ماهي اسرار السيو؟

قيم هذا المقال
اسرار السيو
اسرار السيو

تحسين محركات البحث من المجالات التي يُمكن التعمق فيها بشكل كبير وليس فقط تطبيق اساسيات فهو اكبر من ذلك بكثير، التعمق في مجال تحسين محركات البحث سيكشف لك العديد من النصائح واسرار السيو التي ربما لم تسمع بها من قبل والتي ستثير انتباهك واهتمامك بإجراء بحث شامل على الويب.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

تواصل مع شركة سيو للرد على جميع الاستفسارات الخاصة بكم

إليك 10 من اسرار السيو لم يتم مشاركتها من قبل

اسرار السيو في تهيئة المحتوى

اول اسرار السيو هو ان محركات البحث تضم المئات من عوامل الترتيب التي تعتمد عليها وتقوم ببناء خوارزمياتها وفقًا لتلك العوامل والتي لا يتم الاعلان عنها او معرفتها، وهنالك حقيقة اخرى معروفة وهي ان محركات البحث تحدث تلك الخوارزميات يوميًا، لذا يمكن اختصار تلك العوامل في ثلاثة اشياء وهم:

  • الروابط
  • جودة المحتوى
  • الذكاء الاصطناعي “Rank Brain”

ولكن ما هو ال rank brain وكيف تقوم بتهيئة المحتوى من اجله؟

rank brain هو نظام التعلم الآلي الذي سبق واطلقته جوجل في عام 2019 حيث اصبحت تعتمد على الذكاء الاصطناعي في ترتيب نتائج البحث للمستخدمين، مما يجعل الباحث يستفيد بشكل اكبر.

في الماضي كان اسلوب كتابة المقالات تقليدي جدًا حيث كان كاتبي المحتوى يعتمدون على الكتابة لآلة فقط وليس للمستخدم، فكانت الجمل والعبارات غير مفيدة او مربكة ومعظمها ليس له معنى.

الآن تغير اسلوب الكتابة بشكل كبير عن الماضي فقد اصبح المحتوى يُفيد المستخدم بشكل كبير بسبب هذا التحديث الكبير.

محتوى مفيد قابل للمشاركة

من اسرار السيو الاهتمام بجودة محتوى موقعك مما يجعل الزائرون يتشاركون فيه في مواقعهم او على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم هو امر هام للغايه بالنسبة الى محركات البحث.

لم تقتصر الاستفادة من مشاركة محتوى موقعك فقط على زيادة حركة المرور بل ايضًا زيادة ثقة محركات البحث في موقعك ورفع ترتيبك والزيادة من فرص ظهورك في العديد من طلبات البحث الاخرى.

ليست كل الروابط التي تُشير اليك مُفيدة لذا قم بتقييم جميعها من خلال ادوات فحص سيو المواقع مثل ahrefs و semrush وقم بالتنصل من الروابط الضارة منها.

لذا ما نحاول قوله هنا هو العمل على انشاء محتوى عالي الجودة لموقعك وذلك الامر ليس من المستحيل الوصول اليه بل هو فقط يحتاج الى دراسة اسلوب وصياغة المحتوى، لذا فقد يستغرق الامر بعض الوقت منك حتى تصل الى المطلوب.

تعرف هنا على افضل الممارسات في صياغة محتوى عالي الجودة لموقعك كتابة مقال متوافق مع السيو

المقتطفات المميزة

تهدف المقتطفات المميزة الى جعل الباحث يحصل على المعلومات التي يريدها ولكن بشكل مختصر بعض الشئ دون الحاجه للدخول الى الموقع.

Featured Snippets
Featured Snippets اسرار السيو

وبالرغم من اعتقاد مالكي المواقع ان المقتطف المميز يتسبب في عدم دخول الزائر الى مواقعهم الا ان الدراسات اثبتت ان النتائج ذات المقتطفات المميزة تحصل على نسبة كبيرة من الزيارات المتوقعة اي نسبة اكبر مما كانت ستحصل عليه عند التواجد في الصفحة الاولى.

افضل الممارسات لتحسين المقتطف المميز:

  • ان يكون عبارة عن اجابات اسئلة يبحث بها المستخدم، وتكون تلك الاسئلة معقدة وطويلة حتى يضطر الزائر الى الدخول الى موقعك لإكمال الاجابة.
  • الحرص على ان يكون طول المقتطف حوالي 40 كلمة.
  • المقتطف يمكن ان يكون قائمة او فقرة.

المقتطفات من اسرار السيو التي يجب الاهتمام بها وتحسينها في المحتوى.

الفهرسة الدلالية الكامنة او كلمات LSI

من اسرار السيو كلمات ال lsi وهي كلمات مرادفة للكلمة الرئيسية التي تستخدمها في محتوى موقعك فبمجرد ان تتجاوز كثافة الكلمة الرئيسية في المقالة التي تعمل عليها توجه الى استخدام الكلمات ذات الصلة والكلمات الرئيسية.

تعمل الكلمات مرادفة للكلمة الرئيسية على الزيادة من فرص ظهورك في طلبات البحث ولكن حافظ على عدم استخدام تلك الكلمات بطريقة عشوائية والاكثار منها حيث ان تلك تُعد من الممارسات المخادعة التي تعاقب عليها محركات البحث.

تحديث المحتوى

يمر محتوى الموقع بمراحل عديدة قبل ان يُصبح قديمًا ويتوقف عن الحصول على زيارات وتلك المراحل هي ان تكون الكلمات الرئيسية يبحث عنها الاشخاص ويهتمون بها فتبدأ بالكتابة عنها وتزحف اليها عناكب البحث ويتم فهرستها وتصنيفها ووضعها في الترتيب المناسب في نتائج البحث وتنافس غيرها.

ثم تُصبح قديمة لا يتم إجراء اي بحث عنها لذا فننصحك بأن تكون متيقظًا دومًا ولا تدع لمثل تلك الامور ان تؤثر في موقعك فإليك بعض النصائح لكي تحافظ على حداثة المحتوى الخاص بك:

  • قم بتقييم عناصر المواضيع التي تتحدث عنها في محتواك وابدأ بتعديل الاجزاء التي لم تعد ذو صلة مثل القيام بتحديث مثال لم يعد يفهمه اي شخص الآن، وعلى العكس لا يمكنك تحديث طريقة حل مشكلة لبرنامج لم يعد يستخدمه احد الآن.
  • استخدم العلامات التي تدل على حداثة المواضيع مثل تغيير العنوان من “احدث الازياء لعام 2019” الى “احدث الازياء لعام 2022″، مع تعديل المحتوى بالداخل قم بتعديل تاريخ النشر حيث ان محركات البحث الآن تُبرز دومًا احدث المواضيع والمعلومات لكي تُفيد الزائر.

لذا قم بتحديد المواضيع التي تُريد تحديثها وابدأ بوضع استراتيجية كاملة لتحديث محتواها من حيث تعديل المواضيع التي اصبحت غير ذي صلة وإضافة معلومات حديثة عليها مع إبراز لعلامات مميزة تدل على حداثة المواضيع.

تهيئة الموقع للبحث الصوتي

من اسرار السيو التي يغفل عنها الكثيرين هو البحث الصوتي والذي لم يعد شيئًا خياليًا بعد الآن بل اصبح جزء من حياتنا اليومية فقد اصبح يُستخدم في العديد من استعلامات البحث لأشخاص يريدون التنقل من مكان الى اخر او البحث عن مطاعم او كافيهات او عند اجراء المكالمات.

وبفضل المساعد google و siri و cortana اصبح البحث الصوتي سهل للغايه لفعل العديد من الامور حيث اصبح البحث الصوتي هو طريقة ملائمة للعديد من الاشخاص بسبب سرعتها وقيامها بالعديد من المهام بكل سهولة.

لذا وجب على مالكي المواقع تهيئة مواقعهم للبحث الصوتي حيث ان نسبة مستخدميها في ازدياد مستمر.

الفيديوهات

مشاهدة الفيديوهات من الامور الممتعة على الويب وخاصة عند وضعها في محتوى موقعك لوصف امر ما حيث ان استخدام الوسائط المتعددة مثل الصور والفيديوهات في مواقع الويب من العوامل التي تساعد على رفع الترتيب في محركات البحث.

إليكم افضل الممارسات لاستخدام الفيديوهات داخل محتوى صفحات الويب:

  • تحديد الاشخاص المستهدفين بشكل جيد.
  • استخدام مقاطع فيديو ذات جودة عالية من حيث الصوت والمرئيات والضوء.
  • التأكد من ان الفيديو مدته مناسبة بحيث لا يمل المشاهد منها فلا تأخذه من الموضوع الاساسي الى اخر.
  • اختبر الفيديو الذي سيتم اضافته للتأكد من انه خالي من الاخطاء.
  • يمكن طرح بعض الاسئلة في نهاية الفيديو تشجيعًا للزوار حتى يتفاعلو معه من خلال التعليقات او المشاركة على مواقع التواصل.
اسرار السيو
اسرار السيو

ادوات السيو

ادوات ال seo ما هي إلا طريقة توفر على متخصصي السيو الوقت في الوصول الى التحليلات والمعلومات اللازمة لمواقع الويب المختلفة، ويجب على متخصص السيو ان يكون قد وصل الى الخبرات اللازمة التي تجعله يعرف آلية عمل كل اداة من ادوات السيو لكي يُحدد اي منها سيعتمد عليه في عمله.

إليكم افضل 10 اداوت يُمكن الاعتماد عليهم للوصول الى المعلومات المطلوبة من خلال زيارة طريقة فحص سيو المواقع

الاهتمام بالعناصر المرئية

اجعل موقعك متميزًا من حيث المرئيات مثل الصور والاحصائيات والقوائم والمقارنات والرسوم البيانية فعليك بالاعتماد على صور مُجدية تُكمل محتوى الصفحة، فعلى العكس سابقًا كانت تُستخدم الصور بشكل لاحق للنص ولكن لا تُكمله فكانت مجرد إضافة لا أكثر.

الآن يجب ان تكون الصور مُجدية بشكل كبير ليتفاعل معها الزائر وتُزيد من وقت الجلسة داخل الصفحة ولكن كيف يتم ذلك؟
بعد إضافة صورة ما الى نص من محتوى صفحة الويب قم بطرح سؤال على نفسك “هل سيتأثر المحتوى إذا قمت بحذف الصورة فقط؟”.

إذا وجدت ان الزائر لن يلاحظ الاختفاء فإعلم بأن الصورة لن تُضيف كثيرًا وقم بتحسينها، فمن شأن ذلك تحسين تجربة المستخدم.

نية المستخدم

من اسرار السيو هي الاهتمام بتوقعات المستخدم هناك العديد من مالكي المواقع الذين مازالوا يصنعون المحتوى فقط من اجل الحصول على ترتيب جيد في نتائج البحث، ولكن ما فائدة التصدر في الترتيب مع محتوى لا يفهمه الزائر، من المؤكد ان ذلك سيفشل بسبب عدم تحقيق تجربة مستخدم جيدة.

يجب تحسين محتوى صفحات الويب بما يتناسب جمهورك المستهدف وما يُريدونه مثال:

إذا كنت تكتب محتوى من اجل من يحبون الاماكن السياحية وزيارتها وكان محتواك يتضمن فقط الحديث عن الاماكن السياحية ولكن هنا لم تقم بتلبية نية المستخدم عن عدة امور مثل (مدى سهولة او صعوبة وسائل المواصلات في ذلك المكان او ما هي اهم الفنادق التي يمكن المكوث بها في المكان السياحي المُراد او اسعار التذاكر لدخول تلك الاماكن).

في هذه الحالة لا تتوقع ان ينال المحتوى الخاص بك التفاعل المطلوب من المستخدمين ومع تكرار ذلك الامر لن يتسخدم الباحثون موقعك مرة اخرى وسيشرعون بالبحث عن آخرون لديهم معلومات متكاملة ويتم الاجابة عن اسألتهم الكثيرة.

اسرار السيو لا تنتهي فكلما تعمقت في التجارب والممارسات ستكتشف العديد من الاسرار الاخرى، واسرار السيو هي ما تُميز المنافسون عن بعضهم البعض لذا فعليك بتركيز مجهودك دومًا على افضل الطرق التي تُفيد الزائر وتُجيب عن كل استفساراته، حيث انه هو من سيتفاعل معك ويقيم موضوعاتك والسبب في رفع ترتيبك في نتائج البحث.

كيف يمكن تحسين السيو؟

1- انشأ محتوى رائع عالي الجودة يُجيب على اسئلة الباحيثن. 2- احصل على روابط خلفية من مواقع ذات سلطة عالية. 3- اضبط العلامات الوصفية (meta tags) بشكل جذاب

ما هي اسرار السيو؟

اسرار السيو هي عدة امور يتم ضبطها على الموقع تُميزك عن المنافسين مثل تهيئة البحث الصوتي وتهيئة الموقع لذوي الاعاقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...