التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفوائده الـ 10 للأعمال

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي,خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي, التسويق على الوسائط الاجتماعية,التسويق عبر القنوات الاجتماعية, الإشهار عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يعتبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أهم عناصر التسويق الرقمي، وقد أحدث ثورة في منصات الوسائط الرقمية، حيث أنه غير كيفية تفاعل الشركات مع جمهورها المستهدف.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

اوامر الشبكة - تصميم تتطبيقات - متاجر - مواقع - تسويق الكتروني

في هذه المقالة، سنناقش ما يعنيه هذا النوع من التسويق ، وما هي أهم فوائده بالنسبة للأعمال المختلفة، وكيف يمكنك جعله أداة فعالة للتفاعل مع جمهورك المستهدف وتنمية نشاطك التجاري.

 

ما هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟

يعني ببساطة استخدام منصات وشبكات التواصل الاجتماعي للترويج لمنتجات وخدمات الشركة وتسويقها، كما يعتبر من أهم وسائل التواصل الفعالة بين الشركات بجميع أنواعها وأحجامها وبين عملائها.

يتفاعل عملائك بالفعل مع العلامات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي، وإذا كنت لا تتحدث معهم مباشرةً على منصات مثل Facebook و Twitter و Instagram و Pinterest ، فأنت تفوتك فرصة عظيمة للترويق لعلامتك!

يتزايد العدد الإجمالي لمستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي كل عام، ومن المتوقع أن يستمر في الازدياد.

 

فيما يلي بعض الإحصائيات التي تمثل أسباب أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لدى Twitter أكثر من 321 مليون مستخدم شهريًا، ولدى Instagram أكثر من مليار مستخدم شهريًا، وللفيسبوك أكثر من 1.5 مليار مستخدم شهريًا، ولدى LinkedIn 250 مليون مستخدم شهريًا.

أظهر استطلاع أن هناك 4.33 مليار مستخدم نشط على وسائل التواصل الاجتماعي حول العالم، وتخبرك هذه الأرقام أن الجمهور المستهدف لمنتجك أو خدمتك متاح على منصات التواصل الاجتماعي هذه. لهذا السبب من المهم الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي كأداة تسويقية.

أصبح استهداف هذا الجمهور من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أحد الجوانب الأساسية للتسويق الرقمي، 90 ٪ من الشركات التي تقوم بعملية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لاحظت زيادة ملحوظة في تعرض أعمالها.

تعد وسائل التواصل الاجتماعي بمثابة حقل ألغام لتوليد العملاء المحتملين بالإضافة إلى اكتساب العملاء، وهناك الكثير من الفوائد للتسويق على وسائل التواصل الاجتماعي.

دعونا نلقي نظرة على بعض الفوائد الهامة لعملية التسويق على الوسائط الاجتماعية.

 

أهم 10 فوائد للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ليس هناك من ينكر حقيقة أن للتسويق على الوسائط الاجتماعية العديد من المزايا للعلامات التجارية الراسخة وكذلك الشركات الناشئة.

تخيل أنك تنفق 7 ساعات كل أسبوع على زيادة التعريف بنشاطك التجاري وحركة المرور والمبيعات بتكلفة قليلة أو بدون تكلفة نهائيًا، يمكن أن يكون ذلك حقيقة واقعة مع استراتيجيات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

فيما يلي بعض الفوائد والمزايا لاستخدام منصات التواصل الاجتماعي لتسويق الأعمال:

 

1.التعريف بالعلامة التجارية

يعد اكتساب شهرة العلامة التجارية أحد أهم أهداف التسويق لأي شركة، هذا يرجع إلى حقيقة أن المستهلكين يفضلون شراء العلامات التجارية المألوفة لديهم، لحسن الحظ تجعل وسائل التواصل الاجتماعي بناء العلامة التجارية أمرًا بسيطًا وفعالًا.

تتمتع وسائل التواصل الاجتماعية ببعض الصفات التي تميزها عن الوسائط التقليدية، من حيث أنها توفر لك فرصة لعرض علامتك التجارية أمام الجمهور بسهولة وسرعة، بالإضافة إلى إمكانية لفت نظر الجمهور إلى العلامة التجارية حتى وإن كانوا لا يفكرون بها.

 

2. زيادة المبيعات من أهم فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لقد لوحظ أن وسائل التواصل الاجتماعي لديها معدل وصول إلى نهاية الرحلة التسويقية أعلى من أي شكل آخر من أشكال التسويق،  مع زيادة الرؤية التي تأتي مع وجودك على المنصات الاجتماعية، تحصل شركتك على المزيد من الفرص لتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين.

لذلك فإن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق يمكن أن يكون مفيدًا جدًا للشركات.

 

3. قياس النجاح باستخدام التحليلات

بدون تتبع البيانات، لن تتمكن من تحديد أداء أساليب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

Google Analytics هي أداة تسويق رائعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي قد تساعدك في قياس الجهود التسويقية الأكثر نجاحًا وتحديد تلك التي يجب التخلي عنها.

يمكنك قياس كل منصة وسائط اجتماعية لمعرفة المزيد حول أي من منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي والمحتوى الذي يحقق أفضل أداء مع جمهورك.

 

4. اكتشاف كيفية التواصل مع جمهورك عن طريق الرصد الاجتماعي

يُعرف فعل مراقبة المحادثات الاجتماعية حول مواضيع معينة برصد ومتابعة السوشيال ميديا، ويساعدك هذا في فهم ما هو مهم لجمهورك المستهدف وتحديد الاتجاهات التي يتبعونها.

ستتعرف على مشكلاتهم، مما سيساعدك في إنشاء محتوى يعالج هذه المشكلات، يمكنك أيضًا تحديد النغمة واللغة التي يستخدمها جمهورك المستهدف كي تخاطبهم بها عند التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

ألق نظرة على حساب تويتر الخاص بـ Burger King، إنهم يستخدمون نفس اللغة التي يستخدمها جمهور تويتر الأصغر سنًا للتعبير عن أنفسهم بطريقة فكاهية.

إذا لم تكن متأكدًا من كيفية التوافق مع أسلوب جمهورك وأسلوبه، فيمكن أن تساعدك خدمة الرصد والمتابعة الاجتماعية والتي تقدمها مؤسسة أوامر الشبكة.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي,خطة إدارة مواقع التواصل الاجتماعي, التسويق على الوسائط الاجتماعية,التسويق عبر القنوات الاجتماعية, الإشهار عبر مواقع التواصل الاجتماعي

5. الفاعلية من حيث التكلفة

قد يكون التسويق عبر القنوات الاجتماعية هو المكون الأكثر فعالية من حيث التكلفة في استراتيجية الإعلان، تسمح لك جميع منصات الشبكات الاجتماعية تقريبًا بالتسجيل وإنشاء ملف تعريف مجانًا، وأي عروض ترويجية مدفوعة تقرر الاستثمار فيها غير مكلفة نسبيًا عند مقارنتها بأساليب التسويق الأخرى.

تعد الفعالية من حيث التكلفة مفيدة للغاية لأنها تتيح لك رؤية عائد أعلى على الاستثمار مع الاحتفاظ بميزانية أكبر لنفقات التسويق والأعمال الأخرى.

إذا قررت استخدام إعلانات الوسائط الاجتماعية المدفوعة، فابدأ دائمًا بشكل صغير لترى ما يمكن توقعه، وعندما تكتسب الثقة، اضبط استراتيجيتك وجرب زيادة ميزانيتك.

ببساطة من خلال استثمار قدر صغير من الوقت والمال، يمكنك زيادة معدلات التحويل بشكل كبير والحصول في النهاية على عائد على استثمارك الأولي.

 

6. يساعدك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الحصول على رؤى السوق

أحد أهم فوائد وسائل التواصل الاجتماعي هو اكتساب نظرة ثاقبة للسوق، هل هناك طريقة أفضل لمعرفة ما يفكر فيه عملائك أو ما يحتاجون إليه من التحدث معهم مباشرةً؟ لا نعتقد ذلك.

يسمح لك النشاط على المنصات الاجتماعية بمعرفة اهتمامات العملاء وآرائهم التي قد لا تكون على دراية بها، هذه واحدة من أفضل أدوات البحث المتاحة لك.

تتمثل إحدى أعظم مزايا وسائل التواصل الاجتماعي في أنها تتيح لك أيضًا تحليل التركيبة السكانية للمستهلكين، يمكنك الحصول على رؤى عميقة حول من هم عملائك ويمكنك تسويق منتجك أو خدماتك وفقًا لذلك.

 

7. ارتفاع معدل التحويل

سيكون لعملك المزيد من فرص التحويل كنتيجة لزيادة الرؤية، كل مشاركة في المدونة أو صورة فوتوغرافية أو مقطع فيديو أو ملاحظة لديها القدرة على توجيه الزيارات إلى موقع شركتك على الويب، من خلال عامل إنساني يتيح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لشركتك ترك انطباع رائع.

إنه يجسد العلامة التجارية عندما تتفاعل مع العملاء من خلال مشاركة المحتوى والتعليق وتحديث الحالات على وسائل التواصل الاجتماعي.

للتسويق الخارجي معدلات تحويل أقل بنسبة 100% مقارنة بالشبكات الاجتماعية، عندما تتفاعل علامة تجارية عبر الإنترنت، فمن المرجح أن يصدق المستهلكون الذين يتابعون حسابات علامتك التجارية أصالة شركتك.

وفقًا لـ Social Media Examiner، فإن 66% من المسوقين يتمتعون بمزايا توليد العملاء المحتملين من خلال قضاء 6 ساعات على الأقل في الأسبوع على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن أن يساعد وضع علامتك التجارية في بيئة يشارك فيها الأشخاص ويعجبون ويتحدثون عنها الزوار الحاليين على التحويل بشكل أفضل.

 

8. تحسين إرضاء العملاء من أهم فوائد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

وسائل التواصل الاجتماعي هي منصة للتواصل والاتصال، من الضروري إضافة صوت لعلامتك التجارية من خلال هذه المنصات من أجل إضفاء الطابع الإنساني عليها، إذ يحب العملاء تلقي إجابة مخصصة لهم بدلاً من إجابة تلقائية عندما يتركون تعليقات على صفحاتك.

عندما تتفاعل مع العملاء على أساس فردي على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن ذلك يجعلهم أكثر ولاءً، كما أن العملاء المخلصون ينفقون معك أكثر ويبقون معك لفترة أطول ويخبرون أصدقائهم عنك.

حتى في حالة الرد على شكوى العميل، فإن العلامة التجارية التي تميل إلى إرضاء العملاء والتي تستغرق وقتًا لكتابة الرسائل الشخصية سيتم عرضها بشكل إيجابي.

 

9. يحسن الولاء للعلامة التجارية

يعد تطوير قاعدة عملاء مخلصين أحد الأهداف الأساسية لجميع الشركات تقريبًا، نظرًا لأن رضا العملاء وولاء العلامة التجارية يسيران جنبًا إلى جنب، فمن الأهمية بمكان التواصل مع العملاء بشكل منتظم والبدء في تطوير علاقة معهم.

وسائل التواصل الاجتماعي ليست فقط لتقديم منتجات جديدة وحملات ترويجية لشركتك، يعتبر العملاء هذه المنصات بمثابة قناة خدمة يمكنهم من خلالها التواصل مباشرة مع الشركة.

يُعرف جيل الألفية بأنه يتمتع بأكبر قدر من الولاء للعلامة التجارية من أي جيل آخر، لجذب انتباه العملاء الأكثر نفوذاً، يجب على الشركات استخدام التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي .

 

10. زيادة سلطة العلامة التجارية

يساهم كل من رضا العملاء وولاء العلامة التجارية في تعزيز سلطة شركتك، ولكن الأمر كله يتعلق بالتواصل، عندما يرى العملاء أن شركتك تنشر على وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة عندما يرون أنك ترد على العملاء وتنشر محتوى أصليًا، فإنهم يعتقدون أنك أكثر مصداقية.

يظهر التفاعل مع العملاء بشكل منتظم أن شركتك تقدر رضا العملاء ومتاحة للإجابة على أي أسئلة قد تكون لديهم، العملاء الذين يسعدون بمنتج أو خدمة يتوقون إلى نشر الكلمة، وكثيراً ما يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي للقيام بذلك.

بمجرد أن يكون لديك عدد قليل من العملاء الراضين عن تجربة الشراء الإيجابية، يمكنك السماح للعملاء الفعليين الذين استمتعوا بمنتجك أو خدمتك بالإعلان نيابة عنك.

 

أوامر الشبكة

تقدم مؤسسة أوامر الشبكة عدد من الخدمات التسويقية المختلفة خاصة خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتي تعتبر أداة فعالة للتواصل بين العلامة التجارية والعملاء، وتقدم المؤسسة هذه الخدمة باحترافية كبير، إذ تمتلك الشركة فريق تسويقي محترف يقوم بتحديد القنوات التسويقية الفعالة والأفضل من أجل الإعلان عن علامتك التجارية، بالإضافة إلى دراسة السوق بشكل كامل لمعرفة ما يفيد العملاء أكثر من غيره.

اقرأ أيضاً عن:

ماهو معدل الارتداد؟

قيم هذا المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...