الفرق بين امن الشبكات والامن السيبراني

قيم هذا المقال
الفرق بين امن الشبكات والامن السيبراني
الفرق بين امن الشبكات والامن السيبراني

يتم استخدام امن الشبكات والامن السيبراني كثيراً في مجال التكنولوجيا نظراً لأهميتهم ولكن الكثير من الناس يخلطون بينهما لأنهم لا يعرفون الفرق بين امن الشبكات والامن السيبراني ، هذا ما نوضحه لكم من خلال مقالنا اليوم .

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات تقدم خدماتها للمواقع والشركات والمؤسسات في مجال امن الشبكات والامن السيبراني ما يضمن لكم حلول أمنية احترافية من خلال أقوى فريق من المهندسين المتخصصين في الوطن العربي.

ما الفرق بين امن الشبكات والامن السيبراني ؟

يُعرّف الأمن السيبراني بأنه نظام حماية أنظمة الكمبيوتر المتصلة مباشرة بالإنترنت ، وحماية البيانات والبرامج من أي هجمات إلكترونية دون الحاجة إلى تنظيم خطة أمنية.

إنه قادر على حماية المستخدمين من محاولات قراصنة الكمبيوتر للوصول إلى أنظمة الكمبيوتر الخاصة بهم ومعرفة معلوماتهم الشخصية ؛ لاستغلالهم ، خاصة بعد اعتماد الأفراد والمؤسسات على الإنترنت في عملهم وحياتهم الشخصية.

يُعرّف أمن الشبكات والمعلومات بأنه نظام حماية المعلومات الرقمية ، والذي يمكن من خلاله تشفير البيانات ، ويمكن توفير الشبكات والبنية التحتية التي تحتوي على معلومات شخصية ومعلومات مالية وبيانات الشركة ، وكلها محمية بشكل مكثف ضد أي تدخلات ، وهذا هو الفرق بينه وبين الأمن السيبراني المرتبط بحماية البرامج المتصلة بالإنترنت فقط.

ما هو امن المعلومات والشبكات ؟

لتعرف الفرق بين امن الشبكات والامن السيبراني يجب أن تعرف أن امن الشبكات عبارة عن قسم فرعي من الأمن السيبراني ؛ يهدف إلى حماية أي بيانات يتم إرسالها عبر الأجهزة الموجودة في شبكتك لضمان عدم تغيير المعلومات أو اعتراضها.

يتمثل دور أمن الشبكات في حماية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في المؤسسة من جميع أنواع التهديدات السيبرانية ، بما في ذلك:

  • الفيروسات والديدان وأحصنة طروادة.
  • هجمات Zero-day.
  • هجمات القراصنة.
  • هجمات رفض الخدمة.

تجدر الإشارة إلى أن فريق امن الشبكة في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات مسؤول عن تأمين الأجهزة والبرامج اللازمة لحماية بنية الشبكة المحلية.

الفرق بين امن الشبكات والامن السيبراني وذلك باستخدام نظام أمان مناسب ، يمكن اكتشاف التهديدات الناشئة قبل التسلل إلى الشبكة الداخلية وتعريض بيانات الشركة أو المؤسسة للخطر.

ما هي نقاط تقاطع الأمن السيبراني وأمن المعلومات؟

في الفرق بين امن الشبكات والامن السيبراني يوجد هناك بعض نقاط التقاطع بين كل من الأمن السيبراني وأمن المعلومات. يتقاطع أمن المعلومات مع الأمن السيبراني ؛ لأنه متخصص في تأمين وحماية جميع المعلومات والبيانات والبرامج الموجودة في محيط النظام السيبراني ، بما في ذلك أمن المعلومات ، بينما يركز أمن المعلومات على أمن المعلومات فقط على الرغم من ارتباطه بالنظام السيبراني.

نحن في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات متخصصون في امن الشبكات والامن السيبراني ولدينا سابقة أعمال مع العديد من الشركات والمؤسسات ، كما نقدم خدماتنا بأقل الأسعار التي لن تجدها في أياً من الشركات الأخرى .

أمثلة على الأمن السيبراني

هناك العديد من الأمثلة التي تندرج تحت حماية الأمن السيبراني ، التي توضح لك الفرق بين امن الشبكات والامن السيبراني ، ويمكنك التعرف عليها وأبرز خصائصها من خلال النظر إلى ما يلي:

أمن البنية التحتية الحيوية

يتكون هذا النظام من الأنظمة السيبرانية الفيزيائية التي تعتمد عليها جميع المجتمعات الحديثة.

أمثلة على البنية التحتية الحيوية هي ؛ الشبكة الكهربائية ، وتنقية المياه ، وإشارات المرور ، والمستشفيات ، والمراكز التجارية.

لكن اعتماد البنية التحتية لشبكة الكهرباء على الإنترنت يعد أمرًا خطيرًا ، نظرًا لاحتمال تعرضها للهجمات الإلكترونية .

لذلك يجب على جميع المنظمات التي تعتمد على البنية التحتية في عملها وضع خطة طوارئ ، من خلال تقييم تأثير الهجوم على البنية التحتية الحيوية.

تعرف على: تخصص أمن الشبكات

أمان التطبيق

يُعرّف أمان التطبيقات بأنه أحد الإجراءات الأمنية العديدة اللازمة لحماية الأنظمة ، وهناك عدة أنواع من أمان التطبيقات ، أبرزها جدران حماية الكمبيوتر ، وبرامج مكافحة الفيروسات ، وبرامج التشفير ، وكلها تمنع الوصول غير المصرح به ، ويمكن أيضًا ضبطها على تأمين البيانات ضمن تطبيقات محددة.

خدمات امن الشبكات والامن السيبراني
خدمات امن الشبكات والامن السيبراني

أمن الشبكة

يؤمن أمن الشبكة جميع الشبكات الداخلية ، من خلال تأمين البنية التحتية ومنع الوصول إليها ، لتعزيز تشغيلها وللمساعدة في إدارة مراقبة أمان الشبكة .

تستخدم فرق الأمان التعلم الآلي للإبلاغ عن أي حركة مرور غير عادية ، والتحذير من التهديدات في نفس وقت حدوثها ، لذلك يقوم مسؤولو الشبكة بتنفيذ الإجراءات والسياسات المطلوبة لإيقاف الوصول غير المصرح به.

يعتمد أمن الشبكة على عدة إجراءات ، أبرزها قم بتعيين كلمات مرور جديدة ، وتنزيل برنامج مكافحة الفيروسات ، وتنزيل برامج مكافحة برامج التجسس ، وعمليات تسجيل الدخول الإضافية ، والجدران النارية ، والتشفير.

أمثلة على أمن المعلومات

هناك العديد من الأنواع الفرعية لأمن المعلومات ، كل منها متخصص في الأدوات والمعلومات المخصصة لحماية جميع البيانات والمناطق في برنامج معين ، ويمكنك التعرف عليها من خلال النظر في ما يلي:

التشفير

فعل التشفير هو إخفاء المحتويات ؛ لتأمين المعلومات ، وبالتالي استحالة الوصول إليها إلا من قبل المستخدمين الذين يمتلكون مفتاح التشفير الصحيح ، ستظهر المعلومات بطريقة غير مفهومة للمتطفلين ، ويمكن استخدام التشفير لحماية المعلومات طوال الحياة ، ويمكن أيضًا حمايتها أثناء تخزينها أو نقلها من قبل فرق الأمن.

في الفرق بين امن الشبكات والامن السيبراني تستخدم فرق الأمان أدوات مثل خوارزميات التشفير ، وتقنيات مثل (blockchain) ، ومعيار تشفير متقدم يسمى (AES) ، وهو الأكثر شيوعًا نظرًا لوجود المزيد من الدعم لهذه الأدوات وتقليل النفقات العامة لاستخدامها. [2]

أمن البنية التحتية

الفرق بين امن الشبكات والامن السيبراني ، تحمي استراتيجيات أمن البنية التحتية مكونات البنية التحتية ، بما في ذلك ؛ الشبكات وأجهزة العميل والخوادم ومراكز البيانات والأجهزة المحمولة ، ولكن تجدر الإشارة إلى أن زيادة اتصال هذه الأجهزة بمكونات البنية التحتية الأخرى دون اتخاذ الاحتياطات المناسبة سيعرض البيانات لخطر الاختراق.

الأمن السحابي

يمنح أمان السحابة نفس قوة الحماية مثل أمان التطبيقات والبنية التحتية ، مع تركيز أكبر على المكونات والمعلومات السحابية أو المعلومات المتصلة بها.

يوفر الأمان السحابي أدوات ووسائل إضافية للحماية ؛ لتقوية نقاط الضعف المرتبطة بالخدمات المرتبطة بالإنترنت ، بالإضافة إلى التركيز على إدارة الأمن وأدواته المركزية ، وبالتالي الحفاظ على استمرارية رؤية التهديدات والمعلومات عبر الموارد الموزعة.

وبهذا نكون قد ألقينا نظرة على الفرق بين امن الشبكات والامن السيبراني ليتسنى لكم التفرقة بينها ولا تقعون في الخلط .

إذا كنت تريد أياً من خدمات امن الشبكات والامن السيراني لا تتردد في التواصل مع فريق الامن السيبراني بمؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات لتحصل على أفضل الخدمات من أقوى وأفضل فريق امن شبكات بالرياض والوطن العربي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...