin Everflux

أعلن متحدث رسمي بإسم جوجل أن خوارزمية البطريق ستظل مستمرة على طول الطريق مما يعمل على تحسين نتائج البحث في المستقبل، فبالرغم من ان اخر تحديث للبطريق مازال قيد التنفيذ إلا ان جوجل ستضيف العديد من الإشارات الى ذلك التحديث والتي تهدف الى تحسين نتائج البحث من حيث الإفادة والجودة، ولكن لم تُعطي جوجل جدول زمني مُحدد لإستمرارية البطريق.

مما يعني وجود تحديثات للبطريق لن يتم الإعلان عنها والتحديثات الكبيرة منها سيتم الإعلان عنها.

October 21, 2014 Pirate 2.0

بعد تعرض جوجل للعديد من الإنتقادات بعد التحديث الأول لقانون الألفية الجديدة لحماية حقوق طبع ونشر المواد الرقمية بأنها لا تفعل ما يكفي فطرحت جوجول تحديث آخر Pirate 2.0 بعد أكثر من عامين على طرح التحديث الأول.

إستهدف التحديث عدة مواقع كانت قد إنتهكت حقوق النشر وقامت بمعاقبتها واختلفت العقوبة هذه المرة حيث وصلت الى حذف تلك المواقع من الفهرس الخاص بها او حدوث إنخفاضًا كبيرًا في الترتيب.

من المواقع التي تأثرت بذلك التحديث كانت المواقع التي تقوم بعرض الأفلام بشكل مجاني.

October 17, 2014 Penguin 3.0

أطلقت جوجل في وقت سابق تحديث جديد لجوجل البطريق الخاص بإشارات المواقع الغير مرغوب فيها وقد إستمر طرح التحديث عدة اسابيع قليله حتى يتم تنفيذه على الجميع، وكان قد بدأ في الولايات المتحدة وأثر على نسبة 1% على طلبات البحث.

تضمن تحديث البطريق 3.0 مراجعة بيانات المواقع التي سبق وتأثرت بتحديث البطريق السابق والتي قامت بتنظيف إشارات المواقع الغير مرغوب فيها او السبام، إضافة الى خفض ترتيب المواقع التي تستخدم الروابط السبام للتحايل على خوارزميات جوجل لرفع ترتيبهم، فلم يكن ذلك تحديث للخوارزمية او تعديل على تحديث البطريق بل كان إعادة تشغيل فقط له لإعادة ترتيب المواقع التي سبق وتأثرت به ولم يتم إضافة إشارات جديدة به.

October 1, 2014 “In The News” Box

قامت جوجل بعدة تحديثات في صندوق النتائج الإخبارية “In The News” حيث أصبح من الآن يعرض المزيد من المحتوى المُفيد للزائر، مثل المناقشات المُفيدة من موقع Reddit او فيديوهات او مواقع غير إخبارية، فيمكن ظهور محتوى تلك المواقع في مربع الأخبار الان.

إعتمدت جوجل في ذك التحديث على إفادة الباحث من مصادر متجمعه من جميع أنحاء الويب فكانت عبارة عن صورة او مقطع فيديو او منشور من مواقع التواصل الإجتماعي، فكان ذلك هدف جوجل دوما إفادة الباحث وتسهيل الأمر عليه.

 September 23, 2014 Panda 4.1

أعلنت جوجل عبر جوجل بلس عن إطلاق تحديث جوجل باندا في وقت سابق والذي سوف يؤثر بنسبة 3% الى 5% على طلبات البحث، وهو تحديث خاص بتحسين جودة المحتوى ويُعد تحديث جوجل باندا 4.1 تحديث ثانوي نظرًا لتأثيره على المواقع لذلك تمت تسميته بذلك الإسم.

التحديث أفاد المواقع الصغيرة ذات المحتوى الجيد والمُفيد للزائر في ذلك الوقت.

August 28, 2014 Authorship Removed

أعلن جون مولر على جوجل بلس وبعد إزالة صور المؤلفين من نتائج البحث إزالة ترميز حقوق التأليف بشكل كامل ونهائي ولن تتعقب جوجل ذلك الترميز بعد الان “rel = author” ، وكان ذلك بعد تسجيل براءة اختراع Google Agent Rank لعام 2007.

وكان Agent Rank هو نظام يعتمد على ربط المحتوى او ربط أجزاء متعدده منه بتوقيع يمثل واحد او عدة مؤلفون، وظلت agent rank فكرة حتى تم تطبيقها في المواقع تحت ترميز rel = ”author” وكان يربط المحتوى بالملف التعريفي للمؤلف.

ولكن بعد التعرض للعديد من المشاكل ولأن ليس كل شئ تقوم به جوجل هو شئ مُقدس ولتحسين تجربة المستخدم بما يتوافق مع الهاتف الجوال حيث المستقبل في زيادة إستخدامه في البحث، فامت جوجل بإزالة ذلك الترميز ولم تعد تتعقبه.

authorship photos in personalized search aj kohn

August 6, 2014 HTTPS/SSL Update

أعلنت جوجل ان تركيب شهادة ال SSL سيعطي المواقع أفضلية صغيرة في الترتيب في نتائج البحث ولكن في ذلك الوقت لم يكن الإعلان بقوة تحسين جودة المحتوى او اي تحديث اخر، لكنها كانت تُشير إلى الإعتماد على ذلك الامر في المستقبل إذا كان الأمر مُفيد للزائر وإيجابي.

July 24, 2014 Pigeon

أصدرت جوجل تحديث ذو أثر كبير في تحسين محركات البحث المحلي google pigeon والذي إعتمد على إظهار نتائج اكثر دقة وذات صله بكلمات البحث في صفحة الخرائط وصفحة نتائج البحث، حيث تم وضع في الحُسبان العديد من الإشارات الخاصة لترتيب تلك النتائج مثل الأخطاء الإملائية والكلمات المرادفة.

إستهدف تحديث pigeon في البداية الولايات المتحدة والذي كان هدفه تحسين تجربة الباحث في إيجاد مكان مُلائم له ذو جوده عالية وموقع دقيق.

June 28, 2014 Authorship Photo Drop

أعلن جون مولر في وقت سابق عن أمر هام سيعمل على تحسين تجربة المستخدم على الهاتف وهو إزالة صور المؤلفين من نتائج البحث وهو الأمر الذي أغضب العديد من مشرفي المواقع.

ولكن أعتقد ان جون مولر كان لديه نظره للمستقبل في ذلك التحديث وهو ما حدث بالفعل حيث تمت ملاحظة زيادة في نسب النقر الى الظهور في العديد من المواقع والتي تعني زيادة في أعداد الزيارات.

كان تحديث إزالة صور المؤلفين الهدف منه التحسين من تجربة المستخدم على الجوال حيث ان الجوال سيصبح في المستقبل هو الأكثر إستخدامًا من سطح المكتب حيث اعتقد ان الزائر ليس مهتم بتلك الصور عند إستخدام الهاتف أو انها ستسبب له الإزعاج مما يعني عدم دخوله الى الموقع، ولكن شمل ذلك التحديث ايضا إزالة الصور من سطح المكتب حتى إذا مر مستخدمي الهاتف الجوال بنتائج سطح المكتب إثناء عملية البحث.

June 12, 2014 Payday Loan 3.0

بعد أقل من شهر من إصدار تحديث الخوارزمية الخاصة بالحد من ظهور النتائج الغير مرغوب فيها، أصدرت جوجل تحديثا ثالت لها والذي يُعد كضربة قاضيه لتلك النتائج.

فقد أوضح مات كاتس مدير قسم جودة البحث في جوجل بأن التحديث السابق في شهر مايو كان يستهدف فقط مواقع بعينها، اما ذلك التحديث الأخير فقد إستهدف إستعلامات البحث الغير مرغوب فيها في مصطلحات مثل “payday loans”و “casinos”.

 May 19, 2014 Panda 4.0

بشكل رسمي قامت جوجل بطرح تحديث رئيسي لجوجل باندا والذي تم إطلاقه للحد من ظهور الصفحات ذات المحتوى الردئ المكرر.

تَضمن تحديث الباندا 4.0 في هذه المره تحديث بيانات المواقع فقط وكان تأثير يختلف من دولة لاخرى ومن لغه لاخرى.

May 16, 2014 Payday Loan 2.0

حدث قبل إصدار تحديث باندا 4.0 مباشرة تحديث آخر يُعرف ب Payday loan 2.0 والتي كانت قد بدأته جوجل في العام الماضي، ويستهدف هذا التحديث إبعاد النتائج الغير مرغوب فيها من صفحات البحث، ولم يكن تحديث payday loan جزء من تحديثات جوجل الباندا او البطريق ولكنه كان ضروري لإبعاد تلك النتائج من بحث جوجل.

كان تحديث payday loan يستهدف بعض الدول الأجنبية بمختلف اللغات مثل الولايات المتحدة وتركيا.

March 24, 2014 Unannounced Update

أبلغ العديد من مُشرفي المواقع عن حدوث تغيرات كبيرة في نتائج البحث الخاصة بهم والتي إعتقدوا أنها ناتجه عن تحديث لجوجل باندا سوف يتم الإعلان عنه لاحقا، لكن لم تُعلن جوجل عن وجود أي تحديث في ذلك الوقت، فيمكن إعتباره تحديث غير مُعلن لخوارزميات البحث الخاصه بجوجل.

February 6, 2014 Page Layout #3

أصدرت جوجل تحديثًا ثالثا خاص بتنسيق وتخطيط الصفحة وهي خوارزمية أطلقتها جوجل في يناير 2012 وهو تحديث خاص بمعاقبة المواقع التي تحتوي على عدد كبير من الإعلانات التي تحجب الجزء المرئي في صفحاتها.

وتعمل خوارزمية تخطيط الصفحة او ما تُعرف ب Top Heavy على هبوط ترتيب الصفحات التي تُشتت الزائرين من خلال كثرة إعلاناتها الموجودة في الجزء العلي من الصفحة او تحجب جزءًا مرئيًا فيها.

جاء تحديث تخطيط الصفحة نتيجة للعديد من الشكاوي التي تتحدث عن عدم القدرة على الوصول الى المحتوى المطلوب بل يجب المرور بعدة إعلانات اولا وهذا ما يُغضب الزوار.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2013

December 19, 2013 Authorship Shake-up

ملاحظة إنخفاض نسبة التأليف ( صورة المؤلف والترميز الخاص به ) بنسبة 15% من نتائج طلبات البحث كما توقع مات كاتس من قبل وذلك تمهيدا لتحديث كبير يخص ذلك الأمر في المستقبل حيث ان النتائج لم تتحسن مرة أخرى من ناحية التأليف.

December 17, 2013 Unannounced Update

تمت ملاحظة نشاط غير عادي في تلك الفترة نتج عنه تغيرات هائلة في ترتيب نتائج البحث ولكن لم تُعلن جوجل عن وجود أي تحديثات خلال تلك الفترة، يبدو أن جوجل كانت تتجنب التحديثات الرئيسية قبل عطلات رأس السنه مباشرة.

October 4, 2013 Penguin 2.1

أطلقت جوجل الإصدار الخامس من البطريق Penguin 2.1، وأعلن مات كاتس عبر تويتر ان التحديث سوف يؤثر على حوالي نسبة 1% من طلبات البحث وهو ما حدث بالفعل ولكن بشكل ملحوظ وليست تغيرات كبيرة.

August 20, 2013 Hummingbird

أضافت جوجل الى خوارزمياتها واحدة جديدة تُرف ب “الطائر الطنان” او Hummingbird وهو نظام خاص بإفراز وعرض افضل النتائج للمستخدم من بين مليارات الصفحات على الويب.

تمت تسمية تلك الخوارزمية بذلك الإسم لكونها دقيقة وسريعة وتأخذ في الحُسبان العديد من الإشارات لتستطيع ترتيب النتائج بشكل جيد مثل جودة المحتوى وجودة الروابط التي تُشير الى الموقع.

ويُحسب لجوجل سرعة إضافة تلك الخوارزمية إليها حيث لم يتم ملاحظة الأمر إلا بعد حوالي شهر.

August 6, 2013 In-depth Articles

أضافت جوجل في اغسطس 2013 نوعًا جديدا من الأخبار والتس تُسمى بالمقالات المتعمقة والتي تُساعد المستخدمين في الحصول على معلومات شاملة ومواضيع متعمقة في العديد من المجالات.

أضافت جوجل تلك الميزة بعد ملاحظة أن حوالي 10% من الباحثين يحتاجون الى التعرف على مواضيع كاملة في مُختلف المجالات.

تقوم جوجل بتصنيف تلك النتائج بُناءًا على العديد من الإشارات التي يتم إحتسابها والتي تكون خاصة بالمحتوى الجيد، ثم تقوم بعرضها للمستخدم.

July 18, 2013 Panda Recovery

بعد ان شهدت ال 10 أيام ما قبل 18 يوليو 2013 تغيرات في ترتيب النتائج إعتقد البعض في تلك الفترة ان هناك تحديث جاري من قِبل جوجل.

كانت جوجل قد أوضحت ان تحديثات الباندا القادمة لن يتم الإعلان عنها بعد ذلك لذا توقع البعض انه تحديث قائم للباندا بسبب وجود تغيرات كبيرة في الترتيب وعدم التصريح بالسبب من جوجل.

حتى أعلنت جوجل عن أنه بالفعل تحديث للباندا يتم تنفيذه الآن على المواقع ولكن بدقة أكبر من ذي قبل.

June 27, 2013 Multi-Week Update

كان هناك تحديث في خوارزمية جوجل في تلك الفترة ما بين 12 يونيو و الإسبوع الذي يلي الرابع من يوليو أي ان التحديث الكبير سيكون قيد التنفيذ خلال عدة أسابيع، وكان هناك تقلب كبير في التصنيفات والتي بلغت الذروة في يوم 27 يونيو، ولكن لم يكن هناك تفاصيل واضحة عن ذلك التحديث الكبير للخوارزمية هل هي لجوجل البطريق ام لجوجل باندا لم تكن المعلومات واضحة.

June 11, 2013 Payday Loan Update

أعلن مات كاتس عبر تويتر عن تحديث عالمي جديد وليس فقط للولايات المتحدة بل يستهدف العالم كله من حيث إستعلامات البحث الغير مرغوب فيها.

حيث قامت جوجل بالحد من تلك الإستعلامات عن طريق تحديث الترتيب الذي يظهر لتلك الكلمات في خطوة إيجابية من جوجل.

وكانت هذه فقط البداية حيث سيتم إطلاق تحديثات أخرى لتلك الإستعلامات.

June 11, 2013 Panda Dance

وضح مات كاتس أمرا هاما يتعلق بجوجل باندا يُفيد بأن الباندا لازال يتم تحديثه بصفة دورية ولم يتم إعتباره everflux بعد، أي لم يتم دمجه مع الخوارزمية الأساسية بعد كما توقع العديد من مشرفي المواقع.

May 22, 2013 Penguin 2.0

أعلن مات كاتس عن التحديث لجوجل البطريق 2.0 الرابع منذ إطلاقه والذي يستهدف الروابط والإشارات من المواقع الغير مرغوب فيها.

قال مات كاتس ان التحديث سيؤثر على 2.3% من طلبات البحث باللغة الإنجليزية.

لاحقا أعلن ان الطرح قد إكتمل وسيؤثر التحديث بنسب مختلفة على المواقع بمختلف اللغات والبلدان، والمواقع التي تتجه للمحتوى الغير مرغوب فيه.

May 21, 2013 Domain Crowding

أدلى مات كاتس بتصريح هام عبر فيديو بشأن تنوع الصفحات والنتائج التي يتم عرضها في الصفحة الأولى، حيث صرح بأن هناك تغييرًا جديدًا بشأنه ان يُقلل من عدد النتائج لموقع واحد.

فكان في الوقت السابق يمكنك رؤية حوالي ثلاث او اربعة نتائج لإسم نطاق واحد ( دومين ) ولكن بعد التغيير الذي سيتم طرحه قريبا لن يرى الباحث أكثر من نتيجتين لنفس النطاق في الصفحة الأولى، أما في باقي الصفحات الثانوية يمكنك رؤية عدة نتائج لنطاق واحد.

هذا التغيير سيعمل على إضافة التنوع في المعلومات التي يتم تقديمها للباحث، وبذلك يتم تحقيق التوازن بين المواقع.

May 9, 2013 Phantom

أبلغت العديد من المواقع في الفترة من 9 مايو عن تغييرات في أعداد الزيارات إعتقد البعض انه ربما يكون تحديث للباندا او تحديث للبطريق ولكن أدلت جوجل بتصريح غير رسمي بانها تقوم بالعديد من تحديثات الخوارزمة خلال العام الواحد إذا من المتوقع حدوث بعض التقلبات الملحوظة في نتائج البحث والزيارات إضافة الى تقلبات في عملية الزحف والفهرسة.

صرح مات كاتس آنذاك بأنه ليس تحديث للبطريق لذا يمكن إزالته من القائمة.

March 14, 2013 Panda Update

إعتقد العديد من مُشرفي المواقع ان جوجل قد طرحت تحديث آخر للباندا ولكن لم يتم التأكيد من قِبل جوجل ولم يتم التأكيد ما إذا كانت تحديثات الباندا ستنتهي ام أن الباندا تم دمجها مع الخوارزمية الأساسية وذلك بعد تصريح مات كاتس بأن تحديثات الباندا ستكون أكثر تكاملا واقل ملاحظة في المستقبل.

January 22, 2013 Panda Update

جوجل ما زالت مُستمرة في طرح تحديثات الباندا حيث طرحت اول تحديث رسمي لها في 2013 والذي قد أثر على 1.2% أي بشكل ملحوظ على طلبات البحث باللغة الإنجليزية.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2012

December 21, 2012 Panda

لاحظ بعض أصحاب المواقع إشارات قوية على وجود تحديث من جوجل حيث تغيرت نتائج مواقعهم في الترتيب ولكن من المعروف وقتها أن جوجل كانت تتجنب إجراء أي تحديثات قبل عُطلة نهاية العام مما أثار شك مُشرفي المواقع.

أكدت جوجل بعد ذلك وجود تحديث في خوارزمية الباندا وهو التحديث الثالث والعشرون للباندا وأثر التحديث على نسبة تُقدر ب 1.3% من إستعلامات البحث باللغة الإنجليزية.

December 4, 2012 Knowledge Graph Expansion

توسعت جوجل الآن فيما يخص الرسم البياني المعرفي فأصبح يشمل دول لغات أخرى غير الإنجليزية مثل اللغة الفرنسية والأسبانية والروسية والإيطالية واليابانية والبرتغالية.

أضافت جوجل بعض التحسينات على تحديث “Knowledge Graph” فأصبحت لا تُترجم فقط الكلمة بالمعنى الحرفي بل تُراعي أيضًا المعاني المُختلفة والمترادفة لنفس الكلمة.

أصبح التحديث يُغطي في هذا التوقيت أكثر من 18 مليار حقيقة و 570 مليون كيان.

November 21, 2012 Panda

أكدت جوجل على تحديث آخر للباندا ولكنه خاص فقط بتحديث البيانات ويُعد هذا التحديث الثاني والعشرون من تحديثات الباندا المُعلنه وأثر تحديث الباندا هذه المرة على نسبة تُقدر ب 0.8% من طلبات البحث باللغة الإنجليزية.

November 5, 2012 Panda

أطلقت جوجل تحديث جديد لخوارزمية الباندا الخاصة بجودة المحتوى، وأثر التحديث على نسبة تقدر ب 1.1% من طلبات البحث باللغة الإنجليزية.

October 9, 2012 Page Layout #2

أعلنت جوجل عن تحديث جديد خاص بخوارزمية تخطيط الصفحة وتقوم جوجل بمعاقبة المواقع التي تضع العديد من الإعلانات في الجزء المرئي من الصفحة والتي تعمل على إضاعة وقت الزائر حتى يصل الى المعلومة المُرادة.

October 5, 2012 Penguin

أعلن مات كاتس عبر تويتر عن إصدار تحديث رسمي لخوارزمية البطريق والذي أثر على 0.3% من طلبات البحث، وكانت قد أطلقت جوجل تحديث جوجل البطريق للحد من المحتوى الغير مرغوب فيه.

October 4, 2012 August/September 65-Pack

أصدرت جوجل قائمة ب 65 تحديث لشهري اغسطس وسبتمبر وتخص تلك التحديثات إضفاء التحسينات على جودة صفحات البحث وتضمنت تلك التحديثات تحسينات على نتائج البحث المحلية وتحسينات على الرسم البياني المعرفي وتحسينات على طريقة قياس جودة الصفحات للترتيب في نتائج البحث.

September 27, 2012 Panda

أعلنت جوجل عن تحديث جديد للباندا ولكن لم يكن هذه المرة تحديث خاص بالبيانات بل كان تحديث كبير للخوارزمية نفسها، وجاء تحديث الباندا هذا مع تحديث النطاقات المتطابقة التامة فكان التأثير لشامل لجميع المواقع الجديدة والقديمة.

وصرح مات كاتس بأن التحديث أثر على المواقع باللغة الإنجليزية بنسبة تُقدر ب 2.4% وتأثرت المواقع الغير إنجليزية بنسبة 0.5% من طلبات البحث.

September 27, 2012 Exact-Match Domain (EMD) Update2

أعلن مات كاتس مُدير جودة البحث عبر تويتر ان جوجل ستغير نظرتها بشكل بسيط فيما يخص النطاقات المتطابقة التامة حيث سيؤثر على نسبة 0.6% من نتائج البحث باللغة الإنجليزية.

حيث ستقوم جوجل بالتقليل من تصنيف عدة مواقع بُناءًا على كونها نطاقات متطابقة مع إستعلامات البحث.

النطاقات المتطابقة التامه هي النطاقات التي تجمل نفس إسم إستعلام البحث.

September 18, 2012 Panda 3.9.2

أطلقت جوجل تحديثا آخر للباندا وكان عبارة عن تحديثًا للبيانات فقط، حيث كان التأثير يكاد يكون مُنعدم.

August 20, 2012 Panda 3.9.1

أطلقت جوجل تحديثا للباندا ولأن تأثير كان ملحوظ جدا فإعتقد البعض بأن ذلك كان تحديث فقط للبيانات وليس تعديل في الخوارزمية.

August 14, 2012 7-Result SERPs

إبتعدت جوجل في تلك الفترة عن عرض صفحة البحث التقليدية ذات ال 10 نتائج وأصبحت تعرض حوال 7 نتائج فقط للعديد من طلبات البحث والتي وصلت إلى حوالي نسبة تُقدر ب 18% من طلبات البحث، ولكن لم تُعلن جوجل عن وجود أي تحديث عن ذلك الأمر.

August 10, 2012 June/July 86-Pack

قامت جوجل بالإعلان عن تحديثاتها الشهرية لشهري يونيو ويوليو وعددهم 86 تحديث حيث تضمنت تحديثات لخوارزمية الباندا وتحسينات على جودة صفحات البحث.

August 10, 2012 DMCA Penalty (“Pirate”)

عقوبة أخرى وتحديث جديد من جوجل يخص الإنتهاكات التي تتم في حقوق الطبع والنشر للمواد الرقمية، حيث المواقع التي تقوم بسرقة المحتوى سيتم خفض ترتيبها في محرك البحث بموجب تحديث القرصنه من جوجل.

فإذا قمت بتسجيل موقعك في DMCA وتعرض الى القرصنه الآن كل ما عليك فعله هو طلب إزالة الصفحة المقرصنه او الموقع ككل.

ويأتي ذلك التحديث بعد عدة شكاوى لأصحاب المواقع بسبب سرقة المحتوى.

July 24, 2012 Panda 3.9

دفعت جوجل بتحديث جديد على خوارزمية الباندا وكان اخر تحديث للباندا قبل شهر من ذلك التاريخ، وأثر التحديث الجديد على نسبة 1% من طلبات البحث، وتسبب التحديث في تذبذب لنتائج البحث لمدة 6 أيام.

July 19, 2012 Link Warnings

بدأت جوجل في إرسال العديد من التحذيرات الى مُشرفي المواقع حتى لا يتعرضوا إلى عقوبات تعمل على خفض ترتيب مواقعهم، تلك التحذيرات كانت تخص الروابط العشوائية والمواقع العشوائية التي تُشير الى مواقعنا، فكانت جوجل تُحذر أصحاب المواقع برسائل مثل :

“لقد إكتشفنا أن موقعك ربما يتسخدم تقنيات خارج إرشادات مُشرفي المواقع، ابحث عن الروابط العشوائية التي تُشير إلى موقعك والتي يكون الغرض منها خفض ترتيب صفحاتك مثل المشاركة في مُخططات الروابط أو شراء الروابط حتى يتم رفع ترتيب موقعك.”

حيث كانت جوجل تُعطي الفرصه أولا قبل إجراء أي عقوبات على المواقع.

June 25, 2012 Panda 3.8

أطلقت جوجل تحديث آخر للباندا ولكن كان تأثيره اقل من التحديث السابق لذلك يُعتقد بأن التحديث هو مجرد تحديث للبيانات فقط ( لا يوجد تغيير في الخوارزمية ).

June 8, 2012 Panda 3.7

أكدت جوجل على وجود تحديث جديد من الباندا والذي أطلقته في 8 يوليو 2012 والذي أثر على نسبة تُقدر ب 1% من عمليات البحث في جميع أنحاء العالم.

June 7, 2012 May 39-Pack

أصدرت جوجل هذا الشهر مجموعة متنوعة من التحديثات وعددها 39 تحديث لتحسين جودة البحث وتضمنت تلك التحديثات:

  • تحسينات لخوارزمية جوجل البطريق
  • تحسينات على عناوين الصفحات في صفحة النتائج
  • تحسينات على حداثة نتائج البحث المقدمة من جوجل

May 25, 2012 Penguin 1.1

أعلن مات كاتس عبر تويتر عن إصدار اول تحديث لخوارزمية penguin الخاصة بالمحتوى الغير مرغوب فيه والذي أثر على نسبة تقدر ب 0.1% من طلبات البحث باللغة الإنجليزية.

May 16, 2012 Knowledge Graph

بعدما ألمحت جوجل عن ذلك قبل عدة أشهر أطلقت جوجل الآن ميزة الرسم البياني المعرفي أو “Knowledge Graph” وهو عبارة عن عرض يتم إدماجه مع نتائج البحث في صفحة النتائح الخاصة بجوجل، حيث يتم الإعتماد على التكنولوجيا الحديثة في عرض معلومات عن شخص ما او مكان ما.

May 4, 2012 April 52-Pack

إستكمالا لسلسلة التغييرات والتحسينات التي تُجريها جوجل للتحسين من جودة البحث ونتائجه قامت جوجل بالكشف عن التفاصيل ل 52 تحديث مؤثر على نتائج البحث.

اهم تلك التحديثات كان :

  • تحسين حشو الكلمات الرئيسية
  • نتائج أكثر موثوقية
  • المزيد من تنوع المجال
  • تحديثات روابط أقسام الموقع
  • تحديد البلد لصفحات الويب
  • تحسين معالجة ترقيم الصفحات

April 27, 2012 Panda 3.6

أكدت جوجل على إطلاق تحديث جديد للباندا أثر على عدة مواقع فقط في نطاق محدود، وقال متحدث بإسم جوجل في ذلك الوقت ان تحديث الباندا 3.6 كان جزءًا من إلتزامنا بتحقيق نتائج ذات جودة عالية للمستخدمين وأن تحديث الباندا الأخير هذا كان واحدًا من اكثر من 500 تحديث يتم العمل عليهم كل عام.

April 24, 2012 Penguin

تحديث جوجل البطريق
تحديث جوجل البطريق

بعد مرور عدة أسابيع من تحذيرات جوجل لأصحاب المواقع التي تمنعهم من المبالغة في التحسينات قامت جوجل بطرح خوارزمية جديدة سيتم إستخدامها في ترتيب المواقع وهي جوجل البطريق وكانت خاصة بالمحتوى العشوائي او الغير مرغوب فيه مثل حشو الكلمات الرئيسية الذي يتم في المحتوى حتى يرفع من الترتيب في صفحة النتائج.

أثر تحديث البطريق في بدايته على نسبة تقدر ب3.1% من نتائج البحث باللغة الإنجليزية فقط.

April 19, 2012 Panda 3.5

أطلقت جوجل تحديثا ثانويا للباندا أي تحديث للبيانات فقط وليس الخوارزمية ولكن كان من الصعب معرفة نسبة تأثيره على مواقع الويب بسبب كثرة التغييرات في تلك الفتره ولكن يُعتقد بأن التحديث كان تأثيره ملحوظ.

April 16, 2012 Parked Domain Bug

شهدت المنتديات ومواقع النقاشات الإجتماعية في تلك الفترة نقاشات عديدة حول إختلافات كبيرة في ترتيب عدة مواقع جيدة ومُحسنه مع محركات البحث مما جعل أصحابها يتسائلون هل تلك مبالغة في التحسينات ام ماذا.

صرح مات كاتس بعد ذلك عن سبب خفض ترتيب تلك المواقع وكان السبب هو إعتبار جوجل النطاقات الخاصة بالمواقع هي نطاقات متوقفة مما خفض ترتيبها في نتائج البحث.

لم يكن ذلك تحديث في الخوارزمية او شئ مثل ذلك بل كان خطأ من محرك البحث وتم العمل على إصلاح المشكلة.

كانت قد أعلت جوجل بشكل سابق بأن النطاقات المتوقفة سيتم خفض ترتيبها في نتائج البحث تدريجيا حتى الإزالة.

April 3, 2012 March 50-Pack

قامت جوجل بنشر 50 تحديث آخرين خلال شهر مارس وهي تحديثات خاصة بتحسين جودة نتائج البحث وكانت تشمل تحديث للباندا وتحسينات في البحث عن الصور ذات الصلة وتحسينات في نتائج البحث المحلي وتحسينات على نتائج الاستعلامات الملاحية وإجابات قصيرة أكثر دقة.

March 23, 2012 Panda 3.4

أعلنت جوجل ولأول مرة عبر تويتر عن تحديث جديد لجوجل باندا الخاص بجودة المحتوى و أثر تحديث الباندا في ذلك الوقت على حوالي 1.6% من طلبات البحث بشكل ملحوظ.

February 27, Venice

جاء تحديث جوجل فينس الذي يعمل على تحسين جودة نتائج البحث المحلية حيث يقوم جوجل بعرض نتائج محلية او عالمية من خلال الإعتماد على تصنيفات نتائج البحث الرئيسية والتي يتم إستخدامها كإشارة في إظهار وترتيب تلك النتائج في صفحات البحث الرئيسية.

1334098522 365afce3ed537623f061f40ff7274d64

February 27, 2012 February 40-Pack (2)

للمرة الثانية خلال شهر فبراير 2012 قامت جوجل بطرح تحسينات جديدة مرتبطة بجودة البحث وعددها 40 تحديث أغلبها مرتبط بالفهرسة وعناصر واجهة المستخدم والبحث الآمن والكلمات المرادفة.

إليكم بعض من أسماء تلك التحديثات:

  • تحسين نتائج البحث المحلي
  • تحديث البحث الآمن
  • تحديث لجوجل باندا
  • تحديث ميزة البحث عن الطقس التركي
  • تحسينات في تغطية الأخبار العالمية
  • تحسينات على التصحيح الإملائي للغة الانجلزية
  • مقتطفات لقنوات الفيديوهات
  • تحسينات على التهجئة الكورية

وغيرها من التحسينات التي أجرتها جوجل والتي من شأنها رفع جودة البحث ونتائجه التي تُفيد الزائر.

February 27, 2012 Panda 3.3

بعد مرور ثلاثة أيام على الذكرى الثانوية لتحديث الباندا طرحت جوجل تحديثا أخر له في أواخر شهر فبراير 2012، وتم وصف ذلك التحديث بأنه فقط تحديث للبيانات مثل تحديث منتصف يناير الماضي لذلك فإنه فقط تم إطلاقه لتحديث المواقع والتأكد من جودة محتواها بعد تأثرها بأخر تحديث باندا رئيسي، وتُسمى تحديثات الباندا التي تقوم بتحديث البيانات فقط هي تحديثات ثانوية فهي لا تحتوي على إشارات ترتيب جديدة عن السابقة.

February 3, 2012 February 17-Pack

بعد إجراء 30 تحديث من جوجل بالشهرين الماضيين قامت جوجل بعدة تغييرات ذلك الشهر ايضا وكانت التغييرات عددها 17 هذه المرة، وتهدف تلك التحديثات والإضافات التي تتم من قِبل جوجل الى إبراز النتائج الأعلى جودة في صفحات النتائج، وترتبط تلك التحديثات بالسرعة والدقة وحسن التوقيت وتحسين الأخطاء الإملائية

من التعديلات التي قامت جوجل بإجرائها :

الإكمال التلقائي : جوجل الآن يقوم بتقديم طلبات البحث الموقعة بشكل سريع حيث أن التصحيحات الإملائية الان أكثر إتساقًا مع طلبات البحث المقدمة.

إستفسارات الأخبار : عملت جوجل على تحسين عرض الأخبار التي يتم البحث عنها في الوقت الفعلي لها، ويجعلها ذلك تقدم الأخبار العاجلة التي تحدث في نفس توقيت البحث وتظهر تلك الأخبار في صفحة النتائج.

أهم تلك التحديثات هو تحديث الباندا التي أجرته جوجل والذي يحتوي على إشارة جديدة مشفرة لترتيب نتائج البحث مما يجعلها أكثر تكاملا.

January 19, 2012 Ads Above The Fold

أعلنت جوجل عن تحديث لخوارزمية تخطيط الصفحة والتي تعمل على معاقبة المواقع التي تُكثر من وضع الإعلانات في الصفحة والتي تجعل المستخدم يستغرق فترة طويلة حتى يصل الى المحتوى المطلوب.

جاء تحديث تخطيط الصفحة نتيجة لشكاوى العديد من المستخدمين لمواقع الويب والتي تضمنت المرور بالعديد من الإعلانات حتى يصل الى محتوى الصفحة.

January 18, 2012 Panda 3.2

أطلقة جوجل تحديث جديد للباندا وقد أفادت بأن التحديث الجديد لم يكن له إشارات جديدة عن السابق بل كان فقط تحديث للبيانات وليس تحديث في الخوارزمية.

كان الغرض من تحديث الباندا في ذلك التوقيت فقط تشغيل الخوارزمية مرة اخرى لتحديث المواقع التي قد تأثرت بالإيجاب أو بالسلب، وذلك يُفسر إرتفاع عدد زوار المواقع التي قد أثر عليها التحديث السابق بالسلب.

January 10, 2012 Search + Your World

أطلقت جوجل ميزة search plus الجديدة وهي عبرة عن دفع نتائج google plus الإجتماعية الى صفحة نتائج البحث، حتى أنها أصبحت تتواجد في إقتراحات البحث المتواجدة في مربع البحث الخاص بجوجل.

January 5, 2012 January 30-Pack

أجرت جوجل 30 تحديثًا على نتائج البحث الخاصه بها تم الإعلان عن بعض من تلك التحديثات الشهر الماضي وهناك ما لم يتم الإعلان عنه منها عدة تحديثات قوية ومميزة.

أجرت جوجل تحسينات على بحث الصور فقد أصبحت لا تعرض فقط الصور المرادة والصور ذات الصله بل تعتمد على المصادر الأعلى جودة.

أجرت جوجل عدة تغييرات على التواريخ التي يتم عرضها في نتائج البحث حيث أصبحت تعرض تواريخ أكثر دقة للمقالات والصفحات.

google byline dates

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2011

December 1, 2011 December 10-Pack

نشرت جوجل عدة تحديثات اخرى خلال شهر ديسمبر والتي تخص جودة البحث وصفحة النتائج وتضمنت تلك القائمة تحسينات على بحث الصور والمدونات من حيث حداثة نتائجها.

November 18, 2011 Panda 3.1

دفعت جوجل بتحديث باندا ثانوي أثر على نسبة اقل من 1% من إستعلامات البحث.

November 14, 2011 10-Pack of Updates

أصدر مات كاتس منشورًا يحتوي على عدة تحديثات على خوارزميات جوجل خاصة بصفحات نتائج البحث وتضمنت تلك التحديثات:

  • تحسينات على المقطفات وتنسيقها
  • تحسينات على حداثة نتائج البحث
  • تحسينات على عناوين الصفحات ليكون الرابط صغير

وعدة تحسينات اخرى صغيرة ذات تأثير ضعيف.

November 3, 2011 Freshness Update

أعلنت جوجل في نوفمبر 2011 عن وجود تحديث عملاق سيعمل على إعادة ترتيب مواقع الويب بشكل أحدث عن السابق ووُصف التحديث بالعملاق حيث أنه يعد خوارزمية جديدة من جوجل ستعمل على تغيير نسبة تُقدر ب 35% من جميع إستعلامات البحث.

أثر تحديث “النتائج الأحدث” او “Freshness Update” على 35% من إستعلامات البحث والتي تضمنت الأخبار العاجلة والأحداث الأخيرة، أو المؤتمرات السنوية والإنتخابات والاحداث المتكررة المنتظمة.

October 18, 2011 Query Encryption

نظرت جوجل في هذا التحديث الى المستقبل البعيد عندما أعلنت عن تشفير إستعلامات البحث للمزيد من الخصوصية.

بسبب حدوث تزايد بشكل هائل لإستعلامات البحث عملت جوجل على تحسين تجربة البحث لدى المستخدمين وخلال وقت لاحق سيتم تحويل الباحثين بشكل تلقائي الى https://www.google.com بإضافة حرف “s” الى “http” حيث قامت جوجل بتشفير طلبات البحث وصفحة النتائج خاصة عند الإتصال بالإنترنت بشكل غير آمن.

وكان ذلك دعم من جوجل لشهادة ال SSL وتأمل في القيام بذلك من جانب بقية مواقع الويب الأخرى.

October 5, 2011 Panda “Flux”

صرح مات كاتس عبر تويتر عن وجود عدة تعديلات في خوارزمية الباندا والذي أثر على حوالي 2% من طلبات البحث، وتبع تلك التحديثات آخرى ثانوية منها في أيام 3 و 13 و 18 من شهر أكتوبر.

وترجع تلك التغيرات العديدة الى القيام بعدة تحديثات وإضافة إشارات جديدة يتم دمجها في الخوارزمية.

دعونا نتذكر ان خوارزمية الباندا تم العمل عليها لتُقيم محتوى المواقع من حيث الحودة وعدة عوامل أخرى فإذا كنت قد تأثرت بتحديثات الباندا فعليك بمراجعة محتوى موقعك وإعاده تحديثه بما يتوافق مع الزوار.

September 28, 2011 Panda 2.5

في أواخر شهر سبتمبر لعام 2011 لاحظ مُشرفي المواقع عدة تغيرات هائلة في ترتيب نتائج البحث لمواقعهم. نعم كان هذا تحديث جديد للباندا بعد مرور أكثر من شهر ولكن كانت التفاصيل غير واضحة بخصوص هذا التحديث.

September 21, 2011 516 Algo Updates

أعلنت شركة جوجل للكونجرس انها قد إجرت العديد من التحديثات خلال عام 2010 وكان عددها 516 تحديث من اصل 13000 تحديث قامت بإختبارهم خلال العام الماضي، كان ذلك إعلان مُفاجئا ورائعًا للجميع حيث يعني ذلك أن جوجل كانت على الطريق الصحيح في القيام بتحسين تجربة المستخدم مُستقبلا.

September 15, 2011 Pagination Elements

في تطوير جديد من جوجل لحل مشكلات الزحف والفهرسة للصحفات التي تحمل ترقيمات حيث قدمت جوجل بعض سمات الإرتباط مثل rel = “next” و rel = “prev”.

August 16, 2011 Expanded Sitelinks

بعد عدة إختبارات موسعة من جوجل للعديد من طلبات البحث أطلقت جوجل ميزة روابط الأقسام المتعددة او ما يُعرف ب “expanded Sitelinks”.

Screen Shot 2011 08 16 at 1.21.47 PM

وصرحت جوجل أن روابط أقسام المواقع تلك ستكون متشابهه الى حد كبير مع نتائج البحث التقليدية مما يُسهل البحث عن النتائج المُرادة للباحث، وزادت روابط أقسام المواقع من 8 الى 12 قسم في صفحة النتائج.

August 12, 2011 Panda 2.4

طرحت جوجل تحديث جديد للباندا والذي أثر على باقي اللغات في العالم بإستثناء اللغات الصينية والكورية واليابانية وأثر التحديث على نسبة من 6% الى 9% من إستعلامات البحث في البلاد التي تأثرت به.

July 23, 2011 Panda 2.3

أطلقت جوجل تحديث آخر للباندا والذي شمل العديد من اللغات الأخرى ولكن لم توضح جوجل كا إذا كان قد أدخلت إشارات جديدة ام لا.

June 28, 2011 Google plus

أطلقت جوجل موقع التواصل الإجتماعي المنافس لفيس بوك وتويتر والذي يحمل إسم google+ أملًا في إزدياد تواصل الناس عبر الإنترنت وبسبب سهولة التسجيل على  google+ وصلت شبكة التواصل الإجتماعي الى عدد 10 ملايين مستخدم خلال إسبوعين فقط.

June 21, 2011 Panda 2.2

صرح مات كاتس بإن جوجل قد دفعت بتحديث جديد لجوجل باندا يدويا وهو التحديث الرابع هذا العام والذي قد أثر على العديد من المواقع لأول مرة مما يدل على التوسع في نشر التحديث على مستوى العالم.

June 2, 2011 Schema.org

أعلنت جوجل ومايكروسوفت وياهو عن وجود تحالف مشترك مع schema.org والذي يوفر أساسا مشتركًا لدعم البيانات الجزئية منها ما كان موجودًا ومنها ما تم إنشاءه، ولكن ما هي البيانات الجزئية:

البيانات الجزئية هي نوع من أنواع الترميز الذي يتم إستخدامه حتى يستطيع محرك البحث معرفة ما تتحدث عنه صفحات الويب المُختلفة، وتم توثيق مُعظم هذه البيانات لدى schema.org.

وقد أطلقت جوجل أدهة التعرف على السكيما وهل  هي صحيحة ام لا للتأكد من انها تعمل بشكل صحيح وتُسمى الأداه google data structures testing tool.

May 9, 2011 Panda 2.1

أطلقت جوجل تحديث الباندا الثالث لهذا العام فقد تمت ملاحظة تغيرات طفيفة في الترتيب ولكن لم تُعلن جوجل عن نسبة التغير في إستعلامات البحث، ولم تُعطي معلومات كافية عن هذا التحديث.

April 11, 2011 Panda 2.0

أجرت جوجل اول التعديلات على خوارزمية الباندا حيث أضافت عدة إشارات أخرى فيما يخص جودة المحتوى وأطلقت التحديث على جميع إستعلامات البحث باللغة الإنجليزية.

أثر ذلك التحديث على مُختلف لمواقع الصغيرة او الكبيرة والتي تحتوي على العديد من الصفحات ولاحظ بعض الخبراء ان خوارزمية الباندا دقيقة جدا في إختيار المحتوى عالي الجودة.

ولكن وفي ذلك الوقت وتأثر موقعك بتحديث الباندا وأنت تعلم ان موقعك يُقدم محتوى عالي الجودة حينئذ يجب عليك عمل تقييم شامل عن الموقع والعمل على مُراجعة جميع الجوانب في الموقع على نطاق واسع، إضافة الى المعلومات والإرشادات التي يقدمها محرك البحث للتحسين من جودة المحتوى والموقع بشكل عام.

March 30, 2011 The +1 Button

في خطوة من جوجل للدخول في منافسة مع مواقع التواصل الإجتماعي مثل face book و twitter قام جوجل بإضافة علامة +1 بجانب نتائج البحث المجانية والمدفوعه، وأصبح بإمكان المستخدمين بالضغط على الزر في حالة أعجبتهم نتيجة البحث.

plus 1 clicked 22

February 23, 2011 Panda/Farmer

تحديث جوجل باندا
تحديث جوجل باندا

أعلنت جوجل في 23 فبراير لسنة 2011 عن تحديث ضخم في خوارزمياتها والذي سوف يُعالج مشاكل المحتوى منخفض الجودة والمُكرر والذي أطلقت عليه جوجل بشكل ساخر اسم “مزارع المحتوى” ، حيث أثر التحديث الجديد على نسبة تُقدر ب 12% من إستعلامات البحث.

خسرت العديد من الشركات في ذلك التحديث ترتيبها في جوجل بينما إرتفع المواقع عالية الجودة من حديث المحتوى في الترتيب.

تحديث جوجل باندا يُعد جزء من خوارزميات جوجل الأساسية في ترتيب نتائج البحث الآن، فقد أخذت جوجل الإجراءات الصارمة ضد المواقع ذات المحتوى منخفض الجودة إضافة الى عدد من مشاكل الجودة الاخرى، وتم إطلاق تحديث جوجل باندا على مدار شهرين ووصل إلى دول اوروبا في شهر إبريل 2011 وكانت الضربة شديدة للعديد من المواقع والشركات.

January 28, 2011 Attribution Update

من المُقدمات الواضحة للجميع التي تتنبأ بتحديث الباندا كان تحديث الإحالات وهو تحديث يُساعد على فرز المحتوى لإستبعاد المحتوى الردئ والغير مُفيد والمحتوى المُكرر والمواقع التي تقوم بنسخ المحتوى من مواقع أخرى.

بعد إطلاق التحديث والذي كان يُعد مُستهدف بشكل كبير حيث أثر على نسبة تُقدر ب أكثر من 2% من إستفسارات البحث، كان ذلك بداية موفقة من جوجل للحد من المحتوى الردئ والمنسوخ.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2010

December 1, 2010 Negative Reviews

كان هنالك حديث في وقت سابق يُفيد بأن كون سمعة المكان سيئًا على الويب فذلك يُفيدك في الأعمال، حيث ان مواقع التجارة الإلكترونية ذات التقييمات والمراجعات السلبية كانت سببا في رفع ترتيبها في بحث جوجل.

قامت جوجل بتعديلات في خوارزمياتها بعد ذلك الحديث لغلق تلك الثغرة وتعتقد جوجل بأنه سيظل دوما يبحث البعض من أصحاب المواقع على الثغرات التي تُفيدهم في الترتيب بشكل أسرع ولكن أعمالهم لن تدوم بسبب التحسينات المستمرة على الخوارزميات، ويُمكن القول الآن ان عدم الثقة في بعض المواقع التجارية سيضر ذلك بها على محرك البحث وفي صفحات الترتيب.

December 1, 2010 Social Signals

أكدت جوجل وبينج على بدء إستخدام إشارات مواقع التواصل الإجتماعي ودمجها في نتائج البحث بما في ذلك تويتر فيسبوك.

November 1, 2010 instant Previews

إضافة الى بحث جوجل الفوري الذي يقوم بعرض النتائج للمستخدم بشكل سريع قامت جوجل بإضافة عدسة بجانب نتائج البحث التي تظهر له ومن خلال الضغط عليها تقوم بإظهار شكل الصفجة من الداخل عن طريق عرض صغير يظهر على اليسار، وذلك يُمكن المستخدم من معاينة الصفحات والدخول الى الصفحة المرادة بشكل اسرع بعد المعاينة.

تحديثات جوجل

September 1, 2010 Google Instant

أظهرت جوجل توسع هائل في Google Suggest فأصبحت تعرض نتائج البحث عند بدء الإستعلام عن شئ مُعين.

August 1, 2010 Brand Update

سمحت جوجل في تلك الفترة بظهور نطاق واحد لمجال مُعين بالسيطرة على عدة نتائج من اول 10 نتائج في الصفحة الاولى للبحث بعد ما كانت عبارة عن نتيجتين او نتيجة واحدة.

June 1, 2010 Caffeine (Rollout)

مع وجود تطورات وتوسعات في شبكة الويب بشكل عام أطلقت جوجل تحديث جديد للزحف والفهرسة ويُسمى بإسم Caffeine.

ان كافيين ليس تحديثًا لخوارزمية جوجل بل هو تعديل في البنية التحتية للفهرسة ولكن لن يعني هذا قراءة عناكب البحث لصفحاتك الجديدة بعد نزولها في خلال ثواني بل يتم إظهارها في فهرس البحث بسرعة أكبر عن ذي قبل بعد زياراتها.

ما هي الفهرسة: هي عملية تقوم بها عناكب البحث لدى محركات البحث حيث تزور المواقع والصفحات الجديدة وتعمل على مراجعتها من حيث جودتها وعدة عوامل أخرى ثم فهرستها على حسب التصنيف وإظهارها للباحث عندما يبحث بالكلمات المتعلقة بها.

أدى تحديث الكافيين الى ظهور فهرس أحدث بنسبة 50% اسرع عن الماضي.

May 1, 2010 May Day

لاحظ عدد من مُشرفي المواقع في أواخر شهر ابريل 2010 حدوث تراجع كبير في الزيارات، وقام مات كاتس مدير قسم جودة البحث لدى جوجل بالتأكيد على وجود تحديث كبير في خوارزمية جوجل خاص بجودة المحتوى، وكان يُعد ذلك التحديث إنذارًا لتحديث الباندا.

April 1, 2010 Google Places

يتم إستخدام بحث جوجل بشكل كبير في التعرف على الأماكن الموجودة حولنا من مطاعم وكافيهات واماكن للسياحة لذلك قامت جوجل بعمل بعض التحسينات على خرائطها فتم تغيير إسمها من “Google Local Business Center” الى “google places”، إضافة الى دمج صفحات الأماكن مع نتائج البحث المحلية بعدة مميزات جديدة.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2009

December 1, 2009 Real-time Search

أطلقت جوجل ميزة البحث في الوقت الفعلي والتي تعتمد على إظهار احدث المعلومات والأخبار في نتائج البحث تلقائيا عند الإستعلام عن شئ مُعين.

مصادر تلك المعلومات تكون من تويتر واخبار جوجل إضافة الى المحتوى القيم المُفهرس حديثًا وإذا كنت تعتقد بأن ذلك يُعد مُزعجًا، فيمكنك الضغط على زر pause حتى تتوقف تلك النتائج عن التوقف ولكن لا يمكنك إلغاء قسم كامل من الأخبار.

4167254470 1d536024ce

August 1, 2009 Caffeine (Preview)

بشكل غير مؤكد او غير مُعلن أطلقت جوجل تعديل كبير في البنية التحتية لنظام الزحف الفهرسة فقط للمعاينه قبل إطلاق التحديث الرسمي لها، ويهدف هذا التغيير الى التوسع في عمليات الزحف لأرشفة صفحات مواقع الويب بشكل اسرع.

February 1, 2009 Vince

لاحظ مُشرفي المواقع وخبراء التحليل وجود دفعه في نتائج بعض إستعلامات البحث مما أدى الى إعتقاد البعض منهم بأن جوجل تُعطي دفعة للعلامات التجارية الكبرى في نتائج البحث.

أصدر مات كاتس في هذا الوقت فيديو قصير أوضح من خلاله ان ذلك لم يكن تحديث رسمي من جوجل بل كان تغيير طفيف في الخوارزمية وتمت تسمة هذا التغيير على إسم احد موظفي جوجل وان ذلك التغيير الطفيف يهدف الى زيادة الثقة في الخوارزمية من حيث إظهار النتائج الدقيقة للباحث ولم يكن لهذا علاقة برفع ترتيب العلامات التجارية الكبرى.

February 1, 2009 Rel-canonical Tag

أعلنت جوجل وبينج عن دعمها الكامل لعلامة Canonical وهي عبارة عن علامة تُخبر محركات البحث عن الرابط المُراد قرائته والذي يُمثل الصفحة المعروضة، مثال:

يمكن لعنوان url مثل هذا  “http://www.example.com/page.html?sid=asdf314159265” إخبار جوجل بأن الرابط المُراد قرائته هو  “http://example.com/page.html” وذلك بإضافة الكود “<link rel = “canonical” href = “http://example.com/page.html” />” في الهيد للموقع.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2008

August 1, 2008 Google Suggest

أطلقت جوجل ميزة Google Suggest وهي عبارة عن تحديث في الصفحة الرئسية في جوجل في مربع البحث الخاص بعمليات البحث حيث تعمل تلك الميزة بإصدار قائمة منسدلة أسفل مربع البحث عند كتابة كلمة رئيسية مُعينه، ويظهر في تلك القائمة كلمات بحث متعلقة بالكلمة المكتوبة في مربع البحث.

April 1, 2008 Dewey

أطلقت جوجل تحديث ديوي في خطوة منها تجاه دفع بعض الخصائص الداخلية لكتب جوجل، وكانت المعلومات غير واضحة او غير كاملة بشأن هذا التحديث.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2007

June 1, 2007 Buffy

لاحظ العديد من مُشرفي المواقع وجود تغيرات كبيرة في نتائج البحث عن كلمة واحدة بالأخًص لديهم وبعد تقديم عدة إبلاغات أعلنت جوجل بشكل رسمي عن تحديث يُعرف ب Buffy.

May 1, 2007 Universal Search

أجرت جوجل تغييرًا كبيرًا على نتائج البحث الخاصة بها حيث أصبحت تُقدم نظام universal search وهو نظام يعتمد على دمج النتائج من صور وفيديوهات وأخبار ضمن نتائج البحث التقليدية، حيث تم تغيير شكل صفحة البحث بشكل كبير عن السابق.

تم إطلاق التحديث بشكل أولي في النتائج باللغة الإنجليزية ولكن بعد عدة أيام وبشكل تدريجي أصبح التحديث يشمل جميع اللغات عالميا.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2006

December 1, 2006 False Alarm

كان هناك عدة تقارير عن وجود تغيرات كبيرة في النتائج في نوفمبر 2006 لكن لم تؤكد جوجل عن وجود أية تحديثات في تلك الفترة.

November 1, 2006 Supplemental Update

شهد عام 2006 حدوث العديد من التغيرات في الفهرس التكميلي وكيفية التعامل مع نتائجها، اتى ذلك مع زعم جوجل بأن الفهرس التكميلي ليس عقوبة للمواقع بل هي نتائج يتم اللجوء إليها في حالة عدم وجود نتائج بحث متعلقة بكلمة ما.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2005

December 1, 2005 Big Daddy

طرحت جوجل تحديث جديد يُعرف ب “Big Daddy” وهو تحديث خاص بنظام البحث والفهرسة ولم يكن ذلك تحديث في الخوارزمية بل تعديل في البنية التحتية للزحف، إستمر طرح التحديث عدة أشهر حتى تم الإنتهاء منه في مارس لعام 2006.

كان تحديث “Big Daddy” يحمل طرق جديدة في كيفية التعامل مع عناوين ال URL وعمليات إعادة التوجيه 301 و 302 وغيرها من الأمور الأخرى.

October 1, 2005 Google Local/Maps

في خطوة كبيرة من جوجل لتحسين نتائج البحث المحلية وبعد إطلاق Local Business Center في مارس الماضي قامت جوجل بدمج بيانات الخرائط الخاصة بها في Local Business، وكان ذلك تشجيعًا لأصحاب المواقع لتحديث بياناتهم.

October 1, 2005 Jagger

أطلقت جوجل سلسلة كبيرة من التحديثات التي قد إستهدفت الروابط الغير مرغوب فيها المنخفضة الجودة والروابط المدفوعة ومزارع الروابط.

تم إطلاق تلك التحديثات على ثلاث مراحل بداية من سبتمبر الى شهر نوفمبر وكان التأثير الأقوى في شهر أكتوبر حيث أثر على المواقع التي تتبع طرق مُخادعة للحصول على ترتيب مرتفع في صفحة نتائج البحث.

September 1, 2005 Gilligan

لاحظ مُشرفي المواقع حدوث تغييرات كبيرة في نتائج البحث بالرغم من عدم وجود اي إدلاء من جوجل بشأن وجود تحديثات قائمة، ومع ذلك نشر مات كاتس تدوينه تُفيد بأن جوجل قامت بتحديث فهرسة البيانات يوميًا، أما المقاييس الاخرى يتم تحديثها كل ثلاثة أشهر.

June 1, 2005 XML Sitmaps

أطلقت جوجل ميزة إضافة خريطة الموقع من أدوات مُشرفي المواقع، وهي تُساعد على سرعة ارشفة صفحات موقع الويب الخاص بك.

June 1, 2005 Personalized Search

أطلقت جوجل ميزة البحث المُخصص في يونيو 2005 والذي تم دمجه مباشرة مع سجلات البحث لضبط نتائج البحث بشكل تلقائي.

May 1, 2005 Bourbon

وفقًا لموقع GoogleGuy فإن جوجل ستقوم بطرح 3.5 من الحسينات في جودة البحث تدريجيًا، وتحديث bourbon هو تحديث خاص بكيفية التعامل مع المحتوى المكرر.

February 1, 2005 Allegra

لاحظ مُشرفوا المواقع حدوث تغير كبير في نتائج البحث ولكن لم تكن المعلومات واضحة هل هو تحديث بشأن (LSI) ام تلك التغييرات ناتجة عن سمة nofollow من شهر يناير الماضي.

January 1, 2005 Nofollow

في خطوة كبيرة من جوجل وياهو وبينج تم إعتماد السمة NoFollow لمكافحة المحتوى الغير مرغوب فيه حيث يساعد على تنظيف الروابط السبام مثل تعليقات المدونات.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2004

August 1, 2004 Google IPO

في ذلك التوقيت باعت جوجل حوالي 19 مليون سهم وجمعت منهم 1.67 مليار دولار، وتم تحديد قيمتها السوقية ب 20 مليار دولار وفي يناير 2005 زادت اسعار اسهم جوجل الى الضعف.

February 1, 2004 Brandy

أطلقت جوجل عدة تغييرات عملت على زيادة القدرة على فهم المرادفات وتحليل الكلمات الرئيسية والقدرة على إظهار نتائج ذات صلة بشكل أدق، شملت تلك التحديثات الفهرسة الكامنة الدلالية ( LSI ).

January 1, 2004 Austin

في تحديثات تكميلية لتحديث فلوريدا الخاص بالإستراتيجيات المخادعة لجوجل والتي تجعل المواقع ترتفع في التريب بالإعتماد على بعض الثغرات، أطلقت جوجل تحديث اوستن لتنظيف ما فاته تحديث فلوريدا العام الماضي.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2003

November 1, 2003 Florida

قامت جوجل بتحديث كبير في خوارزمية الخاصة بترتيب مواقع الويب في مختلف كلمات البحث في كل المجالات، الأمر الذي أغضب العديد من أصحاب المواقع المتأثرة بذلك التحديث الكبير.

كان تحديث فلوريدا ضخم جدا وهو الذي وضع مجال تحسين محركات البحث على الطريق، حيث إستهدف تحديث فلوريدا المواقع التي تتحايل على محرك البحث لتحقيق النتائج والصعود الى الصفحة الأولى مثل العمل على حشو الكلمات الرئيسية حيث بدأت جوجل في التفكير عن كيفية إفادة الباحث بالمعلومات القيمة والمُفيدة وليس فقط كلام بلا معنى.

September 1, 2003 Supplemental Index

كشفت جوجل الستار عن الفهرس التكميلي في سبتمبر 2003 والذي كان يحتوي على العديد من صفحات الويب من مُختلف المجالات والتي كانت تُعد من الصفحات الأقل أهمية من الفهرس الأساسي، وكان يتم الإستعانه بالفهرس التكميلي فقط في حالة عدم وجود معلومات كافية عن شئ ما في الفهرس الأساسي.

إكتشف العديد من مالكي مواقع الويب ان معظم صفحاتهم تواجدت في الفهرس التكميلي مما جعلهم يعتقدون ان محرك البحث يرى ان المحتوى الذي يتم تقديمه غير مُفيد او غير صالح فتم وضعه الى الفهرس التكميلي، مما جعل أصحاب مواقع الويب المختلفة تبدأ بالبحث عن طرق تُمكنهم من معرفة ما إذا كان لديهم صفحات موجودة في الفهرس التكميلي ام لا للعمل على تحسينها، ولكن بعد فترة من الزمن بدأت تلك الطرق تفشل، هل هذا يعني إلغاء الفهرس التكميلي ام لا؟ لا احد يعلم.

July 1, 2003 Fritz

منذ سنة 2000 حتى سنة 2003 كانت تحديثات جوجل التي تتم شهريًا عبارة عن

تحديث الفهرس: كانت جوجل تدفع ببيانات الفهرسة الجديدة مره واحدة شهريا وكان يحدث تغيرات كبيرة في نتائج البحث التي كانت تُسمى google dance، ولكن في شهر يوليو 2003 تغيرت تلك الخوارزمية تماما حيث اصبح جوجل تعمل على فهرسة المواقع والصفحات الجديدة بشكل يومي والتي كانت تتم بشكل اسرع عن ذي قبل واصبحت النتائج تتأثر بشكل ملحوظ والتي بعد ان كانت تُسمى بجوجل dance اصبحت تُسمى ب everflux، ولم يُعد معظم الأشخاص يُلاحظون تحديثات الفهرس الجديدة التي تتم يوميا او يتم إستخدام مصطلحات dance او everflux واصبح اصحاب المواقع يلاحظون تغير ترتيبهم حوالي كل ثلاث او اربعة اشهر عند وجود تحديث كبير في البيانات او في الخوارزمية.

هناك إختلاف بين تحديث الخوارزميات و تحديث البيانات فتحديث الخوارزمية هو تحديث يتم في اي وقت وينتج عنه التغييرات الكبيرة في نتائج البحث وقليلا ما يحدث تغيرات ملحوظه على بعض المواقع، بينما تحديث البيانات هو تحديث يتم على خوارزمية موجودة بالفعل وينتج عنها تغييرات ملحوظة وعادة ما غير مؤثرة في النتائج.

تحديث google fritz هو تحديث لفهرسة جوجل والتي أصبحت تتم يوميا لمراجعة مواقع الويب.

June 1, 2003 Esmeralda

في يونيو 2003 كان أخر تحديثات جوجل سيرش الشهرية المنتظمة والتي كانت تُحدث تغيرات كبيرة في النتائج، فلم تعد تُسمى التحديثات ب google dance بل حدث تغير كبير في البنية التحتية لجوجل وبدأت نتائج البحث في الثبات وتتغير فقط بشكل ملحوظ او كبير في حالة وجود تحديث في الخوارزميات.كما يحدث حتى الان في 2021.

May 1, 2003 Dominic

لاحظت العديد من المواقع وجود تغييرات ولكن أسباب التراجع لم تكن واضحة، حيث كان من الصعب فهم كيف تعمل برامج الروبوت لمحركات البحث.

April 1, 2003 Cassandra

إتخذت جوجل بشكل غير مُعلن بعض الإجراءات الشديدة على المواقع التي تقوم بنشر الروابط بشكل مخفي او على نصوص مخفيه، تلك كانت مشاكل متعلقة بجودة الروابط link-quality.

February 1, 2003 Boston

كانت جوجل في بداياتها تهدف إلى إجراء تحديث شهري كبير يعمل على تغييرات كبيرة في النتائج حتى ان المستخدمون اطلقوا عليها في ذلك الوقت google dance وسُمي اول تحديث رسمي منها بإسم بوسطن.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2002

September 1, 2002 1st Documented Update

حدث في سبتمبر 2002 تغيرات كبيرة في نتائج البحث حيث سقطت العديد من المواقع من الصفحة الاولى الى نتائج غير معلومة ولم يستطع احد معرفة الأسباب، فالأمور لم تكن واضحة في تلك الفترة ولا يوجد تفاصيل فمن المُرجح انه كان تحديث لكن غير مُعلن.

وكانت جوجل تُخاطر بإسمها في هذا الوقت بسبب التغير الكبير في النتائج بدون وجود اي تحضيرات او تلميحات ولكن أعتقد انه سرعان ما أدركت ذلك الأمر.

تحديثات جوجل سيرش لسنة 2000

December 1, 2000 Google Toolbar

أطلق محرك البحث جوجل في ديسمبر لسنة 2000 شريط الأدوات الخاص بمتصفحها الرسمي والذي يوفر العديد من المميزات القوية التي توفر وقت الباحث في الحصول على المعلومات المُرادة، منها ميزة البحث عن اي مصطلح في اي صفحة ويب لأي موقع.

toolbar screenshot lowres

تُقدم شركة أوامر الشبكة أفضل خدمات تحسين محركات البحث التي تُساعدك على رفع ترتيب موقعك الإلكتروني وتحسين نتائجك في محركات البحث، نعمل على تحسين تجربة المستخدم لديك مما يُزيد من ثقة عملائك بك، كما يُمكنك الإختيار من بين عدة باقات تتناسب مع ميزانيتك.

الملخص

  • تدفع جوجل بأكثر من 500 تحديثًا سنويًا ويتم الإعلان عن التحديثات الهامة منها فقط.
  • لكي تستطيع رفع ترتيب موقعك يجب عليك فهم طريقة عمل محركات البحث أولا.
  • تهدف جوجل من خلال تحديثاتها المتعددة خلال كل عام إلى الرفع من جودة المحتوى وعرض النتائج المناسبة للمستخدم من بين مليارات الصفحات الموجودة على الويب.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...