التسويق الالكتروني

التسويق والذكاء الاصطناعي

التسويق والذكاء الاصطناعي
التسويق والذكاء الاصطناعي

في التسويق والذكاء الاصطناعي يمكّن AI Marketing المسوقين من جمع وتحليل كميات هائلة من البيانات من وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والويب في وقت قصير لذا يمكن للمسوقين استخدام نتائج هذه التحليلات لتحسين أداء حملاتهم التسويقية وتحسين عائد الاستثمار (ROI).

نحن بارعون في استخدام الذكاء الاصطناعي في استراتيجيات التسويق الالكتروني التي نقدمها لعملائنا حتى نحصل على النتائج الفعالة التي تساعد العملاء في الوصول للجمهور المستهدف .

التسويق والذكاء الاصطناعي

تتعدد استخدامات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في جميع المجالات ، حيث يساهم في زيادة الإنتاجية وتوفير الوقت .

ويلعب أيضًا دورًا مهمًا في تحسين المنتجات والخدمات سواء في التصنيع أو البيع أو أي مرحلة أخرى.

وفي هذا المقال سنناقش التسويق والذكاء الاصطناعي وأبرز فوائده واستخداماته وكيفية الاستفادة منه في شركتك أو عملك وما تقدمه لك مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات في هذا المجال .

يقصد بمفهوم التسويق والذكاء الاصطناعي استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتبسيط وتسريع عملية جمع وتحليل البيانات التي يحتاجها المسوقون للارتقاء بحملاتهم التسويقية وتحسين رحلة العميل مما يوفر الكثير من الوقت والجهد ويحسن مستوى الإنتاجية وجودة العمل في نفس الوقت.

يمكننا وصف التسويق بالذكاء الاصطناعي كطريقة للاستفادة من تقنيات التعلم الآلي والذكاء لجمع بيانات العملاء ومتطلباتهم وتوقع تحركات العميل التالية. وبالتالي اتخاذ قرارات آلية تساهم في تطوير عمليات التسويق.

في مجال التسويق ، غالبًا ما يستخدم الذكاء الاصطناعي في المواقف التي تكون فيها سرعة العمل ضرورية ، حيث تتغير الأسواق ومتطلبات العملاء بسرعة.

لذلك ، كانت هناك حاجة لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتسريع عمليات التسويق.

حيث يمكن للذكاء الاصطناعي أن يقود ما يسمى عائد الاستثمار (ROI) لأنه يساعد على فهم العملاء بشكل أعمق ويساعد على معرفة أفعالهم ومؤشراتهم واتجاهاتهم من خلال القيام بذلك ، سيتم توجيه الاستراتيجية الصحيحة إلى الشخص المناسب بكفاءة وتوفير الوقت.

كمثال بسيط على استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق ، هناك برنامج G-Mail و Google Docs. نظرًا لأن هذا البرنامج يستخدم الذكاء الاصطناعي في مجال الكتابة الذكية ، فإنه يقرأ النص الذي تكتبه ويفهمه وينتظر ما ستكتبه بعد ذلك ، ثم يعرض عليك هذه الاقتراحات لتسريع عملية الكتابة.

  مشاهير السوشيال ميديا السعوديين : أفضل طرق التسويق الالكتروني

كما يمكننا أيضًا عرض لوحة مفاتيح هاتفك الذكي كمثال آخر ، حيث تدرس لوحة مفاتيح جهازك الكلمات التي تكتبها. بعد ذلك يتنبأ بالكلمة التالية التي ستكتبها ويعرضها لك كاقتراح.

تعرف على: استراتيجية ادارة مواقع التواصل الاجتماعي

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التسويق 

هناك العديد من الأمثلة على حملات التسويق والذكاء الاصطناعي ، ومنها:

توصيات المنتج الديناميكي:
أفضل مثال معروف للذكاء الاصطناعي في التسويق هو استخدام أمازون للتوصية بالمنتجات للمستخدمين. حيث يحلل الذكاء الاصطناعي في أمازون مشتريات الشخص السابقة ويعرض تاريخه ، ويحدد المنتجات التي من المرجح أن يشتريها بعد ذلك.

السعر الديناميكي:
والمثال على ذلك استخدام الفنادق وشركات تأجير السيارات الذكاء الاصطناعي ليتم مراقبة الاتجاهات العامة للشراء وبناء عليها تحديد السعر.

من خلال القيام بذلك ، يمكنهم تقديم الأسعار للعملاء بناءً على العوامل الخارجية واتجاهات الشراء الخاصة بهم.

وبالمثل تستخدمه العديد من المتاجر عبر الإنترنت لمراقبة أسعار المنافسين بالإضافة إلى العوامل الداخلية مثل التكلفة وما إلى ذلك لضبط الأسعار إلى مستوى تنافسي مثالي. .

خدمة الزبائن:
يتجه المزيد والمزيد من العلامات التجارية إلى الذكاء الاصطناعي للمساعدة في تقليل تكاليف خدمة العملاء.

تسويق المحتوى:
يساعد الذكاء الاصطناعي أيضًا المسوقين على تحسين المحتوى ، من صياغة سطر الموضوع المثالي إلى النسخة المثالية ، والتي تقطع شوطًا طويلاً لتخفيف آلام كتابة الإعلانات.

يمكن للأدوات المختلفة تحليل اهتمامات الجمهور لتحديد أفكار موضوعية أفضل مع الآخرين ، ويمكن للمسوقين فهم نية الجمهور وبناءً على ذلك ، يمكنهم تحديد العوامل التي ستساعد محتواهم على النجاح في البحث عن النتائج.

على سبيل المثال ، يستخدم SEMrush الذكاء الاصطناعي للبحث في الموضوعات ويقترح مناهج مختلفة من شأنها أن تساعد على مشاركة الجمهور.

  التسويق والترويج للمتاجر الالكترونية

تحليل المحتوى وتحسينه:
تسمح الحلول المتنوعة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي للكتاب والمسوقين بتحليل المحتوى الخاص بهم وتحسينه. Grammarly ، على سبيل المثال ، يتحقق من الأخطاء النحوية والإملائية والأنماط ، كما توفر الأداة أيضًا توصيات لتحسين المحتوى بناءً على معايير يحددها المستخدم.

استراتيجية التسويق والذكاء الاصطناعي
استراتيجية التسويق والذكاء الاصطناعي

التسويق بالذكاء الاصطناعي

عند سماع عبارة التسويق والذكاء الاصطناعي قد يتخيل البعض شيئًا معقدًا ومكلفًا للغاية ، ولكن الحقيقة هي أن التسويق بالذكاء الاصطناعي أبسط بكثير مما يبدو ، وربما تكون قد جربته عدة مرات دون معرفة ذلك ، ومن بين أنواع التسويق بالذكاء الاصطناعي نذكر ما يلي:

  • تنظيم البيانات وتحليلها: مع انتشار الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ، ازدادت كمية البيانات التي يحتاج إليها المسوقون لجمعها وتحليلها بشكل كبير ، لكن الذكاء الاصطناعي نجح في حل هذه المشكلة بسهولة من خلال الخوارزميات وبرامج التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي الأخرى. تقنيات التسويق ، التي ساعدت المسوقين على فهم احتياجات المستهلك بشكل أفضل ، مثل أمازون ؛ حيث يستخدم الذكاء الاصطناعي لاقتراح المنتجات التي قد تهم المستهلك بناءً على عمليات البحث والمشتريات السابقة.
  •  روبوتات المحادثة: انتشر استخدام روبوتات المحادثة مع تطوير برامج معالجة لغة الذكاء الاصطناعي ، ويمكن لهذه الروبوتات أن تلعب دور وكلاء خدمة العملاء بكفاءة ، مثل روبوت الدردشة Duolingo الذي يسمح للعملاء بتعلم مستخدمي تطبيق Duolingo اللغات. كتبوا محادثات لمساعدتهم على تعلم اللغة التي يريدونها.
  •  تحسين الإعلانات: يمكن تحسين الإعلانات بشكل كبير من خلال تقنيات التسويق بالذكاء الاصطناعي حيث تقوم بتخصيص الإعلانات لكل مستخدم بناءً على سجل البحث واهتماماته ، وبالتالي جذب انتباه المستهلكين وجعلهم أكثر يساعد في تحقيق المزيد من الأرباح.
  •  السعر الديناميكي: السعر الديناميكي هو مصطلح يشير إلى عملية تغيير السعر التي تقوم بها الشركة بناءً على عوامل مختلفة ، مثل ؛ توافر المنتج أو المواد اللازمة لصنعه ، ودرجة الطلب عليه ، وعوامل أخرى ، والآن ، مع تطوير تقنيات تسويق الذكاء الاصطناعي ، يمكن للروبوتات تولي هذه العملية بأكملها بأقصى قدر من الكفاءة باستخدام ملفات تعريف الارتباط. كما تفعل بعض الفنادق وشركات الطيران عندما ترفع أسعار الرحلات والغرف حسب الموسم.
  عيوب التسويق الالكتروني وكيفية التغلب عليها

فوائد التسويق بالذكاء الاصطناعي

تزداد فوائد التسويق والذكاء الاصطناعي وتتنوع كل يوم بتطوره وانتشاره ، ومن أهم هذه الفوائد:

  • التسويق والذكاء الاصطناعي يعمل على تقليل الأخطاء: يميل البشر إلى ارتكاب الأخطاء وهذا أمر طبيعي. التسويق بالذكاء الاصطناعي يقلل من التدخل البشري وهذا يقلل بشكل كبير من الأخطاء. ومع ذلك ، لا تزال هناك بعض المشاكل في الذكاء الاصطناعي لأنه لا يزال عرضة للهجمات الإلكترونية ، ولكن يمكن معالجة هذه المشاكل من خلال برامج التعلم الذاتي والحماية الرقمية.
  • توفير التكلفة: يعد توفير التكلفة أحد الأهداف الرئيسية لتقنيات التسويق بالذكاء الاصطناعي ، على سبيل المثال ، بدلاً من تعيين فريق خدمة عملاء كامل ، يمكن لروبوت دردشة واحد الإجابة على جميع أسئلة العملاء بطريقة فعالة وسريعة.
  • زيادة الأرباح: يساعدك التسويق المدعوم من الذكاء الاصطناعي على فهم العملاء واحتياجاتهم ورغباتهم ، مما يمنحك رؤية واضحة لجمهورك المستهدف ويساعدك على إنشاء رحلة عميل مثالية زيادة كبيرة في الإنتاجية والمبيعات.

تتزايد أهمية التسويق والذكاء الاصطناعي كل يوم ، وكما يشير الخبراء ، لن يمر وقت طويل قبل أن يصبح عنصرًا لا غنى عنه في أي شركة ، لذلك يجب على أي شخص يهتم بمصالح شركتك ومستقبلها الإسراع في الحصول على التسويق تقنيات الذكاء الاصطناعي لضمان النجاح والتميز .

في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نهتم بتفوق علامتك التجارية ، ولهذا قمنا بتجميع حزمة خدمات الاتصال والتسويق التي يحتاجها كل مشروع للوصول إلى جمهوره وتحقيق النجاح والربح.

فقط تواصل معنا لتتعرف خدماتنا المتنوعة واتصل بنا اليوم لبدء استراتيجية التسويق والذكاء الاصطناعي التي ستأخذ عملك إلى مرحلة جديدة في سوق العمل.

قيم هذا المقال

error: المحتوي محمي من النسخ...