ما هي الشبكة العنكبوتية

قيم هذا المقال
الشبكة العنكبوتية
الشبكة العنكبوتية

الشبكة العنكبوتية تعني (بالإنجليزية : Internet) هي عبارة عن شبكة تقوم بربط أجهزة الحاسوب المختلفة (بالإنجليزية : Computer ) مع بعضها البعض في أي مكان في العالم، فهي تهدف لتكوين شبكة إلكترونية كبيرة بين جميع الأجهزة التي تتصل بهذه الشبكة.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

بدايات الشبكة العنكبوتية (الانترنت)

في بداية الموضوع لابد من معرفة أن المواقع العنكبوتية هي عبارة عن مجموعة من الصفحات التي تُخزن في جهاز حاسب آلي يسمى هذا الجهاز (الخادم).

في عام 1969 حدث لأول مرة التواصل بين جهازين في التاريخ هذا التواصل حدث من خلال ارسال رسالة من أحد الأجهزة الحاسوبية إلى جهاز حاسوبي آخر، وفي عام 1993 حدث في شبكة الانترنت ازدهارًا كبيرًا فشهدت زيادة نسبة عدد المستخدمين للإنترنت في التاريخ، ومن أهم مميزات شبكة الإنترنت أنها تضم مليارات صفحات الويب (بالإنجليزية : Web Page).

وصفحات الويب هي صفحات مكتوبة بلغات برمجة ترميزية مثل (Html – Css – JavaScript) والتي تهدف إلى مخاطبة المتصفح بالإضافة إلى مجموعة من اللغات الأخرى التي تخص الجانب الخاص بالخادم (بالإنجليزية : Server) مثل (python – php – java EE) .

شهدت الشبكة العنكبوتية في الآونة الأخيرة اقبالاً واسعاً من مستخدمي الإنترنت وخاصة بعد ظهور ملايين المواقع العالمية مما نتج عنه إنشاء الآلاف من صفحات الويب يوميًا.

المواقع الالكترونية

المواقع الإلكترونية (بالإنجليزية : Web Site) ، ومن كلمة “موقع إلكتروني” يتضح أنه مكان على الشبكة العنكبوتية يحتوي على عدد مختلف من صفحات الويب وتكون طبيعة هذه الصفحات أنها صفحات ديناميكية (بالإنجليزية : Dynamic) (أي : بإمكان هذه الصفحة عرض مقالات يومية).

بالإضافة إلى صفحات ستاتيك (بالإنجليزية : Static) (أي : الصفحات الثابتة التي لا يحدث فيها التغيير إلا نادرًا فتتغير بشكل يدوي) ، ويمكنك الدخول إلى هذه المواقع من خلال النطاق الخاص بكل موقع ، فعلى سبيل المثال إذا أردت الدخول لموقع مؤسسة أوامر الشبكة فإنه يمكنك كتابة” //aait.sa/” وسيقوم المتصفح تلقائياً بإدخالك إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بموقع مؤسسة أوامر الشبكة ويتم برمجة هذه المواقع بلغات الويب المعروفة مثل :-

(Html – Css – JavaScript – Php – Mysql – Python -Java EE – Asp.net)

المزيد :

دراسة جدوى متجر الكتروني

ما هي البروتوكولات الخاصة بالإنترنت ؟

البرتوكول (بالإنجليزية : Protocol) هو نظام يتكون من عدة قواعد حتى يتم ربط أكثر من جهاز والسماح بنقل البيانات والمعلومات بينهم، ويتكون الإنترنت من عدد من البروتوكولات التي تكون مسؤولة عن تبادل المعلومات والبيانات بين الأجهزة المتصلة على الشبكة العنكبوتية ومن أمثلة هذه البروتوكولات :-

بروتوكول الإنترنت

بروتوكول الإنترنت (بالإنجليزية: Internet Protocol) و (يرمز له : IP) , يعني وجود عنوان أي بي فريد على الشبكة لكل جهاز متصل بالشبكة ، فهو المسؤول الأول عن تبادل البيانات والمعلومات بين الأجهزة المتصلة على الشبكة ، فهذا البرتوكول يعتبر المسؤول الأساسي عن كل البرتوكولات.

بروتوكول نقل النص الفائق

بروتوكول نقل النص الفائق (بالإنجليزية : HyperText Transfer Protocol ) و (يرمز له : HTTP) هذا البرتوكول يوفر التواصل بين المتصفح والخادم (بالإنجليزية : Server) ، فالخادم يضم نظام وظيفته قراءة طلبات الـ (HTTP) ومعالجتها والرد عليها فينتج عن ذلك النتيجة التي يعرضها لك المتصفح.

بروتوكول نقل النص الفائق الآمن

بروتوكول نقل النص الفائق الآمن  (بالإنجليزية : HyperText Transfer Protocol  secure ) (ويرمز له : HTTPS ) ، وهو بروتوكول يقوم بتوفير التواصل بين المتصفح والخادم (بالإنجليزية : Server) ولكن طريقة التواصل تكون آمنه ومشفرة.

وهو يعمل وفق آليه عمل (HTTP) ولكن يختلف عنه في أنه يقوم بتشفير الطلبات والنتائج حتى تتمكن من إرسال معلوماتك ذات الخصوصية بطريقة آمنة ولا يستطيع أي هاكر التجسس عليك.

وتلجأ عدد كبير من المواقع للاعتماد على هذا البروتوكول لضمان الحماية والخصوصية لمستخدميها، ويمكنك التأكد من ذلك فمثلًا عند استخدامك أي موقع ستجد علامة القفل بجانب عنوان الموقع ، ومعنى هذا أن الموقع آمن على خصوصياتك ، ويمكنك تمييز الفرق بين http و https .

فوائد الشبكة العنكبوتية (الانترنت)

إن الإنترنت اختراع كأي اختراع ، فهو سلاح ذو حدين بمعنى انه يمكنك استخدامه بشكل صحيح ومفيد للبشرية ، ويمكن أيضًا استخدامه بصورة خاطئة ويسبب الضرر لمستخدمي الإنترنت ، وسوف نتحدث الآن عن هي فوائد الإنترنت:

  1. المعرفة والتّعلُم : تحتوي الشبكة العنكبوتية على عدد كبير من مصادر المعلومات والمعرفة المختلفة، فيمكننا إيجاد الإجابات عن جميع الأسئلة عن طريق موقع (جوجل) مثلًا، وكذلك يمكن الحصول على الفيديوهات التعليمية من خلال موقع (يوتيوب).
  2. الاتصال والتواصل : شبكة الإنترنت توفر للمستخدمين إمكانية التواصل مع الآخرين عن طريق العديد من الطرق ، على سبيل المثال البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي.
  3. التسوُق الإلكتروني : توفر الشبكة العنكبوتية المتاجر الإلكترونية للمستخدمين، فتسهل عليهم العثور على المنتجات المختلفة وشرائها ،عبر هذه الشبكة دون الحاجة إلى الذهاب إلى المتجر.

الانترنت العميق أو الديب ويب (Deep Web)

الديب ويب (بالإنجليزية : Deep Web) وهو عالم الإنترنت الخفي ، فهو مكان عميق لا تتمكن محركات البحث من  الوصول إليه بأي شكل ولذلك فهذا المكان يتميز بالخصوصية القصوى، وهذا المكان يصل لحوالي 95% من إجمالي عدد صفحات الويب الموجودة.

فوائد الديب ويب

يضم الديب ويب العديد من المعلومات والبيانات التي لن تتمكن من الحصول عليها بسهولة عن طريق الإنترنت العادي، وذلك لأنها برمجة ستكون ذات تكلفة عالية جدًا، ولكن من خلال الديب ويب تتمكن من الحصول عليها بكل سهولة وهذه الطريقة تعتبر طريقة غير شرعية ، ومن أمثلة المحتويات التي يمكنك الحصول عليها :

  1. الأبحاث العلمية
  2. الكتب
  3. البرامج
  4. الأفلام
  5. المسلسلات

سلبيات الديب ويب

من أهم سياسات عالم الديب ويب عدم وجود أي رقابة، وبناءً على ذلك يكثر استخدامه في الأعمال السيئة والمخلة التي تعتبر أيضاً ضد القانون ، وتندرج تحت تصنيف الإرهاب، ويطلق عليها أيضًا (Dark web)، ومن أمثلة الأعمال المخلة :

  1. تجارة المخدرات
  2. تجارة وتصنيع السلاح
  3. القرصنة الإلكترونية
  4. عمليات القتل
  5. الابتزاز
  6. بيع الهويات الرقمية وأرقام الحسابات
  7. عمليات التعذيب
  8. الأفلام الإباحية
  9. والكثير من الجرائم الأخرى

وأخيرًا فإن الهدف الأساسي من إنشاء الشبكة العنكبوتية أو شبكة الإنترنت هو إمكانية تبادل البيانات (بالإنجليزية : Data)  بين الأجهزة المختلفة التي تتصل بهذه الشبكة، بالإضافة إلى قدرة هذه الأجهزة على الاتصال بالشبكة العنكبوتية عن طريق الموجهات (بالإنجليزية : Router) والمبدلات (Switch) .

تاريخ الشبكة العنكبوتية 

اخترع العالم البريطاني تيم بيرنرز لي شبكة الويب العالمية أو شبكة الويب العالمية (WWW) في عام 1989 ، أثناء عمله في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية في سويسرا ، والتي تسمى (CERN) ، وبدأ الناس يفكرون في ذلك. اختراع الويب بعد ذلك واجه بيرنرز-لي مشكلة في مشاركة المعلومات على الرغم من اتصال أجهزة الكمبيوتر بالإنترنت ، مثل الحاجة إلى التبادل التلقائي للمعلومات بين العلماء في الجامعات والمعاهد حول العالم ، حيث تضمن المختبر (CERN) أكثر من 17000 عالم. من أكثر من 100 دولة.

عمل العالم البريطاني بيرنرز-لي على أحد أجهزة الكمبيوتر الأولى لستيف جوبز المسمى (NEXT) ، واستخدم أيضًا لغة ترميز النص التشعبي (HTML) ، وبروتوكول نقل النص التشعبي (HTTP) ، ومحدد موقع الموارد الموحدة (URL) ، نظرًا لأن هذه التقنيات كانت الثلاثة هم الذين أسسوا الويب .
وفي عام 1993 م (CERN) سحبت حقوق ملكية الإنترنت وجعلتها متاحة للجميع ، وبعد ذلك أسس بيرنرز لي جمعية الويب العالمية (W3C) ، والتي لا تزال تطور الويب بشكل مستمر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT).

طريقة عمل الشبكة العنكبوتية 

فيما يلي خطوات عمل الشبكة العنكبوتية :

  • أدخل عنوان URL في متصفح الويب ، على سبيل المثال ، سيكون عنوان URL هو (https://Location.com/) ، حيث يتكون من البروتوكول (https) واسم المجال (Location.com) والمصدر أو المورد التي تأتي بعد هذه العلامة (“/”).
  • يبدأ المتصفح في قراءة المعلومات وتوزيعها من عنوان URL ، وفي هذا العنوان لا يوجد مصدر محدد بعد “/” للانتقال ، لذلك يفتح المتصفح الصفحة الرئيسية للموقع فقط.
  • يتصل المتصفح بعد ذلك بمزود خدمة الإنترنت لإجراء بحث DNS * للعثور على عنوان (IP **) للخادم الذي يستضيف الموقع (www.Location.com) ، بحيث يتواصل (DNS) مع الجذر أولاً. الخادم ، حيث
  • يبحث الخادم عن الجذر على (https://www.Location.com) ، للحصول على عنوان (IP) لنطاق المستوى الأعلى وهو (.com) ، ثم أرسل هذا العنوان إلى (DNS) مرة أخرى ، ثم يتصل (DNS) مرة أخرى. يطلب الخادم الآخر (.com) العنوان (https://www.Location.com).
  • يرسل مزود الإنترنت عنوان IP (IP) إلى متصفح الويب.
  • يأخذ متصفح الويب عنوان IP ورقم المنفذ الخاص من عنوان URL ، لذلك بشكل افتراضي ، يتم تعيين (HTTPS) على المنفذ 443 ويتم تعيين (HTTP) على المنفذ 80 ، ثم يفتح متصفح الويب. TCPsocket. متصفح مع خادم الويب في هذه المرحلة.
  • يرسل مستعرض الويب طلبًا (HTTP) إلى خادم الويب للعثور على صفحة الويب الرئيسية (HTML) لموقع الويب (www.Location.com).
  • يبدأ خادم الويب في البحث عن صفحة (HTML) ، وإذا وجدها ، يرسلها إلى المتصفح ، أو يرسل رسالة خطأ (HTTP 404) ، مما يعني أن الصفحة غير موجودة ، في حالة عدم تمكنه من العثور على صفحة.
  • يتحقق متصفح الويب من جميع المكونات المضمنة في الصفحة (HTML) التي تلقاها ويقوم بمسحها بالكامل ؛ من الصور والملفات (CSS) والملفات (JavaScript).
  • يقوم مستعرض الويب بتحميل جميع المكونات المضمنة في صفحة HTML ، وبمجرد اكتمالها ، يتم تحميل صفحة الويب في نافذة المتصفح ويتم إغلاق الاتصال.

الفرق بين الشبكة العنكبوتية والإنترنت

الإنترنت هو وسيلة لنقل المحتوى وربط جميع أجهزة الكمبيوتر حول العالم ، وقد تم اختراعه في أواخر الستينيات في الولايات المتحدة الأمريكية ، في حين أن شبكة الويب العالمية هي برنامج يسمح باستخدام المحتوى الذي يتم نقله عبر الإنترنت ، وقد تم اختراعه في سويسرا بعد 20 عامًا من اختراع الإنترنت ، لكن الكثير من الناس يستخدمون مصطلح الإنترنت للإشارة إلى كلا المصطلحين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...