برمجة مواقع الكترونية هادفة

قيم هذا المقال

برمجة مواقع

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

أصبحت برمجة مواقع الانترنت بكافة أنواعها سواء كانت برمجة مواقع الانترنت او برمجة مختلف التطبيقات من المجالات الهامة للجميع.

لم تعد البرمجة خاصة بـ مهندسين البرمجيات فقط ولهذا السبب سوف نقوم بعرض كل ما له علاقة بـ برمجة مواقع الانترنت في هذا المقال.

برمجة مواقع الانترنت وما المقصود بها؟ 

يمكن أن نعرف برمجة مواقع الانترنت انها سلسلة مترابطة من الأوامر التي يتم توجيهها إلى أجهزة الكمبيوتر أو اي جهاز اخر كـ الأجهزة التي تستقبل الصوت والصورة. 

كذلك كتابة المعلومات والتعليمات لكي يتم ارسال الجهاز و إخطاره بطريقة التعامل مع المعلومات المتواجدة، وايضا طريقة تنفيذ الأعمال المطلوبة التي تعرف باسم الخوارزمية.

 ويتم ذلك باستخدام لغات برمجة المواقع الموجودة وايضاً نستطيع ربط المعلومات والبيانات التي تم كتابتها في الصفحات بـ قاعدة البيانات.

 يساعد ذلك على انشاء سكربت مميز بدلاً من استخدام الصفحات فلابد من أن نعي أن هناك فرق واضح بين برمجة مواقع الانترنت وبرمجة الحاسوب.

 أن برمجة مواقع الانترنت مختصة بـ الصفحات الخاصة بالويب وكذلك السكربتات التي يتم عرضها على المتصفح،فـ مبرمج الويب متخصص بـ برمجة وبناء و ربط صفحات الموقع بقواعد البيانات بعكس برمجة الحاسوب التي تختلف عنها فهي مختصة بنظام التشغيل.

برمجة مواقع الانترنت و المتطلبات اللازمة لها

 لكي نبدأ بـ برمجة مواقع الويب فانه يتطلب الكثير من الأمور التي لابد من تواجدها حتى نصل في النهاية إلى برمجة مواقع ويب بطريقة صحيحة وسليمة ومن المتطلبات اللازمة فكرة الموقع وتصميمه ولغة البرمجة والمحرر.

أولا: فكرة الموقع

ففي البداية لابد لـ مبرمج مواقع الويب جمع أفكاره اللازمة الخاصة بالموقع الذي يسعى لبرمجته، تحتوي هذه المعلومات على الطريقة النهائية التي سيظهر بها الموقع والوظيفة الخاصة بالموقع. 

وكذلك المحتوى الكتابي فهذه المعلومات ضرورية للغاية بالنسبة للمبرمج وذلك بهدف تخطيط المباديء التي سوف يعمل على أساسها عندما يقوم ببرمجة مواقع الويب.

لابد من معرفته بنوعية الموقع والدومين وايضا الاستضافة التي سوف يعمل عليها المواقع وذلك من أجل تحديد لغات البرمجة المناسبة.

ثانياً: تصميم الموقع

وهو من أهم النماذج الذي من خلاله يمكن المبرمج أن يبدأ بكتابة الكود الخاص بالموقع بمعنى أنه هو المسؤول عنه بحيث يظهر الموقع بشكل مرتب ومنظم حيث يتم تصميم الموقع من خلال برامج خاصة بالتصميم المتعددة ومنها برامج الفوتوشوب.

ثالثاً: لغة برمجة مواقع الانترنت

يمكن تعريف اللغة على أنها الطريقة التي يتواصل ويتفاهم بها الأشخاص ولكن في لغة الحاسوب تختلف عن ذلك فهي الطريقة التي يفسرها الحاسوب حسب طلب المستخدم ويقوم بتنفيذ ما يريده.

يوجد مجموعة من الكلمات والمفاهيم والمصطلحات التي يختلف استخدامها باختلاف احتياجاتنا لها، وايضاً فـ لغات برمجة مواقع الانترنت يوجد بها هذه الخاصية. 

فهناك العديد من اللغات البرمجية تختلف من حيث هدفها ولكن كل هذه اللغات تتفق انها يتم ترجمتها إلى لغة تعرف باسم لغة الآلة صفر و واحد.

فقد قام المبرمجون بتحليل شفرة الحاسوب بطريقتها الغير واضحة والتي تبدو أنها معقدة وصعب التعامل معها بسهولة وغامضة ايضاً فلذلك تم تحديث وابتكار لغات تبدو انها راقية تعمل كرابط بين لغة الآلة والإنسان وتعرف باسم لغة التجميع.

 تطورت ايضا بعد فتره مثل لغة البيسك وأخذت تتطور حتى ظهرت البرامج المكتوبة بهذه اللغات من خلال المترجم و المصرف بحيث يتم ترجمة لغة البرمجة إلى لغة الحاسوب مما يجعل تنفيذ الأوامر المطلوبة من الحاسوب بشكل أسهل وأسرع.

ومن اللغات المستخدمة في برمجة مواقع الانترنت


HTML

وهذه اللغة يتم استخدامها لبرمجة جميع المواقع وهي تعد من أهم اللغات المستخدمة ولابد للمبرمج أن يتعلمها جيدا وذلك لأنها تعتبر لغة تعيد ترتيب الموقع وتعمل على بناء جميع المواقع.

CSS

وهذه اللغة تعد أيضا من اللغات الأساسية المستخدمة في تشكيل وإعادة صياغة الموقع كالألوان ونوع الخط وغير ذلك.

JavaScript

وهذه من أهم اللغات المستخدمة وذلك لأنها تعمل على إضافة تصميمات متنوعة للمواقع مثل اضافة القائمة الأساسية والتعليقات.

PHP

وهذه اللغة تستعمل في أوسع المجالات لبرمجة التطبيقات المختلفة وكذلك برمجة ويب متعددة وتستخدم أيضا لبناء مواقع الانترنت وكيفية تعاملها مع قواعد البيانات المتعددة.

هذه اللغات هي الأكثر شيوعاً واستخداماً ويوجد العديد من اللغات الأخرى المستخدمة في برمجة مواقع الانترنت،من الممكن استخدام لغة أو لغتين فقط وليس من المشترط استخدام كافة اللغات لـ برمجة مواقع الويب حيث أن لكل لغة استخدام خاص وذلك لـ برمجة جزء معين من الموقع.

المحرر:

في بداية ظهور الموقع سيكون عبارة عن مجموعة من الأكواد البرمجية المكتوبة بـ لغات برمجة متعددة التي استعملت في برمجة موقع الويب والمحرر أو الابلكيشن الذي سوف تستخدمه لتحرير هذه الاكواد يطلق على هذا التطبيق مصطلح المحرر.

 فيوجد العديد من البرامج التي سـ تستخدم في انشاء مواقع الانترنت في هذه المرحلة.

كل ما سبق ذكره يمكن اعتباره من أهم المتطلبات التي ستستخدم في بناء مواقع الويب المتعددة ويجب علي مبرمج المواقع أن يكون على علم بها لانه لم يستطيع من الوصول إلى أي صياغة أو تهيئة للموقع الذي يريده دون وجود فكرة للموقع او لغات للـ برمجة او تصميم للموقع.

برمجة مواقع الانترنت وتصميم المواقع والفرق بينهما

هناك فرق واضح بين تصميم وبرمجة مواقع الكترونية فهما شيئين مختلفين تماما ولكن كلا منهما يكملان بعضهما البعض.

 فاذا اردت ان تنشئ موقع الكتروني فعال فلابد من تصميمه بشكل جيد ومناسب مع خدمات الموقع حيث انه لا يمكن أن يوجد موقع بدون برمجة.

 فـ تصميم موقع الكتروني يحتاج إلى تنسيق الألوان بشكل جذاب وايضا استخدام خطوط مميزة وقوائم و نصوص متحركة وثابتة.

فعند تصميم الموقع لابد ان نستطلع على الموقع بشكل كامل ونهتم بكل ما به من ألوان و محتوى كتابي لكي ينال اعجاب زائر الموقع اما فيما يتعلق بـ برمجة موقع الانترنت فسيكون له علاقة بتنسيق الموقع مثلما يظهر في المتصفح وهذا يعنى ان المبرمج سيستخدم برنامج وذلك للوصول الى مواقع الانترنت المتعددة.

حيث يقوم المبرمج بتنسيق الموقع من داخله وأيضا يوضح له كيفية التعامل مع كافة الأمور التقنية التي لا تظهر للمستخدم -الغير مبرمج-  وذلك أثناء تواجده في الموقع فـ البرمجة هي المحرك الاساسي والاول الذي يتم من خلالها تشغيل الموقع. 

كيف يستطيع شخص مبتدئ بـ برمجة مواقع ويب 

يوجد العديد من الطرق التي يستطيع الشخص المبتدئ أن ينشيء ويبرمج مواقع الكترونية وذلك دون أن يشترط وجود خبرات ومميزات تقنية كثيرة وذلك دون الحاجة إلى الاستعانة بـ مبرمج لكي ينشئ له الموقع رغم سهولة هذا الفعل.

 حيث يوجد العديد من المبرمجين الذين يقومون بعرض خدماتهم بطريقة خاصة ومستقلة لمن يريد أن ينشئ موقع خاص به. 

ولكن يمكن للمستخدم الغير مبرمج  الذي لا يمتلك خبرات كافية في مجال البرمجة وأكوادها أن يستطلع على بعض المنصات الإلكترونية التي توفر فرصة لتتعرف على كيفية تصميم مواقع الكترونية. 

ففي البداية سوف يواجه المستخدم بعض الصعوبة ولان مثل هذه المنصات لا توفر إمكانية أن نتعامل بشكل كامل مع عناصر الموقع كما هو الأمر عند التعامل مع البرمجة اليدوية ومن أشهر هذه

المنصات :  

Webflow CMS , Webflow 3D transform

برمجة مواقع الكترونية بكل سهولة من خلال هذه المنصات المشهورة على الانترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...