التسويق الالكتروني

اساسيات التسويق الرقمي : استراتيجيات فعالة من اوامر الشبكة

اساسيات التسويق الرقمي
اساسيات التسويق الرقمي

بصفتنا أكبر شركة تسويق الكتروني في الوطن العربي نراعي اساسيات التسويق الرقمي لأنها تعتبر ذات أهمية قصوى لرواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة ، والتي من خلالها يمكن لأصحاب العلامات التجارية تنمية أعمالهم والترويج لمنتجاتهم وخدماتهم في سوق رقمية مشبعة بالعملاء المحتملين والحاليين وبالتالي ، فهم أقرب إلى تحقيق أهدافهم التسويقية.

اساسيات التسويق الرقمي الناجحة في اوامر الشبكة

اساسيات التسويق الرقمي التي يتبعها فريق التسويق الالكتروني في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات هي الركائز الأساسية لضمان استقرار السوق .

وهي نقطة البداية الأولى التي يجب أن تبدأ منها أي حملة تسويقية مهما كان المنتج أو الخدمة التي تستهدفها.

سواء كنت صاحب عمل متمرسًا أو صاحب عمل جديدًا ، فسوف يساعدك ذلك في الحصول على منتجك في المكان المناسب وفي الوقت المناسب وبالسعر المناسب.

تتضمن عملية التسويق أربعة عناصر رئيسية ، وقد تختلف الاستراتيجيات والطرق المستخدمة في كل منها ، لكن الركائز الأساسية تظل كما هي: المنتج أو الخدمة ، السعر ، الترويج ، وأخيراً أرضية التسويق.

أولاً:  المنتج أو الخدمة

المنتج هو جوهر ومركز اساسيات التسويق الرقمي ، لذلك يجب أن يتطابق المنتج أو الخدمة مع رغبة كل عميل.

لكي ينتقل منتجك من السوق المحلي إلى السوق العالمي ، يجب أن يعبر عن رغبة العملاء الأفراد .

وهذا في الواقع يتطلب أفقًا واسعًا وتفكيرًا طويلاً. لا يكفي أن يلبي منتجك ويلبي الاحتياجات الحالية للعملاء فقط ، ولكن يجب عليك تنفيذ معرفتك بما قد يحتاجه العملاء في المستقبل وأخذها في الاعتبار عند التخطيط لمنتجك أو خدمتك.

أيا كان نوع المنتج أو الخدمة التي توشك على طرحها في السوق ، فهناك تسلسل منظم يجب أن تمر به مرحلة التخطيط قبل الانتقال إلى مرحلة التنفيذ.

يمكن تلخيص هذه المراحل في ثلاثة أسئلة يجب الإجابة عليها:

  • ما مدى التنوع الذي يحتاجه منتجك؟
  • كيف يجب أن تقدم منتجك وخدمتك؟
  • ما هي النقاط الرئيسية في خدمة منتجك؟
  • لذلك ، فإن إشراك المسوقين في تصميم المنتج وكيفية تقديمه وعرضه أمر ضروري لتكون قادرًا على تصميم حملات ترويجية فريدة لهذا المنتج.

تعرف على: تصميم تطبيقات الذكاء الصناعي

ثانياً : التكلفة

إذا كان الهدف الرئيسي لتسويق المنتج هو بيعه ، فإن مرحلة التسعير أو تحديد تكلفة المنتج هي المرحلة الأكثر حساسية من اساسيات التسويق الرقمي لضمان عملية بيع سلسة.

أنت غير قادر على إطلاق حملتك التسويقية ومنتجك بعيد المنال للعديد من العملاء بسبب تكلفته العالية.

لذلك ، يجب أن تخضع مرحلة تسعير المنتج أو الخدمة لدراسة طويلة وتدقيق دقيق للوصول إلى الرقم المناسب الذي يدعم الحملة التسويقية بقوة.

إن عملية تحديد السعر المناسب للمنتج ليست بالأمر السهل ، حيث إنها لا تتعلق فقط بتكلفة تصنيع المنتج أو راتب العمال .

ولكن مرحلة تسعير المنتج لها اعتبارات مهمة يجب مراعاتها ومنها: التركيبة السكانية للسكان والقوة الشرائية من خلال تحليل قاعدة السوق ودراسة قدرة العملاء واستعدادهم لدفع مبلغ معين مقابل منتجهم.

بالإضافة إلى احتساب التكاليف الفرعية: يجب على الشركة المصنعة أن تأخذ في الاعتبار كلاً من تكاليف التصنيع وأجور العمال .

بالإضافة إلى أجور الشحن والتسويق ، وأخيراً مقدار الطلب على المنتج وتاريخ الشركة .

ثالثاً:  المكان

للمكان دور بارز في دعم اساسيات التسويق الرقمي ، حيث يجب أن يكون المنتج الجيد في المكان المناسب لجذب العملاء المناسبين ، وهذا في الواقع يتطلب إجابة لسؤالين وهما:

  • ما هي طريقة التسويق الجغرافي؟ هل ستركز فقط على السوق المحلية أم ستنتقل إلى العالمية وتدفع الحدود من البداية؟
  • هل سيكون المنتج أو الخدمة أكثر شيوعًا في مكان ما أكثر من مكان آخر؟ على سبيل المثال ، من الممكن تقليل سوق الملابس الشتوية في المناطق الدافئة وتوسيع القاعدة التسويقية للملابس الشتوية في المناطق الباردة.
  اساسيات التسويق : أفضل 5 استراتيجيات للتسويق الرقمي

رابعاً: الترويج

في الواقع ستجد أن العروض الترويجية الفريدة هي الورقة الرابحة الرئيسية في بيع وتسويق أي منتج.

ويتطلب الترويج تحليلاً جيداً للمنتج لتحديد طريقة الترويج ، هل سيكون تقليدياً مثلاً أم ربما حديثاً من الناحية التكنولوجية مثل التسويق الرقمي والتسويق عبر الإنترنت؟

تجدر الإشارة إلى أنه في عصرنا الحالي ، عندما سيطرت التكنولوجيا على مفاهيم وأنماط حياة معظمنا وأصبحت جزءًا أساسيًا منها ، يجدر القول أنه سيكون من الضروري الاستفادة منها في عملية التسويق.

اقرأ في : استراتيجية ادارة مواقع التواصل الاجتماعي

أنواع التسويق الرقمي 

تعتبر اساسيات التسويق الرقمي نقلة نوعية في أساسيات التسويق التقليدي ، حيث يسمح بضمان تقديم المنتج أو الخدمة للعميل دون حواجز مادية.

حيث أن عالم الإنترنت يتجاوز الحدود ويمثل فرصة ذهبية لنقل المنتج إلى العالمية السوق.

تحقيقا لهذه الغاية ، يتم استخدام عدد من الاستراتيجيات وتختلف اساسيات التسويق الرقمي لتشمل:

استراتيجيات التسويق الرقمي
استراتيجيات التسويق الرقمي

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد البريد الإلكتروني أحد الركائز الأساسية للعديد من المستخدمين ، لذا فإن استهداف هذه الشريحة الواسعة من الأشخاص بحملة تسويق رقمية يعد خطوة ضرورية.

أظهرت العديد من الإحصائيات فاعلية الرسائل الترويجية عبر البريد الإلكتروني لزيادة نسبة المبيعات وانتشار المنتج أو الخدمة.

كخطوة أولى ، تحتاج إلى تحديد الجمهور المستهدف للتسويق وخدمات البريد الإلكتروني التي تسمح لرجال الأعمال ورجال الأعمال بالتعرف على أنشطة مجموعة مستهدفة معينة ثم إرسال رسائل ترويجية عبر بريدهم الإلكتروني.

يمكن تلخيص خطوات بدء حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني على النحو التالي:

  • اختر أداة تسويق بريد إلكتروني مناسبة مثل MailChimp و ActiveCampaign.
  • حدد قاعدة العملاء المستهدفين للتسويق عبر الإنترنت ، ويجب أن تدرس هذه الخطوة شريحة العملاء المستهدفة وتجذبهم إلى المنتج أو الخدمة.
  • اختر طابعًا خاصًا للتسويق عبر البريد الإلكتروني ؛ قد نقوم بذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات حول المستخدمين الذين قاموا بالتسجيل على موقعك الخاص .
  • لذلك من الأفضل طرح بعض الأسئلة والاختبارات المدروسة للمستخدم للإجابة عليها قبل إكمال تسجيلهم على موقع الويب الخاص بك. ، من أجل معرفة توجهاتك.
  • أو الاهتمامات واستخدامها لإرسال بريد إلكتروني ترويجي خاص إليك.
  • ضع جدولاً زمنيًا للرسائل التسويقية. قد لا يبدو إرسال رسائل بريد إلكتروني تسويقية إلى عملائك في أوقات عشوائية فكرة جيدة ، لذا اختر الوقت المناسب لعملائك لاستخدام بريدك الإلكتروني.
  • صِف بإيجاز المنتج أو الخدمة في البريد الإلكتروني التسويقي.

 التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

لا جدال في أن الشبكات الاجتماعية ، مثل Facebook و Twitter ، سيطرت على جزء كبير من حياة الناس وأنشطتهم وأوقاتهم .

لذا فإن الاستثمار في هذه المنصات كمتحدث ترويجي لمنتج أو خدمة هو فرصة ذهبية.

يمكن لهذا النوع من التسويق الافتراضي أن ينتشر بسرعة ويلفت الانتباه إلى علامتك التجارية ، ويساعدك التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على بناء مجتمع كامل من المستخدمين والعملاء المهتمين بمنتجك أو خدمتك.

وتجدر الإشارة إلى أن الإدارة الشخصية لصفحاتك الترويجية على الشبكات الاجتماعية لم تعد ضرورية . نظرًا لأننا في اوامر الشبكة نقدم خدمات ادارة مواقع التواصل الاجتماعي باحترافية كبيرة مراعين في ذلك اساسيات التسويق الرقمي .

يمكنك الاستعانة بمتخصص تسويق رقمي في شركة تسويق الكتروني بالرياض لإدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي ، وبالتالي ضمنت ركيزة مهمة من ركائز اساسيات التسويق الرقمي .

  ارشفة الموقع على جوجل

يمكنك أيضًا استخدام هذه الخطوات والأدوات التي من شأنها أن تقطع شوطًا طويلاً في مساعدتك في إدارة حملة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

  • استخدم أداة إعداد التقارير المخصصة المجانية من Google Analytics لمعرفة مواقع الاتصال التي تجذب المتابعين والاهتمام بمنتجك أو خدمتك ، بحيث يمكنك التركيز أكثر على حملتك التسويقية عبر الإنترنت على ذلك الموقع.
  • استفد من خدمات الترويج المدفوعة التي تقدمها معظم منصات التواصل الاجتماعي.
  • تتضمن هذه الخدمات استهداف شريحة العملاء الأنسب لمنتجك ، والاستفادة من قاعدة بيانات أنشطتهم واهتماماتهم على شبكة الاتصال هذه ، ثم عرض إعلانات لمنتجاتك أو عروض خدماتك لهذه الفئة من المستخدمين.
  • استخدم أداة تحليل النشاط لكل موقع لفهم سلوك المستخدمين واتجاهاتهم وتفاعلهم مع العروض التي تقدمها في حساباتك في هذه الشبكات الاجتماعية ، لفهم التركيبة السكانية للعملاء تجاه منتجاتك على كل موقع.
  • نظرًا لأن مستخدمي Facebook قد ينجذبون إلى أنواع معينة من المنتجات بينما قد يتم ربط مستخدمي Twitter بنوع آخر من المنتجات ، فإن هذا يساعدك على استهداف التسويق الرقمي لكل منتج وفقًا لقاعدة العملاء المهتمين به.

 الإعلانات الرقمية

بدأت الإعلانات الرقمية على الإنترنت والشبكات الاجتماعية تكتسب شعبية ويهتم بها عدد متزايد من الأشخاص ، لذلك ستكون خطوة جيدة لتضمينها في حملتك التسويقية.

تعتمد الإعلانات الرقمية على مبدأ الدفع بالنقرة (PPC) ، مما يعني أنك ، بصفتك رائد أعمال ومسوقًا لمنتجك ، ستدفع مبلغًا معينًا مقابل خدمات الإعلان الرقمي.

ومن أبرز الأدوات المستخدمة في تنفيذ الإعلانات إعلانات جوجل وإعلانات فيسبوك ، والتي تعمل على عرض الإعلانات لمنتجك عبر صفحات الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي واستهدافها للشريحة المناسبة من المستخدمين بناءً على أنشطتهم واهتماماتهم على تلك المواقع وسائل الإعلام.

 مقاطع فيديو للتسويق عبر الإنترنت

يمكننا القول أن الفيديوهات التسويقية أصبحت من أهم اساسيات التسويق الرقمي وأهم وسائل التسويق الإلكتروني من حيث جذب اهتمام العملاء خاصة مع توسع قاعدة المنصة.

يتم تحميل أكثر من 400 ساعة من مقاطع الفيديو كل دقيقة! يمكنك أيضًا مشاركة ودعم حملتك التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام مقاطع الفيديو هذه.

لذلك أصبح إثراء حملتك التسويقية ببعض الفيديوهات الترويجية ضرورة. يجب أن تكون مقاطع فيديو المراجعة هذه جذابة للعميل ، مما يثير فضولهم لمعرفة المزيد وتجربة المنتج أو الخدمة.

يمكنك أيضًا الاستعانة بمصمم فيديو محترف يعمل لحسابه الخاص عبر الأنظمة الأساسية.

تسويق المحتوى

يعتبر تسويق المحتوى من أبرز أنواع التسويق الرقمي ومن أهم اساسيات التسويق الرقمي التي تهدف  إلى جذب العملاء والمستهلكين المحتملين وإشراكهم في عملية التسويق .

ويكون ذلك من خلال إعداد المقالات وتوزيعها ورواية القصص التسويقية وتصميم مقاطع الفيديو والصور والرسومات المتحركة وعناصر الوسائط المتعددة الأخرى . يمكن توجيهها إلى الجمهور المستهدف.

كما يساهم تسويق المحتوى في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتشجيع الجمهور المستهدف على شراء المنتجات والخدمات.

لذلك فهي من أهم اساسيات التسويق الرقمي ، خاصة أنه يمكن الترويج لها على مختلف قنوات التسويق الرقمي .

سواء كان ذلك من خلال منصات التجارة الإلكترونية ، والمدونات ، والمواقع الإلكترونية ، والشبكات الاجتماعية ، والبريد الإلكتروني ، وما إلى ذلك.

تكمن أهمية تسويق المحتوى في مساعدة الجمهور المستهدف على فهم عملك وأنشطتك التجارية ، والوصول إلى أكبر عدد من العملاء المحتملين.

تشير الإحصائيات إلى أن الشركات التي تتبع هذه الطريقة تكسب 67٪ عملاء متوقعين أكثر من المؤسسات التي لا تتبع استراتيجية التدوين.

لكن من الضروري أن يركز المحتوى الخاص بك على اهتمامات العملاء ، وجذبهم إلى علامتك التجارية وتشجيعهم على إكمال مشترياتهم.

  ما هو التسويق الفيروسي

تم العثور على الشركات التي تستخدم تسويق المحتوى تشهد معدلات نمو أعلى بنسبة 30٪ تقريبًا من تلك التي لم تستخدم تسويق المحتوى في استراتيجياتها.

كما اتضح أن 47٪ من المستهلكين يشاهدون المحتوى قبل اتخاذ قرار التعامل مع البائعين.

تحسين محركات البحث SEO

يعد تحسين محرك البحث من أهم اساسيات التسويق الرقمي فعالة التي نتبعها بذكاء واحترافية في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات، لكن النتائج تستغرق وقتًا طويلاً.

إنها ممارسة تسويقية تهدف إلى وضع متجرك عبر الإنترنت على الصفحات الأولى لمحركات البحث ، مما يؤدي في النهاية إلى زيادة حركة المرور العضوية إلى موقعك ، وتحسين معدل نمو المبيعات ، وجعل عملك أكثر تنافسية في العالم الافتراضي.

اساسيات التسويق الرقمي المتعلقة بتحسين محرك البحث (SEO) تتطلب معرفة أفضل الممارسات لتحسين موقع الويب وإعداده لمحركات البحث .

وأهمها تسريع صفحات الويب وتضمين موقعك بشكل واضح وجذاب ومحسن جيدًا علامات العنوان ، بالإضافة إلى استخدام علامات وصف التعريف الفريدة لتكون موجزة وذات جودة عالية.

من المهم أيضًا تسمية صورك ، ووصف مقاطع الفيديو الخاصة بك ، وتحرير عناوين URL الخاصة بك لتضمين كلمات رئيسية للمحتوى حتى يتمكن العميل من تخمين ماهية الصفحة من عنوان URL .

وإنشاء روابط داخلية في جميع المقالات والموضوعات التي تشاركها على موقع الويب.

وتتطلب عملية تحسين محرك البحث (SEO) الكثير من المهارات التي يجب أن تكون متاحة في المسوقين الرقميين.

من الضروري أن يكون لديهم القدرة على معرفة العبارات التي تشغل اهتمامات الجمهور المستهدف ، وتحديد الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها العملاء من خلال محركات البحث وفهم عمل هذه المحركات ومهارات كتابة المحتوى الصديق للسيو. .

الإنترنت مليء بالعديد من التقنيات التي تساعد المسوقين في تحسين محركات البحث (SEO).

على سبيل المثال ، يمكن استخدام أداة MOZ لمعرفة الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها الجمهور المستهدف ، ومراقبة قوتهم وقدرتهم التنافسية وحجم البحث. هناك أدوات لقياس سرعة الموقع ، مثل Google Page Speed ​​Insights ، والتي توفر معلومات مهمة حول أداء موقعك.

 تسويق محرك البحث (SEM)

يعد التسويق عبر محركات البحث مجالًا للتسويق الرقمي يمكن دمجه في اساسيات التسويق الرقمي الخاصة بشركتك.

إنها ممارسة تسويقية عبر الإنترنت تتمثل في تقديم عروض لوضع إعلانات على صفحات نتائج محركات البحث مثل Google و Yahoo.

تستخدم العديد من الشركات التسويق عبر محركات البحث (SEM) عن طريق إنشاء حملات إعلانية على محرك بحث Google ، نظرًا لأنه الأكثر شيوعًا بين مستخدمي الإنترنت.

يجري المستخدمون أكثر من 3.5 مليار عملية بحث على Google كل يوم ، ويتنافس المعلنون للظهور في أعلى صفحة نتائج البحث للوصول إلى عملائهم المحتملين.

من أبرز المفاهيم الأساسية للتسويق الرقمي المرتبط بالتسويق عبر محركات البحث (SEM) إطلاق الحملات الإعلانية عبر منصة Adwords والتي تتيح عرض الإعلانات المدفوعة للمستخدمين الذين يبحثون في Google عن كلمات رئيسية محددة تتعلق بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها. .

غالبًا ما يستخدم المسوقون هذا النوع جنبًا إلى جنب مع استراتيجية تحسين محركات البحث.

وعند تنفيذ استراتيجية التسويق عبر محرك البحث (SEM) ، يجب أن يكون المسوق على دراية بكيفية تنظيم الحملات الإعلانية في Adwords وطرق تحديد الكلمات الرئيسية.

بالإضافة إلى ضرورة معرفة أساسيات كتابة الإعلانات وكيفية تحديد الهدف الجمهور وتحديد أهداف التسويق.

في مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نراعي اساسيات التسويق الرقمي ونطبقها على كافة الاستراتيجيات للحصول على أفضل النتائج لعملائنا .

قيم هذا المقال

error: المحتوي محمي من النسخ...