التسويق عبر محركات البحث وما هي أهم أساسياته

قيم هذا المقال
التسويق عبر محركات البحث
التسويق عبر محركات البحث,الفرق بين SEO و SEM, التسويق عبر محركات البحث SEO, التسويق عبر جوجل, الترويج على محركات البحث, إعلانات Google

هل تساءلت يومًا ما هو التسويق عبر محركات البحث ؟

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

لست وحدك من تسائل حول هذا الأمر، حيث أن هناك العديد من المصطلحات التسويقية التي يحدث فيها لبس نظرًا لتقارب تعريفاتها واستخداماتها.

لهذا سوف نقوم بالتعمق في هذه المقالة للإجابة عن هذا السؤال وتوضيح بعض أهم أساسياته.

 

ما هو التسويق عبر محركات البحث (SEM)؟

هو عبارة عن استخدام الاستراتيجيات مدفوعة الأجر من أجل إظهار الصفحات على محركات البحث وزيادة رؤيته، في البداية كان يشير هذا المصطلح إلى تحسين محركات البحث الطبيعي (

أهمية التسويق عبر محركات البحث
أهمية التسويق عبر محركات البحث

مواقع تسقُط و تختفي مع تطور التكنولوجيا ومواقع أخرى تحتل النتائج الأولى  فما السبب هنا تظهر أهمية التسويق عبر محركات البحث

مواقع الويب الصديقة لمحركات البحث هي التي تظهر للعملاء المحتملين في عمليات البحث .

هل أنت من مستخدمي جوجل أدز الذين يبحثون عن طرق بديلة تُظهر مواقعهم في أولى النتائج لمحركات البحث ؟

هل تعرف ما هي أهمية تحسين محركات البحث في التسويق الالكتروني ؟

ماذا يكون ترتيب موقعك عند التخلي عن حملات جوجل الإعلانية ؟

ما هي مكونات الاستراتيجية التسويقية التي تستخدمها لموقعك ؟ هل تتضمن جوجل أدز ومشاركة عبر السوشيال ميديا فقط ؟

علامات استفهام كثيرة حول التسويق الإلكتروني للمواقع وكيفية تحسينها لمحركات البحث …

تقرير موقع Marketing Sherpa يشير لأنَ 60% من النقرات تكون فقط لأول ثلاث نتائج في البحث ، وتقرير موقع MarketShareHitsLink.com يشير لأنَ 75% من المستخدمين ينظرون فقط للنتائج الموجودة في الصفحة الأولى …. فهل مازلت تتخلى عن الـ SEO عند وضع الخطة التسويقية لك ؟

هذا المقال مُقدم لكم من شركة أوامر الشبكة يشرح أهمية تحسين محركات البحث في التسويق الالكتروني وإلى أي مدى يفيد موقعك ؟ وما هي آلية عمله ؟  و أهمية التسويق عبر محركات البحث

ما هو تحسين محركات البحث ( SEO ) 

هو عملية هدفها جعل المواقع صديقة للعملاء أولاً ومن ثَمَ جوجل و أي محرك بحث آخر من خلال مجموعة من الخطوات التي تهدف إلى تحسين حركة المرور وزيادة عدد الزيارات وجعل موقعك الإختيار الأول الذي يظهر للعملاء .

الخطوات المُتبعة لتحسين المواقع مُتخذة من جوجل نفسه و اتباعها يعتبر مساعدة له في الإختيار بين عدد كبير من المواقع .

قِيل في أهمية السيو :

 “.The best place to hide a dead body is the second page of Google search”

“أفضل مكان إخفاء جثة هي الصفحة الثانية من بحث Google.”

المزيد :

إلى أي مدى يفيد ال SEO موقعك

  • يُسهل للعملاء العثور على الموقع الخاص بك : حيث يحتوي الانترنت اليوم على ملايين المواقع وليس من الطبيعي أن يظهر موقعك بين النتائج الأولى لهذا العدد المهول من المواقع دون أن تعمل على تحسينه .
  • يُسهل على العملاء استخدام الموقع : لأنه يركز على الصفحات الداخلية للموقع أيضاً التي يتصفحها العملاء .
  • يقوم بالترويج لـ علامتك التجارية : حيث ظهور الموقع في النتائج الأولى طوال الوقت خلال كل عمليات البحث المتعلقة مما يجعله يثُبت في ذهن العملاء .
  • يُحفزك لتقديم محتوى ذو قيمة للعملاء ؛ مما يجعلك الاختيار الأول لهم دائماً .
  • يُزيد من عدد الزيارات وبالتالي الحصول على عملاء جدد .
  • يدوم تأثيره لفترات طويلة بمجرد احتلال النتائج الأولى بالطرق الصحيحة فمن الصعب السقوط أو الاختفاء .

الآن تفكر ما هي تقنيات تحسين محركات البحث في التسويق الالكتروني للحصول على أفضل النتائج ، إليك …

كيف يكون تحسين محركات البحث في التسويق الالكتروني

هو أحد فروع التسويق الالكتروني ولا يقل أهمية عن أي فرع آخر .

العمل على تحسين المواقع يبدأ من لحظة التفكير بتصميم موقع حيث حجز الدومين وحتى تفاصيل تصفح الموقع بالنسبة للعميل وهل موقعك مشهور لدى مواقع أخرى أم لا ؟

السيو الجيد ينقسم إلى جزئين رئيسين : داخل الصفحة ( الموقع ) و خارج الصفحة …

أولاً : داخل الصفحة ( On-page ) 

  • الدومين : يُفضل حجز دومين قديم ليسهل عملية الأرشفة ولكن لابد من مراجعة إن كان معاقب من قِبل جوجل أم لا .
  • الأمان : لابد من شراء شهادة ssl  من جوجل .
  • التصميم والألوان.
  • خريطة الموقع ( sitemap ) : حيث تحتوي على جميع الصفحات داخل الموقع مما يساعد جوجل في رؤية محتوى الموقع كله مما يسهل أرشفته .
  • السرعة : حيث سرعة تحميل الموقع و الوقت المطلوب للانتقال بين الصفحات داخل الموقع .
  • تضمين الموقع في أدوات جوجل مثل google search console .
  • المحتوى : لابد من تقديم محتوى يحمل معلومات قيّمة للعملاء ، يجيب على استفساراتهم ويشبع رغبة البحث لديهم بحيث يخرج العميل من موقعك لا يبحث عن موقع آخر .
  • الصور : جودة عالية ومعبرة عن أفكار المحتوى .
  • عرض فيديوهات تعريفية عن الشركة والأعمال السابقة والخدمات التي تقدمها .
  • التركيز على الكلمات المستهدفة الخاصة بمجالك و التي يستخدمها العملاء في البحث وتضمينها في العنوان وتسمية الصور والوصف وفي المقالات بنسبة معينة على حسب حجم كل مقال وفي الوسوم ؛ لأن ذلك هو ما يساعد على ظهور موقعك كنتيجة للعملاء عند استخدام تلك الكلمات .

ثانياً : خارج الصفحة ( Off-page ) 

  • عدد الروابط الخارجية لموقعك ( backlink ) .
  • قوة المواقع التي تضع روابط لموقعك .
  • نوع المواقع التي تضع روابط لموقعك .
  • هل هناك مواقع تستشهد بموقعك كمرجع لها أم لا .
  • مشاركة موقعك عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة

الملخص  

تحسين محركات البحث في التسويق الالكتروني هو جزء أساسي ولا يمكن التخلي عنه خاصة بعد الزيادة المستمرة في تصميم المواقع والمشاركة في السوق الالكتروني من قِبل الشركات وأصحاب المشاريع التجارية المختلفة .

خدمات الشركة 

تقدم الشركة جميع الخدمات المتعلقة بالمواقع والتطبيقات والتسويق الالكتروني كله مثل :

خدمات خاصة بالمواقع والتطبيقات مثل : 

  • حجز الدومين والاستضافة .
  • تصميم مواقع مميزة وحصرية بأحدث لغات البرمجة مع الاهتمام الكامل برغبة العملاء في شكل التصميم .
  • تحسين المواقع لمحركات البحث .
  • تصميم تطبيقات الهواتف الجوالة للاندرويد والآيفون .
  • تصميم المتاجر الالكترونية .

خدمات خاصة بعملية التسويق الالكتروني :

  • تحسين محركات البحث .
  • إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي  .
  • وضع خطط تسويقية .
  • تصميم فيديو موشن .
  • ادارة حملات جوجل الإعلانية .
  • تصميم الهوية التجارية .

بعد التعرف على أهمية تحسين محركات البحث في التسويق الالكتروني يمكننا أن نقول لك أنه لطلب إحدى الخدمات المقدمة من الشركة أو الاستفسار عن أي أمر مجهول بالنسبة لك قم بالتواصل مع فريق العمل الخاص بنا .

أهمية التسويق عبر محركات البحث

هناك العديد من الفوائد للتسويق عبر محركات البحث وهي كالآتي:

يستخدم محرك البحث للتسويق لوصف إعلانات البحث المدفوعة من Google. غالبًا ما تستخدم هذه التقنية كاستراتيجية قصيرة المدى لاكتساب نظرة ثاقبة بسرعة على منتجاتك أو خدماتك. مقارنةً بـ SEO ، يمكن أن تمنحك إعلانات البحث المدفوعة نتائج سريعة لأنها تتيح لك الوصول إلى عملائك المستهدفين على الفور.

أهمية التسويق عبر محركات البحث ، تسمح إعلانات بحث Google للمعلنين بالكشف عن اسم علامتهم التجارية إما في عناوين الإعلانات أو الوصف أو عنوان URL المعروض أو روابط الامتداد.

لذلك ، تساهم إعلانات البحث المدفوعة هذه في زيادة الوعي بالعلامة التجارية خاصةً لأنها تظهر غالبًا أعلى نتائج بحث Google. تعد زيادة الوعي بالعلامة التجارية أحد أهم فوائد التسويق عبر محركات البحث التي يقر الجميع بأنها مفيدة على المدى الطويل.

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لتحسين محرك البحث في أن لديك خيار استهداف الأشخاص بناءً على موقعهم. يمكنك إنشاء إعلانات بلغات مختلفة وتحديد المكان الذي تريد ظهورها فيه ؛ يمكنك تحديد البلد والمدينة وحتى منطقة معينة في أي مكان في العالم.

أهمية التسويق عبر محركات البحث ، يتم إنشاء إعلانات البحث المدفوعة وإدارتها بسهولة وسرعة. يسمح لك برنامج إعلانات Google بإعداد جدول زمني لكل حملة من حملاتك – يمكنك تشغيل إعلاناتك وإيقاف تشغيلها في أي وقت تريده.

من السهل أيضًا إعداد ميزانية وتحديد مدى السرعة التي يمكن أن تؤدي بها حملاتك. يمكن أن يساعدك هذا في تحسين إعلاناتك وجلب المزيد من الحركة إلى عملك في فترة زمنية قصيرة.

أهمية التسويق عبر محركات البحث يُعد التسويق عبر محركات البحث طريقة فعالة جدًا للشركات للوصول إلى عملاء محددين بناءً على نواياهم البحثية.

كما يمكنك جعل إعلاناتك تظهر فقط للمستهلكين الذين يبحثون باستخدام كلمات رئيسية وثيقة الصلة بمنتجاتك أو خدماتك. يساعدك اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة التي يتم عرض إعلاناتك من أجلها على إنشاء إعلانات محسّنة للغاية.

يمكن للإعلانات المحسّنة للبحث أن توجه الزوار المهتمين بعملك إلى موقعك حيث تظهر في أعلى صفحة نتائج محرك البحث – SERP ، فوق النتائج العضوية. باستخدام ميزانية الإعلان المناسبة وعروض الأسعار المحسّنة والرسالة الإعلانية الجذابة ، يمكنك زيادة جودة إعلاناتك وبالتالي ضمان ظهور إعلانات عالية وزيارات موقع ويب ذات صلة.

يساعدك مخطط الكلمات الرئيسية من Google في تحديد الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعًا المستخدمة للبحث عن عملك. باستخدام هذه الكلمات الرئيسية المحددة في حملاتك ، يمكنك ضمان وصول إعلاناتك إلى الجمهور المناسب.

كما يقدم لك إعلانات Google أنواعًا متعددة من مطابقات الكلمات الرئيسية ، مثل المطابقة التقريبية والمطابقة التامة وما إلى ذلك ، بناءً على الإعلانات التي سيتم عرضها للمستخدمين.

) والبحث المدفوع أيضًا، أما الآن فقد أصبح يشير إلى التسويق المدفوع على المحركات البحثية فقط.

في هذا النوع من التسويق تقوم العلامات التجارية بالدفع مقابل إظهار إعلاناتها في نتائج البحث على صفحات نتائج محركات البحث (SERPs)، حيث تستهدف – العلامات التجارية، أو الشركات المنوطة بإجراء عمليات التسويق مثل مؤسسة أوامر الشبكة – كلمات رئيسية محددة بحيث تظهر إعلانات هذه العلامة عند بحث المستخدمين عن هذه الكلمات، ويتم فرض رسوم هذه الإعلانات عند النقر على الإعلان فقط.

تظهر هذه الإعلانات في جميع صفحات النتائج البحثية تقريبًا، وعادة ما تتواجد في أعلى وأسفل الصفحة، وتحتوي على كلمة إعلان صغيرة بجوار الـ URL لتعريف المستخدمين بأنه إعلان مدفوع، كما قد تظهر أيضًا كمنتجات في منصات عرض متميزة. 

 

التسويق عبر محركات البحث، وتحسين محركات البحث، والدفع مقابل النقرة: ما الفرق؟

للإجابة الكاملة على السؤال “ما هو التسويق عبر محرك البحث؟” يساعد في معرفة كيفية اختلاف التسويق عبر محرك البحث عن المصطلحات الأخرى المتعلقة بالتسويق عبر البحث.

البحث في التسويق

يُعد التسويق عبر البحث مصطلحًا شاملاً يشير إلى أي تكتيك يُستخدم لزيادة ظهور العلامة التجارية في البحث أو جعل العلامة التجارية تظهر بشكل متكرر في البحث. قد تتضمن إستراتيجية التسويق عبر محرك البحث مدفوعة الأجر أو إستراتيجية تحسين محركات البحث العضوية أو كليهما.

 

تحسين محركات البحث (SEO)

يستخدم تحسين محرك البحث أو SE

، تكتيكات تعمل على تحسين الرؤية العضوية في البحث، على عكس تكتيكات التسويق عبر محرك البحث التي تدفع مقابل الترتيب على SERPs ، تهدف أفضل الممارسات لتحسين محركات البحث إلى جذب محركات البحث وكسب مواضع بحث عضوية بارزة. لا تحتوي نتائج البحث المجانية على تسمية “إعلان” في نتائجها، ولا يتم الدفع مقابل الحصول على نتائج فيها.

 

تسويق الدفع بالنقرة (PPC)

أثناء محاولة الإجابة على سؤال “ما هو التسويق عبر محركات البحث ؟” المصطلح الآخر الذي ستواجهه هو التسويق بالدفع لكل نقرة أو PPC.

PPC هي إستراتيجية تسويق مدفوعة حيث تقوم العلامة التجارية بإنشاء إعلان رقمي ويتم تحصيل رسوم منها في كل مرة ينقر فيها المستخدم عليه، عندما يتم عرض إعلانات PPC في نتائج البحث، يعتبر ذلك عبر SEM، لكن الدفع بالنقرة لا يرتبط دائمًا بـ SEM.

 

أساسيات SEM

بعدما قمنا بإيضاح التعريف، سوف نقوم الآن بعرض أساسيات الـ SEM مثل المنصات المستخدمة فيه وكيفية الاستهداف الصحيح له.

 

منصات التسويق عبر محركات البحث

منصات الـ SEM هي عبارة عن محركات البحث التي يمكن وضع إعلانات البحث فيها، وتعتبر أكبر محركات البحث شيوعًا هي Google و Bing.

  • إعلانات Google: تعتبر هي منصة البحث الأكثر استخدامًا، حيث يستخدمها المليارات يوميًا، لهذا فهي خيار جيد لمساعدتك في الظهور لأكبر عدد من المستخدمين المحتملين. 
  • إعلانات Bing: تدعي أنه يمكنها التواصل مع أكثر من 3 ملايين باحث لا يتمكن جوجل من الوصول إليهم من خلال عرض الإعلانات على المواقع الشريكة له مثل Yahoo و MSN، ولهذا تفيد إعلانات Bing في الوصول إلى الباحثين الذين لا يستخدمون البحث على جوجل.

 

أنواع الكلمات المفتاحية للـ SEM

تعبر الكلمات المفتاحية لـ التسويق عبر محركات البحث عن المصطلحات التي يستهدفها المسوقون مثل مؤسسة أوامر الشبكة في الحملات التسويقية، بحيث تظهر الإعلانات عند بحث المستخدمين عن هذه الكلمات.

على سبيل المثال إذا كانت تستهدف الحملة مصطلح “محترف تصميم” فإن الإعلانات قد تظهر لمن يبحث عن هذا المصطلح. 

عند القيام بإجراء حملة تسويقية على محركات البحث، فإنه يمكنك اختيار الكلمات الرئيسية التي ترغب في استهدافها أو ترغب في تجنبها، وتنقسم الكلمات المفتاحية إلى أربعة أقسام:

  1. الكلمات الرئيسية واسعة التطابق: وهي التي تستخدم صيغ مختلفة للمصطلح، يشمل هذا التعبير الكلمات المماثلة، وصيغ المفرد والجمع والمشتقات، والمرادفات والأخطاء الإملائية للكلمة الرئيسية المستهدفة.
    على سبيل المثال، إذا كنا نستهدف كلمة محترف تصميم قد تستهدف حملة التسويق عبر محركات البحث أيضًا كلمة “محترفين تصميم”.
  2. العبارات المطابقة للكلمة الرئيسية: وهي التي تستهدف العبارة الرئيسية ذاتها، أو أي عبارة تحتوي على كلمات تسبق الكلمة الرئيسية أو تلحق بها.
    مثلًا: عند استهداف محترف تصميم يمكن أن تستهدف الحملة أيضًا “افضل محترف تصميم”، أو “محترف تصميم في الرياض”.
  3. الكلمات الرئيسية المتطابقة: وهي التي تستهدف الكلمات وثيقة الصلة بالكلمة الرئيسية، وهي التي تشكل الكلمات المعاد ترتيبها والعبارات المعاد صياغتها، والمؤنث والمذكر.
    على سبيل المثال: عند استهداف كلمة محترف تصميم، من الممكن أن تستهدف الحملة كلمة “محترفة تصميم”.
  4. الكلمات الرئيسية السلبية: وهي التي تستبعد الكلمات التي ترغب في استهدافها، هي عبارة أشكال مختلفة من الكلمات الرئيسية كما ذكرنا في الثلاثة أنواع السابقين ولكنها غير مطابقة لمجال الحملة.
    فمثلًا: قد تتضمن الكلمات الرئيسية السلبية كلمات مثل راتب محترف تصميم، فإذا كانت الحملة تستهدف أصحاب الشركات التي تبحث عن محترف تصميم، فإن هذه المصطلحات قد لا تكون مناسبة ويجب استبعادها.
التسويق عبر محركات البحث
التسويق عبر محركات البحث,الفرق بين SEO و SEM, التسويق عبر محركات البحث SEO, التسويق عبر جوجل, الترويج على محركات البحث, إعلانات Google

استهداف التسويق عبر محركات البحث

يؤدي استهداف الكلمات الرئيسية في عمليات الـ SEM إلى تبليغ نظام البحث عن موعد إطلاق الإعلان، حيث يمكن من خلال هذا الاستهداف تعيين معلمات محددة للأشخاص المستهدفين والوقت الذي يجب أن يظهر فيه الإعلان.

  • استهداف الموقع: وهو الذي يعمل على تحديد الإعلان بحيث لا يظهر إلا لأشخاص مقيمون في منطقة محددة بعينها أو لرمز بريدي معين.
  • استهداف جدولة الإعلانات: وهو الذي يعمل على تعيين الإعلانات بحيث لا يتم عرضها طوال الوقت، ولكن يتم تحديد أوقات معينة في اليوم وأيام محددة في الأسبوع.
  • الاستهداف السكني: يعمل على تعيين الإعلانات بحيث تظهر لفئات سكانية معينة بناءًا على النوع والعمر والحالة الاجتماعية.
  • استهداف الأجهزة: يتم فيها تعيين الإعلانات بحيث تظهر لمستخدمي أجهزة معينة مثل الهواتف المحمولة، أو الأجهزة اللوحية.
  • هيكل حسابات التسويق عبر محركات البحث

معلومات كاملة عن: خدمات شركة تسويق الكتروني

يعبر هيكل حساب التسويق SEM عن الطريقة التي يتم بها إعداد وتنظيم الحملات على محركات البحث، حيث يتم تجميع الكلمات الرئيسية والـ  themes من أجل إنشاء الحملات الإعلانية في حسابك.

  • الحملات: باعتبارها أعلى مستوى داخل الحساب، تحتوي كل حملة على هدف وميزانية واستراتيجية عروض أسعار وإعدادات استهداف مستقلة، غالبًا ما يتم استخدام الحملات من في تنظيم الحسابات في themes أكبر متعلقة بالعروض الترويجية والجمهور المستهدف.
    فعند إجراء حملة إعلانية تستهدف محترف تصميم، فمن الممكن أن تطلق المنصة حملتين إعلانيتين تستهدف إحداها الأشخاص الذين يبحثون عن محترف تصميم، والأخرى تستهدف المصممين المحترفين ذاتهم.
  • المجموعات الإعلانية: توجد مجموعات إعلانية داخل حملة التسويق عبر محركات البحث تقسمها إلى themes أكثر تحديدًا، وتحتوي معظم الحملات على عدد قليل من مجموعات الإعلانات المختلفة، حيث يفضل ألا يتجاوز عدد من 7 إلى 10 مجموعات لكل حملة.
    قد تحتوي الحملة الإعلانية التي تستهدف المصممين المحترفين إلى مجموعتين، تستهدف إحداها المصممين الذين يعملون بدوام كامل، والأخرى تستهدف من يعملون بدوام جزئي.
  • الكلمات الرئيسية والإعلانات: لكل مجموعة إعلانية مستقلة، يوجد مجموعة خاصة من الإعلانات والكلمات الرئيسية المستهدفة، بحيث تستهدف الكلمات الرئيسية والمحتوى الإعلاني مجموعة من الجماهير المستهدفة والـ themes الخاصة، من الأفضل ألا يوجد أكثر من إعلانين أو ثلاثة إعلانات، وألا يزيد عدد الكلمات الرئيسية في كل مجموعة إعلانية عن 20 كلمة.
    على سبيل المثال، في الحملات الإعلانية التي تستهدف محترفين تصميم بدوام جزئي، تستخدم المجموعات الإعلانية كلمات رئيسة ولغة تتحدث إليهم مباشرة، وبالمثل في محترفي التصميم الذين يعملون بدوام كامل.

أهمية التسويق عبر محركات البحث

أهمية التسويق عبر محركات البحث
أهمية التسويق عبر محركات البحث

مواقع تسقُط و تختفي مع تطور التكنولوجيا ومواقع أخرى تحتل النتائج الأولى  فما السبب هنا تظهر أهمية التسويق عبر محركات البحث

مواقع الويب الصديقة لمحركات البحث هي التي تظهر للعملاء المحتملين في عمليات البحث .

هل أنت من مستخدمي جوجل أدز الذين يبحثون عن طرق بديلة تُظهر مواقعهم في أولى النتائج لمحركات البحث ؟

هل تعرف ما هي أهمية تحسين محركات البحث في التسويق الالكتروني ؟

ماذا يكون ترتيب موقعك عند التخلي عن حملات جوجل الإعلانية ؟

ما هي مكونات الاستراتيجية التسويقية التي تستخدمها لموقعك ؟ هل تتضمن جوجل أدز ومشاركة عبر السوشيال ميديا فقط ؟

علامات استفهام كثيرة حول التسويق الإلكتروني للمواقع وكيفية تحسينها لمحركات البحث …

تقرير موقع Marketing Sherpa يشير لأنَ 60% من النقرات تكون فقط لأول ثلاث نتائج في البحث ، وتقرير موقع MarketShareHitsLink.com يشير لأنَ 75% من المستخدمين ينظرون فقط للنتائج الموجودة في الصفحة الأولى …. فهل مازلت تتخلى عن الـ SEO عند وضع الخطة التسويقية لك ؟

هذا المقال مُقدم لكم من شركة أوامر الشبكة يشرح أهمية تحسين محركات البحث في التسويق الالكتروني وإلى أي مدى يفيد موقعك ؟ وما هي آلية عمله ؟  و أهمية التسويق عبر محركات البحث

افضل شركة سيو

ما هو تحسين محركات البحث ( SEO ) 

هو عملية هدفها جعل المواقع صديقة للعملاء أولاً ومن ثَمَ جوجل و أي محرك بحث آخر من خلال مجموعة من الخطوات التي تهدف إلى تحسين حركة المرور وزيادة عدد الزيارات وجعل موقعك الإختيار الأول الذي يظهر للعملاء .

الخطوات المُتبعة لتحسين المواقع مُتخذة من جوجل نفسه و اتباعها يعتبر مساعدة له في الإختيار بين عدد كبير من المواقع .

قِيل في أهمية السيو :

 “.The best place to hide a dead body is the second page of Google search”

“أفضل مكان إخفاء جثة هي الصفحة الثانية من بحث Google.”

المزيد :

إلى أي مدى يفيد ال SEO موقعك

  • يُسهل للعملاء العثور على الموقع الخاص بك : حيث يحتوي الانترنت اليوم على ملايين المواقع وليس من الطبيعي أن يظهر موقعك بين النتائج الأولى لهذا العدد المهول من المواقع دون أن تعمل على تحسينه .
  • يُسهل على العملاء استخدام الموقع : لأنه يركز على الصفحات الداخلية للموقع أيضاً التي يتصفحها العملاء .
  • يقوم بالترويج لـ علامتك التجارية : حيث ظهور الموقع في النتائج الأولى طوال الوقت خلال كل عمليات البحث المتعلقة مما يجعله يثُبت في ذهن العملاء .
  • يُحفزك لتقديم محتوى ذو قيمة للعملاء ؛ مما يجعلك الاختيار الأول لهم دائماً .
  • يُزيد من عدد الزيارات وبالتالي الحصول على عملاء جدد .
  • يدوم تأثيره لفترات طويلة بمجرد احتلال النتائج الأولى بالطرق الصحيحة فمن الصعب السقوط أو الاختفاء .

الآن تفكر ما هي تقنيات تحسين محركات البحث في التسويق الالكتروني للحصول على أفضل النتائج ، إليك …

كيف يكون تحسين محركات البحث في التسويق الالكتروني

هو أحد فروع التسويق الالكتروني ولا يقل أهمية عن أي فرع آخر .

العمل على تحسين المواقع يبدأ من لحظة التفكير بتصميم موقع حيث حجز الدومين وحتى تفاصيل تصفح الموقع بالنسبة للعميل وهل موقعك مشهور لدى مواقع أخرى أم لا ؟

السيو الجيد ينقسم إلى جزئين رئيسين : داخل الصفحة ( الموقع ) و خارج الصفحة …

أولاً : داخل الصفحة ( On-page ) 

  • الدومين : يُفضل حجز دومين قديم ليسهل عملية الأرشفة ولكن لابد من مراجعة إن كان معاقب من قِبل جوجل أم لا .
  • الأمان : لابد من شراء شهادة ssl  من جوجل .
  • التصميم والألوان.
  • خريطة الموقع ( sitemap ) : حيث تحتوي على جميع الصفحات داخل الموقع مما يساعد جوجل في رؤية محتوى الموقع كله مما يسهل أرشفته .
  • السرعة : حيث سرعة تحميل الموقع و الوقت المطلوب للانتقال بين الصفحات داخل الموقع .
  • تضمين الموقع في أدوات جوجل مثل google search console .
  • المحتوى : لابد من تقديم محتوى يحمل معلومات قيّمة للعملاء ، يجيب على استفساراتهم ويشبع رغبة البحث لديهم بحيث يخرج العميل من موقعك لا يبحث عن موقع آخر .
  • الصور : جودة عالية ومعبرة عن أفكار المحتوى .
  • عرض فيديوهات تعريفية عن الشركة والأعمال السابقة والخدمات التي تقدمها .
  • التركيز على الكلمات المستهدفة الخاصة بمجالك و التي يستخدمها العملاء في البحث وتضمينها في العنوان وتسمية الصور والوصف وفي المقالات بنسبة معينة على حسب حجم كل مقال وفي الوسوم ؛ لأن ذلك هو ما يساعد على ظهور موقعك كنتيجة للعملاء عند استخدام تلك الكلمات .

ثانياً : خارج الصفحة ( Off-page ) 

  • عدد الروابط الخارجية لموقعك ( backlink ) .
  • قوة المواقع التي تضع روابط لموقعك .
  • نوع المواقع التي تضع روابط لموقعك .
  • هل هناك مواقع تستشهد بموقعك كمرجع لها أم لا .
  • مشاركة موقعك عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة

فوائد التسويق عبر محرك البحث؟  

تحسين محركات البحث في التسويق الالكتروني هو جزء أساسي ولا يمكن التخلي عنه خاصة بعد الزيادة المستمرة في تصميم المواقع والمشاركة في السوق الالكتروني من قِبل الشركات وأصحاب المشاريع التجارية المختلفة .

خدمات الشركة 

تقدم الشركة جميع الخدمات المتعلقة بالمواقع والتطبيقات والتسويق الالكتروني كله مثل :

خدمات خاصة بالمواقع والتطبيقات مثل : 

  • حجز الدومين والاستضافة .
  • تصميم مواقع مميزة وحصرية بأحدث لغات البرمجة مع الاهتمام الكامل برغبة العملاء في شكل التصميم .
  • تحسين المواقع لمحركات البحث .
  • تصميم تطبيقات الهواتف الجوالة للاندرويد والآيفون .
  • تصميم المتاجر الالكترونية .

خدمات خاصة بعملية التسويق الالكتروني :

  • تحسين محركات البحث .
  • إنشاء حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي  .
  • وضع خطط تسويقية .
  • تصميم فيديو موشن .
  • ادارة حملات جوجل الإعلانية .
  • تصميم الهوية التجارية .

بعد التعرف على أهمية التسويق عبر محركات البحث في التسويق الالكتروني يمكننا أن نقول لك أنه لطلب إحدى الخدمات المقدمة من الشركة أو الاستفسار عن أي أمر مجهول بالنسبة لك قم بالتواصل مع فريق العمل الخاص بنا .

أهمية التسويق عبر محركات البحث

هناك العديد من الفوائد للتسويق عبر محركات البحث وهي كالآتي:

يستخدم محرك البحث للتسويق لوصف إعلانات البحث المدفوعة من Google. غالبًا ما تستخدم هذه التقنية كاستراتيجية قصيرة المدى لاكتساب نظرة ثاقبة بسرعة على منتجاتك أو خدماتك. مقارنةً بـ SEO ، يمكن أن تمنحك إعلانات البحث المدفوعة نتائج سريعة لأنها تتيح لك الوصول إلى عملائك المستهدفين على الفور.

أهمية التسويق عبر محركات البحث ، تسمح إعلانات بحث Google للمعلنين بالكشف عن اسم علامتهم التجارية إما في عناوين الإعلانات أو الوصف أو عنوان URL المعروض أو روابط الامتداد.

لذلك ، تساهم إعلانات البحث المدفوعة هذه في زيادة الوعي بالعلامة التجارية خاصةً لأنها تظهر غالبًا أعلى نتائج بحث Google. تعد زيادة الوعي بالعلامة التجارية أحد أهم فوائد التسويق عبر محركات البحث التي يقر الجميع بأنها مفيدة على المدى الطويل.

تتمثل إحدى الفوائد الرئيسية لتحسين محرك البحث في أن لديك خيار استهداف الأشخاص بناءً على موقعهم. يمكنك إنشاء إعلانات بلغات مختلفة وتحديد المكان الذي تريد ظهورها فيه ؛ يمكنك تحديد البلد والمدينة وحتى منطقة معينة في أي مكان في العالم.

أهمية التسويق عبر محركات البحث ، يتم إنشاء إعلانات البحث المدفوعة وإدارتها بسهولة وسرعة. يسمح لك برنامج إعلانات Google بإعداد جدول زمني لكل حملة من حملاتك – يمكنك تشغيل إعلاناتك وإيقاف تشغيلها في أي وقت تريده.

من السهل أيضًا إعداد ميزانية وتحديد مدى السرعة التي يمكن أن تؤدي بها حملاتك. يمكن أن يساعدك هذا في تحسين إعلاناتك وجلب المزيد من الحركة إلى عملك في فترة زمنية قصيرة.

أهمية التسويق عبر محركات البحث يُعد التسويق عبر محركات البحث طريقة فعالة جدًا للشركات للوصول إلى عملاء محددين بناءً على نواياهم البحثية.

كما يمكنك جعل إعلاناتك تظهر فقط للمستهلكين الذين يبحثون باستخدام كلمات رئيسية وثيقة الصلة بمنتجاتك أو خدماتك. يساعدك اختيار الكلمات الرئيسية المناسبة التي يتم عرض إعلاناتك من أجلها على إنشاء إعلانات محسّنة للغاية.

يمكن للإعلانات المحسّنة للبحث أن توجه الزوار المهتمين بعملك إلى موقعك حيث تظهر في أعلى صفحة نتائج محرك البحث – SERP ، فوق النتائج العضوية. باستخدام ميزانية الإعلان المناسبة وعروض الأسعار المحسّنة والرسالة الإعلانية الجذابة ، يمكنك زيادة جودة إعلاناتك وبالتالي ضمان ظهور إعلانات عالية وزيارات موقع ويب ذات صلة.

يساعدك مخطط الكلمات الرئيسية من Google في تحديد الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعًا المستخدمة للبحث عن عملك. باستخدام هذه الكلمات الرئيسية المحددة في حملاتك ، يمكنك ضمان وصول إعلاناتك إلى الجمهور المناسب.

كما يقدم لك إعلانات Google أنواعًا متعددة من مطابقات الكلمات الرئيسية ، مثل المطابقة التقريبية والمطابقة التامة وما إلى ذلك ، بناءً على الإعلانات التي سيتم عرضها للمستخدمين.

 

أوامر الشبكة لجميع أنواع التسويق الإلكتروني

لا يقتصر عمل مؤسسة اوامر الشبكة على التسويق عبر محركات البحث فقط، حيث أن المؤسسة تقدم العديد من الخدمات التسويقية التي تساعد على النهوض بالعلامات التجارية وزيادة عدد العملاء المحتملين من خلال عدد من قنوات التسويق التي يقوم فريق الشركة باختيارها بعناية تبعًا للهدف من الحملة التسويقية ومجال عمل العلامة التجارية.

ولمعرفة أهم الخدمات التي تقدمها الشركة وعروض هذه الخدمات يمكنك التواصل مع فريق العمل. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...