ما أهمية الهوية التجارية للشركات الناشئة؟

الهوية التجارية للشركات الناشئة

الهوية التجارية للشركات الناشئة ليست تعبر فقط عن الشعار التجاري الذي تتخذه الشركة لنفسها أو الذي تصممه المواقع للمشاريع التجارية الخاصة وما إلى ذلك من هذه المؤثرات البصرية التي تستخدمها الشركات أو المشاريع .

بل إن مصطلح الهوية التجارية للشركات الناشئة أكبر وأشمل من ذلك، فهو يقصد به الروح الذي تعبر عن المشروع التجاري والذي تتحدث عنه أمام الجماهير والعملاء، وحلقة الوصل بين العملاء وبين شركتك أو مشروعك والتي تكسبك ثقة العملاء.

عندما تبني هذه الهوية بشكل تجاري مميز بناءً على المميزات التي يراها العملاء بمشروعك يجعل منك الخيار الأول لهم عند حاجتهم لمنتج ما تستطيع أن تقدمه لهم، لذلك بناء الهوية التجارية لشركتك يمثل شخصيتك التجارية .

مقالات تهمك: تصميم المواقع الإلكترونية

الهوية التجارية

كثيرًا ما يخلط الناس بين العلامة التجارية والهوية التجارية ولكن هناك فارق كبير بينهم بالرغم من العلاقة القوية التي بينهما .

الهوية التجارية هي الترجمة الملموسة للرؤية المشروع والقيم التي يقدمها مع اختلاف الطرق سواء في صورة مرئية أو كلمات .

كما أنها تعمل على إيصال الفكرة التي يريد صاحب المشروع ايصالها إلى الجماهير والعملاء عن مشروعه .

لذلك تعتبر الهوية التجارية كأداة يستخدمها أصحاب المشاريع للتسويق لمشاريعهم وهي تعتبر خير أداة للقيام بذلك .

وتعمل الهوية التجارية على ربط أجزاء المشروع المتطرفة في هيكل واحد يكون ثابت وكيان واحد متناسق .

كما يمكن اعتبار الهوية التجارية القاعدة القوية التي تستطيع بناء مفاهيم التميز عليها والولاء الخاصة لعملائك تجاه مشاريعك .

وعند بناء الهوية التجارية للشركات الناشئة بشكل سليم تتحول الشركات من كونها شركة مبهمة إلى روح ووجود تجاري قوي يشبه الحضور الإنساني .

كما يقول مؤسس أمازون جيف بيزوس : “الهوية التجارية للشركات الناشئة والمؤسسات تشبه سمعة الإنسان ، وإنك تبني السمعة الجيدة عندما تقوم بعمل الأشياء الصعبة بطريقة صحيحة” .

كما أنه لا يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة للمشاريع التجارية الإلكترونية، فهناك بعض الطرق التي تستطيع من خلالها بناء الهوية التجارية للشركات الناشئة من خلالها .

لماذا الهوية التجارية للشركات الناشئة مهمة؟

للهوية التجارية فوائد كثيرة ومميزات عظيمة لمشروعك أو شركتك ، فكثيرًا ما نرى شركات كبير تصرف الملايين من الدولارات سنويًا لتقوم بتطوير وتحديث الهوية التجارية الخاصة بها .

وهو ما يظهر الأمر عديم الجدوى من وجهة نظر البعض، لكن من الناحية التجارية أهمية كبيرة جدًا وتزيد من الشهرة والمبيعات التي تحققها الشركات ، لذلك للهوية التجارية للشركات أهمية كبيرة .

أهمية الهوية التجارية للشركات الناشئة

  • تدافع عن اختلافك وتميزك

مع التنافس الشديد في الأسواق بين الشركات على اثبات أحقيتهم بنيل رضا العملاء؛ تحتاج إلى ما يميزك عن باقي المنافسين.

وعلى رأس هذه الأشياء التي تسبب اثبات تميزك هي الهوية التجارية التي تضمن لك تحقيق ذلك .

كما أن الهوية التجارية أكثر شيء سيتذكرك به العملاء والجماهير والذي يظهر أنك حقًا مختلف ليس مجرد القول فقط .

من المعروف أن الانطباع الأول يدوم عند العملاء والجماهير كذلك عندما تترك الهوية التجارية انطباعًا جيدًا عند العملاء فسيصعب تغييره.

وبحسب الدراسات التي أجريت فإن هناك نسبة تفوق 60% من العملاء يفضلون التشوق من الشركات ذات علامة تجارية يعرفونها من قبل .

والعلامة التجارية يتم معرفتها من خلال الهوية التجارية التي تضمن لمنتجاتك مكانة خاصة في الأسواق وبين العملاء والجماهير .

  • تعبر على المهنية الخاصة

يصعب عليك أن تجذب مصداقية وموثوقية العملاء في مجالك إلا من خلال الهوية التجارية التي يعرفها العملاء ويثقون بها جيدًا .

وعند القيام بتطوير وتحديث الهوية التجارية بقوة، فهذا يعد إشارة قوية للمنافسين على أنك مميز وليس مبتدئ في المجال .

كما أنه خير دليل للجماهير والعملاء للوثوق في النشاط التجاري الخاص بك لأنها تؤكد على الجدية التي تعمل بها .

وبالتالي فإن العلامة التجارية للشركات لها دور كبير في زيادة وعي العملاء بنشاطك التجاري وحلقة الوصل بين الشركات وثقة العملاء .

  • تنوب عنك في حالة غيابك

عندما تضع أمام العملاء بعض المعلومات المكتوبة أو هوية تجارية فإنهم بشكل تلقائي يستوعبون الهوية التجارية بقدر أكبر .

تعتبر الهوية التجارية هي طريقة تسويقية فعالة تساعد أصحاب الشركات على التواصل مع العملاء الحاليين بشكل مستمر .

كما أن الهوية التجارية للشركات الناشئة من أفضل الطرق التي تستطيع من خلالها جذب العملاء وتأسيس علاقات قوية معهم .

وتمنح الهوية التجارية الخاصة بك صوت مميز لعلامتك التجارية التي تعبر عما يظنه العملاء بنشاطك التجاري .

وعندما يثق العملاء بعلامتك التجارية والهوية الخاصة بك فذلك يعني أنهم يرتبطون بك وسيفضلونك عن باقي المنافسين .

مقالات تهمك: تصميم المتاجر الإلكترونية

تصميم الهوية التجارية للشركات الناشئة الخاصة بك

عندما تتخذ الخطوة وتقرر بناء الهوية التجارية الخاصة بك فعليك اتخاذ بعض الخطوات البسيطة وبعض الإجراءات حتى تتمكن من بناء هوية تجارية قوية تبني عليها علامتك التجارية وهي:

  • دراسة جمهورك

يجب أن تعرف من هم جمهورك بشكل جيد قبل أن تبدأ في بناء الهوية التجارية للشركات الناشئة ، ودراسة ما يخصهم مثل أعمارهم ، جنسهم ، المستوى التعليمي والمعيشي الخاص بهم ، أنماط حياتهم ، وأيضًا المشاكل التي تواجههم ويسعون لإيجاد حلول لها وما إلى ذلك مما يخص جمهورك .

وهذه الدراسة تسهل عليك تطوير هويتك التجارية وتحديدها مما يتناسب مع أذواق الجماهير حتى تنال ثقتهم سريعًا .

ويمكنك تحديد الطريقة التي تتعامل بها مع جمهورك من حيث المصطلحات واللغة التي تتحدث بها معهم من خلال تلك الدراسة .

  • معرفة منتجك

أهم شيء عليك فعله هو معرفة منتجك وفهمه بشكل جيد ومعرفة ما الذي تبيعه وطريقة التسويق له وطريقة توفيره في الأسواق.

كل هذه المفاهيم ستساعدك كثيرًا عند بناء الهوية التجارية الخاصة بك وخاصًة عند معرفة ما الذي ستقدمه للجماهير .

وعليك معرفة أيضًا ما التحديثات التي يجب اتخاذها مع مرور الوقت والتي ستخدم الجماهير والقيم التي تقدمها لهم .

  • تصميم العناصر المرئية

بعد أن تتعرف على الجمهور الخاص بك ودراية منتجك جيدًا عليك أن تتجه إلى تصميم عناصر مرئية خاصة بشركتك .

وعليك عند تصميم العناصر المرئية أن تطبق قيم علامتك التجارية بها لأنها دليل على العناصر التي تقدمها هويتك التجارية .

ومن أمثلة العناصر المرئية الشعار الذي يعتبر جوهر علامتك التجارية ويمكن أن يكون الشعار رمز أو صورة أو تصميم يعبر عن تصورك لهويتك التجارية .

كما يجب أن يكون الشعار مصمم بشكل فريد وجذاب لأنه من أول الأشياء التي يربطها الجمهور بالهوية التجارية

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp