التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

5/5 - (2 votes)
التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية
أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية،إيجابيات التجارة الإلكترونية، التجارة الإلكترونية، التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية, تحديات التجارة الإلكترونية في المملكة, متطلبات التجارة الإلكترونية, متى بدأت التجارة الإلكترونية في السعودية, مستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية, معايير التجارة الإلكترونية

زادت أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية وحققت نتائج و أرقام مذهلة توضح مدى انتشار مصطلح التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية و كذلك ثقافة الشراء أون لاين أو عن طريق الإنترنت من مراكز البيع  المختلفة و المتنوعة على الإنترنت و كذلك من المتاجر الإلكترونية باختلاف اسمائها على الانترنت بين المواطنين السعوديين.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

وصلت التجارة الإلكترونية إلى أزهى عصورها في كافة دول العالم العربي بشكل عام، ولكن المملكة العربية السعودية تعتبر من أوائل الدول العربية التي انتشرت فيها التجارة الإلكترونية بشكل ضخم في محاولة لتحقيق أهداف اتجارة الإلكترونية التي يرجوها أى تاجر وتسهيل العملية الشرائية على المستخدمين.

 

سبب انتشار التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

و من الجدير بالذكر أن انتشار أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية ونموها بهذا الشكل الضخم يرجع إلى الجهود الكثيرة و المستمرة التي تقوم بها حكومة المملكة العربية السعودية من أجل الارتقاء و دعم و انتشار التجارة الإلكترونية وكذلك زيادة استثماراتها فى كافة مناطق ومدن المملكة العربية السعودية .

و لهذا لابد أن نوضح أنه في الأعوام الأخيرة قامت المملكة العربية السعودية بمجهودات عظيمة في توضيح و إصدار التشريعات الخاصة التي تحكم نظام التجارة الإلكترونية في السعودية و كذلك تنظيم التعامل بين التجار و  أصحاب المتاجر الإلكترونية و بين المشتري او المستهلك السعودي, و تلك التشريعات و القوانين تحدد لكل من الطرفين كافة الحقوق و كذلك الواجبات التى تضمن لهما تجربة تسويقية بها الكثير من الفائدة لكل الأطراف .

 

احصائيات مهمة حول التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية :

تعتبرالمملكة العربية السعودية من أوائل بلدان العالم العربي التي انتشرت بها التجارة الإلكترونية بشكل كبير, وهذا ما توضحه الأرقام والنتائج خلال الأعوام الماضية، والتي من أهمها ما يلي :

  1. ازداد حجم التجارة الالكترونية إلى نحو ما يقرب من 33 مليار ريال، و ذلك طبقا لرئيس لجنة ريادة الأعمال.
  2. تقوم المملكة العربية السعودية بالاستحواذ على 45% من الحجم العالمي للتجارة الالكترونية في الشرق الأوسط و العالم العربي .
  3. حسب الأرقام فقد بلغ عدد المتاجر الالكترونية فى المملكة العربية السعودية و المسجلة حوالي 28,676 متجر الكتروني.
  4. فى الأعوام الأخيرة وصل تعداد مستخدمي الانترنت في السعودية حوالي 33.5 مليون متصفح من كل مدن المملكة السعودية .
  5. ارتفعت نسبة انتشار خدمات الإنترنت خلال الأعوام الأخيرة من 64% إلى 82%، مما يزيد من أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية .
  6. تتصدر أسواق و متاجر المملكة العربية السعودية اسواق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكذلك العالم العربي.
  7. حصلت الخدمات الإلكترونية وعلى الأخص خدمات السفر على الاستحواذ على ثلثي حجم الإنفاق على التجارة الإلكترونية .

 

أهم 10 عوامل لنجاح التجارة الالكترونية

1. امتلاك موقع تم تطويره بشكل احترافي

في حين أنه قد يكون من المغري إنشاء متجر التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية الخاص بك بنفسك ، إلا أن هذا يتطلب خبرة محددة للغاية، وحتى أصغر خطأ يمكن أن يمنح زوار موقعك مظهرًا غير محترف.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك بعض الآثار السلبية على أداء مُحسنات محركات البحث وسهولة استخدام موقعك بشكل عام، هذا هو السبب في أن امتلاك موقع ويب تم تطويره بشكل احترافي أمر ضروري للغاية لنجاح أعمال التجارة الإلكترونية.

2. انخفاض تكلفة اكتساب العملاء

على الرغم من أنك ترغب في أن يكون لديك أكبر عدد ممكن من المستخدمين لزيارة موقعك، إلا أنك لا تريد أن تدفع الكثير للحصول عليهم، وهذا هو المكان الذي ستدخل فيه إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك.

من خلال الترتيب الأعلى في نتائج محرك البحث، ستحصل على المزيد من الزيارات العضوية، وستكون أيضًا قادرًا على التغلب على منافسيك من خلال تقديم المنتجات التي يبحث عنها عملاؤك بشكل أسرع.

3. تقديم توصيات دقيقة

هل لاحظت أنه عندما تزور أمازون مثلا، فإنها توفر لك منتجات مشابهة لما اشتريته في الماضي؟ يحتاج موقعك إلى تقديم نفس نوع الخدمات للعملاء أيضًا.

تعمل المنصات مثل Magento بشكل أفضل في هذا الصدد، لكنك ستحتاج إلى الاستثمار في البرمجة الإحترافية لإعداد كل شيء بشكل صحيح، وسيؤتي هذا ثماره على المدى الطويل من خلال إظهار عملائك أنك تهتم بهم من خلال تزويد كل شخص بتجربة مخصصة.

4. تصميم بسيط UI / UX

عندما يزور شخص ما متجرك، فإن آخر شيء يريد القيام به هو قضاء بعض الوقت في محاولة معرفة كيفية الوصول إلى صفحة الشراء أو صفحات أخرى من متجرك، ولهذا السبب يعد التصميم الشامل لواجهة المستخدم / تجربة المستخدم أمرًا ضروريًا لموقع ويب ناجح.

يعد هذا أحد أهم عوامل نجاح التجارة الإلكترونية لأن العملاء لن يفكروا مليًا في مغادرة موقعك للمنافسة إذا شعروا أن استخدامه معقد للغاية. إذا فكرنا في عدد المتاجر عبر الإنترنت التي تقدم منتجات مماثلة ، فلا داعي لمنح عملائك حافزًا إضافيًا للمغادرة.

5. شفافية موقع التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

بالإضافة إلى كونك صريحًا بشأن الشروط والأحكام الخاصة بك، يجب عليك أيضًا نشر معلومات الاتصال الخاصة بك. هذا هو أحد عوامل النجاح الرئيسية في صناعة البيع بالتجزئة لأنه يمنح العميل راحة البال بسبب علمه أنه يمكنهم الاتصال بك إذا كان لديه سؤال، كما أنه يُظهر للناس أنك شركة حقيقية.

أيضًا، من الجيد مشاركة المعلومات حول أي رسوم يتم تحصيلها مع العملاء على الفور، إذا حاولت تجاهلهم ببعض التكاليف المخفية عند الشراء، فمن المحتمل أن يتخلوا عن عربة التسوق ويفقدوا الثقة بك.

6. تعزيز المشاركة الشاملة

هذا هو أحد أهم جوانب التسويق الناجح للتجارة الإلكترونية، يبني علاقة عاطفية بين العميل وعلامتك التجارية، إحدى أفضل الطرق للقيام بذلك هي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لإشراك العملاء في عملك في الوقت الفعلي.

ابدأ بتحسين تقديم المحتوى، فمن المهم جدًا أن تقدم المنصة المحتوى المناسب لكل متسوق فردي، في حين أن هذا سيتطلب بعض التطوير المهني، إلا أنه سيؤتي ثماره على المدى الطويل.

7. تنفيذ الواقع المعزز (AR)

الواقع المعزز هو أحد مفاتيح حل التجزئة الناجح لأنه يعزز تجربة المستخدم ويساعد العملاء على اتخاذ قرار بشأن الشراء، على سبيل المثال، لنفترض أنك تبيع مستحضرات التجميل ومستحضرات التجميل الأخرى.

نظرًا لأن كل مستخدم سيكون له احتياجاته وأذواقه الخاصة عندما يتعلق الأمر بشراء الماكياج، فيجب عليه تجربته لمعرفة كيف سيبدو عليه، بفضل AR هذا ممكن، حيث يفحص الكمبيوتر أو كاميرا الهاتف الخلوي وجه المستخدم، وتطبق تقنية المكياج تمامًا كما هو الحال في الحياة الواقعية في الموقع الفعلي، هذا مجرد واحد من العديد من تطبيقات الواقع المعزز في البيع بالتجزئة، والإمكانيات التي يقدمها لا حصر لها.

8. تضمين البحث الصوتي

البحث الصوتي أسرع من الكتابة اليدوية للاستعلام، على الرغم من أنه قد يبدو غريبًا، إلا أن عملاء التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية يحبون هذه الأنواع من توفير الوقت لأنهم في بعض الأحيان لا يعرفون كيفية تهجئة اسم مطبخ علامة تجارية معينة للملابس يرغبون في تجربته.

خلاصة القول هي أنه إذا كان بإمكانك جعل الحياة أبسط قليلاً لعملائك، فيجب عليك القيام بذلك، فأنت لا تعرف أبدًا ما الذي يمكن أن يحول الزائر لمرة واحدة إلى عميل متكرر.

9. الويب المستجيب مهم جدًا

يتزايد عدد المستخدمين الذين يدخلون إلى الإنترنت بشكل عام عبر الأجهزة المحمولة، لذلك من المهم أن تبدو نسخة الهاتف المحمول لموقعك جيدة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية كما هي على أجهزة الكمبيوتر المكتبية، ويسمى هذا بتصميم الويب سريع الاستجابة، وهو شيء من غير المحتمل أن تقوم بإنشائه بشكل صحيح إذا لم تكن لديك الخبرة الصحيحة، لذلك يجب استشارة الشركة التي تقدم مثل هذه الخدمات للتأكد من أن كل شيء يتم بشكل صحيح.

10. عرض دروبشيبينغ 

إذا كنت غير معتاد على نموذج أعمال التجارة الإلكترونية هذا، فهذا عندما يطلب العميل منتجًا من متجرك، ويسلم بائع جهة خارجية المنتج لك.

وهذا سيوفر لك الكثير من التكاليف العامة منذ أنك لن تضطر إلى استئجار مرفق لتخزين جسديا كل من البنود، مما يجعلها الخيار الأمثل للمتاجر الصغيرة والمتوسطة الحجم.

 

أهم الجهود المبذولة بشأن زيادة التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية

يوجد العديد من الأهداف العظيمة و التى سعت إليها السعودية بتخطيط مسبق لذلك، من أهم تلك الأهداف الخاصة بتعظيم شأن التجارة الإلكترونية و هو إصدار قانون تنظيم التجارة الإلكترونية فى المملكة العربية السعودية، مع حماية حقوق المستهلك والمواطن السعودي عند الشراء أو البيع إلكترونيًا والتعامل مع مختلف التطبيقات و تصميم متجر الكتروني في المملكة العربية السعودية، وهى تقوم بتنظيم العلاقة بين المشتري و المستهلك .

وقد بدأت المملكة  باتخاذ خطوات فعالة لزيادة طرق التجارة الإلكترونية بأمان ومن ضمنها ما يلى : 

  1. إصدار قانون تنظيم التجارة الإلكترونية حيث قامت المملكة العربية السعودية بتنظيم كل المعاملات التجارية التى تتم عبر الانترنت، وهذا من شأنه زيادة ثقة المواطنين السعوديين في التجارة الإلكترونية، والعمل على حماية المستهلك من عمليات النصب أو الغش أو التضليل، وتضمن قانون التجارة الإلكترونية على 26 مادة قانونية، كما أنه تناول كل الإجراءات الخاصة بمعاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلك وصاحب المتجر .
  2. إطلاق خدمة مميزة تسمى (معروف) للمتاجر الإلكترونية و هى واحدة من أهم الخدمات الإلكترونية التى كانت من وزارة التجارة والاستثمار مع شركة (ثقة) لخدمات الأعمال، وهي قائمة على زيادة الثقة بين المستهلك و المتجر الإلكتروني، و هى خاصة بالتحقق من كافة أصحاب المتاجر الإلكترونية اونلاين مع توثيق متاجرهم وذلك لزيادة ثقة المواطنين فى هذه المتاجر والمنتجات التي لديهم .
  3. لجأت السعودية لإطلاق خدمة جديدة وهى إصدار سجل تجاري إلكتروني لصاحب كل متجر إلكتروني، و هذا يعطي المزيد من الثقة فى تصميم متجر الكتروني و كافة المنتجات الموجودة به.

 

أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية

تعتبر التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية فى ترتيب متقدم بين أسواق التجارة الإلكترونية في العالم أجمع، و هذا راجع للجهود التى بذلتها المملكة لزيادة تأثيرها فى المجتمع السعودي وزيادة الثقة المتبادلة بها بين المستهلك وصاحب المتجر.

و لهذا أصبحت هناك زيادة فى طلبات المتاجر الإلكترونية وتطبيقات المتاجر الإلكتروني وتطبيقات البيع والشراء وخاصة من شركات لها باع طويل فى هذا المجال ولديها الخبرة الكافية به مثل مؤسسة اوامر الشبكة التي تعتبر من اوائل الشركات السعودية فى هذا المجال ومجال التجارة الإلكترونية بشكل خاص.

في النهاية

لقد قمنا الآن بتسليط الضوء على جهود الدولة وأهم القوانين التي أصدرتها السعودية لحماية المستهلكين والمواطنين السعوديين من المتاجر الإلكترونية وتأمين كافة المتاجر الإلكترونية المنتشرة.

و نظرا لما تدل عليه الأرقام  الخاصة بحجم أهمية التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية فلابد من الاهتمام بهذا المجال كثيرا، فهو فى تطور يومي بشكل كبير و ملحوظ و أصبح تسليط الضوء عليه كثيف هذه الفترة لاهتمام العالم العربي خاصة والعالم أجمع بالانترنت، فلا تستهون بالتجارة الإلكترونية فلها الأن العديد من المستخدمين و المتابعين يوميا فى العالم ككل.

لذلك تواصل معنا وسوف نقدم لك أفضل الاستشارات لإنشاء متجرك الإلكتروني المتميز.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...