الاتصال التسويقي

قيم هذا المقال
الاتصال التسويقي
الاتصال التسويقي

الاتصال التسويقي هو الطرق التي تقوم بها الشركات بتثقيف المستهلكين وإبلاغهم وتحفيزهم وإبلاغهم بشكل مباشر أو غير مباشر عن منتجاتهم وحلولهم وعلاماتهم التجارية.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

الاتصالات التسويقية هي صوت الشركة وعلامتها التجارية التي تمكنها من المشاركة في الحوار وبناء علاقات مع المستهلكين.

يساعد الاتصال التسويقي الشركات على ربط علامتها التجارية بالأشخاص والأماكن والتجارب والأحداث والعواطف. كما يمكنه حتى تمكين الشركات من عرض كيفية عمل المنتج ، وحالات استخدامه ، ولماذا يتم استخدامه ، ومن يستفيد من استخدامه ، وقيمته للجمهور المستهدف.

شركة تسويق الكتروني بالرياض 

في مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتطلع دائمًا إلى التميز بين شركات التسويق الإلكتروني في المملكة العربية السعودية ، والتي تعتبر أفضل شركة تسويق إلكتروني بالرياض.

في مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات نراعي معايير الجودة العالمية ونوظف أحدث نظريات وأساليب التسويق العالمية في حملاتها ورسائلها .

والتي يجب أن تختار بعناية الوسائط والقنوات الرقمية الأكثر ملاءمة لنقلها ، جنبًا إلى جنب مع تنفيذ حصري ودراسات دقيقة عن طبيعة المنتج أو الخدمة أو المؤسسة التي تروج لها قبل أن تبدأ في تصميم حملات ترويجية أو رسائل فهذا لأننا لسنا الأفضل في الرياض فقط بل ستجد أفضل شركة تسويق إلكتروني في المملكة العربية السعودية.

وكذلك إجراء تحليل ومسح دقيق لطبيعة الجمهور المستهدف وخصائصه التفضيلية ومطلوبة على الوسائط الرقمية المختلفة والعوامل التي تدفعها أكثر إلى التجاوب والتفاعل مع أي منتج أو خدمة .

بالإضافة إلى الدراسة طبيعة المنتج أو الخدمة المعلن عنها ودرجة الاهتمام العام بها أو الحاجة إليها وعوامل أخرى تؤثر بشدة على فعالية الرسالة الترويجية وتفاعل الجمهور واستجابته.

اوامر الشبكة أفضل شركة تسويق رقمي في الرياض تقدم خدمات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام وسناب شات.

يقوم فريق اوامر الشبكة بإنشاء خطة تسويقية مميزة وحملات تسويقية على شبكات التواصل الاجتماعي ، ويحرص المتخصصون في وسائل التواصل الاجتماعي على إدارة حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل احترافي بحيث تصبح علامتك التجارية من العلامات التي تؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي بين الجمهور ، ومن أهم نتائج حملاتنا زيادة عدد المتابعين على حساباتك مما يؤدي بدوره إلى زيادة معدل التحويل.

من خلال الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي ، نستفيد من أهم المواقع التي تؤثر على الجمهور للترويج لمنتجاتك أو خدماتك من خلالها ، حيث يقضي معظم مستخدمي الإنترنت حاليًا معظم وقتهم على وسائل التواصل الاجتماعي ، وبالتالي ستصل إليهم منتجاتك أو خدماتك بشكل مباشر بدون مجهود كبير وبأقل التكاليف من مؤسسة اوامر الشبكة افضل شركات التسويق الرقمي بالرياض.

الاتصالات التسويقية المتكاملة

الاتصال التسويقي هو أساس أي معاملة بين طرفين حيث يبحث المشتري عن المعلومات الأساسية حول مزايا المنتج وسعره وجودته والخدمات المرتبطة به وسمعة البائع وما إلى ذلك .

حيث تساعد هذه المعلومات المشتري في تقييم قدرة المنتج على إشباع احتياجاته ورغباته ، وهي كذلك. يقلل من حجم المخاطر المرتبطة بعملية الشراء ، وكلما زادت دقة هذه المعلومات ، زاد اعتقاد العميل أنه اتخذ القرار الصحيح.

أما البائع فهو يريد أيضًا معلومات ، لأنه يريد أن يعرف ما إذا كان المشتري بحاجة فعلاً للمنتج ، وكذلك ما إذا كان قادرًا على الدفع لشرائه.

قد يرغب البائع أيضًا في معرفة المزايا المهمة للعميل ، والخيارات الأخرى التي يدرسها ، ومدى معرفته بالمنتج ، وما إلى ذلك ، وبناءً عليه ، يدخل كل طرف في الصفقة ، فهي تحمل العديد من الأسئلة التي تحتاج للإجابة عليها .

وقد تكون بعض هذه الأسئلة واضحة ، مثل: “كم سعر هذا المنتج؟” قد يكون البعض الآخر غامضًا ، وربما ضمنيًا ، مثل ، “هل يمكن لهذا المنتج أن يجعلني أشعر بتحسن تجاه نفسي؟”.

يمكن القول أن الإجابة على هذه الأسئلة تتعلق بقدرة المسوق على استغلال الاتصالات التسويقية ، وبالتالي يتلخص الدور الأساسي للاتصال التسويقي المتكامل في تقييم احتياجات العملاء ورغباتهم ، ومن ثم استخدام هذه البيانات لتصميم استراتيجية اتصال:

  • أجب عن الأسئلة الرئيسية للجمهور المستهدف.
  • مساعدة العميل على اتخاذ القرارات الصحيحة.
  • زيادة إمكانية اختيار العميل لمنتجات الشركة.

لقد أدرك المسوقون أنه يمكنهم بناء علاقة دائمة مع العميل ، إذا أتقنوا هذا الدور.

تعرف على : شركة تسويق عقاري

خطوات الاتصال التسويق 

الخطوات المتبعة في الاتصال التسويقي هي:

  • تحديد الجمهور المستهدف
  • تحديد أهداف الاتصال
  • تصميم الاتصالات
  • حدد قنوات الاتصال
  • ضع ميزانية اتصال
    فيما يلي الخطوات التفصيلية مثل نموذج الاتصالات التسويقية أو خطوات بناء الاستراتيجية بمعنى آخر .

تحديد الجمهور المستهدف

يشمل الجمهور المستهدف المشترين المحتملين لمنتجات الشركة أو المستخدمين الحاليين أو المؤثرين أو المجموعات أو عامة الناس.

يحدد تكوين الجمهور المستهدف رسالة وطريقة ومكان وشكل الاتصال. لدينا بالفعل مقال كامل حول كيفية تحديد الجمهور المستهدف.

تحديد أهداف الاتصالات التسويقية

ما الذي تتوقع الشركات تحقيقه من عملية الاتصال التسويقي؟

تشمل الأهداف المحتملة ما يلي:

  • زيادة الوعي: زيادة وعي الجمهور المستهدف بوجود العلامة التجارية أو المنتج.
  • بناء الولاء للعلامة التجارية: تمكين الجمهور المستهدف من التعرف على العلامة التجارية والولاء لها حتى إجراء عملية شراء.
  • فهم المنتج: مساعدة الجمهور المستهدف على فهم ماهية المنتج وكيف يلبي احتياجات العميل.
  • الاقتناع: تطوير تصور المنتج في أذهان الجمهور المستهدف.

تصميم الاتصالات

يتطلب تصميم الاتصال التسويقي الإجابة على ثلاثة أسئلة رئيسية:

لماذا تتواصل؟ وفقًا لجون سي مالوني ، مدير البحث والتطوير في Leo Burnett ، يتوقع المستهلكون أربعة أنواع مختلفة من المكافآت من استخدام المنتج – التفكير المنطقي أو الرضا الحسي أو الاجتماعي أو الأنا.

لذلك يجب أن تتضمن الرسالة الجودة أو الاقتصاد أو قيمة المنتج أو العلامة التجارية التي تلبي توقعاتهم.

كيفية التواصل؟ يجب ترجمة الرسالة الأساسية إلى اتصالات محددة باستخدام استراتيجية إبداعية. على سبيل المثال ، عرض إعلان تجاري لـ Snickers Super Bowl  وكان الإعلان العربي باللهجة المصرية: “لست أنت وأنت جائع.” ساعدها الإعلان في أن تصبح الوجبة الخفيفة الحلوة الرائدة في العالم من خلال توضيح كيف يمكن لأي شخص أن يتحول من خلال تناول حلوى سنيكرز.

بمن يجب الاتصال؟ تفضل بعض الشركات نقل الرسالة من المشاهير ، بينما يفضل البعض الأشخاص العاديين على اندفاعة الواقعية والتغلب على شكوك المستهلكين.

المزيد : تصميم لعبة الكترونية

حدد قنوات الاتصال

يمكن أن يكون اختيار قناة الاتصال التسويقي الصحيحة شخصيًا أو غير شخصي. حيث يساعد التأثير الشخصي عندما تكون المنتجات باهظة الثمن أو محفوفة بالمخاطر (مثل توصيات الأسهم).

كثيرًا ما يطلب الناس توصيات من فندق جيد أو محامٍ أو طبيب أو محاسب أو مستشار مالي لأصدقائهم. هذا لأنهم يثقون بالنصائح.

حتى المشاهير الذين يؤيدون علامة تجارية يمكن أن يكونوا شكلاً من أشكال قنوات الاتصال التسويقي الشخصي. يمكن للكلمات الإيجابية من العملاء أو الجمهور أن تولد نموًا عضويًا كبيرًا.

تشمل قنوات الاتصال التسويقي الشخصي التسويق عبر الإنترنت ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، والمواقع الصغيرة المخصصة ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، وما إلى ذلك.

القنوات غير الشخصية مثل الإعلان وترويج المبيعات والأحداث والعلاقات العامة هي أدوات اتصال جماهيري لنشر الخبر. ترعى الشركات الأحداث والعروض الخيرية لجذب مجموعة واسعة من الجماهير المستهدفة.

يساعد دمج القنوات الشخصية وغير الشخصية على تعظيم الرسالة. يتلقى قادة الرأي والمؤثرون الرسالة أولاً عبر قنوات غير شخصية ، ثم ينقلونها إلى المجتمعات والمجموعات إلى الجمهور المستهدف.

يساعد الاتصال التسويقي المتكامل على بناء الزخم للمنتج وإعلام المستهلكين والتركيبة السكانية التي لا تتأثر بوسائل الإعلام.

إعداد الميزانية للاتصالات التسويقية

تختلف الميزانية باختلاف الشركات. قد تمتلك شركة B2C مثل Snickers 35٪ من مبيعاتها للاتصالات التسويقية ، بينما قد تخصص شركة الصناعات الثقيلة 5٪ فقط من مبيعاتها.

توجد أربع طرق لإنشاء ميزانية:

  • طريقة ميسورة التكلفة : تحديد الميزانية التي يمكن للشركة تحملها.
  • النسبة المئوية لطريقة المبيعات : إعداد الميزانيات على أساس النسبة المئوية للمبيعات.
  • طريقة التكافؤ التنافسي : تعتمد على مقدار ما ينفقه المنافس على استراتيجية الاتصال التسويقي والميزانيات الخاصة به.
  • طريقة الهدف والمهمة : تتضمن تحديد الأهداف وتحديد المهمة المعنية وتقييم تكاليفها.
شركة تسويق الكتروني بالرياض
شركة تسويق الكتروني بالرياض

أدوات الاتصال التسويقي

بصفتك مسوقًا هناك كنز من الأدوات تحت تصرفك لمساعدة مؤسستك على زيادة الوعي بالعلامة التجارية ودعم جهود المبيعات ، تُعرف هذه باسم أدوات الاتصال التسويقي.

أدوات الاتصال التسويقي هي مجموعة من البرامج المختلفة المصممة للتواصل الفعال مع الجمهور المستهدف.

كما يعرف أي مسوق جيد أهمية استخدام أنسب أدوات الاتصال التسويقي لحملات تسويقية محددة من أجل الوصول إلى جمهورك في مراحل مختلفة من مسار التسويق ومن خلال قنوات مختلفة.

إن تحديد أفضل طريقة لاستخدام هذه الأدوات من أجل الوصول بفعالية إلى جمهورك هو استراتيجية الاتصال التسويقي ، وهو أمر ضروري إذا كنت تريد أن يتردد صدا رسالتك على نطاق واسع.

سوف نشرح لكم تباعاً أهم ادوات الاتصال التسويقي :

الدعاية والإعلان والترويج للمبيعات

يعد الإعلان من أبرز أدوات الاتصال وأكثرها استخدامًا في الحملة التسويقية ، حيث تتمثل ميزته الرئيسية في زيادة الوعي.

يمكن أن تكون الإعلانات فعالة ليس فقط لتسويق منتجك أو خدمتك ، ولكن أيضًا لتسويق علامتك التجارية.

عادةً ما يستخدم الإعلان حملات ATL بسبب نوع الوصول الذي يمكن تحقيقه. غالبًا ما يستخدم التسويق فوق الخط من قبل العلامات التجارية التي تهدف إلى الحصول على سوق كبير ومتنوع لأن تسويق ATL له جاذبية جماعية.

تشمل بعض الأمثلة على تسويق ATL التلفزيون والراديو والوسائط المطبوعة والأفلام والوسائط الخارجية مثل اللوحات الإعلانية والإعلانات عبر حركة المرور وشاشات عرض الركاب.

الجميع يحب الخصومات ، وهذا هو السبب في أن العروض الترويجية للمبيعات هي أدوات اتصالات تسويقية شائعة جدًا.

عادةً ما تُستخدم الخصومات والقسائم للحصول على عملاء جدد ، وتُستخدم برامج العضوية والولاء للاحتفاظ بالعملاء.

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من عروض المبيعات الترويجية التي يستخدمها المسوقون.

  • الأول هو الخصم الذي يغري العميل بإجراء أول عملية شراء. فكر في الوقت الذي تتصفح فيه موقع ويب بائع تجزئة عبر الإنترنت وشاهد نافذة منبثقة تفيد بأنك ستحصل على خصم 10٪ على طلبك الأول إذا أدخلت عنوان بريدك الإلكتروني.
  • والثاني هو الخصومات مع موعد نهائي ، والتي تشجع جمهورك على “التصرف بسرعة قبل فوات الأوان” (على سبيل المثال ، تخفيضات العطلات ، الجمعة السوداء …).
  • أخيرًا ، لدينا خصومات عضوية تركز على مستويات البرنامج. هذا يشجع العملاء على الاستمرار في الشراء من خلال شركتك من أجل الحصول على المزيد من الخصومات الخاصة.

بشكل أساسي ، تساعد عروض المبيعات علامتك التجارية على بناء الثقة والسلطة مع العملاء الجدد.

وسائل التواصل الاجتماعي

تسمح وسائل التواصل الاجتماعي للعلامات التجارية بالتفاعل مع جمهورها مع توفير معلومات حول منتجاتها وخدماتها وقيمها.

من Twitter إلى TikTok و Facebook ، سرعان ما أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة قيمة للمستهلكين للبحث عن علامة تجارية قبل أن تدرك المنظمة اهتمام المشتري.

كما يمكن للعملاء المحتملين العثور على دليل اجتماعي من خلال العملاء الآخرين الذين تفاعلوا مع العلامات التجارية على قنوات التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع العلامات التجارية بفرصة جعل نفسها أكثر إنسانية أثناء تفاعلها مع جمهورها.

الكتالوجات والبريد المباشر

على الرغم من أن التسويق عبر الإنترنت قد اقتحم العالم على مر السنين ، لا يزال هناك الكثير من القيمة في خطة التسويق غير المتصلة بالإنترنت.

في عالم رقمي متزايد ، يمكن أن يساعد البريد المباشر والكتالوجات المطبوعة في إنشاء عملاء متوقعين وتقديم مزايا لا يمكن للتسويق عبر الإنترنت تخصيصها وتخصيصها.

يجد العديد من المستهلكين سهولة فهم البريد المباشر والكتالوجات ، حيث وجدت إحدى الدراسات أن المعالجة تتطلب جهدًا معرفيًا أقل بنسبة 21٪.

بالإضافة إلى ذلك ، تبين أيضًا أن البريد المباشر يحقق معدل استجابة أعلى مقارنة بالبريد الرقمي.

أخيرًا ، لن تؤدي الإعلانات المطبوعة إلى تعطيل نشاط المشاهد بشكل فعال لجذب انتباههم ، ومنحهم حرية الاختيار عندما يتلقون رسالتك التسويقية ، وبالتالي السماح لها بالظهور في الوقت الأمثل.

حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني والنشرات الإخبارية

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني طريقة أخرى مجربة وحقيقية لتوليد العملاء المحتملين.

علاوة على ذلك ، فإنه يسمح للعلامة التجارية بتحديد أفضل جودة للعملاء المحتملين. نظرًا لأن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو نظام مؤهل للعملاء المحتملين ، يمكنك رؤية اهتمام العملاء المحتملين بناءً على حقيقة أنهم اشتركوا في قائمتك ، سواء فتحوا رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك أم لا ، وإذا نقروا على أي من الروابط في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك .

وبالمثل ، تعد الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني طريقة فعالة لتعزيز العملاء المحتملين من خلال تزويد المستلمين بمحتوى مستهدف ومخصص مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بهم.

يساعد ذلك في دفعهم إلى أسفل مسار التحويل وإبقائهم على اتصال بعلامتك التجارية.

المعارض التجارية والندوات عبر الإنترنت والندوات الحقيقية عبر الإنترنت

تعد المعارض التجارية والندوات أدوات رائعة لمعالجة المشكلات وتوليد العملاء المحتملين وتقديم منتج أو خدمة جديدة.

تتيح المعارض التجارية للمستهلكين فرصة مقابلة ممثلي العلامات التجارية وجهًا لوجه ، مما يوفر تجربة أكثر أناقة.

يمكن أن تؤسس الندوات علامتك التجارية كقائد فكري في صناعتك ، مما يمنح المستهلكين منفذًا مناسبًا للتعرف على منتجك أو خدمتك.

الاتصال التسويقي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...