الخطة التسويقية: 13 نقطة تتضمنها الخطة المتكاملة للمشاريع

5/5 - (1 vote)
الخطة التسويقية
الخطة التسويقية

لو لم تكن الخطة التسويقية محمكة لما وصل المشروع لهدفه المحدد..

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

لكن…

متى يأتي دور الخطة التسويقية؟ ما هو التوقيت المناسب لإنشائها؟ هل يتم بنائها منذ مولد الفكرة أم بعد تنفيذها واقعياً؟ ما هي محتوياتها؟ وهل لها خطة بديلة عند خروج النتائج عن المسار المتوقع؟

هذا المقال للإجابة على كل هذه الأسئلة بشكل مفصل بما يخدم الحصول على الخطة التسويقية المناسبة لمشروعك بالتحديد.

من تنفيذ: فريق التسويق بأوامر الشبكة…

 

عناصر المقال:

  • ما هي الخطة التسويقية.
  • التوقيت المناسب للخطة التسويقية.
  • ما هي محتويات الخطة التسويقية بالتفصيل.
  • ما هي المتطلبات داخل كل جزء من محتوى الخطة؟
  • هل تعتبر الخطة التسويقية جزء من إجراء تسويقي آخر للمشاريع؟
  • متى يتم بدء تشغيل الخطة التسويقية؟
  • ما هي تكلفة الخطة التسويقية الكاملة؟

 

ما هي الخطة التسويقية

  • هو ملف شامل عن المشروع يحمل أهم تفاصيله ونقط ضعفه وقوته وفرصه في السوق ووضعه بين المنافسين ومنها يعتبر: 
  1. الطريق الذي يساعد المسئول عن تسويق المشروع على الوصول للسوق المستهدف في الوقت المناسب بالطرق المناسبة لذلك حسب التحديثات الأخيرة.
  2. الطريق المرسوم لاتباع الشريحة المهتمة بالمشروع واستهدافهم من خلال اهتماماتهم وطريقة تقبلهم للأمور.
  3. نقطة الانطلاق للدخول للسوق سواء كانت بداية أو رغبة في الرجوع بقوة أو عملية تجديد لشكل حضور المشروع في السوق.
  4. الحل البديل لتغير الأوضاع وخروج ظروف لم تكن متوقعة.
  5. الملف الذي من خلاله يتم حساب الميزانية المطلوبة لتحقيق ربح معين.

ابدأ بخطة تسويقية صحيحة من حيث تقف، لاتترك فرصة واحدة يمكن أن تنقلك لخطوة متقدمة، يمكنك استخدام الخطة التسويقية في الوقت التالي:

 

ما هو التوقيت المناسب لبناء الخطة التسويقية؟

التوقيت الصحيح والأقل مخاطرة وأكثر استفادة هو عمل خطة تسويقية قوية منذ إنشاء المشروع بحيث ترسم له خطواته بكامل تفاصيلها دون المغامرة بالكثير من التجارب، لكن دعنا نشرح لك كل التوقيتات المناسبة لإنشاء خطة تسويقية:

  1. منذ مولد فكرة المشروع: لأن الخطة التسويقية تحسم لك ما تحتاجه لخروج هذه الفكرة إلى النور بين الشريحة المهتمة بها وكيف يمكن أن يكون شكلها وكيف تكون قوة حضورها وتفاصيلها وحينها تكون الخطة التسويقية جزء من إجراء تسويقي آخر سيتم شرحه في النقاط التالية من المقال.
  2. بعد انطلاق المشروع والشعور بأنه لم يجدي ما كان مُنتظر تحقيقه: حينها يأتي توقيت إنشاء خطة تسويقية كاملة قوية لتجنب الخسائر بشكل أكبر والانطلاق ببداية جديدة تعوض ما كان.
  3. في المواسم و ذروة البيع حسب نوع المشروع: فمثلاً المتاجر والبقالة وتوصيل الطلبات … إلخ يعتبر رمضان موسم بيع قوي جداً لها حيث يحقق لها مبيعات قد تساوي مبيعات العام كله؛ لذلك لابد من بناء خطة تسويقية قوية لاستغلال الفترة بأفضل شكل ممكن وعدم إهمال أي فرصة ممكنة للمشروع.
  4. عند مرور المشروع بفترات انحدار في المبيعات، اختفاء من السوق، عدم محاكاة التطورات: تقوم الخطة التسويقية أيضاً بحل هذه المشاكل لأنها ترسم طريقاً جديداً بناءً على وضع المشروع والميزانية الخاصة به ووضع المنافسين والسوق من حوله.
  5. عند الحاجة للانتقال بالمشروع من مرحلة حالية لمرحلة أكثر تقدم: حينها يأتي دور التسويق بأسرار معينة ليساعده لأخذ هذه الخطوات بأمان كامل.
  6. عند إضافة منتجات/ خدمات/ مميزات جديدة: حتى لا تصاب بالضعف وتحقق النتائج وتلقى الاهتمام المتوقع لها يجب وضع خطة تسويقية تحدد خطواتها وشكل ظهورها وانطلاقها.

الخطة التسويقية هي عصب المشاريع ولا يمكن الاستغناء عنها…فما هي عناصرها وماذا يتضمن كل عنصر منها لتكون بهذه الأهمية؟

 

عناصر نموذج الخطة التسويقية المتكاملة بالتفصيل

تتضمن الخطة التسويقية 13 عنصر عن المشروع:

١- عن المشروع

 يتم شرح مجال المشروع بالتفصيل وما يقدمه بالتحديد سواء كان مشروع قائم لنفسه أو وسيط بين مشاريع أخرى أو وسيط بين تاجر وعميل مثلاً..

يتم شرح أيضاً حالة المشروع هل هو مشروع على أرض الواقع أو مشروع إلكتروني (تطبيق/ متجر/ موقع/…) أم يتضمن الحالتين، كما يتم شرح هل هو مشروع كبير أو صغير لأن الخطة التسويقية للمشاريع الصغيرة تختلف عن الخطة التسويقية للمشاريع الكبيرة.

قوالب خطة تسويقية تكون بناء على حالة المشروع.

٢- الرؤية

بعد الاجتماع مع العميل والاستماع لما يخطط له لمستقبل المشروع و ما هي رؤيته يتم صياغة الرؤية بما يتماشى مع العميل بحيث يتعلق بالمشروع ويشعر أنه قد أُسس لأجل خدمته وتقديم النفع له.

٣- الرسالة

يتم تعريف رسالة صاحب المشروع التي يود أن تصل لعملائه من خلال التسويق والعلامة التجارية للعمل عليها لتحقيق كل عوامل نجاح الخطة التسويقية.

٤- الأهداف العامة للمشروع 

يتم شرح الأهداف التي يريد صاحب المشروع تنفيذها من خلال التسويق ويكون على حسب التوقيت الذي ينشأ فيه الخطة التسويقية لمشروعه، فمثلاً إن كان المشروع في بدايته فغالباً ما تكون أهدافه تعريف العملاء بالمشروع وبناء علاقة قوية معهم والدخول للسوق بالشكل الذي يليق بفكرة المشروع.

٥- تحليل الوضع الحالي للمشروع

هنا يتم تحليل المشروع بالكامل من حيث نقاط قوته وضعفه والفرص المتاحة له في السوق حسب كل العوامل والتهديدات التي يمكن أن تواجهه فيما يسمى بالتحليل الرباعي للمشاريع SWOT، ويكون كالتالي:

الخطة التسويقية
الخطة التسويقية

٦- شرح تفصيلي للخدمات والمنتجات

التي يقدمها المشروع لأنها تساعد في اتخاذ الاتجاه الصحيح للتسويق وتساعد المسوق على فهم المشروع بشكل أوضح ويتم ترتيب نقاط الخطة التسويقية بناء على ذلك.

٧- دراسة الشريحة المستهدفة

بناء على خدمات المشروع وموقعه الجغرافي يتم دراسة الجمهور المستهدف المهتم به من عدة جوانب مهمة لصناعة محتوى إعلاني يجذبهم واستهدافهم في الإعلانات بشكل دقيق جداً، فيتم دراسة:

  • الحالة الاجتماعية والسن.
  • أماكن تواجدهم.
  • اهتماماتهم.
  • مشاكلهم.
  • الجنس.
  • وظائفهم.
  • الطبقة المجتمعية لهم.
  • احتياجاتهم.
  • المحتوى الذي يتفاعلون معه.
  • المنصات المتواجدون عليها.

بعد دراسة هذه النقاط يتم توجيه كل الجهود والأفكار لسد احتياجاتهم وتحقيق أفضل نتيجة ممكنة من المشروع، فمثلاً لو كان المشروع عبارة عن منتجات تجميلية أو مشاغل نسائية فستكون الشريحة المستهدفة سيدات فقط من سن معين بحالة معينة ومن ثم يتم توجيه التسويق ككل بناءً على اهتماماتهم.

نموذج من دراسة الشريحة المستهدفة لتطبيق توصيل طلبات كان جزءاً من الخطة التسويقية له

٨- دراسة المنافسين

يتم دراسة ٣ منافسين على الأقل للمشروع من حيث الطريقة التسويقية المتبعة من قِبلهم والمحتوى الذي يشاركونه مع عملائهم ومدى استجابتهم معه، المنصات المتواجدون عليها، حجم المنافسة معهم، مدى قوة المنصات الرقمية الخاصة بهم، اعلاناتهم ونتائجها.

٩- الأهداف التسويقية المطلوب تحديدها في فترة معينة

تكون بناء على رغبة العميل وحالة المشروع الحالية مثلاً الانتشار، المبيعات، الوعي بالمشروع، ثم يتم تحديد طريقة التنفيذ المناسبة مثلا إعلانات ترويجية أو محتوى أو مسابقات أو إعلانات خارجية.

١٠- خطة العمل بشكل مفصل

تتضمن العناصر التي يتم العمل عليها لتحقيق الهدف التسويقي المطلوب والمدة الزمنية لذلك؛ فتكون كالتالي:

الخطة التسويقية
الخطة التسويقية

١١- اقتراحات لتحسين وتقوية نقاط الضعف

بالإضافة إلى العناصر التي يتم العمل عليها يتم وضع مقترحات بشكل عام وفي جوانب يمكن استغلالها للمشروع بحيث يمكن تطبيقها والعمل عليها في وقت لاحق.

١٢- الميزانية المطلوبة

بعد الدراسة الكاملة للمشروع وأهداف العميل المطلوبة يتم تحديد فترة العمل والميزانية الكلية للفترة وكيفية توزيعها على الطرق التسويقية التي سيتم اتباعها في الخطة.

١٣- متابعة التنفيذ وعمل تقارير بذلك

  • متابعة فريق العمل
  • متابعة النتائج
  • عمل التقارير
  • قياس مدى نجاح الخطة
  • التحسين إن احتاج المشروع ذلك

هذه هي أهم مكونات الخطة التسويقية وتختلف من مشروع لآخر.

هل تعتبر الخطة التسويقية جزء من إجراء تسويقي آخر؟

 

إذا كان بناء الخطة في بداية مولد الفكرة فلابد أن تكون جزء من دراسة جدوى مشروع حيث يتم دراسة الفكرة نفسها ومدى نجاحها ومدى تقبل العملاء لها والطرق التطويرية أثناء التنفيذ لتصبح أكثر نجاحاً بالإضافة إلى الدراسة المالية والاقتصادية للمشروع ومن ثم خطة التسويق، يمكنك الاطلاع على التفاصيل التي تتم في دراسة جدوى مشروع بالتفصيل من هنا

لأي سؤال حول الخطة التسويقية اترك تعليقاً على المقال أو تواصل معنا من خلال الواتساب.

تعرف على آخر تحديثات لسلوك المستخدمين مع جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...