اكتشاف تروجان Fleckpe الجديد الذي يستهدف مستخدمي متجر جوجل بلاي: الحذر والوقاية الضروريان

تعمل شركة كاسبرسكي على مراقبة واكتشاف التهديدات الأمنية عبر الإنترنت، وقد أعلن الباحثون في الشركة عن اكتشاف مجموعة جديدة من تروجانات البرامج الضارة التي تستهدف مستخدمي متجر جوجل بلاي. واحدة من هذه التروجانات الضارة هي تروجان Fleckpe، والذي يستخدم لغرض الاشتراك غير المشروع في الخدمات. تم اكتشاف هذا التروجان في عام 2022 ولكنه استطاع أن يصيب أكثر من 620 ألف جهاز حتى الآن، وانتشرت ضحاياه في مختلف أنحاء العالم.

تم انتشار تروجان Fleckpe من خلال برامج تحرير الصور والخلفيات، حيث يتم تحميله دون علم المستخدمين ويقوم بإجراء الاشتراكات غير المرغوب فيها. تُعد تروجانات الاشتراك واحدة من أخطر أنواع البرمجيات الضارة التي يمكن أن تواجهها. فهي تنتقل عادةً دون أن يشعر بها أي شخص، حتى يدرك الضحية أنه تم تحصيل رسوم مالية عن خدمات لم يتم شراؤها أبدًا. يتسلل هذا النوع من البرمجيات الضارة إلى متجر تطبيقات أندرويد الرسمي، وتم اكتشاف نماذج حديثة منه، بما في ذلك تروجانات Jocker وHarly التي تم اكتشافهما مؤخرًا.

تُعتبر مجموعة تروجانات Fleckpe الجديدة اكتشافًا حديثًا لشركة كاسبرسكي، حيث تنتشر عبر متجر جوجل بلاي تحت غطاء برامج تحرير الصور وحزم الخلفيات وتطبيقات أخرى. يشترك المستخدمون بطريقة غير مقصودة في الاشتراكات غير المشروعة.

وفقًا للبيانات التي قدمتها كاسبرسكي، تم اكتشاف هذا التروجان منذ عام 2022، وتم اكتشاف وجود ما لا يقل عن 11 تطبيقًا ملوثًا بتروجان Fleckpe، وقد تم تأكيد وجودها في أكثر من 620 ألف جهاز. على الرغم من إزالة هذه التطبيقات من المتجر بعد نشر تقرير كاسبرسكي، يعتقد أن المجرمين على الإنترنت سيواصلون نشر هذه البرمجيات الضارة في تطبيقات أخرى، وبالتالي فإن العدد الحقيقي لانتشارها قد يكون أعلى بكثير.

لمزيد من المعلومات حول الأمن السيبراني تواصل مع خبراء شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات

تصريحات أمنية

صرح ديمتري كالينين، الباحث الأمني في شركة كاسبرسكي، بأن “انتشار تروجانات الاشتراك التي ينشرها المحتالون قد زاد في الفترة الأخيرة. ويتجه المجرمون على الإنترنت الذين يستخدمون هذه التروجانات بشكل متزايد إلى المتاجر الرسمية مثل متجر جوجل بلاي لنشر برامجهم الضارة. ونظرًا للتعقيد المتزايد لهذه التروجانات، تمكنت من التغلب على العديد من اختبارات مكافحة البرمجيات الضارة التي تجريها متاجر التطبيقات، مما يعني أنها لم تكتشف لفترات طويلة من الزمن. وعادةً ما يفشل المستخدمون المتأثرون في اكتشاف هذه الاشتراكات غير المرغوب فيها على الفور، وغالبًا ما يجهلون كيف تم الاشتراك بها. لهذا السبب، تصبح تروجانات الاشتراك مصدرًا موثوقًا للدخل غير القانوني في نظر المجرمين على الإنترنت”.

لتجنب الإصابة بأحد برامج الاشتراك الضارة، يوصي خبراء كاسبرسكي باتباع الإرشادات التالية:

  • كن حذرًا عند التعامل مع التطبيقات، حتى تلك المتوفرة في متاجر التطبيقات الرسمية مثل متجر جوجل بلاي. وتحقق من الأذونات التي يحصل التطبيق عليها قبل تثبيته، حيث قد يمثل بعض التطبيقات خطرًا أمنيًا.
  • قم بتثبيت برنامج مكافحة الفيروسات الذي يمكنه اكتشاف هذه التروجانات الضارة على هاتفك، مثل Kaspersky Premium.
  • تجنب تثبيت التطبيقات من مصادر غير موثوقة أو تحميل البرامج المقرصنة. إذ يدرك المهاجمون رغبة الكثيرين في الحصول على المحتوى مجانًا، ويستغلون هذه الرغبة في نشر برامج ضارة.
  • إذا اكتشفت أيًا من برامج الاشتراك الضارة في هاتفك، قم بحذف التطبيق المصاب على الفور أو أوقف تشغيله إذا كان مثبتًا مسبقًا على هاتفك.

من الضروري أن تكون متيقظًا وحذرًا عند استخدام هاتفك المحمول، حيث يمكن للمهاجمين الاستفادة من ضعف الأمان والتلاعب بالمستخدمين. باستخدام النصائح المذكورة أعلاه، يمكنك حماية هاتفك من برامج الاشتراك الضارة والحفاظ على سلامة بياناتك الشخصية.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp